حدث في 8 ساعات| توجيهات رئاسية بإنشاء جامعات أهلية جديدة.. وقرار إجباري من التموين بشأن صرف الكمامات

08:28 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2020

الرئيس عبدالفتاح السيسي

حدث في 8 ساعات| توجيهات رئاسية بإنشاء جامعات أهلية جديدة.. وقرار إجباري من التموين بشأن صرف الكمامات

كتب- محمد عبدالناصر:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، كان أبرزها، توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء 10 جامعات أهلية جديدة بالمحافظات، ومد فترة سحب ملفات التقدم بمكاتب تنسيق المدارس العسكرية بكلاً من القاهرة "الهايكستب" والإسكندرية والإسماعيلية والسويس والمنيا وأسيوط ومكاتب المستشارين العسكريين بمحافظات الجمهورية، لتكون حتى يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر 2020.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل طقس الأربعاء، حيث تشهد الأحوال الجوية انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

بـ 10 محافظات.. السيسي يوجه بإنشاء جامعات أهلية جديدة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول مستجدات تنفيذ توجيهات الرئيس بإنشاء 10 جامعات أهلية جديدة على مستوى محافظات الجمهورية تتبع الجامعات الحكومية.

وتم في هذا الإطار استعرض خطط إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة وعرض التصميمات الهندسية والإنشائية لها، في كلٍ من الإسماعيلية وبورسعيد وحلوان وبنها والمنيا وبني سويف والإسكندرية والمنصورة وأسيوط وأسوان.

انخفاض الحرارة وأمطار غزيرة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأربعاء

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل طقس الأربعاء، موضحة أن الأحوال الجوية تشهد انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة.

وقال خبراء الهيئة في تصريح لمصراوي، من المتوقع أن يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب على القاهرة والوجه البحري شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا معتدل ليلا.

وأوضحت أن الرطوبة ما زالت مرتفعة، ما يؤدي إلى تكون شبورة مائية صباحا على الطرق الزراعية، لافتًة إلى أن هناك فرصا لسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق من وسط وجنوب سيناء تكون رعدية أحيانا وقد تصل لحد السيول، مع رياح معتدلة على معظم الأنحاء.

توجيه جديد من التموين بشأن صرف الكمامات (إجباري):

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف كمامة واحدة فقط اجباريا بشكل شهري، على البطاقات التموينية التي تتضمن 4 أفراد فأكثر، مع استمرار صرفها اختيارياً للبطاقات المتضمنة 3 أفراد فأقل وذلك اعتباراً من اليوم الأول من سبتمبر.

وأهابت الوزارة بببدالي التموين ومنافذ مشروع جمعيتي سرعة التوجه لمخازن شركتي الجملة (العامة/ المصرية) لاستلام الكميات المخصصة لهم من الكمامات لصرفها للسادة المواطنين على البطاقات التموينية، لضمان انتظام عملية صرف المقررات التموينية.

أول تعليق من الإنتاج الحربي على طرح سيارات كهربائية تتبع شركة جيلي:

نفت وزارة الإنتاج الحربي، ما تم تداوله على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية من صور لسيارة كهربائية من إنتاج شركة جيلي الصينية وأنه يتم تصنيع تلك السيارات بمصر.

وأكد محمد عيد بكر المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة الإنتاج الحربي، عدم صحة الخبر المتداول حيث أن الشركة المذكورة أرسلت هذه النماذج لاختبارها، مضيفًا أن شركة جيلي الصينية واحدة من ضمن الشركات التي يتم التفاوض معها حتى الآن في هذا المجال لتصنيع هذه السيارة في مصر.

قبل عودة المدارس.. الصحة: منع "الكمامة" بين الطلاب في 3 حالات

حددت الخطة التي وضعتها وزارة الصحة والسكان لمجابهة فيروس كورونا المستجد مع عودة المدارس الشهر المقبل، 3 حالات لمنع استخدام الكمامة بين الطلاب.

وبحسب الخطة التي وضعها قطاع الطب الوقائي، وحصل عليها مصراوي، يمنع استخدام الكمامة في الحالات الآتية: الأطفال أقل من عامين، وعند وجود صعوبة أو ضيق في التنفس، أو في حال ما إذا كان الشخص لا يستطيع أن يزيل الكمامة بنفسه ويحتاج لمساعدة الأخرين.

وطالبت الخطة بمراعاة التباعد الجسدي مسافة لا تقل عن مترين خاصة في الاجتماعات، وفي حالة تعذر ذلك يجب ألا تقل مسافة التباعد عن متر مع ارتداء الكمامة الجراحية أو القماشية من مصدر موثوق.

السيسي يتابع استعدادات وإجراءات الدولة لاستقبال العام الدراسي الجديد:

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ووزيري التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس اطلع على موقف الاستعداد وإجراءات الدولة لاستقبال العام الدراسي الجديد.

"مدبولي" يتابع خطة إنشاء محطة "سكك حديد صعيد مصر" ببشتيل وأسباب اختياره:

قالت رئاسة الوزراء، إنه في إطار خطة الدولة للعمل على تخفيف الزحام المروريّ الذي يشهده ميدان رمسيس بالقاهرة، اتجهت الحكومة نحو التخطيط لإنشاء محطة جديدة لقطارات السكك الحديدية الخاصة بالوجه القبلي في منطقة بشتيل، ومحطة أخرى في المستقبل لقطارات الوجه البحري في منطقة قليوب - شبرا الخيمة.

وأضافت في بيان لها ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تابع الخطة المتكاملة لإنشاء محطة قطارات جديدة، "سكك حديد صعيد مصر"، وأسباب اختيار منطقة بشتيل تحديدًا لإنشاء محطة القطارات بها والمزايا، وكذا الفوائد التي ستعود على المواطنين جرّاء ذلك.

إعادة فتح 29 متحفًا أمام الجمهور بداية من اليوم:

أعادة وزارة السياحة والآثار، فتح جميع المتاحف والمواقع الأثرية، مرة أخرى أمام الجمهور، بداية من صباح اليوم الثلاثاء، بعدما إغلاقها لأكثر من 5 أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن إعادة افتتاح باقي المتاحف والمواقع الأثرية، أمر جيد ولن يكون عقبة أمام الوزارة، نظرًا لافتتاح عددٍ من المتاحف الكبيرة خلال الفترة الماضية.

وأضاف عثمان: "سنستعيد غدًا جميع المتاحف والمناطق الأثرية بعد فترة الإغلاق الماضية"، مؤكدًا أن إعادة الفتح سيكون وفق ضوابط احترازية صارمة مثل تلك المتخذة في المواقع التي تم افتتاحها قبل ذلك.

إزالة فورية.. محافظ القاهرة يوجه تحذيرًا للمواطنين بشأن مخالفات البناء:

قال اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، إن ٣٠ سبتمبر هو آخر موعد للتقدم بطلبات التصالح على مخالفات البناء محذرًا من لم يتقدم بإجراءات التصالح في هذا الموعد باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتنفيذية لازالة مخالفته على الفور.

وناشد محافظ القاهرة، المواطنين بضرورة قيام مقدمي طلبات التصالح على مخالفات البناء بسرعة سداد مبلغ الـ٢٥% المقررة جدية تصالح لحين السير في باقي الإجراءات وإلا أعتبر الطلب المقدم للتصالح لاغيًا.

مد فترة سحب ملفات القبول بالمدارس العسكرية الرياضية:

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، مد فترة سحب ملفات التقدم بمكاتب تنسيق المدارس العسكرية بكلاً من القاهرة "الهايكستب" والإسكندرية والإسماعيلية والسويس والمنيا وأسيوط ومكاتب المستشارين العسكريين بمحافظات الجمهورية، لتكون حتى يوم الخميس الموافق 10 سبتمبر 2020.

جاء ذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلبة الموهوبين رياضياً للالتحاق بالمدارس العسكرية الرياضية للعام الدراسي 2020-2021 لمختلف المراحل الدراسية "ابتدائي وإعدادي وثانوي" طبقاً لشروط القبول بكل مرحلة.

إعلان