إعلان

بعد تصادم قطاري سوهاج.. ما هو "بلف الخطر" المتسبب في الحادث؟

03:47 م الجمعة 26 مارس 2021


كتب - أسامة علي:

أكد عبد الفتاح فكري، رئيس نقابة العاملين بهيئة السكة الحديد، أهمية بلف الخطر في قطارات السكة الحديد.

وذكرت هيئة السكك الحديدية، في بيان لها، الجمعة، أنه أثناء مسير قطار ١٥٧ مميز "الأقصر - الإسكندرية" بين محطتي المراغة وطهطا، تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار.

وطالبت النيابة العامة، الجهات الالتزام بعدم إصدار أية بيانات أو تصريحات عن أسباب وقوع حادث تصادم القطارين بسوهاج، إذ تتولى النيابة العامة التحقيقات لكشف حقيقة أسباب وقوعه.

وقال فكري، في تصريحات لمصراوي، إن بلف الخطر متواجد في كل عربة من عربات القطارات، ويستخدم لتعطيل حركة القطار حال وجود خطر.

وأضاف رئيس نقابة العاملين بهيئة السكة الحديد، أن بلف الخطر له استخدامات ضرورية، ولكن بعض الركاب يستخدمونه بطريقة خاطئة، نتيجة للجهل بخطورتها وعدم الوعي.

ومن جانبه قال مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، في تصريحات خاصة لمصراوي، إن بلف الخطر متواجد في كل عربة من عربات السكة الحديد، وهو عبارة عن علبة صغيرة تشبه علبة الكهرباء المنزلية، ومغلف بالزجاج، وتضم بداخلها شدادة، ويتم استخدامها عند استشعار الراكب بالخطر يتوجه إلى بلف الخطر، وتحطيم الزجاج وعند سحب الشدادة بقوة يتوقف القطار".

تابع: "بلف الخطر يتحكم في السيطرة على سرعة القطار، ويعمل فرملة سريعة لحركة القطار بالكامل، حيث تحدث فرملة هوائية "تفريغ الهواء بالقطار"

ولفت إلى أن فكرة "بلف الخطر" موجودة ومعتمدة في كل قطارات السكك الحديدية في العالم وحتى في قطارات المترو، ويستخدمها الراكب عند استشعار الخطر.

وأشار المصدر إلى أن واقعة سحب بلف الخطر، متكرر حدوثها في أغلب رحلات القطار، ويتم التعامل معها، ولكن هذه المرة حدثت الكارثة، موضحا أنه عندما يقوم الراكب بسحب بلف الخطر وتوقف القطار، يتوجه رئيس القطار إلى مكان سحب البلف والعمل على إرجاعه عبر مفتاح مخصص لذلك.

وتابع: "في أغلب الأحيان، من يقوم بفك وإرجاع بلف الخطر، مساعد قائد القطار، الذي ينتقل من عربة القيادة حتى يصل إلى العربة مركز العطل، موضحا أن ذلك الأمر يستبب في تأخيرات للقطار، ويستغرق وقتا أطول في عودة الحركة".

ولتفادي هذه المشكلة، أكد المصدر، أنه من المفترض تشغيل جهاز التحكم الآلي بالقطارات الذي يشكف المسافة بين كل قطار.

وأًصدرت هيئة السكك الحديدية، بيانا عاجلا حول أسباب وقوع حادث تصادم قطارين بقرية الصوامعة غرب بمدينة طهطا بمحافظة سوهاج.

وتابعت: "في هذه الأثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف أسوان القاهرة سيمافور ٧٠٩، واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار ١٥٧، ما أدى الى انقلاب عدد ٢ عربة من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١ وعربة القوى، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، عن وفاة 32 مواطنًا وإصابة 91 آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا- محافظة سوهاج.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات (طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام).

5 فساتين سواريه بسعر أقل من 500 جنيه

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market