حدث في 8 ساعات| آخر توقيت لمرور الصاروخ الصيني فوق مصر.. وموعد انخفاض الحرارة

07:00 م الجمعة 07 مايو 2021

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، حيث تفقد السيسي تطوير منطقة شرق القاهرة،والبحوث الفلكية تكشف آخر توقيت لمرور الصاروخ الصيني بالأجواء المصرية، والسكة الحديد تعدل مواعيد القطارات.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي

البحوث الفلكية يكشف آخر توقيت لمرور الصاروخ الصيني فوق الأجواء المصرية

كشفت الدكتورة رشا غنيم، رئيس قسم أبحاث الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، آخر مرور للصاروخ الصيني فوق الأجواء المصرية.

وقالت غنيم، خلال مؤتمر صحفي "أونلاين" للمعهد القومي للبحوث الفلكية، التابع لوزارة التعليم العالي، لكشف آخر تطورات الصاروخ الصيني، الجمعة، إن آخر مرة حلّق فيها الصاروخ فوق مصر، كان أمس.

وأشارت إلى أنه كان متوقعا أن يمر الساعة 11 مساء أمس فوق مصر للمرة الثانية أيضًا، لكنه لم يمر بل خرج من ليبيا متجها لتركيا مباشرة، ومر صباح اليوم على الأطراف المصرية عند مدينة العريش، الساعة 5 وربع فجرا، بسرعة 28 ألف كيلو متر فى الساعة.

ومن المرجح أن يسقط جزء من الصاروخ الصيني Long March 5B الذي تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطة الفضاء الصينية الأسبوع الماضي إلى الغلاف الجوي للأرض في الأيام المقبلة، ومن غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام، بينما تشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو المقبل.

كان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، كشف تفاصيل تداول المواقع العالمية والخاصة بالأقمار الصناعية خبر خروج الصاروخ الصيني Long March 5B (CZ- 5B) عن السيطرة مما أثار الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء، موضحا أن هذا الصاروخ تم فقدان السيطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية.

السيسي يتفقد بعض الطرق والمحاور الجديدة بمنطقة شرق القاهرة

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجمعة، أعمال تطوير عدد من المحاور والطرق الجديدة بمنطقة شرق القاهرة، بداية من منطقة محطة عدلى منصور التبادلية للخط الثالث لمترو الأنفاق والتي تعتبر الأكبر من نوعها بالشرق الأوسط وأفريقيا وتشمل على محطات مترو أنفاق، وقطار مكهرب، وسكة حديد، وحافلات النقل الجماعي الحديثة، وملحق بها مركز صيانة لعربات وجرارات مترو الانفاق بمساحة 65 فدانًا.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس تفقد محور المستشار عدلي منصور الذي تم إنشاوه بعرض 16 حارة مرورية بواقع 8 حارات لكل اتجاه ويشتمل على 11 كوبري للسيارات والمشاه، ليكون شرياناً مرورياً جديداً يتكامل مع شبكة طرق الإسماعلية الصحراوي وبلبيس وشرق القاهرة، ويربط مع محور محمد العصار عند كوبري مسطرد ليصل الى مناطق غرب وشمال القاهرة، من خلال محاور شبرا بنها وتحيا مصر والضبعة، وطريق الإسكندرية الصحراوي.

وناقش الرئيس المسئولين بعدد من مواقع العمل بشأن سير الخطوات التنفيذية الراهنة، وشدد على الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من المشروعات بالمواصفات الفنية والهندسية العالية.

وتوقف الرئيس ليتحدث مع عدد من المواطنيين، وهنأهم بمناسبة شهر رمضان الفضيل، كما استمع إلى آرائهم، وأحوالهم المعيشية.

تعديل مواعيد وإيقاف مؤقت.. قرارات للسكة الحديد لرفع معدلات سلامة القطارات

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إيقاف مؤقت لبعض القطارات، وذلك في إطار خطة الهيئة لإنهاء مشروعات تطوير نظم الإشارات بنهاية العام 2021، لرفع معدلات سلامة القطارات على الخطوط.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، الجمعة، أنها قررت وقف بعض القطارات بالوجهين البحري والقبلي التي تؤثر على تنفيذ البرنامج الزمني لتطوير نظم الإشارات وذلك اعتباراً من يوم 22 مايو 2021 وهم 7 قطارات بالوجه البحري "١٢٠٤/١٣٣/١٢٠٢/١١٥٧/١١٥٦/١١٥٣/١١٥٢"

كما قررت إيقاف 10 قطارات بالوجه القبلي: "٧١١/٧٠٦/٧٧٧/٧٧٦/٨٣٢/١٠٠٥/١١٨٨/١١٨٧/١٦٧/١٦٦".

وفي السياق ذاته، قررت السكة الحديد، تعديل مواعيد بعض القطارات بالوجهين البحري والقبلي، ٧ قطارات بالوجه البحري وهي : ١٠٠٨/٢٠٠٨/٩٣٦/٩٤٩/١٢٠٣/٣٥/٣٦، و٥ قطارات بالوجه القبلي وهي ١٦٣/٨١/٧١٨/١٠٠٧ /٩٧٥

وأعلنت الهيئة، امتداد مسير 4 قطارات بالوجه القبلي وهي ٩٧٤/٩٧٥/٧١٤/٧١٧، وقطارين بالوجه البحري وهي ٨٠٩/٨١٠

انخفاض 5 درجات.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

كشف خبراء هيئة الأرصاد عن موعد انكسار الموجة الحارة التي تشهدها البلاد خلال الفترة الماضية.

وقال خبراء الأرصاد لمصراوي، إن موجة الطقس الحار مستمرة خلال يومي السبت والأحد المقبلين، وتسجل القاهرة 41 درجة مئوية.

وأشار خبراء هيئة الأرصاد إلى أن درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض تدريجيا بمعدل 5 درجات مئوية بدءا من يوم الاثنين المقبل، حيث تسجل القاهرة نحو 36 درجة مئوية.

وأوضح الخبراء، أنه يسود طقس مائل للحرارة نهارًا على السواحل الشمالية، حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلًا على كافة الأنحاء.

وأضاف خبراء الأرصاد، أن هناك فرص لسقوط خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية ووسط وشمال الصعيد.

ونصح خبراء هيئة الأرصاد، بعدم التعرض المباشر لآشعة الشمس، مع تناول الملابس القطنية، وذلك لتفادي آثار ارتفاع الحرارة.

البحوث الفلكية: الصاروخ الصيني يدور حول الأرض 16 مرة يوميًا

قال الدكتور أحمد مجدي باحث بمعمل أبحاث الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الصاروخ الصيني يلف حول الأرض أكثر من 16 مرة في اليوم الواحد.

وأضاف مجدي، خلال مؤتمر صحفي "أونلاين" للمعهد القومي للبحوث الفلكية، التابع لوزارة التعليم العالي، لكشف آخر تطورات الصاروخ الصيني، أن اللفة الواحدة تستغرق حوالي ساعة و28 دقيقة و13 ثانية، ويدور بسرعة حوالي 128 ألف كم/ساعة، وطوله 30 متر ووزنه 21 طنًا.

وأشار الباحث بمعمل أبحاث الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن السرعة الحالية للصاروخ تبلغ حوالي 7.7 كم في الثانية.

ومن المرجح أن يسقط جزء من الصاروخ الصيني Long March 5B الذي تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطة الفضاء الصينية الأسبوع الماضي إلى الغلاف الجوي للأرض في الأيام المقبلة، ومن غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام، بينما تشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو المقبل.

كان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، كشف تفاصيل تداول المواقع العالمية و الخاصة بالأقمار الصناعية خبر خروج الصاروخ الصيني Long March 5B (CZ- 5B) عن السيطرة مما أثار الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء، موضحا أن هذا الصاروخ تم فقدان السيطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية.

رئيس الوزراء يستعرض تقريرًا عن جهود إزالة ونقل نواتج تطهير المجاري المائية

ستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، حول جهود الوزارة في إزالة ونقل نواتج تطهير المجاري المائية، والتعامل مع المخلفات التي يتم إلقائها في تلك المجاري.

وأكد رئيس الوزراء في مستهل استعراضه للتقرير المقدم من وزير التنمية المحلية أهمية استمرار بذل جهود توعية المواطنين بضرورة المحافظة على الترع والمصارف، خاصة التي تم الانتهاء من تنفيذ أعمال المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع بها، وذلك سعياً لتعظيم الاستفادة من أهداف هذا المشروع المهم، مشيراً كذلك إلى أهمية تعظيم دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تعمل في مجال جمع ونقل ومعالجة المخلفات والقمامة للمشاركة في تطبيق منظومة الجمع المنزلي، لافتاً إلى أهمية استمرار الجهات المعنية في نقل نواتج تطهير الترع والمصارف، وذلك في أقرب وقت ممكن حتى لا يتم إلقاء المخلفات والقمامة عليها من قبل المواطنين.

الحكومة: صور بطاقات الرقم القومي وجوازات السفر المتداولة عبر "سوشيال ميديا" غير صحيحة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من صور تتضمن تصميمات فنية جديدة لبطاقات الرقم القومي وجوازات السفر المصرية، لا أساس لها من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان له، الجمعة، أنه بالتواصل مع وزارة الداخلية، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للصور المتداولة بهذا الشأن، وأن تلك الصور المتداولة غير صادرة عن الوزارة، مُشددةً على أن التصميم الحالي سواء لبطاقات الرقم القومي أو جوازات السفر كما هو دون تغيير، مُشيرةً إلى أن أية تغييرات قد تطرأ على أي مستخرجات رسمية تصدر عن أجهزة وزارة الداخلية يتم الإعلان عنها بشكل رسمي على موقع الوزارة، مُهيبةً بالمواطنين استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وناشد المركز، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي لإثارة البلبلة بين المواطنين.

إعلان