إعلان

أعده عقول ساهرة.. إشادة برلمانية بأهمية قانون الأعلى للسيارات في مواجهة تغيرات المناخ

04:32 م الإثنين 17 أكتوبر 2022

الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

وجهت النائبة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشكر إلى الحكومة على قانون المجلس الأعلى لصناعة السيارات.

وقالت علي، خلال الجلسة العامة، اليوم الإثنين: أثمن الجهود الحكومية لتقديم مثل هذا القانون شكلًا وموضوعًا وتوقيتًا قبل مؤتمر المناخ؛ فهو أمر إيجابي يدل على وجود عقول ساهرة لرفع قيمة مساهمات مصر أمام العالم.

وتابعت النائبة: هناك خطوة إيجابية على طريق الصناعة لإنشاء صندوق تمويل السيارات صديقة البيئة؛ ولكن لديَّ مخاوف تتمثل في سؤال جوهري، وهو هل لهذا الصندوق المقترح أثر حقيقي على توطين الصناعة وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر؟

واستطردت علي: جميع الأهداف تتحدث عن تنمية الصناعة؛ وذلك موجود في القانون منذ قديم الأزل، وما زلنا نتحدث عن عدم وجود توطين في الصناعة في مصر؛ ولذلك وجب النص عليها صراحةً وجلياً في القانون المقدم حتى نستطيع مساءلة المقصر، ولا بد أن نطَّلع على التجارب الدولية الرائدة لجذب الاستثمار في صناعة السيارات؛ مثل المغرب، ونتساءل: ماذا قدمنا نحن في مصر للمستثمر الأجنبي من حوافز استثمارية لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر، ثم نتحدث عن الفرص الضائعة؛ هل هي كانت مستحقة لنا أم لا؟

وأضافت النائبة: من أجل الاطمئنان، أقترح إضافة الهدفَين التاليين إلى أهداف الصندوق: الهدف الأول هو دعم توطين الصناعة وتحقيق التكامل بين الروابط الأمامية والخلفية لصناعة السيارات، من خلال زيادة نسبة المكون المحلي في التصنيع كمدخلات محلية الصنع (الروابط الخلفية)، وتعزيز وتوسيع الطلب على المنتجات من الصناعات الأخرى المرتبطة كمخرجات محلية الصنع (الروابط الأمامية).

والهدف الثاني المقترح إضافته هو اقتراح قواعد وإجراءات منح الحوافز الاستثمارية، لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر داخل مصر في مجال صناعة السيارات؛ مثل تقديم إعفاءات للمستثمر الأجنبي في قطاع السيارات من أداء الضرائب والرسوم الجمركية، أول خمس سنوات كتجارب الدول الأخرى .

فيديو قد يعجبك: