حدث في 8 ساعات| استئناف البناء لفئة وحيدة.. والصحة العالمية تعلن موعد إنتاج لقاح كورونا

07:53 م الإثنين 28 سبتمبر 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- مصراوي:

شهدت مصر، اليوم الاثنين، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها، قيام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بإنابة الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لوفاة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وإعلان الحكومة السماح باستكمال أعمال البناء في المحافظات لمن صدر لهم ترخيص بـ 4 أدوار فقط,

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

السيسي ينيب وزير الدفاع لوضع إكليل زهور على ضريح الزعيم جمال عبدالناصر

أناب الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لوفاة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

وقام الفريق أول محمد زكي بوضع إكليل من الزهور على ضريح الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وقراءة الفاتحة ترحمًا على روحه الطاهرة.

ونقل القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى خلال لقائه بأسرة الزعيم الراحل، اعتزاز وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسى والشعب المصرى بما قدمه الرئيس عبد الناصر من جهود وطنية مخلصة لدعم مسيرة البناء الاقتصادى والاجتماعى والقومى لمصر، ومساندة شعوب الإنسانية فى تطلعاتها نحو الحرية والاستقلال والتقدم.

وأكد الفريق أول محمد زكي أن التاريخ المصرى يزخر بما حققته ثورة يوليو المجيدة من إنجازات حمل لواءها الرئيس عبد الناصر مع طلائع القوات المسلحة وأيدته جموع الشعب المصري ، في حركة مباركة مستهدفة الخلاص من الاستعمار والتبعية وبناء الجيش القوى القادر على حماية الوطن، مشيراً إلى أن شعب مصر العظيم وقياداته الوطنية الواعية تصنع اليوم حقبة جديدة من التاريخ بإرادة حرة قادرة علي مواصلة المسيرة الحضارية وبناء مجتمع آمن مستقر يشعر فيه المصريون بعزتهم وكرامتهم.

حضر المراسم عدد من كبار قادة القوات المسلحة وأسرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير مُجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعمال تطوير مجمع الصالات المغطاة باستاد القاهرة الدولي، في إطار الترتيبات الجارية لتنظيم مُنافسات بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 إلى 31 يناير 2021، يرافقه الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور حسن مصطفى، رئيس الإتحاد الدولي لكرة اليد، والدكتور هشام نصر، رئيس الاتحاد المصرى لكرة اليد، واللواء علي درويش رئيس هيئة استاد القاهرة، وممثل عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشاد رئيس الوزراء بمستوى جودة وإنجاز الأعمال المنفذة للاستعداد لهذه البطولة الرياضية الهامة، سواء في استاد القاهرة وغيره من المنشآت الرياضية التي ستستضيف منافسات هذه البطولة، مؤكدأً قدرة مصر على استضافة هذا الحدث الرياضي البارز على النحو المنشود، وتوفير كافة الترتيبات اللازمة لإنجاح هذه الغاية.

وبحسب بيان، تابع رئيس الوزراء خلال التفقد مُجمل أعمال التطوير التي يخضعُ لها مُجمع الصالات المُغطاة باستاد القاهرة الدولي، واستمع إلى شرح حول البرنامج الزمني لها، حيث من المقرر أن تستضيف الصالة المغطاة الرئيسية باستاد القاهرة، التي تتسع لـ 22 ألف مشجع، مباريات مجموعة مصر.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

ننشر صور مشاركة وزيرة الصحة بتجارب لقاح كورونا

شاركت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، اليوم الاثنين، في التجارب الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد، بمقر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا".

وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، حرص الوزيرة على المشاركة في هذه التجارب تحت شعار "معا من أجل الإنسانية".

كانت قد بدأت هذه التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة منذ نحو أسبوعين في إطار التعاون المشترك مع الحكومة الصينية وشركة G42 الإمارتية للرعاية الصحية، وذلك في مجالي البحوث والتصنيع حال ثبوت فاعليته.

ومن جانبها، قالت الدكتورة هبة والي رئيس شركة فاكسيرا، إنه يتم الآن إجراء التجارب في مرحلتها الثالثة بعد ثبوت فاعلية اللقاح في مرحلته الأولى والثانية، حيث يتم في هذه المرحلة تطعيم المتطوع بجرعتين من اللقاح بفاصل ٢١ يوما بينهم، وبعد مرور ٤ أيام يتم أخذ مسحة من المتطوع لتحديد الأجسام المناعية التي كونها الجسم للتصدي للفيروس حالة الإصابة به، ويخضع المتطوع للمتابعة الدورية علي مدار العام.

رئيس الوزراء يكلف بإعداد خطة عمل تنفيذية لتنظيم الأسرة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة جهود تنظيم الأسرة، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وأسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتورة سحر السنباطي، أمين عام المجلس القومي للأمومة والطفولة، والدكتورة أميرة تواضروس، مدير المركز الديموجرافي.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لملف الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة؛ لارتباطهما الوثيق بمسألة قدرة الدولة على تحقيق العدالة والكفاية الاجتماعية، وضمان توفير الخدمات الأساسية من صحة وتعليم لجميع المواطنين في كافة المحافظات، علاوة على تعظيم قدرة الدولة على توفير الموارد اللازمة وإنفاقها على أولويات التنمية.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أنه على الرغم من أن الدولة قطعت شوطًا كبيرًا فيما تبثه من برامج توعوية حول أهمية تنظيم الأسرة فإنه لا يزال يواجهنا طريق طويل من التحديات فيما يتعلق بالتعامل مع ملف الزيادة السكانية وتنظيم الأسرة، لافتا في هذا الصدد إلى الجهود الكبيرة المبذولة للتغلب على هذه التحديات، ومواجهتها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الهيئة الوطنية: قبول 4006 مرشحين و8 قوائم في انتخابات مجلس النواب

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن كشوف المرشحين لانتخابات مجلس النواب، والتي تضمنت قبول 4006 مرشحا فى دوائر النظام الفردي، و8 قوائم في الدوائر المخصصة لنظام القائمة.

وقال المستشار لاشين إبراهيم في بيان له، إن الهيئة الوطنية للانتخابات قامت في 10 سبتمبر الماضي بدعوة الناخبين المقيدين في قاعدة البيانات إلى الترشح لعضوية مجلس النواب خلال الفترة من 17 سبتمبر وحتى الساعة الثانية ظهر يوم السبت 26 سبتمبر.

وأضاف المستشار لاشين إبراهيم أن الهيئة أتاحت لكل من يرى في نفسه القدرة على القيام بمهام العضوية أن يعد مستنداته الدالة على توافر الشروط المطلوبة منه طبقا للقانون لاكتساب العضوية بما في ذلك الكشف الطبي حيث تم اتاحته أمام المرشحين منذ يوم 10 سبتمبر مع دعوة الناخبين للاقتراع، وليس فقط في يوم فتح باب الترشح، وبذلك كان أمام جميع المرشحين متسع من الوقت لاستيفاء جميع المستندات الدالة على توافر الشروط المطلوبة لترشح لعضوية مجلس النواب سواء المرشح الفردي الحزبي أو المستقل وكذلك لإعداد القوائم التي قد تكون من حزب واحد أو مجموعة من الأحزاب أو مضاف إليها مستقلين.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية أن المرشحين تقدموا بطلباتهم وعكفت اللجان القضائية المشكلة بكل محكمة ابتدائية لفحص الأوراق على مراجعة أوراق المرشحين وأسفر ذلك عن قبول 4006 مرشحا في النظام الفردي وقبول قائمتين بقطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة تحالف المستقلين، بينما تم قبول قائمتين بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة نداء مصر، أما في قطاع شرق الدلتا تم قبول قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر، وأخيرا في قطاع غرب الدلتا تم قبول قائمتين أحدهما القائمة الوطنية من أجل مصر والثانية قائمة نداء مصر.

ننشر القائمة الكاملة للمرشحين لانتخابات مجلس النواب بنظام الفردي -(مستند)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن كشوف المرشحين لانتخابات مجلس النواب، والتي تضمنت قبول 4006 مرشحين في دوائر النظام الفردي، و8 قوائم في الدوائر المخصصة لنظام القائمة.

وأضاف المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة أتاحت لكل من يرى في نفسه القدرة على القيام بمهام العضوية أن يعد مستنداته الدالة على توافر الشروط المطلوبة منه طبقا للقانون لاكتساب العضوية بما في ذلك الكشف الطبي حيث تم اتاحته أمام المرشحين منذ يوم 10 سبتمبر مع دعوة الناخبين للاقتراع، وليس فقط في يوم فتح باب الترشح، وبذلك كان أمام جميع المرشحين متسع من الوقت لاستيفاء جميع المستندات الدالة على توافر الشروط المطلوبة لترشح لعضوية مجلس النواب سواء المرشح الفردي الحزبي أو المستقل وكذلك لإعداد القوائم التي قد تكون من حزب واحد أو مجموعة من الأحزاب أو مضاف إليها مستقلين.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

بتكلفة 5 مليارات جنيه.. توقيع عقد تطوير مستشفيات جامعة القاهرة مع شركة "HILL" العالمية

وقع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أمس الأحد، عقد مدير مشروع تطوير المستشفيات الجامعية مع شركة "HILL" العالمية، بحضور نواب رئيس الجامعة، وعميدة كلية طب قصر العيني، ومدير المكتب القانوني، ومساعد رئيس الجامعة لتطوير المستشفيات الجامعية، ومدير المستشفيات الجامعية، وأمين عام الجامعة، ومساعد وزير التعاون الدولي.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، إن الجامعة تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات الضخمة وعلى رأسها مشروع تطوير المستشفيات الجامعية والتي تحرص الجامعة في كافة مراحله على سلامة الإجراءات وتحقيق المصلحة العامة، مضيفًا أن قصر العيني يقدم خدمات طبية كبرى ويحمل على عاتقه الخدمة الصحية بمصر ويستفيد من خدماته القادرين وغير القادرين ماديًا، ونتكاتف جميعًا داخل جامعة القاهرة من أجل نجاح المشروع.

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني يهدف إلى تقليل قوائم الانتظار وتقديم خدمات طبية على أعلى مستوى، بتكلفة تصل إلى 5 مليارات جنيه

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني يهدف إلى تقليل قوائم الانتظار وتقديم خدمات طبية على أعلى مستوى، بتكلفة تصل إلى 5 مليارات جنيه بالتعاون مع صندوق التمويل السعودي، بالإضافة إلى ذلك توجد مشروعات لتطوير وحدة الطوارئ وتوسعتها ورفع طاقتها الاستيعابية، ومستشفيات المنيل التخصصي، والمعهد القومي للأورام بمبانيه الشمالي والشرقي والجنوبي، كما تشمل عمليات التطوير مستشفى أبو الريش للأطفال بالمنيرة، ومستشفى أبو الريش الياباني، ومستشفى أبو الريش الجديدة، والعيادات الخارجية والتي من المنتظر أن تحد من قوائم الإنتظار والتكدس.

"الكهرباء" تكشف حقيقة مد فترة التقدم لتحويل الممارسات إلى عدادات كودية

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه حتى اللحظة لم تصدر أي تعليمات بشأن مد مهلة جديدة أمام المخالفين أو سارقي التيار ممن يعملون بنظام الممارسة للتقدم بطلبات لتركيب عدادات كودية بعد قرب انتهاء المدة المحددة بعد مدها ٣٠ سبتمبر المقبل بدلًا من ١٥ اغسطس الماضي، وذلك لتمكين كافة المواطنين من إتاحة الفرص للتقدم بالطلبات.

وأوضح المصدر، لمصراوى، أنه منذ تفعيل المنصة حتي الآن، تم استقبال ١٠٠ ألف زائر يوميًا من خلال أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة التليفونات المحمولة، حيث بلغ عدد الطلبات أكثر من ٧٣٠ ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية، موضحًا أن الطلبات شملت جميع شركات توزيع الكهرباء التسع، علما بأن هناك خدمة الاستفسارات والشكاوى على المنصة الإلكترونية للتواصل مع المواطنين.

وأكد وزير الكهرباء، على ضرورة الاهتمام بسرعة ودقة ووضوح الرد على إستفسارات المواطنين وحل شكواهم، منوهًا على استمرار تلقي المنصة لطلبات التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية حتى نهاية سبتمبر2020.

ليس هذا العام.. "الصحة العالمية" تكشف لمصراوي موعد ظهور لقاح كورونا

كشفت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، عن الموعد المتوقع لظهور لقاح فيروس كورونا المستجد و بدء توزيعه على الدول.

وقالت "الحجة"، في حوار لمصراوي يُنشر لاحقاً، إنه "من الصعب في الوقت الحاضر تحديد موعد نهائي لتوفير اللقاح، ولكن تبعًا لما توافر لدينا من بيانات خاصة بالتجارب السريرية فمن المتوقع أن يصبح لقاح كوفيد-19 جاهزًا للتوزيع بحلول منتصف 2021".

وأوضحت، أن هناك 180 لقاحًا من اللقاحات المرشحة في إطار التجارب التضامن التي نسقتها منظمة الصحة العالمية، ومن بين هذه اللقاحات قرابة 35 لقاحا دخلوا المرحلة الثالثة من التجارب أي المرحلة المعنية باختبار اللقاح سريريًا على البشر لضمان مأمونية وسلامة اللقاح وفعاليته.

وأضافت "الحجة"، أن هناك عدد كبير من اللقاحات في المرحلتين الأولى والثانية ومن المتوقع أن تدخل المرحلة الثالثة في الشهرين المقبلين، وهذه أكبر محفظة للقاحات على الإطلاق.

مصادر تكشف أسباب تأخر استعدادات معرض القاهرة الدولي

أكدت مصادر مطلعة بالهيئة المصرية العامة للكتاب، أن اللجان التنفيذية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لم تبدأ عملها بعد، ضمن استعدادات وزارة الثقافة لإقامة المعرض، نظرا لعدم صدور قرار وزاري بتشكيل اللجان حتى الآن.

وأشارت المصادر، لمصراوي، إلى أن ملامح الدورة القادمة لمعرض الكتاب لم تتضح بعد، بسبب ظروف فيروس كورونا الذي ضرب العالم كله خلال الشهور الماضية، ونتج عنه اضطراب كبير في السفر بين دول العالم، وهو ما يجعل من استجابة دور النشر الدولية للمشاركة في المعرض أمر صعب القطع به، واتخاذ قرار قاطع بشأنه أمر يحتاج دراسة دقيقة.

وقالت المصادر: هيئة الكتاب جاهزة لكل السيناريوهات المتوقعة لإقامة المعرض، إلا أن العمل لم يبدأ بعد على أرض الواقع، وأغلب القرارات الخاصة بطبيعة الدورة الجديدة من المعرض ستكون بيد أرض معارض مصر الدولية، سواء في نسبة حضور الندوات أو تنظيم الإقبال الخارجي من البوابات، أو تحديد نسبة الدخول، وهو ما يستتبع إجراءات جديدة من شأنها بدء التجهيز لإصدار تذاكر إلكترونية أو غير ذلك من إجراءات تتواكب مع الفترة القادمة.

وأضافت المصادر: نحن على استعداد لكل البنود التي سيتم الاتفاق عليها مع إدارة معارض مصر الدولية سواء بتحديد نسبة حضور الندوات والفعاليات الفنية، وأغلبها لا تكتمل بنسبة ٥٠% أو بتقليص نسبة الأجنحة المشاركة وتوسعة الطرقات وما إلى ذلك.

فئة وحيدة.. الحكومة تقرر السماح باستئناف أعمال البناء

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال ترأسه اجتماع مجلس المحافظين اليوم الاثنين، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، بأن تكون هناك فرق عمل تتبع المحافظين مباشرة، تقوم بجولة على اللجان المختصة في كل مكتب أو مركز تكنولوجي مختص بتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء، وذلك لمتابعة الموقف على الأرض، مع ضرورة الاستماع إلى المواطنين المتقدمين للتصالح، وتطبيق كل التيسيرات التي تم الإعلان عنها.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن الكثير من الشكاوى مازالت تصل إليه من مواطنين يشكون تعنت عدد من الموظفين تجاههم، أو عدم التطبيق للقرارات والتيسيرات التي تم الإعلان عنها.

ووجه مدبولي، المحافظين قائلاً: "تابعوا بأنفسكم، والتعامل مع أي شكاوى من المواطنين المتقدمين للتصالح، ونحن نتابع الموقف على الأرض أولاً باول، وهدفنا هو أن يتم غلق هذا الملف تماماً، وقيام كل المخالفين بتقنين أوضاعهم".

كما كلف رئيس الوزراء، خلال اجتماع اليوم، بأن يتم السماح باستئناف أعمال البناء والتشطيب لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء، حتى 4 أدوار فقط، لحين إصدار اشتراطات البناء الجديدة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان