إعلان

إدارة الشئون المعنوية تعرض فيلما عن بطولات القوات المسلحة بعنوان (سادة البحار)

02:33 م السبت 03 يوليو 2021

القوات المسلحة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

عرضت إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية فيلما تسجيليا بعنوان (سادة البحار) والذي تحدث عن بطولات وإنجازات القوات المسلحة المصرية.

واستعرض الفيلم - الذي عرض عقب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة (جرجوب) على الساحل الشمالي الغربي لمصر، اليوم السبت- مسيرة بطولات وإنجازات القوات المسلحة المصرية، حيث فرضت التحديات الإقليمية والمتغيرات الدولية على مصر أن تحظى بنقلة نوعية في منظومتها التسليحية وقدراتها القتالية على جميع المحاور الاستراتيجية؛ للحفاظ على أمن مصر القومي والعربي.

وتابع الفيلم إن التطوير بلغ مداه في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013، حيث تنوعت القدرات القتالية لقواتنا البحرية؛ لتشمل العديد من المحطات الفارقة، منها امتلاك مصر لحاملتي المروحيات من طراز (مسترال)، وهما (جمال عبد الناصر) و(أنور السادات)، والفرقاطة متعددة المهام (تحيا مصر) من طراز (فريم)، والغواصات ألمانية الصنع من طراز (209 / 1400) والفرقاطات متعددة المهام من طراز (جو وند) فخر التصنيع الحربي المشترك ما بين مصر وفرنسا بترسانة الاسكندرية، بالإضافة إلى اللنشات الألمانية الصنع (عمر بن الخطاب) والرب المدرع من طراز (رافال).

وأكد الفيلم أن أعوام 2020 و2021 أصبح حدا فاصلا في المسار الصاعد لقواتنا البحرية، التي شهدت تدشين واستقبال المزيد من القطع البحرية منها الغواصة (اس 43) والغواصة (اس 44)، والفرقاطات متعددة المهام من طراز (فريم)، وهما (الجلالة) و(برنيس)، ولم تتوان القوات البحرية عن بذل أقصى جهد لحماية مقدرات الأمة بتأمين المجال البحري المصري، وبلغت القدرات مداها بإنشاء المزيد من القواعد البحرية ومنها قاعدة (برنيس) البحرية.

وشرح الفيلم توالي بناء قواعد المجد العسكري للقوات المسلحة، وأنه قد آن الأوان لكي تكتمل بإضافة قاعدة جديدة وهى قاعدة (3 يوليو) البحرية بمنطقة (جرجوب)، إحدى أهم نقاط الارتكاز لإنجاز المهام القتالية للأسطول الشمالي المصري؛ لمجابهة التحديات الأمنية وحماية ثروات مصر الطبيعية على امتداد المياه الإقليمية بالبحر المتوسط، حيث تعد القاعدة نقطة انطلاق هي الأكثر قربا لدرء أي مخاطر محتملة من اتجاه البحر.

وأظهر الفيلم قدرات القاعدة، حيث تشمل 74 منشأة، وتضم العديد من الوحدات القتالية ومركزا للعمليات وآخر للتدريبات المشتركة، بالإضافة إلى مهبط للطائرات ملحق به قاعة لاستقبال كبار الزوار و7 ميادين للتدريب، فضلا عن رصيف حربي بطول 1000 متر وعمق 14 مترا وعدد من الأرصفة التجارية بطول 2200 متر وعمق 17 مترا.

كما تضم القاعدة - وفق الفيلم - برجا لمراقبة الميناء بارتفاع 29 مترا وحاجزين للأمواج بطول 3650 مترا و3 عمارات سكنية و5 مبان للإعاشة وفندقا بمسطح 6300 متر مربع يحتوي على 117 غرفة وجناحا وقاعة مؤتمرات تتسع لـ 700 زائر، بالإضافة إلى منشآت رياضية.

فيديو قد يعجبك: