حدث في 8 ساعات| السيسي يفتتح مشروعات تعليمية بالإسكندرية.. وقبول دفعة جديدة من المجندين

07:29 م الأربعاء 16 سبتمبر 2020

الرئيس عبد الفتاح السيسي

حدث في 8 ساعات| السيسي يفتتح مشروعات تعليمية بالإسكندرية.. وقبول دفعة جديدة من المجندين

كتب-أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمجموعة من المشروعات التعليمية بمحافظة الإسكندرية منها الجامعة المصرية اليابانية.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

"قدمت نفسي فداءً لمصر".. رسائل السيسي للمصريين

وجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، العديد من الرسائل المهمة خلال افتتاح الجامعة (المصرية – اليابانية) للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب في محافظة الإسكندرية.

ويشارك الرئيس السيسي في افتتاح عدد من الجامعات الأخرى الأهلية ومشروعات تعليمية جديدة، لوزارتَي التعليم العالي والتربية والتعليم.

لمزيد من التفاصيل. .اضغط هنا

الإسكان: الانتهاء من مشروعي صرف صحي للمناطق الريفية بمركز أولاد صقر

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروعي الصرف الصحي بقريتي أبوالليل وحماده، وعزبتي السعادات والروازقية، بمركز أولاد صقر، بمحافظة الشرقية، لخدمة حوالي 17,500 نسمة، وذلك ضمن مشروعات المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية القائم على النتائج (P for R)، والمُمول بقرض من البنك الدولي بقيمة 550 مليون دولار أمريكي، لخدمة محافظات الدقهلية والشرقية والبحيرة.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن هناك اهتماما من القيادة السياسية بتنفيذ مشروعات الصرف الصحي بالمناطق الريفية، لتوصيل هذه الخدمة الهامة لأهالينا بتلك المناطق، وتوفير بيئة صحية، ومنع تلوث المجاري المائية، والاستفادة من مياه الصرف الصحي المُعالجة، وإعادة استخدامها بما يعظم قيمة كل نقطة من المياه.

وشدد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، ورئيس وحدة إدارة المشروعات (PMU)، على ضرورة المتابعة المستمرة من جميع الجهات المعنية ببرنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية للمشروعات الجاري تنفيذها، لتحقيق أهداف البرنامج، وذلك تحت إشراف وحدة إدارة المشروعات (PMU) بالوزارة.

وأكد نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية العاملين بمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، لضمان صحة وسلامة جميع العاملين، وبما لا يعرقل حركة العمل في المشروعات الجاري تنفيذها.

مدبولي: أنفقا 100 مليار على التعليم في 6 سنوات.. وشوقي: عملنا على 6 محاور للتطوير

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه تم بناء 75 ألف فصل خلال 6 سنوات، بتكلفة 24 مليار جنيه.

وأضاف شوقي، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات التعليمية الجديدة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أنه رغم حجم الإنفاق الكبير؛ فإننا ما زلنا بالكاد نقف في نفس المكان بسبب الزيادة السكانية.

وأوضح وزير التعليم أن خطة تطوير التعليم المصري بدأت شهر أغسطس عام 2014، مؤكدًا أنه أول استثمار في المحتوى بدأ في يناير 2015 بالتفاوض مع بيوت الخبرة في العالم، ونأتي بها إلى مصر لتطوير التعليم، وتم إطلاق أول نسخة من بنك المعرفة

وأشار شوقي إلى أن بداية الحلم كانت في أبريل 2016، وتم العمل على 6 محاور للتطوير؛ منها بناء نظام جديد للمراحل من رياض الأطفال وتغيير نظام التقييم في الثانوية، والتعلم من التجربة اليابانية وتطوير التعليم الفني، وحل مشكلة الكثافات بالتعاون مع الأبنية.

لا يزال التحدي كبيرًا.. مدبولي: مصر الـ42 ضمن أفضل 80 دولة عالميًّا في جودة التعليم الجامعي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء: ستكون الجامعة المصرية- اليابانية التي تم افتتاحها، اليوم الأربعاء، بمثابة نموذج رائع للجامعات، كما ستكون مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا المقرر العمل بها خلال العام الدراسي الجديد نموذجًا.

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، خلال ترحيبه بحضور رئيس الجمهورية افتتاح الجامعة المصرية- اليابانية، والتي تعد أحد الصروح التعليمية العملاقة، التي نجحت الدولة المصرية في تشييدها خلال السنوات الماضية، في إطار السعي نحو رفع جودة التعليم وتحسين مخرجاته. وتركزت حول أبرز وأهم التحديات والإنجازات التي شهدتها مرحلتا التعليم ما قبل الجامعي، والتعليم العالي في السنوات الماضية، وذلك خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، وعدد آخر من المنشآت التعليمية.

وتناول الدكتور مصطفى مدبولي في المحور الثاني مستوى الجودة، مؤكدًا أن هناك كليات جديدة، وكذلك برامج جديدة داخل الجامعات نفسها تتواكب مع أحدث المستجدات العلمية الحالية، وأن تكون الجامعات المصرية معتمدة ومصنفة وفقًا للمنظومة الدولية، وفي الوقت نفسه نعمل على تطوير جامعاتنا العريقة والتاريخية من حيث بنيتها الأساسية، لتتواكب مع عصر التحول الرقمي، ويتم في ضوء ذلك تطوير البنية المعلوماتية التحتية من خلال التعاون بين وزارتَي التعليم العالي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

وزير التعليم العالي: 32 ألف طالب تقدموا للقبول بالجامعات الأهلية

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، إن 32 ألف طالب وطالبة تقدموا للجامعات الأهلية الجديدة" الملك سلمان – الجلالة – العلمين.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أن 16 ألف طالب وطالبة أدوا امتحان اختبارات القبول بالجامعات الأهلية الجديدة.

وأضاف وزير التعليم العالي، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات التعليمية الجديدة بالإسكندرية، إنه يوجد 3 ملايين طالب بالجامعات، مشددًا على ضرورة التفكير في القادم.

وأوضح وزير التعليم العالي، إنه في عام 2030، ستكون نسبة الالتحاق بالمرحلة الجامعية تصل لـ40 %، مشيرا إلى أن 90 % من المصريين أقل من 60 عاما.

كما أكد عبدالغفار، ضرورة تأهيل الشباب بشكل تنافسي والالتحاق بسوق العمل، واستغلال الشباب في المرحلة العمرية من 25 عاما بنسبة 50% من المجتمع ولابد من حسمها وتعليمها واستغلال كوادرها.

مطار القاهرة: وصول ومغادرة 110 رحلات تقل 12 ألف راكب.. اليوم

قالت مصادر بمطار القاهرة الدولي، إن المطار يشهد، اليوم الأربعاء، وصول 55 رحلة طيران ركاب دولية وداخلية وخاصة، تقل نحو 6 آلاف راكب من جنسيات مختلفة، ويغادر المطار 55 رحلة سفر إلى عدة وجهات، سواء أوروبية أو عربية أو آسيوية أو إفريقية، تقل على متنها 6 آلاف راكب.

وأضافت المصادر أن صالات السفر والوصول تشهد خلال الـ24 ساعة، مغادرة ووصول نحو 12 ألف راكب على متن 110 رحلات جوية، تسيرها شركات دولية عربية والناقل الوطني "مصر للطيران"، بالإضافة إلى شركات مصرية خاصة.

ومن جانبها، تتخذ سلطات مطار القاهرة الدولي جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وتقوم بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة؛ لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، خصوصًا في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار، بالإضافة إلى متابعة الكاميرات الحرارية بصالات المطار المختلفة لرصد الركاب الذين تزيد درجات حرارتهم على المعدل الطبيعي، وخضوع جميع الركاب والأطقم الطائر والعاملين للكشف الطبي من قِبل فرق الحجر الصحي بمطار القاهرة.

الزراعة: ضبط أكثر من 21 طن لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي

أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن إجمالي ما تم ضبطه من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي خلال الفترة من 1/9/2020 إلى 12/9/2020، حيث بلغ إجمالي المضبوطات 21 طنا و487 كجم لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي في 25 محافظة.

وقالت وزارة الزراعة، في بيان، اليوم الأربعاء، إن الكميات المضبوطة تتمثل في دواجن ولحوم وأسماك مجمدة غير صالحة للاستخدام الآدمي، وبعضها يتم إعادة تصنيعه، تم ضبطها بمحافظات: القاهرة، الإسكندرية، الشرقية، البحيرة، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، دمياط، مطروح، القليوبية، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، جنوب سيناء، والوادي الجديد، حيث تم تحرير 155 محضرا بتلك المخالفات والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال الإجراءات.

بالشروط والمستندات.. القوات المسلحة تعلن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يناير2021

صدَّق الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يناير2021.

جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده مدير إدارة التجنيد والتعبئة، اليوم الأربعاء.

وأشار مدير إدارة التجنيد والتعبئة إلى قبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة، والذين سيتم استقبالهم اعتبارًا من يوم السبت 26 / 9 / 2020م، وفقًا للشروط.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

السيسي: "بقول كلام أتحاسب عليه قُدام ربنا.. أنا بتكلم في مستقبل 30 سنة"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "أرجو أن تنتبهوا يا مصريين، لازم نوصف حالنا ونكون شايفين مع بعض الحقيقة، لازم الدولة تخطط لتضاعف كل ما لديها.. 30 وحدة سكنية محتاجة مليون كل سنة مثلًا، وهكذا خدماتها من طرق ومدارس هتبقى إزاي"

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب في محافظة الإسكندرية؛ ومن المقرر أن يشارك في افتتاح عدد من الجامعات الأخرى الأهلية ومشروعات تعليمية جديدة، لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.

وأضاف الرئيس: معدلات العمل اللي بعملها متسارعة مع المسار المتسارع؛ لو عدد السكان ثابت كان الموضوع اتحل.. الـ25 سنة اللي فاتت كلنا عشنا فيها، و2030 هتكون مستقبل الشاب اللي عايش دلوقتي وأولاده.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

بالمواعيد وخريطة الانقطاعات.. مياه الشرب: قطع المياه عن 11 منطقة بالجيزة الجمعة

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة عن انقطاع المياه عن مناطق (هضبة الأهرام– إسكان الشباب– إسكان الضباط– كفر غطاطي– منشأة البكاري – كوم بكار– كفرة نصار– عزبة جبريل– الكوم الأخضر– فيصل والهرم ومتفرعاتهم من الطالبية حتى المنصورية.

وأهابت الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة.

وأعلنت الشركة عن تدبير سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة وفى حالة طلبها يتم الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.

إعلان