حدث في 8 ساعات| ضوابط جديدة لبيع الشقق.. والحكومة تحسم الجدل بشأن "أوميكرون"

08:02 م الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

مجلس الوزراء

كتب- محمد عبدالناصر:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية، كان أبرزها الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة عدد من الملفات المهمة التي تعمل عليها الحكومة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

ضوابط جديدة لبيع شقق مشروعات التطوير العقاري

وافق مجلس الوزراء على ضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري، التي تتضمن أحكاما تستهدف ضبط العلاقة بين المطورين العقاريين والمشترين، على نحو يحكم ويحفظ المعاملات بينهم، والتي تم التوافق عليها بالتنسيق بين المطورين العقاريين ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وسيتم عرض هذه الضوابط على رئيس الجمهورية، تمهيداً لإصدارها بقرار من مجلس الوزراء.

وتضمنت الضوابط المعايير الملزمة على المطور العقاري، وقواعد الإعلان عن بيع الوحدات، وكذا أعمال الصيانة والتشغيل، فضلأً عن الإجراءات المرتبطة بالإخلال بالشروط والضوابط، حيث تستهدف هذه الضوابط حماية السوق العقارية، والمطورين الجادين، والحفاظ في الوقت ذاته على حقوق المشترين.

الإسكان تعلن توفير شقق بـ300 ألف في هذه المحافظة

وقع اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، ومي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بروتوكول تعاون جديد لتنفيذ وحدات سكنية متنوعة في عدة مدن بمحافظة الوادي الجديد.

هدف البروتوكول لتوفير المسكن الملائم للمواطنين، وإحداث تنمية شاملة في محافظة الوادي الجديد، ويشمل تنفيذ 300 بيت ريفي بمساحة 90 مترًا في مدن (الفرافرة، باريس، بلاط)، تنفيذ 48 وحدة سكنية في مدينة الداخلة، تنفيذ 120 وحدة سكنية بمدينة الخارجة، هذه الشقق للحاجزين الحاليين بالمدينتين الذين تقدموا بإقرارات بالموافقة على استكمال حجز الوحدات السكنية طبقًا للأسعار الجديدة.

السعر الشقق سيكون بـ300 ألف جنيه قابل للزيادة بنسبة 10%، مقدم الحجز سيكون في حدود 15%، يتم سدادها على دفعات خلال فترة إنشاء الوحدات السكنية، وسيتم قريبا الإعلان عن طرح الشقق وخطوات الحجز.

أسعار الحجر المؤسسي للمسافرين إلى السعودية- فئات وأسعار:

أعلنت شركة مصر للطيران، عن أسعار الحجر الصحي للمسافرين الي الممكلة العربية السعودية اعتبارا من الأربعاء الأول من ديسمبر.

وأكدت الشركة في خطابها الموجة إلى شركات السياحة، أن أسعار الحجر المؤسسي بالعاصمة السعودية الرياض تصل إلى 2600 ريال سعودي للحجر الصحي لمدة 5 أيام، و 1700 ريال للحجر الصحي لمدة 3 أيام، على أن تشمل فحص PCR للمسافرين عند وصولهم لمقر الفندق وقبل المغادرة، بالإضافة إلي الضريبة المقررة على الفرد، وذلك طبقا للنظم المطبقة هناك .

وقالت الشركة، أن أسعار الحجر الصحي للمسافرين الي مطار القصيم، تبدأ من 1400 ريال للغرفة المفردة، و 1050 للغرفة الثنائية، و 1000 ريال للغرفة الثلاثية، وتصل إلى 800 ريال للغرفة المفردة و550 للمزدوجة و530 للغرفة الثلاثية للحجر الصحي للأطفال.

القناة الناقلة لمباراة مصر ولبنان في افتتاح مشوار كأس العرب

تنطلق اليوم الثلاثاء، فاعليات بطولة كأس العرب 2021 في نسختها العاشرة في العاصمة القطرية الدوحة بحفل افتتاحي وعدد من مباريات الجولة الأولى لدور المجموعات.

وتنقل شبكة قنوات بي إن سبورتس – الناقل الحصري للبطولة- المباراة تلفزيونيًا عبر شاشة قناة بي إن سبورت سبورت 1 مع وجود استديو تحليلي يضم أبرز نجوم الكرة المصرية واللبنانية، وتبث قناة bein sports 1 على القمر الصناعي نايل سات على تردد 11013 أفقي، ومعدل الترميز 27500 – معدل تصحيح الخطأ 2/3 بجودة HD.

كما تبث القناة على القمر الصناعي سهيل سات على تردد 11547 رأسي، ومعامل الترميز 27500 – معدل تصحيح الخطأ 2/3 بجودة HD.

معهد الفلك يكشف موعد فصل الشتاء

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن فصل الشتاء سيبدأ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الثلاثاء، الموافق 21 ديسمبر المقبل، في حوالي الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ويستمر نحو 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

وأضاف "القاضي"، إلى أن نهار ذلك اليوم سيكون هو أقصر نهار في عام 2021، وليله هو أطول ليل فيها، ويكون ظل الإنسان على الأرض أطول ما يمكن.

ويحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، حيث تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي.

الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأربعاء

كشف الدكتور محمود شاهين مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس خلال الساعات القليلة المقبلة ليوم الثلاثاء، وغدا الأربعاء 1 ديسمبر.

وقال شاهين لمصراوي، اعتباراً من اليوم 30 نوفمبر تتغير الكتلة الهوائية المسيطرة على كافة الأجواء على معظم أنحاء الجمهورية خلال هذه الفترة والتي تسببت في ارتفاع درجات الحرارة حتى وصلت ل33 درجة مئوية على محافظة القاهرة.

وأوضح شاهين، أن البلاد تشهد بداية من اليوم الثلاثاء، انخفاضا في درجات الحرارة، بشكل تدريجي خلال الأيام المقبلة، نتيجة تعرض البلاد لكتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا، متابعا: سنشعر بانخفاضات في درجات الحرارة على أن تنخفض درجة الحرارة لـ٢٧ درجة بانخفاض حوالي ٦ درجات على محافظة القاهرة.

إجراءات إعادة الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي (خطوات ومستندات):

بدأ صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إجراءات فحص وفرز مستندات المواطنين الحاجزين ضمن إعلان المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين (2) "للوحدات الجاهزة للتسليم والتي تم فتح باب التقدم للحجز بها في 8 أغسطس الماضي.

ويلجأ بعض الحاجزين إلى تقديم طلب إعادة استعلام وارفاق مستندات جديدة نتيجة تغير بعض المعلومات الاساسية مثل الحالة الاجتماعية وتغيير الوظيفة، فيتم استكمال الأوراق وتقديم طلب إعادة استعلام على النحو التالي:

- تقديم طلب إعادة الاستعلام تبدأ بتوجه الحاجز لأقرب مكتب بريد مميكن لعمل إعادة استعلام، مرفقا بالطلب المستندات الجديدة التي يريد تغييرها، ويتم إرفاقه بصورة الرقم القومي للزوج والزوجة، عنوان مقر العمل والمنزل، رقم الهاتف المحمول، وشهادة بصافي الدخل عن آخر 3 أشهر مختومة من جهة العمل، مع طلب إعادة الاستعلام مع شرح السبب، كما يتم إرفاق نت تأمينات، إيصال مرافق حديث، وسداد مبلغ رسوم الاستعلام لصالح صندوق التمويل العقاري بالبريد.

هل ظهر أوميكرون في مصر؟ الحكومة توضح في بيان

عرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، تقريراً تفصيليا حول الحالة الوبائية دولياً ومحلياً.

تناول الدكتور خالد عبدالغفار في بداية العرض، أنواع متحورات فيروس كورونا، والوضع الوبائي للمتغير "أوميكرون"، ومدى انتشاره دولياً، وأهم تصريحات وتوصيات منظمة الصحة العالمية عن هذا المتحور، وقدرة اللقاحات علي مواجهته، فضلاً عن الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول للحد من دخول المتحور أراضيها.

وأكد الوزير أنه لم يٌثبت إصابة أي حالة بـ"أوميكرون" في مصر حتي الآن.

إعلان