إعلان

البيئة: متابعة على مدار الساعة للاشتعالات المفاجئة بالمقالب وسرعة السيطرة عليها

03:26 م السبت 16 أكتوبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أجرى الدكتور طارق العربي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، سلسلة من الجولات لمقالب القاهرة الكبرى بدأت بالمرور على مقالب شرق القاهرة، ومنها مقلب الضغط العالي بالقاهرة الجديدة ومقلب الطوب الرملي للتأكد من استقرار الأوضاع بهما وعدم تواجد انبعاثات.

وبحسب بيان للوزارة، تم التنبيه على ضرورة استمرار تغطية المخلفات الموجودة بالموقع وإحكام السيطرة على أية انبعاثات بالموقع أولًا بأول.

جولة العربي تأتي ضمن أعمال المرور اليومي على المقالب العمومية لمتابعة الوضع وإحكام السيطرة على الانبعاثات وخاصة مع وجود تحذيرات من سكون الهواء.

وأوضح الدكتور طارق العربي، قرب انتهاء الدراسات الخاصة بموقع مقلب الطوب الرملي لتحديد كمية المخلفات بالموقع والسيناريوهات التي ستتم بالموقع، كما تم المرور على مقلب الوفاء والأمل لمتابعة الأوضاع به وتبين استقرارها، وذلك في إطار التعاون بين جهاز تنظيم إدارة المخلفات وهيئة نظافة وتجميل القاهرة للسيطرة الآنية على أية انبعاثات تحدث بالموقع.

كما مر رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات على منطقة شبرامنت بجنوب الجيزة للوقوف على الوضع بالمنطقة وإحكام السيطرة على مصادر الانبعاثات بها، حيث تم زيارة مجمع المحارق للمخلفات الطبية بشبرامنت، والتنبيه على المسئولين عن التشغيل بالالتزام بساعات التشغيل وعدم تشغيل المحارق بعد الساعة الثانية ظهرا والالتزام باشتراطات التخزين وتشغيل المحارق بالطريقة السليمة صحيا وبيئيا.

وتم المرور أيضا على منطقة التشغيل بمقلب شبرامنت للمخلفات البلدية الصلبة، ومتابعة عملية التشغيل وأعمال استقبال المخلفات وأعمال الفرد والتسوية والتغطية للمخلفات الواردة للمقالب، بالإضافة إلى المرور على موقع الخلية الجديدة المنفذة من وزارة البيئة دعما لمحافظة الجيزة ضمن أعمال البنية التحتية لاستطلاع ما تم من أعمال إنشاء الخلية من طبقات العزل والتبطين الخلية وشبكة الرشيح ومدى قرب الانتهاء من أعمال الإنشاءات.

وتم المرور كذلك على موقع التخلص الآمن من المخلفات بالعاشر من رمضان، حيث تم ملاحظة وجود انبعاثات بالموقع، وعلى الفور وجه رئيس الجهاز بسرعة السيطرة على الانبعاثات ومنعها تماما، وتم تحريك اللوادر الموجودة بالموقع والسيطرة عليها تماما وتغطية مكان الانبعاثات بالرمال، بالإضافة إلى المرور على مقلب العبور وموقع التشغيل لخلية إيكوم التي تقوم باستقبال المخلفات الواردة من شمال وشرق القاهرة، والمرور على خلية هيئة نظافة القاهرة وخلية القليوبية التي يتم تشغيلها بواسطة محافظة القليوبية، والتأكيد على ضرورة استكمال أعمال التغطية والسيطرة أولا بأول لمنع حدوث حرائق بالموقع.

وخلال زيارته لمقلب أبوزعبل، تلاحظ تصاعد أدخنة كثيفة نتيجة حرق مخلفات بجانب الطريق الأوسطي بمشتول السوق بمقلب قمامة عشوائي بجانب الطريق، وتم التواصل مع الدفاع المدني والسيطرة جزئيا على الحريق، وتوجه فرع جهاز شئون البيئة بالشرقية للمقلب لإحكام السيطرة عليه بالكامل، كما تم زيارة مجمع المحارق للمخلفات الطبية بأبوزعبل والاطلاع على سجلات المحارق والتشغيل للمحارق والتوجيه بالمراجعة الشاملة للمجمع وإحكام العمل به وفقا للاشتراطات البيئية السليمة.

فيديو قد يعجبك: