حدث في 8 ساعات| تصريحات جديدة من الصحة بشأن اللقاحات.. وحقيقة "البطيخ المسرطن" في الأسواق

08:00 م الإثنين 17 مايو 2021

حدث في 8 ساعات

(مصراوي):

شهدت مصر، اليوم الاثنين، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أهمها تأكيد الرئيس السيسي، في كلمته أمام مؤتمر باريس لدعم السودان، التزام مصر الراسخ بمواصلة دعم الأشقاء في السودان، وموافقة مجلس الشيوخ على مشروع قانون الصكوك السيادية بشكل نهائي، وتصريحات جديدة من وزيرة الصحة بشأن لقاحات كورونا.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- السيسي يؤكد أمام مؤتمر باريس التزام مصر بمواصلة دعم الأشقاء في السودان

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته أمام مؤتمر باريس لدعم السودان، التزام مصر الراسخ بمواصلة دعم الأشقاء في السودان لتحقيق الاستقرار والتنمية التي يستحقها الشعب السوداني، داعيًا جميع شركاء السودان لمواصلة دعم ومساندة الجهود السودانية.

صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

- التصنيع وتطعيم أصحاب المعاشات والكميات الجديدة.. 14 تصريحًا من وزيرة الصحة بشأن لقاح كورونا

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعًا لمتابعة مستجدات مواجهة فيروس "كورونا"، بعد العودة من إجازة عيد الفطر المبارك، وموقف توفير اللقاحات المضادة للفيروس، بحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء محمد أمين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، وأمين صندوق تحيا مصر، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور محمد حسان، مساعد وزيرة الصحة، والعميد تامر سلام، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر.

للتفاصيل..

- رئيس البرلمان العربي يصل إلى القاهرة لبحث التطورات الأخيرة في فلسطين

وصل إلى مطار القاهرة الدولي، اليوم الاثنين، عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، قادمًا من البحرين في زيارة للبلاد تستغرق عدة أيام، يترأس خلالها عدة فعاليات للبرلمان العربي، لبحث التطورات الأخيرة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

ويترأس العسومي الاجتماع الطاريء للجنة فلسطين التابعة للبرلمان العربي، غدًا الثلاثاء لبحث التصعيد الإسرائيلي في القدس، وقطاع غزة، وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي أسفرت عن مئات الضحايا والمصابين جراء القصف العشوائي والهمجي، الذي نفذته قوات الاحتلال الإسرائيلي.

- تتوافق ومبادئ الشريعة.. "الشيوخ" يوافق نهائيا على قانون الصكوك السيادية

رفع المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، الجلسة العامة للمجلس، على أن يعاود الانعقاد يوم 30 مايو المقبل.

ووافق مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين، على مشروع قانون الصكوك السيادية المقدم من الحكومة، وذلك بشكل نهائي.

وأكد تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون الصكوك السيادية، على أن فلسفة مشروع القانون تقوم على توفير التمويل اللازم للمشروعات الاستثمارية الجديدة أو إعادة هيكلة المشروعات التابعة للحكومة والمملوكة لها ملكية خاصة لفترة محددة، وكذلك تمويل الموازنة العامة للدولة.

- وزير التموين: توريد 2.5 مليون طن قمح حتى اليوم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم الاثنين؛ مع الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

وخلال الاجتماع، عرض وزير التموين آخر بيانات موسم توريد القمح، مشيرًا إلى أنه يسير بصورة جيدة للغاية منذ انطلاقه منتصف شهر أبريل الماضي، حيث تم حتى الآن توريد ما يقرب من 2.5 مليون طن، ولم تتوقف أعمال التوريد سوى أول وثاني أيام عيد الفطر، وتم استئناف التوريد عقب ذلك من خلال أكثر من 450 موقع استلام على مستوى الجمهورية

- اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لتكون العاصمة العربية الرقمية لعام 2021

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إنفوجرافيك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات 2021 تحت شعار "تسريع التحول الرقمي في الأوقات الصعبة".

وبين أن مصر حققت إنجازات كبيرة في هذا القطاع؛ كان أبرزها: اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لتكون العاصمة الرقمية العربية في 2021، واختيار مصر ضمن أسرع 10 دول نموًّا في الشمول الرقمي 2020؛ وذلك نتيجةً للجهود المبذولة بشكل مستمر، ومنها: تطبيق المرحلة الأولى من منظومة التحول الرقمي بمحافظة بورسعيد، وإطلاق 60 خدمة على منصة مصر الرقمية، وتطوير 1600 مكتب بريد، وغيرها.

- الهلال الأحمر: تسليم دفعة من المساعدات المطلوبة للشعب الفلسطيني في معبر رفح (صور)

نشرت الصفحة الرسمية للهلال الأحمر المصري عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورًا من معبر رفح اليوم الاثنين.

وقالت الهيئة إن الصور للقاء ممثلو كلا من الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الفلسطيني، لتسليم دفعة من المساعدات الإغاثية المطلوبة للشعب الفلسطيني الشقيق.

- تراجع الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ72 ساعة المقبلة

قال خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة بدأت في الانخفاض تدريجيًا اليوم، بعد أن سجلت القاهرة أمس 40 درجة والمناطق الجنوبية 42 درجة بسبب الرياح الجنوبية.

إعلان

وأضاف الخبراء، أن تراجع الحرارة نتيجة دخول الهواء الشمالي النشط، مما أدى إلى تراجعها بشكل تدريجي.وأكد الخبراء أنه بداية من اليوم يكون الطقس حار على القاهرة والوجه البحرى وشمال الصعيد ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة ٣٢ درجة،لكن الطقس سيكون شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا؛ كما تنشط الرياح لتعطي شعور أفضل بدرجة الحرارة.

- شعبة الفواكه: البطيخ المسرطن شائعة تطلق كل عام


قال الدكتور محمد فتحي سالم، الباحث في مجال الزراعة الحيوية، إن المحافظات التي زراعات البطيخ تتركز في كفرالشيخ، والبحيرة، والإسماعلية، وأسوان، والأقصر، موضحًا أن المحصول ظهر في الأسواق قبل ميعاده بشهر كامل على الأقل.

وأكد فتحي في تصريح خاص أدلى إلى "مصراوي" أنه لا يوجد نظام تتبع أولي للمحاصيل والفاكهة قبل طرحها في الأسواق.
وتابع الباحث، أنه من الصعب تحديد وجود تسمم في محصول البطيخ من عدمه، مؤكدًا ضروروة تطبيق المراقبة بداية من زراعته حتى الحصاد، ومعرفة نوعية المبيدات المستخدمة من قبل المزراعين.

- وزيرة الصحة: خطة لتصنيع لقاح "أسترازينيكا" في مصانع "فاكسيرا" بمدينة 6 أكتوبر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماعًا لمتابعة مستجدات مواجهة فيروس "كورونا"، بعد العودة من إجازة عيد الفطر المبارك، وموقف توفير اللقاحات المضادة للفيروس، بحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء محمد أمين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، وأمين صندوق تحيا مصر، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور محمد حسان، مساعد وزيرة الصحة، والعميد تامر سلام، المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر.

ونوهت وزيرة الصحة إلى الاتصال الهاتفي الذي تم مع رئيس "منظمة الصحة العالمية" بالأمس، والذي أكد خلاله دعم المنظمة لكافة الخطوات التي تتخذها مصر لتوفير اللقاحات لمختلف المواطنين.

- الحكومة تنفي إرسال وزارة الصحة رسائل وهمية بموعد ومكان تطعيم كورونا للمواطنين

قال المركز الإعلامي للحكومة، إن ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن إرسال وزارة الصحة رسائل وهمية بموعد ومكان التطعيم للمواطنين المسجلين لتلقي لقاح كورونا دون توفير الجرعات لهم، غير صحيح.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإرسال الوزارة رسائل وهمية بموعد ومكان التطعيم للمواطنين المسجلين لتلقي لقاح كورونا دون توفير الجرعات لهم، مُشددةً على أنه لا يتم إرسال رسالة بموعد ومكان التلقيح للمسجل، إلا عقب التأكد من توافر الجرعات اللازمة بمراكز التطعيم في المحافظة والمنطقة التي يرغب المواطن في الحصول على اللقاح بها، مُؤكدةً توافر كميات مناسبة من اللقاحات داخل المراكز المخصصة للتطعيم، تكفي المواطنين المسجلين الذين تم إرسال رسائل نصية لهم بمكان وموعد التلقيح، مُشيرةً إلى إمكانية متابعة المواطن لطلب التسجيل من خلال رقم الطلب الخاص به، سواء عن طريق موقع التسجيل عبر الرابط التالي"اضغط هنا" أو الخط الساخن "15335".

إعلان