حدث في 8 ساعات| رسائل جديدة من وزير التعليم.. وتفاصيل طقس آخر 3 أيام في الصيف

07:41 م السبت 19 سبتمبر 2020

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، كان أبرزها، رسالة خطية من رئيس الكونغو إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء يشهد صب حوائط الدور 45 من "البرج الأيقوني" بالعاصمة الإدارية، ووزير التربية والتعليم يؤكد بدء الدراسة في موعدها.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

دعم مصر في ملف سد النهضة.. رسالة خطية من رئيس الكونغو إلى السيسي

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، جان كابونجو، مستشار رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي سلمه رسالة من الرئيس "تشيسكيدي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسيدة سفيرة الكونغو الديمقراطية بالقاهرة"

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، إن الرسالة تضمنت الإعراب عن دعم الكونغو الديمقراطية لمحددات الموقف المصري تجاه التعامل مع قضية سد النهضة، وكذلك التطلع للتطوير العلاقات الثنائية مع مصر والاستفادة من خبرتها في مجال البنية التحتية والمشروعات التنموية الكبري.

وأعرب الرئيس من جانبه عن التقدير لموقف الكونغو الديمقراطية المساند لمصر فيما يتعلق بموضوعات مياه النيل، مؤكداً أن يد مصر ممدودة للكونغو الديمقراطية ولكل دول القارة للتعاون والبناء والتنمية والسلام، من أجل شحذ الإمكانات الضخمة والموارد الغنية التي تزخر بها الكنغو وجميع الدول الأفريقية الصديقة بهدف تنميتها واستغلالها على النحو الاقتصادي الأمثل لصالح الأجيال الحالية والقادمة من شعوب الدول الأفريقية.

كما أكد الرئيس اعتزاز مصر بعلاقات التعاون المتميزة مع الكونغو الديمقراطية في شتى المجالات، والحرص على دعم الكونغو الديمقراطية في المجالات التنموية والفنية المختلفة، مع العمل علي زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين بالتوازي مع العلاقات السياسية المتميزة بينهما، مطالباً بنقل تحياته لأخيه الرئيس فيلكس تشيسكيدي.

رئيس الوزراء يشهد صب حوائط الدور 45 من "البرج الأيقوني" بالعاصمة الإدارية

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والوفد المرافق لهما، خلال زيارتهم اليوم إلى العاصمة الإدارية الجديدة، منطقة الأعمال المركزية، حيث شهد أعمال صب حوائط الدور L 45 من "البرج الأيقوني" أعلى برج في أفريقيا، وأحد الأيقونات المميزة لمشروع العاصمة الجديدة، والذي يرتفع لنحو 385 متراً، مشيرا إلى أنه تم الوصول حاليا لارتفاع 220 مترا، وهو ما يتخطى ارتفاع برج القاهرة.

وأوضح مدبولي أن منطقة الأعمال المركزية ستصبح علامة مميزة بالعاصمة الجديدة، بل ستكون مزارا للمصريين، مكلفا الشركة الصينية المنفذة للمشروع بالانتهاء من كامل أعمال البناء الخارجي بالأبراج آخر أكتوبر 2021.

كما استمع رئيس الوزراء إلى عرض مُجمع للأعمال المنجزة في مختلف مكونات منطقة الأعمال المركزية، من الدكتور عاصم الجزار، الذى أكد أن هذا المشروع الحيوي في قلب العاصمة الجديدة، تنفذ أعمال الإنشاء به شركة CSCEC الصينية، ويتم صب حوائط الدور L 45 منه اليوم، كما عرض موقف استكمال أعمال النجارة والتسليح للقواعد في المراكز الخدمية والتجارية للبرج، والتي تم صب ما يمثل 43.5% منها.

كما تم استعراض موقف تفصيلي لتنفيذ كل برج من الأبراج الأخرى بالمنطقة على حدة من حيث، معدل سير العمل، وما تم تنفيذه من أعمال صبة الخرسانة، وأعمال التأسيس، والأعمال الكهروميكانيكية، وأعمال تركيب الواجهات الزجاجية، وأعمال الحفر لأنفاق الخدمات، وكذلك الأعمال المتبقية والبرنامج الزمني للانتهاء من هذه المشروعات.

سرعة إنجاز هذا المشروع، مكلفا بأن يتم الانتهاء من الأعمال الخارجية بجميع الأبراج بحلول ٣٠ أكتوبر المقبل.

مدبولي: نقل الوزارات إلى الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية العام المقبل

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته، اليوم السبت، إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مشروع الحي الحكومي؛ للوقوف على سير العمل به، ومتابعة تنفيذ مراحله المختلفة.

تأتي زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى العاصمة الإدارية الجديدة؛ للوقوف على سير العمل في مشروعاتها المختلفة، في ضوء خطة الحكومة لبدء انتقال الوزارات والعاملين إلى مقراتها هناك العام المقبل، وقد رافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، ومسؤولو الوزارة والهيئة الهندسية، وشركة تنمية العاصمة الإدارية الجديدة.

واستمع مدبولي، في أرض المشروع، إلى شرح من مسؤولي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حول الموقف التنفيذي للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي يقع على مساحة 1.5 مليون م2، بما يعادل 360 فدانًا، تشغل المنشآت منها 250 ألف م2، بما يعادل 60 فدانًا، بإجمالي مسطحات بنائية 2 مليون م2، وبنسبة بنائية 20%، والباقي مسطحات خضراء وطرق، ويشمل المشروع 10 مجمعات وزارية؛ بإجمالي 34 وزارة، بالإضافة إلى مبنى رئاسة مجلس الوزراء، ومبنى مجلس النواب، ومحور رئيسي يتوسط المباني الوزارية بمسطح 430 ألف م2.

وأشار مسؤولو المشروع إلى أن نسبة تنفيذ الحي الحكومي بلغت 87%؛ حيث تم الانتهاء من الهيكل الإنشائي بنسبة 100%، وأعمال الواجهات بنسبة 98%، والمباني الداخلية بنسبة 100%، وتم تسليم 234 (دورًا وسطحًا وبدرومًا)، بالإضافة إلى 2086 غرفة خدمية حتى الآن.

وزار رئيس الوزراء ومرافقوه مقر وزارة المالية الذي تم إتمام مراحل التأثيث والتجهيزات به كنموذج لباقي الوزارات؛ للاطلاع على مستوى التجهيزات.

طارق شوقي: الدراسة في موعدها.. والتعليم "أون لاين" ليس بدعة

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الحديث حول تأجيل موعد بدء الدراسة خلال العام الجديد شائعة لا أساس لها من الصحة، مؤكدًا أن الدراسة في موعدها المعلن مسبقًا يوم 17 أكتوبر المقبل.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" على فضائية "القاهرة والناس"، أن قرارًا مهمًّا مثل ذلك لا يخرج إلا بقرار رسمي من الدولة، والحكومة لم تعلن ذلك إطلاقًا.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن خير دليل على ذلك التأكيد في حضور اجتماع الرئيس السيسي الأخير، لافتًا إلى أن الشكوى الحالية لا تأتي ممن يروج للشائعة وإنما ممن يقرأها ويصدقها.

وأكد شوقي أن التعليم "أون لاين" أو الرقمي أصبح سائدًا في العالم كله وليست بدعة نخترعها، وتسعى الوزارة إلى مواكبة العصر وتأهيل الأجيال والتعامل مع مستجدات العصر والأدوات الجديدة، ومع ذلك لا تتجاهل الأدوات القديمة من الفصول والمدرسين والكتب.

وتابع وزير التربية والتعليم: تم الاستثمار في محتوى رقمي اختياري كنوع من زيادة المصادر المتاحة؛ حيث أصبح يوجد الآن المدرس والكتاب وآلاف من المصادر الأخرى التي تنفع الطالب، وعلى الجميع أن لا يخشاها؛ بل يعتبرها إضافة ضخمة جدًّا وترفع من مستوى الجودة التعليمية.

بموجب القانون.. وزير التعليم يحسم نهائيًا مصير الدروس الخصوصية

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن السناتر التعليمية، طبقا للقانون ستغلق إلى أجل غير مسمى.

وأوضح شوقي في مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي" على فضائية القاهرة والناس، أن الواقع والتحايل من أصحاب هذه السناتر، ودعوة ولي الأمر للمدرس بالحضور في البيت، هو السبب في استمرارها، متابعا: إذا حدث ذلك فلا نريد أن نسمع من هؤلاء شكوى مرة أخرى نهائيا.

وطالب وزير التربية والتعليم، أولياء الأمور بعدم إرسال أبنائهم إلى السناتر والدروس الخصوصية للقضاء على أباطرة الدروس الخصوصية والسناتر التعليمية، وحفاظا على العملية التعليمية والصحة العامة، وعدم إهدار الأموال بشكل غير صحيح.

100 يوم غيبوبة.. الكشف عن اللحظات الأخيرة في حياة محمد فريد خميس

كشف الدكتور حامد عبدالله حامد، الصديق المقرب لرجل الأعمال محمد فريد خميس، تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الراحل.

وتوفي منذ قليل، رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس مجلس إدارة شركة النساجون الشرقيون، خلال تلقيه العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال عبدالله لـ"مصراوي"، إن الراحل محمد فريد خميس، دخل في غيبوبة أفقدته الوعي، بعد إجراء عملية جراحية دقيقة بمستشفى دار الفؤاد بالقاهرة، في اليوم الثالث من عيد الفطر المبارك، نقل على إثرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف الصديق المقرب لفريد خميس، أن رجل الأعمال خضع لعدة عمليات جراحية دقيقة، في الولايات المتحدة الأمريكية، بإحدى المستشفيات الكبرى بولاية أتلانتا، وكانت في العمود الفقري بمنطقة "ديسك الرقبة"، ولكنه ظل فاقد الوعي داخل المستشفى، ومعه أبناءه.

وأضاف الصديق المقرب لرجل الأعمال، أن الراحل ظل أكثر من 3 أشهر في المستشفى بالولايات المتحدة الأمريكية، فاقدا للوعي، حتى فارق الحياة منذ ساعتين.

ولفت عبد الله إلى أنه يجرى التواصل مع السفير المصري بأمريكا لمتابعة نقل الجثمان والعودة إلى مطار القاهرة، مؤكدا أنه من المتوقع أن يعود على متن طائرة خاصة الأربعاء المقبل، ولكن لم يتم تحديد الموعد النهائي.

ويمتلك رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس، العديد من الشركات، أبرزها مجموعة النساجون الشرقيون، وهو من مواليد محافظة كفر الشيخ أبريل 1940، وله ابن وبنتان، حاصل على بكالوريوس تجارة ودراسات عليا في صناعة المنسوجات من الولايات المتحدة.

بداية من 3 سنوات.. "مدير التطعيمات" يوضح جرعات لقاح الإنفلونزا للأطفال

قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح "فاكسيرا"، إن اللقاح المتوفر حاليا للإنفلونزا الموسمية، هو لقاح رباعي أي يشمل 4 سلالات من الفيروس، ويختلف عن لقاح الأنفلونزا الثلاثي الذي تم توفيره العام الماضي ويشمل 3 سلالات من الفيروس فقط.

كانت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، أعلنت توفير اللقاح الخاص بالإنفلونزا الموسمية في مقر الشركة بالعجوزة، وفروعها في المحافظات والقاهرة الكبرى، اليوم السبت.

وأضاف "محمدي" في تصريحات لمصراوي، إن اللقاح الرباعي يعطى بداية من عمر ٣ سنوات فيما فوقها، والجرعة للأطفال والكبار واحدة.

وتابع: "يعطي اللقاح جرعتين بينهما شهر للأطفال بداية من عمر ٣ سنوات إلى ٩ سنوات لو كان الطفل لم يسبق له الحصول على اللقاح في السنوات الماضية، أما إذا سبق له تلقي اللقاح حتى لو كان من النوع الثلاثي فهو يحتاج جرعة واحدة".

ولفت إلى أن اللقاح تم توفيره في مركز التطعيمات الرئيسي بالعجوزة، وجميع مراكز التطعيمات التابعة للشركة، وتبلغ سعر الجرعة 170 جنيهًا غير شاملة خدمة التطعيم ذاتها.

"التموين": صرف 64% من مقررات شهر سبتمبر.. وطرح السلع بمنافذ المجمعات الاستهلاكية

قالت شركات المجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم انتظام صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، وصرف ما يقرب من 64% من مقررات شهر سبتمبر الجاري، بجانب طرح السلع في منافذ المجمعات الاستهلاكية أولًا بأول للمواطنين.

كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تلقى تقريرًا، اليوم السبت، من الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة، أشار إلى أن شركتَي الجملة العامة والمصرية تقومان بصرف السلع التموينية عن شهر سبتمبر الجاري للمنافذ التموينية على مستوى الجمهورية، ويتم صرفها للمواطنين.

بتخفيضات 30% لمدة أسبوع.. انطلاق معرض "أهلًا مدارس" للجمهور الاثنين

قال الدكتور أحمد كمال، معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، إن معرض "أهلًا مدارس" لمستلزمات المدارس سيتم افتتاحه رسميًّا، اليوم السبت، على أن يتم فتح بابه للجمهور الاثنين ولمدة أسبوع.

وأضاف كمال أن الوزارة تنظم المعرض للعام الخامس على التوالي بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والاتحاد العام للغرف التجارية، وأن هذا العام شهد تنسيقًا كاملًا مع وزارة الصحة بشأن تداعيات فيروس كورونا وتطبيق الإجراءات الاحترازية في كل هذه المعارض سواء بدخول المواطنين وأولياء الأمور بالكمامات وتوفير المعقمات داخل المعارض والتخلص من أي مخلفات أو نفايات بالتنسيق مع مديرية الصحة داخل المحافظات المعنية.

ونوه كمال، في تصريح خاص أدلى به إلى "مصراوي"، بأن الوزارة تنظم هذا العام 40 معرضًا سواء أكان متحركًا أم ثابتًا على مستوى محافظات الجمهورية بواقع 19 معرضًا ثابتًا و21 معرضًا متنقلًا في 12 محافظة، حيث يبلغ عدد المشاركين هذا العام في المعارض 175 شركة، وستكون عبارة عن 4 معارض رئيسية تحتوي على كل المستلزمات الرئيسية وكل الأدوات المكتبية وكل ما يخص التعليم الإلكتروني وأجهزة الحاسب الآلي، بالإضافة إلى الأحذية والحقائب المدرسية والسلع الغذائية الخاصة بوجبات المدارس، حيث سيتم توفير السلع بأسعار متميزة وجودة عالية، وتخفيضات تتراوح بين 20% و30%.

الأرصاد تعلن تفاصيل طقس آخر 3 أيام في الصيف

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس خلال خلال آخر 3 أيام في فصل الصيف، بداية من الأحد حتى الثلاثاء المقبل.

ويبدأ فصل الخريف رسميًا ابتداء من يوم الأربعاء المقبل.

وأضافت الهيئة أن درجات الحرارة تشهد استقرارا خلال الـ3 أيام المقبلة على أغلب الأنحاء، حيث تدور حول المعدلات الطبيعية لمثل هذا التوقيت من العام، وتبدأ مع نهاية الأسبوع الانخفاض تدريجيا لتسجل على القاهرة 32 درجة.

وأوضحت الهيئة أن طقس غدا الأحد مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد، لطيف خلال ساعات الليل على أغلب المناطق.

وسجلت درجات الحرارة على القاهرة 34 - 23، السواحل الشمالية 30 - 23، جنوب سيناء 39- 28، شمال الصعيد 38- 24، جنوب الصعيد 44- 29 درجة.

الاثنين:

طقس مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد، لطيف خلال ساعات الليل على أغلب المناطق.

وسجلت درجات الحرارة على القاهرة 34 - 23، السواحل الشمالية 29- 23، جنوب سيناء 39- 28، شمال الصعيد 38- 24، جنوب الصعيد 43- 29 درجة.

الثلاثاء:

طقس مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد، لطيف خلال ساعات الليل على أغلب المناطق.

وسجلت درجات الحرارة على القاهرة 33 - 23، السواحل الشمالية 30 - 23، جنوب سيناء 38- 28، شمال الصعيد 37- 24، جنوب الصعيد 42- 29 درجة.

وأكدت الهيئة أن أبرز الظواهر الجوية خلال هذه الفترة تتمثل في وجود شبورة في الصباح الباكر على القاهرة والوجه البحري، كما تنشط الرياح على السواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد.

إعلان