حدث في 8 ساعات| مباحثات للسيسي ونظيره السنغالي عن سد النهضة.. وقرارات جديدة للجنة مكافحة كورونا

06:27 م الأربعاء 19 مايو 2021

حدث في 8 ساعات

كتب - أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها استقبال الرئيس السيسي نظيره السنغالي، وإعلان لجنة مكافحة فيروس كورونا قرارات جديدة بشأن غلق المحلات، وفتح الحدائق والمتنزهات، وإعلان طقس ال72ساعة المقبلة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

السيسي لرئيس السنغال: موقفنا ثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقى اليوم، في العاصمة الفرنسية باريس مع الرئيس السنغالي "ماكي سال.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أشاد بالعلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين، لا سيما في ظل الأهمية التي تحتلها السنغال في منطقة غرب أفريقيا، مؤكداً استعداد مصر لتعزيز التعاون الثنائي مع الجانب السنغالي في مختلف المجالات، لا سيما التبادل التجاري والاستثمار وتطوير البنية التحتية وتوفير الدعم الفني وبناء القدرات، وذلك اتصالاً بنتائج الزيارة الثنائية الناجحة التي قام بها السيد الرئيس إلى العاصمة السنغالية داكار في إبريل 2019.

وأوضح المتحدث الرسمي بأن رئيس السنغال أشاد من جانبه بالتطور المتواصل في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، معرباً عن تقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، ومثمناً الدور المصري الحيوي في سبيل العمل على تحقيق التنمية الشاملة وصون السلم والأمن بالقارة الأفريقية من خلال المشاركة بخبراتها المتنوعة وتسخير إمكاناتها المتميزة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق أيضاً إلى مناقشة المستجدات الخاصة بعدد من الملفات القارية، خاصةً في ظل الرئاسة السنغالية المرتقبة للاتحاد الأفريقي عام 2022، حيث تم التوافق حول مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بشأن تطورات تلك الملفات، بما فيها دعم العلاقات الأفريقية مع التجمعات الإقليمية المختلفة حول العالم وكذلك مع العالم العربي.

كما تم تبادل الرؤى بشأن تطورات قضية سد النهضة؛ حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل السد، وفد تم التوافق في هذا الصدد علي استمرار التنسيق الثنائي في الفترة القادمة بشأن حل هذه القضية لتفادي تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

القوات البحرية المصرية والإيطالية تنفذان تدريبًا بحريًّا عابرًا بنطاق الأسطول الشمالي

نفذت القوات البحرية المصرية، ونظيرتها الإيطالية، تدريبًا بحريًّا عابرًا بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط، باشتراك الفرقاطة المصرية (الجلالة) والفرقاطة الإيطالية (ITS Carlo Margottini) عقب انتهاء زيارتها إلى ميناء الإسكندرية.

بأتي ذلك استمرارًا للتدريبات المشتركة التي تجريها القوات البحرية المصرية مع الدول الصديقة.

ويعد التدريب العابر، وفقًا لبيان رسمي اليوم الأربعاء، تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية المختلفة؛ ومنها التدريب على مواجهة العدائيات غير النمطية أثناء المغادرة من الميناء، حيث نفذ الجانبان سيناريو مواجهة لنشات سريعة مفخخة مقتربة، والتدريب على أسلوب تنفيذ عملية اعتراض بحري لسفينة مشبوهة في ظل القيود المفروضة نتيجة تفشي فيروس كورونا، وكذا تشكيلات الإبحار المختلفة؛ والتي أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة على تنفيذ مهامها بدقة وإتقان.

ويعد هذا التدريب هو الأول من نوعه الذي يشهد مشاركة الفرقاطة المصرية (الجلالة) المجهزة بأحدث الأنظمة القتالية والتكنولوجية العالمية، والتي انضمت حديثًا إلى القوات البحرية المصرية.

فئة جديدة.. وزيرة الصحة: بدء تطعيم المشرفين على امتحانات الثانوية العامة


نوهت وزيرة الصحة، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، إلى استراتيجية الوزارة الخاصة بإعطاء اللقاح، وما تضمنته من توفير اللقاحات للأطقم الطبية، والمواطنين، مشيرة فى هذا الصدد إلى ما يتم توفيره من اللقاحات لمختلف العاملين فى المؤسسات الاقتصادية والصناعية، هذا إلى جانب التعاون مع وزارة الداخلية لتطعيم جميع نزلاء السجون، مضيفة أنه سيتم البدء فى تطعيم المشرفين على امتحانات الثانوية العامة والجامعات، وذلك فى إطار التوسع فى الفئات المستفيدة من التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا حماية لهم.

وأشارت وزيرة الصحة إلى جهود التوسع في أماكن اللقاحات وتوفير مراكز تلقيح رئيسية، حيث وصل عدد المراكز إلى 376 مركزاً على مستوى محافظات الجمهورية، موضحة أنه تم إقامة مركز تلقى لقاح فيروس كورونا بأرض المعارض، مجهز لاستقبال 10 آلاف مواطن يوميا لتلقى اللقاح، مقسم الى 96 نقطة تطعيم مع توفير كافة المستلزمات الخاصة بمكافحة العدوى والمواد الاعلامية التوعوية، وتبلغ القوى البشرية العاملة فى المركز 600 فرد من الأطقم الطبية، ويعمل المركز من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة الـ 10 مساء، كما يوجد بالمركز أماكن إنتظار للمواطنين تسع لـ 500 فرد، فضلاً عن أنه مزود بنظام انتظار العملاء Queue system وذلك لتسهيل دخول المواطنين ومنع التكدس والإزدحام، كما تم تخصيص 30 فردا للعمل فى الاستعلامات وخدمة المواطنين، إلى جانب توفير عدد 5 عربات جولف لنقل المواطنين غير القادرين من بوابة أرض المعارض.

وتطرقت الوزيرة إلى موقف توافر الأكسجين، والتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية لتوفيره لمختلف المستشفيات على مستوى الجمهورية، هذا إلى جانب توفير مركزات ومولدات واسطوانات الاكسجين.

كما تناولت الوزيرة جهود دعم الأنشطة والأحداث الرياضية العالمية التى أقيمت على أرض مصر، هذا إلى جانب جهود دعم قطاع غزة بالأدوية والمستلزمات الطبية.

استمرار الإجراءات.. الحكومة تصدر بيانها بعد انتهاء اجتماع أزمة كورونا

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين؛ حيث تقرر الاستمرار في تطبيق القرارات الصادرة عن اللجنة في اجتماعها السابق، وذلك حتى نهاية شهر مايو الجاري، باستثناء القرار الخاص بالحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة؛ حيث تقرر إعادة فتحها وإتاحتها لاستقبال المواطنين شريطة الالتزام بكل حسم بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وفيما يتعلق بتواجد العاملين بالجهاز الإداري للدولة، شدد الدكتور مصطفى مدبولي على تطبيق قرارات خفض أعدادهم، على أن يتم إرسال كتابات دورية لجميع الجهات الحكومية بهذا القرار، ووجه رئيس الوزراء بالتوسع في البرنامج القومي للتطعيم باللقاحات للعاملين في كافة المنشآت السياحية على مستوى الجمهورية، خاصة مع الانتهاء من تطعيم العاملين في القطاع السياحي بكل من محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء.

غرفة التطوير العقاري تعلن دعمها لمبادرة الرئيس السيسي لإعمار غزة


أعلنت غرفة التطوير العقاري دعمها الكامل لمبادرة الرئيس السيسي بتخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة، واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم الفنى المطلوبة من المطورين العقاريين.

وأشار إلى أن المطورين والمقاولين المصريين لديهم خبرات قوية في البناء والتعمير بالإضافة لأيدي عاملة مصرية قادرة على التطوير في وقت قياسي للغاية وهو ما تتطلبه الأزمة الحالية من تعامل والعمل على سرعة التطوير والتنمية لإصلاح ما أفسده الاحتلال، موضحا أن الدور المصري يرتكز على تنفيذ البنية التحتية.

ولفت إلى أن مبادرة الرئيس ومساندة القطاع الخاص المصري لدعم أشقائنا الفلسطينيين في نكبتهم الحالية يجب أن يكون منهجا لكل الدول العربية لتحذو حذو مصر في مساندة الإخوة الفلسطينيين، ليكون العرب يداً واحدة أمام أعدائهم، وللتكامل بين ما تمتلكه كل دولة من مزايا.

وأضاف أن مشاركة المصريين في إعادة الإعمار تعد دعما مباشرا للإخوة الفلسطينيين ليتأكدوا أنهم ليسوا بمفردهم في هذه الأزمة، ولتستكمل مصر دورها الريادي في دعم إخواننا العرب في الرخاء والشدة.

وأكد فخر كل مصري بمبادرة الرئيس واستعداد كل مصري مهما كانت مهنته لتقديم ما يقدر عليه لدعم أشقائه الفلسطينيين في نكبتهم الحالية.

بعد التواصل مع أحمد فهمي.. بيان للطيران المدني بشأن صورة هنا الزاهد في الطائرة

أعلن باسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران المدني للشئون الدولية والإعلام، أن صورة الفنانة هنا الزاهد والمتداولة علي موقع التواصل الاجتماعي، وهي جالسة محل مساعد قائد الطائرة داخل قمرة القيادة على متن إحدى الطائرات، ليست طائرة مصرية، وخارج المجال الجوي المصري.

وأضاف عبد الكريم في بيان رسمي: تم التواصل مع الفنان أحمد فهمي زوج الفنانة هنا الزاهد، والذي أفاد أن هذه الرحلة، كانت على متن طائرة مروحية خارج مصر، وكانت بخط سير "زنزبار / سرينجيتي" بدولة تنزانيا.

وتابع عبد الكريم: بناء على ذلك فإن هذه الواقعة، لا تدخل في نطاق سلطة الطيران المدني المصري، وما يتم تداوله على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، لصورة الفنانة هنا الزاهد لا يتبع الطيران المدني.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي شهدت تداول صورة للفنانة هنا الزاهد، وهي تجلس بجوار الطيار داخل قمرة القيادة ، ولقيت الصورة كمية كبيرة من التعليقات، والمقارنة بالواقعة الشهيرة لجلوس الفنان محمد رمضان بجوار قائد الطائرة، والتي ترتب عليها وقف رخصة الطيار.

طقس حار.. الأرصاد تعلن توقعات حالة الجو في 3 أيام مقبلة

قال خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس خلال الفترة الحالية تشهد استقرارا على أغلب المناطق، حيث يسود طقس حار على القاهرة حتى شمال الصعيد والسواحل الشمالية، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا، ومعتدل إلى لطيف على أغلب المناطق خلال فترات الليل.

وأضاف الخبراء، أن درجات الحرارة خلال هذه الفترة حول المعدلات الطبيعية، حيث تتراوح على القاهرة بين 34 و36 درجة، وشمال الصعيد 37 و38 درجة، بينما تصل لـ40 درجة على المناطق الجنوبية.

وتابع الخبراء، أنه لا يوجد أي ظواهر جوية مؤثرة في حالة الطقس، على أن تكون الظاهرة الأكثر تأثيرا هي نشاط الرياح على أغلب المناطق وعلى فترات متقطعة.

وأكد الخبراء وجود تشابه كبيرة في حالة الطقس خلال الـ3 أيام المقبلة، في ظل استقرار الحرارة وعدم وجود شبورة مائية أو ظواهر جوية مؤثرة.

بعد 50 يوما من غلق الباب.. ما مصير طلبات التصالح في مخالفات البناء؟

كشف الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي للوزارة، الموقف الراهن لطلبات التصالح على مخالفات البناء وتقنين الأوضاع وذلك عقب انتهاء مهلة تقديم الطلبات نهاية مارس الماضي

وقال قاسم، لمصراوي، اليوم الأربعاء، إن اللجان الفنية المعنية طبقا للقانون تفحص حاليا الملفات المقدمة من المواطنين.

وأضاف متحدث التمية المحلية: كما تقوم اللجان بالزيارات الميدانية لعمل المطابقة مع الرسومات الهندسية المقدمة من طالبي التصالح.

كانت الحكومة أغلقت باب تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء يوم 31 مارس الماضي، بعد مد المهلة أكثر من مرة، وفق قانون التصالح رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته بالقانون رقم 1 لسنة 2020.

الإسكان: تنفيذ 61 ألف شقة بـ"سكن لكل المصريين" في حدائق العاصمة


قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن حجم استثمارات الوحدات السكنية لمنخفضي الدخل بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، "سكن لكل المصريين" بمدينة حدائق العاصمة، حتى الآن، يقدر بنحو 15.4 مليار جنيه، حيث يبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية المقرر تخصيصها للمستفيدين بالمبادرة بالمدينة 61584 وحدة سكنية بالمرحلة الأولى بمنطقة 2530 فدانا، لافتاً إلى أنه تم تخطيط وبدء تنفيذ العديد من الخدمات المتنوعة بالمدينة وتشمل خدمات (تعليمية – ترفيهية – تجارية – اجتماعية)، وغير ذلك.

وأشار الجزار، إلى أن مدينة حدائق العاصمة تبلغ مساحتها الإجمالية (29435.5 فدان) وتتمتع بموقع جغرافي متميز نظراً لقربها من العاصمة الإدارية الجديدة وعدد من الطرق والمحاور الرئيسية، موضحاً أن المدينة تقع شرق مدينة بدر القائمة، ويحدها من الشمال خط سكة حديد (القاهرة - السويس) ومن الجنوب طريق السويس الصحراوي ومن الشرق طريق وصلة أم قمر، ومن الغرب الطريق الدائري الإقليمي.

وأوضح المهندس عادل عبدالعزيز، رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة، أن نسبة تنفيذ 26976 وحدة سكنية "نموذج (3غرف + صالة" بلغت نحو 83% بقيمة استثمارية 6.9 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 2520 وحدة سكنية نموذج (غرفتين + صالة)بنسبة تنفيذ 40% بقيمة استثمارية 0.5 مليار جنيه، ضمن مبادرة الرئيس "سكن لكل المصريين" محور منخفضي الدخل.

وأضاف المهندس عادل عبدالعزيز، أنه تم البدء في تنفيذ 32088 وحدة سكنية أخرى، نموذج "3 غرف + صالة" ضمن محور منخفضي الدخل بمبادرة الرئيس"الإعلان الرابع عشر" بمنطقة الـ2350 فدانا، بقيمة استثمارية تقدر بنحو 8 مليارات جنيه.

وأشار رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة، إلى أنه بالنسبة للخدمات بالمرحلة الأولى للمدينة: تم تخطيط وبدء تنفيذ عدد من الخدمات وتشمل ( مخبزين – 7 مدارس – 11 سوقاً تجارية صغيرة "8 محال" – 8 حضانات – 6 ملاعب خماسية – 4 وحدات صحية – 20 خدمة استثمارية – محطة وقود – مركزى شباب – موقف إقليمي – قسم شرطة).

وأضاف، أنه فيما يتعلق بالمرافق والطرق و الكهرباء بالمرحلة الأولي بمنطقه 2350 فدانا: تم تنفيذ خط مياه شرب قطر 600مم بطول 3.5 كيلو متر لتغذية إسكان حدائق العاصمة، وجارٍ تنفيذ أعمال المرافق (مياه – صرف – ري) بنسبة إنجاز عيني 19 %، كما تم إسناد أعمال الفرمة للطرق، وأعمال شبكات الكهرباء للمرحلة الأولى.

إعلان