أمين بيت الزكاة: المغالاة في تجهيز العرائس سبب رئيسي لوجود غارمات

02:26 م الإثنين 26 أبريل 2021
أمين بيت الزكاة: المغالاة في تجهيز العرائس سبب رئيسي لوجود غارمات

بيت الزكاة

كتب - محمود مصطفى:

قال اللواء محمد لطفي الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات، التابع للأزهر الشريف، إنه يتم التواصل مع المواطنين المتقدمين للحصول على مساعدات زواج أبنائهم وبناتهم، وتوجد مغالاة في الطلبات من بعض الأسر.

وأضاف لطفي في تصريحات لمصراوي، الاثنين، أن هناك بعض الأسر في الريف تتبع عادات وتقاليد خاطئة عند تجهيز بناتهم للزواج، متابعا: "الأسر بتكلف نفسها فوق طاقتها من أجل التقليد دون وعي خوفا من كلام الناس"، وهذا هو السبب في وجود كثير من الغارمات.

وأشار إلى أن بيت الزكاة وضع استراتيجية منذ عام 2014 للقضاء على أزمة الغارمين والغارمات، ضمن توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتم عقد اتفاقية مع مصلحة السجون للحصول على قاعدة البيانات الخاصة بالمحكوم عليهم، لسداد الديون، ومن ثم الإفراج عنهم.

ولفت إلى أن بيت الزكاة يقوم بعد إجراءات صلح بين الغارمين الذين اقترضوا من البنوك والجمعيات التي تمول المشروعات الصغيرة، وسداد القروض عنهم، وكذلك الآخرين الذين يقومون بتوقيع إيصالات أمانة، وهذه الحالة تحتاج إلى دقة شديدة منعا لأي تلاعب يحدث من قبل صاحب القرض.

ونوه الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات، إلى أنه يتم العمل على حل مشكلة الغارمين من خلال فريق عمل متخصص وقانونيين على أعلى مستوى.

وشدد على أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، يحرص على أموال الزكاة والصدقات لتكون في مصارفها الشرعية مثلما حددها القرآن بقوله تعالى "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
679

إصابات اليوم

22

وفيات اليوم

388

متعافون اليوم

297608

إجمالي الإصابات

16992

إجمالي الوفيات

250692

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي