حدث في 8 ساعات| توجيهات رئاسية للاستفادة من تجربة كورونا.. و15 تصريحًا من مدبولي بشأن مخالفات البناء

09:31 م السبت 12 سبتمبر 2020

مساعدات السودان

كتب- أسامة علي:

شهدت مصر، اليوم الخميس، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها توجيه السيسي باستخلاص الدروس المستفادة من تجربة مكافحة كورونا، الصحة تكشف كواليس إجراء التجارب الإكلينيكية على لقاحين لكورونا، تصريحات رئيس الوزراء بشأن التصالح في مخالفات البناء، الإمام الطيب يهنيء "إيناكتس الأزهر" بالمركز الأول على مستوى العالم في ريادة الأعمال.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو الآتي:

- السيسي يوجّه باستخلاص الدروس المستفادة من تجربة مكافحة كورونا تحسبًا لأية موجة ثانية

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، مع الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة جهود الدولة في التعامل مع فيروس كورونا المستجد، والاستعدادات لمواجهة أية موجة ثانية قد تكون محتملة.

ووجه الرئيس بالتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية المعنية في الدولة، لاستخلاص الدروس المستفادة من تجربة مصر في مكافحة تداعيات أزمة فيروس كورونا منذ اندلاعها عالميًا، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة خلال الفترة المقبلة للتعامل مع أي تجدد قد يكون محتمل لانتشار فيروس كورونا، بما فيها تكثيف حملات التوعية على مستوى المواطنين، خاصةً مع قرب بدء السنة الدراسية الجديدة.

واستعرض الدكتور محمد عوض تاج الدين في هذا الإطار الموقف الراهن من نسب الإصابة والتعافي من الفيروس على مستوى الجمهورية، فضلاً عن جهود الدولة الناجحة والمستمرة من خلال أجهزتها المعنية والتي تضمنت تطوير المستشفيات، وإقامة العيادات المتنقلة، وتطبيق إجراءات الكشف والعزل والتعايش، وتوفير التحاليل المعملية اللازمة، وتحديث بروتوكولات العلاج الطبي باستمرار، إلى جانب الجهود الوطنية البحثية لاكتشاف الأمصال اللازمة لمكافحة فيروس كورونا.

- إنشاء "صندوق الرياضة".. السيسي يوجّه بتوفير إمكانات نجاح كأس العالم لليد 2021


وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير جميع الإمكانات لنجاح بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال، والمقرر أن تستضيفها مصر في يناير 2021، لتكون بمثابة احتفالية رياضية عالمية على أرض مصر، وأضخم حدث رياضي على مستوى العالم يتم تنظيمه بحضور جماهيري منذ بدء جائحة كورونا.
جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي اليوم السبت، مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، والذي تناول متابعة الاستعدادات النهائية لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 2021.
وأوضح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن وزير الشباب والرياضة استعرض مختلف جوانب الاستعدادات الجارية على مستوى اللجنة العليا المعنية بالإشراف على تنظيم كأس العالم لكرة اليد، بما فيها جهود رفع كفاءة البنية التحتية الرياضية التي ستشملها البطولة، مشيرًا إلى أن البطولة ستشهد مشاركة 32 دولة لأول مرة في تاريخها وإقامة 108 مباريات في 4 صالات مختلفة بـ3 محافظات، بالإضافة إلى توفير 10 صالات رياضية أخرى لاستضافة تدريبات المنتخبات، كما سيتم اختيار ما يقرب من 1100 متطوع من أفضل العناصر الشابة للمشاركة في تسيير البطولة، مع وضع برنامج تدريبي مكثف لهم حول التعامل مع الفرق والوفود ومبادئ الإسعافات الأولية، وذلك للمساهمة في إخراج البطولة بأفضل صورة مشرفة.
كما شهد الاجتماع عرض الخطوات الإنشائية والتمويلية لـ"صندوق الرياضة المصري"، والذي يعد أول صندوق استثماري لدعم الرياضة في مصر، حيث وجّه الرئيس بحوكمة أداء الصندوق بهدف استدامة عوائده المالية لصالح دعم الأبطال الأولمبيين، واكتشاف ورعاية الموهوبين رياضيًا وإقامة البرامج القومية للياقة البدنية والصحة العامة.

- بتوجيهات السيسي.. مصر تدعم متضرري السيول بالسودان عبر تكثيف رحلات الجسر الجوي


قال بيان رسمي صادر من القوات المسلحة، اليوم السبت، إن طائرتَي نقل أقلعتا من قاعدة شرق القاهرة الجوية، متجهتَين إلى مطار الخرطوم، محملتَين بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية؛ للمساهمة فى تخفيف العبء عن كاهل الشعب السوداني الشقيق.
يأتي ذلك في إطار مواصلة مصر تكثيف رحلات الجسر الجوى لتقديم كل أوجه الدعم للشعب السودانى الشقيق فى محنته الحالية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفى إطار تضامن مصر مع شعب السودان الشقيق المتضرر من السيول التى اجتاحته خلال الآونة الأخيرة.
وأعرب المسؤولون في دولة السودان عن عميق الشكر والامتنان بالجهود المبذولة من جمهورية مصر العربية، والوقوف بجانبهم فى أوقات المحن والشدائد، مؤكدين أن جسر المساعدات يعد في أصله جسرًا للمحبة والترابط التاريخي بين مصر والسودان.

- "لازم نقفل الصفحة دي وبدأنا بالحيتان".. 15 تصريحًا من رئيس الوزراء بشأن مخالفات البناء

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، اليوم السبت، مع الإعلاميين والصحفيين؛ لمناقشة قانون التصالح في مخالفات البناء بمحافظة القليوبية، عدة إجراءات مهمة بشأن قانون التصالح في مخالفات البناء.

وجاء المؤتمر في حضور كل من الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وينشر "مصراوي" أبرز تصريحات رئيس الوزراء بشأن قانون التصالح في مخالفات البناء.

لمزيد من التفاصيل: "لازم نقفل الصفحة دي وبدأنا بالحيتان".. 15 تصريحًا من رئيس الوزراء بشأن مخالفات البناء

- "من البيت".. كيف تتصالح على مخالفات البناء إلكترونيا؟ "خطوات ومستندات"

تشهد المراكز التكنولوجية بمختلف الأحياء والمراكز والمدن بجميع المحافظات زحاما كبيرا وتكدسا من جانب المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء الخاصة بهم قبل نهاية المهلة المحددة من الحكومة.

ويمكن للمواطنين الراغبين في التصالح على المخالفات الخاصة بهم إتمام جميع الإجراءات إلكترونيا دون الحاجة للذهاب إلى الأحياء، وذلك من خلال الدخول على بوابة خدمات المحليات، من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا

- وزيرة الصحة تكشف كواليس إجراء التجارب الإكلينيكية على لقاحين لكورونا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن بدء إجراء التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة على لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩)، والتي تخضع للمرحلة الثالثة من التجارب الاكلينيكية، في اطار حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته، في إطار التعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

وأوضحت الوزيرة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد حرص مصر على المشاركة مع دول العالم للوصول للقاح آمن وفعال لفيروس كورونا، مشيرةً الي أن مشاركة مصر في هذه التجربة تأتي من منطلق ريادتها العلمية والبحثية في المنطقة وبالمشاركة مع العديد من دول العالم في مختلف القارات والتي ستساهم جهودهم في إيجاد لقاح فعال يقي البشرية من اخطار فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أن تلك التجارب أطلق عليها "لأجل الإنسانية" وتتم في ٤ دول عربية وتحقّق سابقة جديدة من خلال مشاركة متطوعين في كل من (الإمارات والبحرين والأردن ومصر)، مشيرة إلى أن المستهدف من إجراء تلك التجارب 45 ألف مبحوث على مستوى العالم، وتم إجراءها على 35 ألف مبحوث حتى الآن، لافتًة إلى أنه من المفترض أن تشارك مصر في تلك التجارب من خلال 6 آلاف مبحوث، حيث سيتلقى المشاركون في تلك التجارب جرعتين من التطعيم بينهم 21 يوماً، حيث سيتم متابعة المشاركين في الدراسة لمدة عام كامل.

لمزيد من التفاصيل: وزيرة الصحة تكشف كواليس إجراء التجارب الإكلينيكية على لقاحين لكورونا

- قرار بتخفيض أسعار التصالح في مخالفات البناء بالجيزة.. تعرف على النسب والأسعار

أصدر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، قرارًا بتخفيض أسعار التصالح في مخالفات البناء، على مستوى المحافظة ليكون سعر المتر بالقرى 50 جنيهًا، والأنشطة الصناعية والتجارية بالقرى تخفض 20%، وتخفض الأسعار بالمدن والأحياء والمنطقة الصناعية والاستثمارية 15%.

وتفقد المحافظ المركز التكنولوجي في حي بولاق الدكرور ومكتب خدمة المواطنين وتبسيط الإجراءات بمركز ومدينة أبو النمرس، لمتابعة الالتزام باستقبال طلبات المواطنين الراغبين في التصالح في مخالفات البناء، طوال أيام الأسبوع إضافة إلى متابعة توافد المواطنين للتقدم لسداد رسوم الجدية قبل انتهاء المهله المحددة.

وأكد المحافظ لرئيسي حى بولاق ومركز أبو النمرس، على تسهيل الإجراءات على المواطنين في استلام الطلبات بصورة البطاقة أو صورة عقد الملكية لحين استيفاء باقى المستندات قبل انتهاء المهله المحددة.

وأشار إلى أن محافظة الجيزة، تعد الأقل في أسعار القيم السعرية على مستوى الجمهورية، فهناك بعض المناطق يتم التصالح فيها بمقابل 50 جنيهًا للمتر السكني، حيث تم مسبقًا وضع قيم تتواءم مع الطابع السكاني لكل قطاع في المحافظة.

- الإمام الطيب يهنيء "إيناكتس الأزهر" بالمركز الأول على مستوى العالم في ريادة الأعمال

وجّه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، التنهئة لطلاب فريق "إيناكتس" بالجامعة، لحصولهم على المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة ريادة الأعمال.

وقال الطيب في منشور له على صفحته الرسمية بفيسبوك، السبت، :" خالصُ التهنئة لأبنائي وبناتي طلاب جامعة الأزهر لحصولهم على المركز الأول عالميًّا بمسابقة "إيناكتس" لريادة الأعمال والمشاريع المجتمعية.

وتابع شيخ الأزهر:"أدعو الله أن يوفقهم لتطويع العلم في خدمة وطنهم والإنسانية".

وحصل فريق إيناكتس جامعة الأزهر، أمس، على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، في مسابقة ريادة الأعمال، متفوقًا على 56 فريقًا، يمثلون 56 جامعة مصرية، وتأهل لينال شرف تمثيل مصر (ممثلًا وحيدًا لمصر) في المسابقة العالمية.

إعلان