حدث في 8 ساعاتl فشل مفاوضات سد النهضة.. وتطعيم 3 فئات بلقاح كورونا

06:10 م الثلاثاء 06 أبريل 2021

سامح شكري وزير الخارجية

حدث في 8 ساعاتl فشل مفاوضات سد النهضة.. وتطعيم 3 فئات بلقاح كورونا

كتب- محمد عبدالناصر:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتفقد موسم حصاد محصولي البطاطس وبنجر السكر ضمن مشروع مستقبل مصر، وتوضيح وزارة الكهرباء حقيقة خصم الرصيد المتبقي بعدادات الكهرباء مسبقة الدفع.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

السيسي: نسير بخطى متسارعة.. وأضفنا 200 ألف فدان للزراعة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح الثلاثاء، موسم حصاد محصولي البطاطس وبنجر السكر ضمن مشروع مستقبل مصر.

واستفسر الرئيس السيسي من المستثمرين المساهمين في المشروع عن سير العمل، مؤكدًا أنه يزور المشروع بنفسه للوقوف على أية عقبات لتذليلها، مؤكدًا اهتمامه بنجاح المستثمرين الكامل وتحقيق أفضل إنتاجية بأقل تكلفة ممكنة وبترشيد استهلاك المياه من خلال وسائل الري الحديثة. بحسب بيان صحفي.

وشدد الرئيس السيسي على اهتمام الدولة بكل احتياجات المستثمرين وتوفير البنية الأساسية اللازمة من مياه وكهرباء وطرق ومحاور وغيرها من خدمات، داعيًا المستثمرين إلى مضاعفة استثماراتهم الزراعية.

فشل مفاوضات الفرصة الأخيرة لسد النهضة

أعلنت مصر، الثلاثاء، عدم إحراز تقدم في مفاوضات سد النهضة التي احتضنتها العاصمة الكونغولية كينشاسا، يوميّ 4 و5 أبريل، وعدم الوصول إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات.

وفنّد السفير أحمد حافظ، المتحدث باسم الخارجية، في بيان، أسباب فشل جولة المفاوضات الأخيرة. وقال إن "إثيوبيا رفضت المقترح الذي قدمه السودان وأيّدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الأفريقي، للتوسط بين الدول الثلاث".

كما رفضت أديس أبابا خلال الاجتماعات كافة المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر وأيدتها السودان، من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين، من الانخراط بنشاط في المباحثات، والمشاركة في تسيير المفاوضات، وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية، بحسب البيان.

وكذلك، أشار البيان إلى رفض الجانب الإثيوبي مُقترح مصري دعمته السودان خلال الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري.

ويهدف ذلك المُقترح إلى "استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونغولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة". الأمر الذي يثبت، وبما لا يدع مجالًا للشك، قدر المرونة والمسئولية التي تحلت بها كل من مصر والسودان، ويؤكد على رغبتهما الجادة في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة.

الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الساعات المقبلة

توقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يسود غدا الأربعاء طقس حار نهارا على القاهرة والوجه البحري وجنوب البلاد، لطيف على السواحل الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء.

وأضاف الخبراء في بيان اليوم، أن الطقس ليلا، مائل للبرودة على السواحل الشمالية، لطيف على باقي الأنحاء، مع أتربة عالقة نهارا على مناطق من القاهرة والوجه البحري.

وتتراوح درجات الحرارة، على القاهرة الكبرى بين 20 ـ 25 درجة، والوجه البحري بين 20 ـ 35، والسواحل الشمالية الغربية بين 15 ـ 22، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء بين 16 ـ 31، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر بين 23 ـ 35، وشمال الصعيد بين 21 ـ 35، وجنوب الصعيد بين 25 ـ 38 درجة مئوية.

"التموين" تكشف حجم استهلاك المصريين من الطعام خلال عام

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن حجم استهلاك المصريين في الطعام والشرب خلال عام 2020، وبلغ 672 مليار جنيه بمعدل 50 مليار جنيه شهريا، ويرتفع حجم الاستهلاك في شهر رمضان من 80 إلى 100 مليار جنيه.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، في تصريحات تلفزيونية، أن المنتج والمستهلك هما أضعف حلقتين في سلسلة تداول السلع بينما أقوى حلقة هم التجار، لذلك فإن البورصة السلعية المصرية تقدم السلعة إللا المستهلك مباشرة من خلال سوق بشكل مختلف ذو شفافية ومنتج بجودة عالية وسعر مناسب.

خصومات من رصيد العدادات الكهربائية.. مصدر بـ"الكهرباء" يكشف التفاصيل

قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة، إن هناك ثلاثة خصومات يتم تطبيقها على المواطنين الذين يقومون باستهلاك التيار الكهربائي من خلال الشرائح المختلفة، بالإضافة أيضًا إلى تعدي البعض استهلاك الألف كيلووات/ ساعة، وهو الذي لا يحصل على أي دعم وتتم محاسبته بسعر التكلفة الحقيقية.

وأكد المصدر أن الوزارة لم تعلن ذلك أو حتى في مؤتمر إعلان الزيادات الجديدة؛ مما وضع الشركات في مأزق كبير، بالإضافة إلى شكاوى المواطنين من ارتفاع أسعار الفواتير الجديدة بوجه خاص.

وتابع المصدر المسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة: "تتم طريقة حسابها ١٠٠ كيلو × ٦٥ = ٦٥ جنيهًا، قائلًا: "عشان كده بنقول ٦٥ - ٤٣ = ٢٢، يبقى الفرق ٢٢ جنيهًا، وهذه هي حكاية الـ٢٢ التي تُخصم أول ما تصل إلى الشريحة الثالثة؛ كي يكون إجمالي الخصم في النهاية ٦٥ جنيهًا".

وأشار المصدر مسؤول بوزارة الكهرباء إلى أن (الخصم الثاني) الذي يتم تطبيقه يتمثل عند استهلاك ٦٥١ كيلوات/ساعة، فإن العداد يخصم تلقائيًّا فرق استهلاك بقيمة ١٣٩ جنيهًا، موضحًا أن (الخصم الثالث والأخير) الذي يقوم به العداد تلقائيًّا هو مع وصول استهلاك المواطن عند ١٠٠١ ك.و.س، وهو ما لم يتم تطبيق أي دعم له على الإطلاق، فيتم تطبيق خصم تلقائي ٢٧٠ جنيهًا، بالإضافة إلى ذلك يتم في نهاية كل شهر خصم مقابل خدمة العملاء وفقًا لآخر شريحة للمشترك قبل الرجوع إلى الشريحة الأولى.

"التموين": 106 قوافل تجوب القرى لبيع سلع رمضان

كشف المهندس أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز حماية المستهلك، عن وجود 106 قوافل تجوب المحافظات لبيع السلع الأساسية والمنتجات بنفس أسعار معرض "أهلًا رمضان".

وأضاف حسام الدين أن هذه القوافل منها 24 قافلة؛ تتكون كل منها من 10 سيارات؛ بغرض وصول السلع والمنتجات إلى كل القرى والنجوع، بالإضافة إلى الـ27 فرعًا الرئيسية للمعرض بالمحافظات، فضلًا عن فروع المجمعات الاستهلاكية وعدد من الهايبرات الكبرى، وبعض فروع "جمعيتي" بالمحافظات.

ونوه حسام الدين بأن أقل نسب خصم يحصل عليها المواطن تكون 18%، وأقصى نسبة تبلغ 28%، وهناك سلاسل تجارية تزيد نسب الخصم فيها عن المحدد.

كيف تشحن عداد الكهرباء مسبق الدفع؟.. الحكومة توضح:

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه يمكن للمواطنين شحن كروت الكهرباء للعدادات مسبقة الدفع من منافذ الدفع الإلكتروني المنتشرة على مستوى الجمهورية، أو عبر التطبيقات على الهاتف المحمول الذي يدعم خاصية الـ"NFC".

وأكد المركز أنه تم الانتهاء من تركيب ما يقرب من 10 ملايين عداد كهرباء مسبق الدفع بمختلف أنحاء الجمهورية، الأمر الذي أسهم في القضاء على العديد من المشكلات التي كانت تواجه قطاع الكهرباء والمواطن، وأبرزها مشكلات فواتير الكهرباء، كما ساعد على تحمل المستهلك قيمة الاستهلاك الفعلي فقط لاستهلاكه من الكهرباء، إلى جانب المساهمة في ترشيد الاستهلاك، حيث تمكن العدادات مسبوقة الدفع المستهلك من معرفة رصيده، ومن ثم يتمكن من خفض الاستهلاك.

ونفي المجلس ما انتشر من أنباء بشأن خصم الرصيد المتبقي بعدادات الكهرباء مسبوقة الدفع مع نهاية الشهر.

وقف إجازات الأطقم الطبية

قالت مصادر بوزارة الصحة، إنه جرى التشديد على وقف جميع الإجازات للأطقم الطبية بكافة المستشفيات العامة والمركزية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المصدر لمصراوي، أن تلك التوجيهات تم إرسالها مركزياً من وزارة الصحة إلى مديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية؛ ضمن خطة الوزارة لمواجهة الموجة الثالثة من جائحة كورونا المستجد.

كانت وزارة الصحة وجهت بالاستمرار في رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة فيروس كورونا، لاستقبال وتقديم الخدمات الطبية للحالات المُصابة، في إطار خطة التوسع في المُستشفيات المُخصصة لاستقبال الحالات المُصابة؛ لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم.

إعلان