إعلان

وزير التموين: زمن التسعيرة الجبرية ولّى.. ونجحنا في توفير احتياطي لكل السلع الاستراتيجية

02:57 م السبت 03 أبريل 2021

الدكتور علي المصيلحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب مينا غالي

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن زمن الحديث عن التسعيرة الجبرية ولى، وأن الدستور يتحدث عن السوق الحر والاقتصاد العادل.

أضاف: كل سنة وكلنا جميعا طيبون بمناسبة شهر رمضان الكريم، وأود أن أنتهز تلك الفرصة لأذكركم بوزارة التموين والتجارة الداخلية، فحينما يأتي اسم الوزارة يتذكر الناس فقط بطاقة التموين، وهي إحدى نظم الوزارة، فالوزارة لها شقان أحدهما التمويني والآخر التجارة الداخلية.

وأوضخ خلال كلمته بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: أهم شئ في الشق التمويني توفير السلع بمختلف أشكالها وبأسعار عادلة، والحديث عن التسعيرة الجبرية زمن ولى، فالدستور يتحدث عن السوق الحر والاقتصاد العادل.

وتابع: أهم شئ توفير السلع، فبدون توفير السلع لن يكون هناك ضبط للأسعار، وحينما توليت وزارة التموين كان هناك أزمة أرز وحينما طرحت المناقصات لم يتقدم أحد في حين أننا لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز، ولم يكن هناك احتياطي سكر، وكذلك رصيد القمح كان ١٨ يوما، وهو السبب الذي نعيد فيه الشكر للرئيس لأنه أتاح ١.٨ مليار دولار للاحتياطي الاستراتيجي.

وواصل: وبالتالي حتى نخرج من دائرة الأزمات كان توفير السلع الاستراتيجية على مستوى البلاد.

وأعلن أنه بدأ اليوم موسم تسويق الأقماح، وتم فتح صومعتين مع مطاحن مصر العليا في أسوان، وكذلك صومعتين جدد في الوادي الجديد لاستقبال الأقماح، مشيرا إلى أن مصر لديها ٣.٦ شهر احتياطي استراتيجي للقمح، وأن استهلاكنا من القمح يبلغ ١٦ مليون طن سنويا، منهم ٩.٦ مليون في الرغيف البلدي.

وفيما يخص السكر، قال المصيلحي، إن المتوقع العام الجاري توفير ٢.٨ مليون طن سكر، لافتا إلى أن استهلاكنا من السكر ٢٥٠ ألف طن شهريا ومن ثم تقريبا ٢.٣ مليون طن سنويا، وبالتالي قلت الفجوة.

وأكد وزير التموين قائلا: للأسف لن نتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من كل السلع، لكننا في الجانب الآمن جدا.​

فيديو قد يعجبك: