حدث في 8 ساعات| ارتفاع في درجات الحرارة.. وهؤلاء الطلاب معفيون من المصروفات المدرسية

07:48 م الجمعة 25 يونيو 2021

حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أهمها توجيه وزيرة الصحة باستحداث 3 تخصصات ببرنامج الزمالة المصرية، الأرصاد تعلن توقعات طقس السبت، الأوقاف تفتح 8 مساجد جديدة في 5 محافظات.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- الحكومة ترد على شائعة توقف تقديم خدمات التأمين الصحي للمواطنين

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن توقف هيئة التأمين الصحي عن تقديم خدماتها الطبية للمواطنين نتيجة لانخفاض أعداد المنتفعين، لا أساس له من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان له، الجمعة، أنه بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتوقف هيئة التأمين الصحي عن تقديم خدماتها الطبية للمواطنين نتيجة لانخفاض أعداد المنتفعين، مُوضحةً أن الهيئة قائمة ومستمرة في تقديم كافة خدماتها الطبية بجميع محافظات الجمهورية لنحو أكثر من 56 مليونًا، و883 ألف مواطن، مُشددةً على أن الهيئة أجرت نحو 92 ألفًا، و131 عملية جراحية بنسبة إنجاز 96% من إجمالي العمليات الجراحية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار، مُشيرةً إلى أنه جار التحول التدريجي إلى منظومة التأمين الصحي الشامل على مراحل بمختلف محافظات الجمهورية، والتي ستقدم خدماتها الطبية لكافة فئات المواطنين دون تمييز، من خلال كوادر طبية متميزة ومنشآت صحية مجهزة على أعلى مستوى، وقد تجاوز عدد المسجلين بالمنظومة الجديدة ضمن محافظات المرحلة الأولى نحو 4 ملايين مواطن حتى الآن.

وناشد المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية؛ للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

- وزيرة الصحة توجه باستحداث 3 تخصصات ببرنامج الزمالة المصرية

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بالمستشفيات المؤشر الأساسي لنجاح منظومة التعليم الطبي المهني.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزيرة الصحة والسكان، لمتابعة البرامج التدريبة لأطباء الزمالة المصرية، وذلك بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، بحضور كل من الدكتور إيهاب كمال مساعد وزيرة الصحة والسكان للتعليم الطبي المهني، والدكتور مصطفى غنيمة مساعد الوزيرة لشئون الطب العلاجي، والدكتور حسام حسني الأمين العام للزمالة المصرية، ومستشار الوزيرة للتميز الإكلينيكي ورئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، والدكتورة نيفين النحاس رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني ومديرة المكتب الفني للوزيرة، والدكتورة سحر حلمي رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، والدكتور محسن طه، رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور محمد فوزي السودة رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، ومساعدي الأمين العام للزمالة المصرية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة استمعت إلى تقرير مفصل من اللجنة العليا للتخصصات الطبية للوقوف على مستجدات العمل ببرنامج الزمالة المصرية، ويتضمن قاعدة البيانات المحدثة لتوزيع متدربي الزمالة بالمستشفيات وفقًا للمعايير المحددة، ومؤشرات التقييم والمتابعة للعملية التدريبية، بالإضافة إلى التجهيزات اللازمة للمستشفيات غير المعتمدة في التخصصات الطبية المختلفة للإسراع من اعتمادها ضمن برنامج الزمالة المصرية.

وأضاف "مجاهد" أن الوزيرة وجهت باستحداث تخصصات زراعة (الكلى، الكبد، النخاع) ببرنامج الزمالة المصرية لتلبية احتياجات المرضى في هذه التخصصات الدقيقة، كما وجهت بضرورة تعزيز التعاون بين الزمالة المصرية والمركز المصري للسيطرة والتحكم في الأمراض "Egyptian CDC " في مجال الأبحاث العلمية الخاصة بأمراض الصحة العامة.

وأضاف "مجاهد" أن الوزيرة أكدت أهمية تطوير المجالس العلمية وضخ دماء جديدة من الكوادر الطبية الشابة بمختلف التخصصات الطبية، مشددة على توفير كافة سبل الدعم المادي والمعنوي اللازم لأعضاء المجالس، بما يؤثر بالإيجاب على منظومة التعليم الطبي المهني.

ولفت إلى أن الوزيرة وجهت بتخصيص حوافز مادية جاذبة لمدربي الزمالة المصرية الملتحقين بالبرامج التدريبية التي تتيحها الوزارة بالتعاون مع كلية طب جامعة هارفاد الأمريكية (T2T)، بالإضافة إلى تخصيص حوافز مادية للأطباء المؤهلين في التعليم الطبي المهني، لتشجيعهم على الاستمرار في التعلم وخلق جيل جديد متميز في التعليم الطبي المهني.

وذكر "مجاهد" أن الوزيرة وجهت الشكر للدكتور حسام حسني الأمين العام للزمالة المصرية، ومستشار الوزيرة للتميز الإكلينيكي ورئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، لجهوده المبذولة في متابعة العمل بالبرامج التدريبية لأطباء الزمالة المصرية وفقًا للمعايير فضلاً عن جهوده في تطوير المجالس العلمية، بما ينعكس على الارتقاء بالمنظومة الصحية في مصر، كما وجهت الشكر لقيادات الوزارة ورؤساء الهيئات واللجنة العليا للتخصصات الطبية ووكلاء الوزارة ومديري المستشفيات لجهودهم المبذولة في المتابعة الميدانية للبرامج التدربية لأطباء الزمالة داخل المستشفيات.

- ارتفاع في درجات الحرارة.. الأرصاد تعلن توقعات طقس السبت

أكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس غدًا السبت، يشهد ارتفاعًا طفيفًا وتدريجيًا في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية، بمعدل درجتين إلى 3 درجات، والقاهرة تسجل 37.

وأضاف الخبراء، لـ"مصراوي"، أن طقس السبت شديد الحرارة على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، وأغلب الأنحاء، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، في فترات النهار، ويسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد، وجنوب سيناء.

وأوضح خبراء الأرصاد، أن هناك نشاط رياح على مناطق متقطعة من القاهرة الكبرى، والسواحل الغربية، وجنوب سيناء يقلل الإحساس بالحرارة ونسبة الرطوبة.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة ليوم السبت:

القاهرة: 36-24.

الإسكندرية: 31-22.

أسوان: 42-26.

- الأوقاف: افتتاح 8 مساجد جديدة بـ 5 محافظات

أعلنت الأوقاف، افتتاح ثمان مساجد جديدة إحلالًا وتجديدًا، اليوم، ليكون إجمالي ما تم افتتاحه من أول سبتمبر 2020م حتى تاريخه (1503) مسجد، منها (1383) إحلالًا وتجديدًا، و (120) صيانة وترميمًا، بواقع (150) مسجدًا شهريًّا و( 5 ) يوميًّا، مشيرة إلى أن ذلك إنجازا غبر مسبوق.

وأوضحت وزارة الأوقاف، في بيان لها، أن المساجد التي سيتم افتتاحها، الجمعة، هي على النحو التالي:

مديرية أوقاف سوهاج

1. مسجد الشرف – نجع أبو عياش- جرجا.

2. مسجد أبو ضيف نزلة القاضي - طهطا.

مديرية أوقاف أسيوط

3. مسجد آل منطلب- بني رافع – منفلوط وزارة الأوقاف

4. مسجد بني هاشم – قرية باقور – أبو تيج.

5. مسجد عباد الرحمن – السوالم البحرية -أبنوب.

مديرية أوقاف الإسماعيلية

6.مسجد التوحيد – عزبة فريد بدران – التل الكبير

مديرية أوقاف القليوبية

7. مسجد زمزم – العبور الجديدة – منطقة الجيش.

مديرية أوقاف القاهرة

8. مسجد الشرقاوي – التجمع الخامس.

- الجيزة: قطع المياه 10 ساعات عن بعض مناطق المحافظة في هذا الموعد

أعلنت محافظة الجيزة، قطع المياه عن مناطق (الزهراء - المنيب – القصبجي - ـأرض البحر - العمرانية الغربية – الطالبية (هرم) - نزلة السيسي - شارع البطران - كفر المنفى – كفر الجبل – الكوم الأخضر – المريوطية (هرم) - مشعل – شارع زغلول - شارع اللبيني - العروبة ومتفرعاته من الطالبية حتى المريوطية) لمدة 10 ساعات، وذلك اعتبارا من الساعة 10 مساء اليوم الجمعة حتى الساعة 8 صباح غد السبت.

وأوضحت في بيان لها، الجمعة، أن سبب الانقطاع يرجع لغلق المياه عن الخط الرئيسي قطر 1200 مم لحين تحويل مسار خط المياه قطر 400 مم المغذى لمنطقة الكنيسة، ضمن أعمال مشروع محور ترعة الزمر التى تستلزم القيام بتخفيض منسوب خط مياه الشرب قطر 1200 مم القائم أعلى ترعة الزمر أمام شارع العدوى سليم، نظرا لوجود تعارض مع خط مياه قطر 400 مم.

وأهابت محافظة الجيزة بالمواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات بتدبير احتياجاتهم خلال فترة الانقطاع، وستقوم شركة مياه الشرب بتوفير سيارات محملة بالمياه النقية الصالحة للشرب للتحرك في الأماكن المتأثرة وللطوارئ يتم الاتصال بالخط الساخن 125 لتلبية احتياجاتهم فورا.

- الإسكان: طرح 14 محلًا تجاريًا للبيع بمساحات مختلفة بمدينة بدر


قال المهندس عمار مندور، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، بأنه تم طرح 14 محلًا تجاريًا وصيدليتين بمساحات تتراوح من (۱۸ م٢ : ٣٦م٢) بالحي السابع بالمدينة للبيع بالمزاد العلني.

وأوضح مندور، في بيان له الجمعة، أنه تمت إتاحة كراسات الشروط والمواصفات للمحال والصيدليات حتى مواعيد عقد جلسات المزاد، مضيفاً أنه سيتم عقد جلسة المزاد الأولى يوم الأحد 25/7/2021، لبيع ٧ محال وصيدلية، وعقد جلسة المزاد الثانية يوم الثلاثاء 24/8/2021، لبيع ٧ محال وصيدلية.

وأكد المهندس عمار مندور، حرص وزارة الإسكان والجهات التابعة لها، على توفير الخدمات المختلفة بالمدن الجديدة، لجذب السكان إليها، بجانب توفير فرص العمل التي تتيحها تلك المشروعات.

- أبرزهم طلاب بـ3 مدن ومحافظة حدودية.. ما الفئات المعفاة من مصروفات المدارس؟

وافق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على العمل بالقرار الوزاري رقم 155 بتاريخ 21 سبتمبر 2020، الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات والخدمات الإضافية عن العام الدراسي 2020/2021، بذات الفئات والضوابط المنصوص عليها بالقرار، وذلك للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم 2021/2022.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم سداد المصروفات الدراسية للطلاب بالصفوف الأولى من العام الدراسي على حساب صندوق تطوير وتمويل وتشييد المشروعات التعليمية بمكاتب الهيئة القومية للبريد بموجب الرقم القومي للطالب المدون بشهادة الميلاد الإلكترونية، ويكون إيصال السداد يشمل مسوغات قبول الملف.

وشددت الوزارة على ارتباط سداد المصروفات بقبول ملفات الطلاب، وكذا مراعاة الفئات المستثناة بموجب القرار.

والفئات المعفاة من المصروفات الدراسية، هم:

1ـ أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

2ـ أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد تقديم ما يفيد ذلك.

3ـ الطلاب يتامى الأب.

4ـ أبناء المرأة المعيلة، مهجورة العائل، والمطلقة.

5ـ أبناء المكفوفين وذوو الاحتياجات الخاصة.

6ـ أبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا غير القادرين، وبدون دخل ثابت، وذلك بعد اجراء بحث اجتماعي.

7ـ أبناء مصابي الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

8ـ طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبورمادة بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء.

9ـ طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررون من الأمية الملتحقون بالمدارس.

10ـ أبناء شهداء، وضحايا، مفقودو، ومصابو العمليات الحربية والإرهابية، والأمنية، وأسرهم، وفقًا لما جاء بالقرار "45" لسنة 2020.

- مدارس التمريض 2021.. كل ما تريد معرفته عن الشروط وآليات القبول

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن شروط وآليات وقواعد القبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض للعام الدراسي 2021 - 2022.

وتضمنت تلك الشروط بحسب منشور للوزارة، حصل عليه مصراوي:

- الحصول على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في ذات عام التقدم مع دراسة اللغة الإنجليزية لغة أولى أو ثانية.

- أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها على الشهادة الإعدادية، على أن يتم التنسيق والقبول لكل مركز إداري على حدة، حرصا على مبدأ التوطين، وبالنسبة للمحافظات النائية لا تقبل طالبات من خارج المحافظة إلا بعد استكمال الأعداد من الدور الأول والثاني من ذات المحافظة.

- ألا يقل السن في بداية العام الدراسي عم 15 عامًا، ويجوز بقرار من وزيرة الصحة النزول بالسن 6 أشهر في حالة احتياج المديرية وعدم استكمال الأعداد المطلوبة وبمراعاة المجموع الأعلى للدرجات.

- الالتزام في القبول بالمجاميع الأعلى أولًا، ثم اجتاز اختيار القدرات وكشف الهيئة والاختبار الشخصي والكشف الطبي على أن يتضمن القبول امتحانا في الإملاء باللغة العربية.

- تتراوح الأعداد المقبولة بالفصل الواحد بين 25 - 30 طالب

- المتقدم مصري الجنسية وحسن السير والسلوك.

- التعهد بالتفرغ للدراسة بموجب إقرار من الطالب أو الطالبة مصدق عليه من ولي الأمر

- ألا تكون الطالبة متزوجة.

- يشمل اختبار القدرات ما يلي سواءً تحريريا أو شفهياً خلال كشف الهيئة (اختيار لغة إنجليزية - اختبار لغة عربية - القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي)

- كشف الهيئة وباقي اختبار القدرات (الاختبار النفسي بواسطة أخصائي أمراض نفسية - قوة الملاحظة - اللياقة في الحديث - سرعة الاستجابة ورد الفعل - مهارات التواصل - المعلومات العامة - الخلو من العيوب الخلقية التي تؤثر في عمله - المظهر العام - سلامة النطق - التناسق بين الطول والوزن).

- الكشف الطبي بواسطة القومسيون الطبي بالمحافظة (كشف نظر - كشف باطني - اختبار مخدرات - كشف لياقة طبية للوظيفة)، والكشف الطبي موضح به اسم الطبيب القائم بتوقيع الكشف ثلاثي قبل التوقيع بالفورمة على أن يتم توقيع الكشف الطبي للطلبة المقبولين، بعد اجتياز جميع الاختبارات السابقة.

وفي حال اجتياز المتقدمين للاختبارات السابقة، يتم أخذ الإقرارات التالية:

- إقرار على ولي الأمر بأن الطالب لا يعتبر مقبولًا إلا بعد الانتهاء من إجراءات التنسيق وإعلان النتيجة

- تعهد على الطالب وولي الأمر بقبول العمل في المواقع الطبية بمختلف المحافظات حسب حاجة العمل وطبقا لما تحدده وزارة الصحة والسكان

- عدم زواج الطالبة خلال فترة الدراسة

عدم النقل من مدرسة لأخرى أثناء فترة الدراسة، ويتم النقل خلال فترة الإجازة الصيفية ونجاح الطالبة ويشترط موافقة الجهتين المنقول منها وإليها.

وفي منشور آخر لوزارة الصحة، حددت آليات القبول بمدارس التمريض للعام 2021 - 2022، نظرًا للإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد، وطبقا لتعليمات مجلس الوزراء وتعليمات وزارة التربية والتعليم، بشأن عدم التجمعات حفاظًا على الطلاب.

- يتم القبول وتقديم الملفات بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض طبقا لكل مركز إداري على حدة، بواسطة ولي الأمر.

- يتم تقسيم الدرجات لمجموعات طبقًا لأعلى المجاميع على أيام منفصلة:

* من 280 حتى 275 لـ 3 أيام

* من 274 حتى 269 لمدة 3 أيام، وهكذا باقي الدرجات تباعًا

- يتم فحص الملفات وتحديد موعد اختبار الإملاء وكشف الهيئة لكل 30 طالبًا طبقا لأعلى المجاميع، كما يتم تجهيز جميع الفصول بمقاعد للطلبة طبقًا للإجراءات الاحترازية، وذلك لإجراء اختبار الإملاء مع وضع مسافة آمنة بين المقاعد والانتظار لإجراء كشف الهيئة بنفس اليوم.

- يتم استكمال باقي الاختبارات تباعا حتى استكمال الأعداد المطلوبة فلا يتم قبول ملفات أخرى، ولا يتم السماح بالدخول إلا للطالب المتقدم فقط.

- يتم التنبيه مشددا بأخذ جميع الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد بأماكن الانتظار حفاظًا على الطلبة والعاملين بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض.

- يحق للجهة المختصة إضافة ما تراه مناسبًا من إجراءات احترازية بآليات التقديم حفاظا على عدم انتشار العدوى ومنعًا للتجمعات

إعلان