حدث في 8 ساعات| السيسي يطالب بتجنب الصراعات في لبنان.. والبرلمان يرفض رفع الحصانة عن مرتضى

06:55 م الأحد 09 أغسطس 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- أسامة علي:

شهدت مصر، اليوم الأحد، أحداثاً سياسية واقتصادية واجتماعية، أبرزها مشاركة السيسي في المؤتمر الدولي لدعم لبنان عبر "فيديو كونفرانس"، البرلمان يرفض رفع الحصانة عن مرتضى منصور، وغرفة "الهجرة" تواصل متابعتها لمشاركة المصريين بالخارج في انتخابات "الشيوخ".

ويرصد مصراوي أبرز الأحداث التي وقعت على مدار الساعات الماضية، والتي جاءت كما يلي:

إعلان

السيسي يشارك في المؤتمر الدولي لدعم لبنان عبر "فيديو كونفرانس"

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي شارك اليوم الأحد، عبر الفيديو كونفرانس في المؤتمر الدولي لدعم لبنان.

وأضاف متحدث الرئاسة، في بيان اليوم، أن هذا المؤتمر نظمته فرنسا والأمم المتحدة، بمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.

تجنب الصراعات الإقليمية.. السيسي يوجه رسالة للوطنيين في لبنان

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، عبر "فيديو كونفرانس" في المؤتمر الدولي لدعم لبنان، والذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة، وبمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن المؤتمر عقد بهدف حشد الدعم من قبل شركاء لبنان الدوليين الرئيسيين وتنسيق المساعدات الطارئة من المجتمع الدولي في مواجهة تداعيات انفجار مرفأ بيروت يوم ٤ أغسطس الجاري، وذلك لمساندة الشعب اللبناني والاستجابة لاحتياجاته في هذا الصدد، سواء الطبية والغذائية وتلك المتعلقة بإعادة تأهيل البنية التحتية.

وأعرب الرئيس خلال كلمته عن الشكر والتقدير للرئيس الفرنسي ماكرون للمبادرة بالدعوة لعقد هذا المؤتمر، والذي يكتسب أهمية بالغة، في ظل الظرف العصيب الذي يواجه الشقيقة لبنان، داعياً سيادته المجتمع الدولي إلى بذل ما يستطيع من أجل مساعدة لبنان على النهوض مجدداً من خلال تجاوز الآثار المدمرة لحادث بيروت وإعادة إعمار ما تعرض للهدم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا:

تشريعية البرلمان: غرامة 500 جنيه لمن يتخلف عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ

قال المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن من يتخلف عن الإدلاء بصوته الانتخابي في انتخابات مجلس الشيوخ والتي ستجري يومي الثلاثاء والأربعاء ١١و١٢ أغسطس الجاري بدون عذر يعرض نفسه للغرامة وفقاً لما نص عليه قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وأضاف أبوشقة، في بيان: ندعو جموع المواطنين إلى المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ استعمالا لحقهم والواجب الملقي على عاتقهم في المشاركة بالحياة السياسية.

وأكد أن المادة 57 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر بالقانون رقم ٤٥ لسنة ٢٠١٤، نص على أنه: يُعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا:

طارق شوقي: بنية أساسية إلكترونية متكاملة للمرحلة الثانوية.. وخطة كاملة للعام الدراسي الجديد

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم الاتفاق على بدء العام الدراسي الجديد في 17 أكتوبر المقبل، وذلك بالتنسيق مع وزير التعليم العالي.

جاء ذلك خلال متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، خطط وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي للعام الدراسي 2020-2021، في ظل جائحة كورونا، وذلك في اجتماع حضره كل من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ولفت شوقي إلى أنه من حيث المحتوى الرقمي المتاح حاليًّا، فقد أصبح يضم المكتبة الرقمية التي تشتمل على مناهج تعليمية للصفوف من KG1 وحتى الصف الثالث الثانوي، وشهدت إقبالًا عاليًا وصل إلى مئتي مليون طالب.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا:

غرفة "الهجرة" تواصل متابعتها لمشاركة المصريين بالخارج في انتخابات "الشيوخ"

بدأت غرفة وزارة الهجرة، صباح اليوم، متابعة تصويت المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ، وهي الغرفة التي أعدتها الوزارة للرد على استفسارات الناخبين بالخارج بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات، إذ تستمر العملية الانتخابية للمصريين بالخارج اليوم الأحد وغدا الاثنين 9 و10 أغسطس الجاري في التاسعة صباحا بحسب التوقيت المحلي لكل دولة.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن تشكيل هذه الغرفة جاء للرد على استفسارات المصريين بالخارج الراغبين في المشاركة بانتخابات مجلس الشيوخ في نسخته الجديدة، وإن فريق الوزارة يعمل على مدار الساعة لاستقبال أسئلة واستفسارات الناخبين حول خطوات المشاركة في التصويت خارج مصر.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا:

"تعليم النواب" تمنح وزير التعليم العالي حق تعديل نظام الدراسة والامتحانات

وافقت لجنة التعليم بمجلس النواب برئاسة النائب سامي هاشم، اليوم الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢.

وتنص المادة ١٩٧ مكرر، وهي المادة التي تم إضافتها "يجوز في حالة الضرورة للوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات تعديل نظام الدراسة والامتحان ووضع بديل أو أكثر للتقييم في عام الجامعي أو الفصل دراسي محدد؛ بما يضمن استكمال العملية التعليمية مع استيفاء المتطلبات الأساسية والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا:

رئيس الوزراء: شحنات مستلزمات طبية وأدوية ومنتجات غذائية وملابس لدعم الأشقاء اللبنانيين

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، إنه تلقى تقريرين من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي؛ بشأن ما تم تجهيزه من شحنات تحوي مستلزمات طبية وأدوية ومنتجات غذائية وملابس وإرسالها لدعم الأشقاء اللبنانيين بعد أزمة انفجار مرفأ بيروت.
وأكد مدبولي أن مصر دائمًا وأبدًا لا تتخلى عن مساندة أهلنا في أي من الدول العربية، قائلًا: منذ وقوع الحادث تعمل وزارات الحكومة المختلفة على تحديد أولويات حاجة أشقائنا لإرسالها إليهم، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا:

"تشريعية النواب" تصدر قرارها بشأن رفع الحصانة عن مرتضى منصور

قررت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأحد، برئاسة النائب إيهاب الطماوي - رفض الإذن برفع الحصانة المقدم من النائب العام المستشار حمادة الصاوي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال النائب مرتضي منصور، في عدد 4 قضايا سب وقذف مقدمة من محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي.

وأكد النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، كامل تقدير اللجنة للقلعة الحمراء، وجميع المنتمين إليها، لكنها ملتزمة بتطبيق القانون والدستور.

وأشار إلى أن اللجنة ارتأت شبه الكيدية في البلاغات المقدمة ضد النائب مرتضي منصور، طبقا للمستندات التي قدمها النائب في هذا الصدد، لذلك رفضت اللجنة رفع الحصانة عن النائب.
وقال الطماوي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن النائب مرتضي منصور تقدم بـ5 مستندات ورقية تؤكد وجود الكيدية في البلاغات المقدمة ضده.

إعلان