حدث في 8 ساعات| موعد صرف الدفعة الثالثة من منحة الـ500 جنيه.. وتفاصيل زلزال أسوان

07:09 م السبت 15 أغسطس 2020

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها، توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطبيق أحدث المعايير الإنشائية في العاصمة الإدارية الجديدة، ومجلس الوزراء، يقرر مد فترة سداد مبلغ جدية التصالح على مخالفات البناء إلى 15 سبتمبر المقبل، ومصادر بوزارة الصحة تكشف أكثر المحافظات تسجيلًا لوفيات كورونا، وتفاصيل انهيار عقار بشارع قصر النيل.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

السيسي يوجه بتطبيق أحدث المعايير الإنشائية في العاصمة الإدارية الجديدة

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، مع، ‎اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء محمد أمين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، واللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء أركان حرب خالد مجاور، مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، واللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد الشاذلي، رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة.

‎وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات تنمية سيناء، والعاصمة الإدارية الجديدة، حيث اطلع الرئيس على سير الأعمال الإنشائية والهندسية الجارية في هذا الإطار؛ موجهاً بمواصلة جهود التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء وفق مخطط الدولة الاستراتيجي لتعزيز الرقعة العمرانية والمجتمعية المكتملة الجوانب في سيناء، فضلا عن توفير فرص العمل.

‎كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالالتزام بتطبيق أحدث المعايير الإنشائية والتكنولوجية في العاصمة الإدارية الجديدة في الاطار الزمني المقدر.

‎وشهد الاجتماع استعراض جهود تهيئة مناخ التنمية في سيناء والارتقاء ببنيتها الأساسية، بالإضافة إلى استعراض الموقف الإنشائي والهندسي لعدد من المشروعات الجارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاصةً ساحة الشعب، ومنطقة الأعمال المركزية، والنصب التذكاري، والحي الحكومي.

مجلس الوزراء يصدر قرارًا جديدًا بشأن جدية التصالح في مخالفات البناء

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على مد فترة سداد مبلغ جدية التصالح على مخالفات البناء لمدة شهر، تبدأ اعتبارًا من اليوم السبت الموافق 15 أغسطس، وحتى 15 سبتمبر المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء كان قد وافق، في وقت سابق، على تفعيل أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، وتقنين أوضاعها بما يدعم استيداء حقوق الدولة، وذلك من خلال عدة ضوابط تشمل قيام الراغب في التصالح، خلال الأجل المحدد بالقانون، بتقديم طلب التصالح مرفقاً به كافة الأوراق والمستندات والرسوم المطلوبة، وكذا مبلغ جدية تصالح يتم سداده مع تقديم الطلب تحت حساب التصالح.

وبدأ سداد المبالغ المقررة لجدية التصالح اعتباراً من 15 يوليو 2020، وتم تخصيص حسابات بنكية لسداد هذه المستحقات.

وصول طائرتي المساعدات الخامسة والسادسة من الجسر الجوي الإغاثي المصري إلى لبنان

وصلت الطائرتان الخامسة والسادسة من الجسر الجوي الإغاثي المصري، اليوم السبت إلى مطار رفيق الحريري الدولي (مطار بيروت) وعلى متنهما كميات كبيرة من المساعدات الضرورية التي وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإرسالها إلى الشعب اللبناني الشقيق لمساعدته على تجاوز محنة الانفجار المدمر الذي لحق بالعاصمة بيروت قبل نحو 10 أيام.

وتحمل كل من الطائرتين 14 طنا من المساعدات الإغاثية والطبية المقدمة من شعب مصر إلى الشعب اللبناني.

كانت المرحلة الأولى من الجسر الجوي الإغاثي المصري من القاهرة إلى بيروت، قد شملت 4 طائرات عملاقة نقلت كميات هائلة من المساعدات الطبية والدوائية والجراحية، في ضوء الأعداد الكبيرة من المصابين جراء الانفجار والذي يناهز نحو 6 آلاف شخص.

كما حملت الطائرات الأربع المواد الغذائية الأساسية لاسيما الدقيق، حرصا على استمرار دور عمل المخابز والأفران في دورة إنتاج الخبز، بعد تعرض المخزون الاستراتيجي من القمح والدقيق للفقدان باعتبار أن صوامع التخزين الرئيسية كانت تقع بداخل ميناء بيروت البحري حيث بؤرة الانفجار.

يذكر أن القيادة السياسية المصرية قد أصدرت توجيها بتوسيع الجسر الجوي الإغاثي، والاستمرار في نقل المساعدات الإغاثية من القاهرة إلى بيروت، فضلًا عن إرسال طواقم من الأطباء والجراحين لتقديم الإسناد اللازم للمنظومة الطبية اللبنانية في التعامل مع الأعداد الكبيرة من المصابين، فضلًا عن تسيير جسر بحري يتضمن المواد اللازمة للبناء وإعادة الإعمار وفي مقدمها الزجاج والألومنيوم والرخام، بعدما تضررت أبنية ومنشآت العاصمة والواجهات الزجاجية بصورة كبيرة بسبب الانفجار.

وتشمل المرحلة الثانية من الجسر الجوي الإغاثي المصري 12 طائرة ستصل تباعا، وعلى متنها 220 طنا من المساعدات الإغاثية الضرورية.

لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء تستجيب لاستغاثة أم تُطالب بعلاج ابنها على نفقة الدولة

استجابت لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء، للاستغاثة التي تم رصدها على أحد المواقع الإخبارية، وتتعلق بطلب والدة الطفل "فادي" الذي يُعاني من مرض الهيموفيليا "وأعراضه نقص في معامل التجلط التاسع فاكتور٩"، ويحتاج إلى علاج مرتفع التكاليف، وهو ما لا تقوى عليه ماديا.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة المتابعة المستمرة لما يتم نشره من استغاثات طبية على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، والتعامل معها بشكل فوري.

وأوضح الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئيس الوزراء، رئيس لجنة الاستغاثات الطبية، أن أعضاء فريق اللجنة قاموا على الفور بالتواصل مع والدة الطفل "فادي" لاستيفاء البيانات والحصول على التقارير الطبية اللازمة.

وأضاف المصري، أنه تم التواصل مع الدكتورة نجلاء شاهين، استشاري أمراض الدم بالتأمين الصحي، وتم اعلامها بالحالة وأفادت بأنه لا مانع من صرف العلاج المطلوب وتسهيل الاجراءات اللازمة، مشيرة إلى ضرورة إرسال الحالة للتأمين الصحي لتقييمها وصرف العلاج.

وأكدت لجنة الاستغاثات الطبية استمرار متابعتها لحالة الطفل "فادي" الصحية، كما تُؤكد استمرارها في رصد الاستغاثات الطبية للمواطنين على مدار الساعة والتعامل معها.​

مصادر بالصحة تكشف أكثر المحافظات تسجيلًا لوفيات كورونا

كشفت مصادر مُطلعة بوزارة الصحة، عن أكثر المحافظات تسجيلًا لوفيات فيروس كورونا المستجد منذ بداية الأزمة منتصف فبراير الماضي.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى أمس الجمعة، 96220 حالة من ضمنهم 57858 حالة تم شفاؤها، و5124 حالة وفاة.

وقالت المصادر لمصراوي، إن محافظات "القاهرة والجيزة والإسكندرية والأقصر" هيّ أكثر المحافظات تسجيلًا للوفيات على مستوى الأعداد.

وأشارت المصادر إلى أن محافظات "الأقصر ودمياط وأسوان" هيّ الأكثر تسجيلًا للوفيات إذ ما قُرنت تلك الأعداد بعدد سكان تلك المحافظات.

غدًا ولمدة 5 أيام.. بدء صرف الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة (بشرط)

تبدأ الحكومة، غدًا الأحد، في صرف الدفعة الثالثة من المنحة الرئاسية بقيمة 500 جنيه، للعمالة غير المنتظمة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، على أن يستمر الصرف 5 أيام لينتهي الخميس المقبل.

وبحسب بيان اليوم، يأتي ذلك من ماكينات الصرف بموجب الكارت ATM مسبوق الدفع الذي صرف به المستحق الدفعة الثانية، مع التأكد من وصول رسالة نصية على تليفون الشخص المستحق قبل موعد الصرف بنحو 24 ساعة.

وقال محمد سعفان وزير القوى العاملة، إن الحكومة، قسمت الأعداد المستفيدة من الصرف على شرائح يومية لعدم التزاحم على الصرف من خلال ماكينات الصرف الآلي للبريد أو البنك الزراعي المصري، بحيث تكون 260 ألف مستحقاً يومياً.

وأوضح سعفان، أن العامل المستحق لل500 جنيه سيصرف المنحة المقررة، (بشرط) تلقيه رسالة نصية من وزارة الاتصالات على تليفونه الشخصي قبل ميعاد الصرف بـ 24 ساعة، وذلك لعدم التزاحم على ماكينات الصرف الآلي، وضمانا لسلامة المستحقين.

وأضاف الوزير، أنه من المقرر أن يقوم في المرحلة الثالثة نحو مليون و600 ألف و216 عاملا، يصرفون ما يزيد عن 800 مليون جنيه.

1400 جنيه للسكني.. ننشر أسعار التصالح الجديدة في مخالفات البناء بالمعادي

أصدر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، القرار رقم 3967 لسنة 2020 بشأن تخفيض قيمة رسوم التصالح في مخالفات البناء بعدد من أحياء المنطقة الجنوبية، للتيسير على المواطنين.

ويأتي هذا التخفيض في إطار حرص الدولة على تشجيع المواطنين للتقدم بطلبات تصالح على المخالفات الخاصة بهم وتقنين أوضاعها وفقا للقانون.

وتنتهي المهلة الممنوحة من قبل الحكومة للمواطنين للتقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء في 30 سبتمبر المقبل، ويجوز لرئيس مجلس الوزراء مد هذه المهلة لمدة عام آخر.

وقرر مجلس الوزراء اليوم السبت مد فترة سداد رسوم جدية التصالح في المخالفات حتى 15 سبتمبر المقبل بدلا من نهايتها اليوم 15 أغسطس.

وينشر مصراوي أسعار التصالح الجديدة في حي المعادي على النحو التالي:

أولًا.. منطقة (أ)

تشمل الشوارع والميادين الرئيسية بالحي، ويبلغ السعر مقابل التصالح على المتر الواحد في هذه المناطق 1400 جنيه للسكني و2000 جنيه للتجاري و1600 جنيه للإداري و1000 جنيه للصناعي و2000 جنيه لأخرى.

ثانيًا.. المنطقة (ب)

تشمل الشوارع الأكبر من 10م، ويبلغ السعر مقابل التصالح على المتر الواحد في هذه المناطق 1000 جنيه للسكني و1600 جنيه للإداري و1200 جنيه للتجاري و800 جنيه للصناعي و1600 جنيه لأخرى.

ثالثًا.. المنطقة (ج)

المستوى الأول يشمل الشوارع والحواري عرض 10م فأقل (مناطق عشوائية)، ويبلغ السعر مقابل التصالح على المتر الواحد في هذه المناطق 600 جنيه للسكني و1000 جنيه للتجاري و800 جنيه للإداري و500 جنيه للصناعي و1000 جنيه لأخرى.

المستوى الثاني ويشمل تقسيم الجمعيات (المعادي - منشية جبريل - الرقابة الإدارية)، ويبلغ السعر مقابل التصالح على المتر الواحد في هذه المناطق 250 جنيها للسكني و700 جنيه للتجاري و300 جنيه للإداري و300 جنيه للصناعي و700 جنيه لأخرى.

تُزيد المخزون 9 أشهر.. "التموين" تبدأ إنشاء مستودعات استراتيجية لتخزين السلع الأساسية

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه تم البدء في طرح 4 فرص استثمارية جديدة بنهاية الشهر الجاري؛ لبدء إنشاء المستودعات الاستراتيجية المقرر تنفيذها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 7 محافظات؛ بغرض ضمان توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الغذائية الأساسية وغيرها من السلع الأخرى؛ بهدف تخزين وتدبير احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي للبلاد، طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية بالإسراع في إنشاء وإدارة وتشغيل مستودعات استراتيجية للتخزين السلعي.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع برئاسة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، اليوم السبت، في حضور أكبر تجمع من الشركات الدولية والإقليمية والمحلية العاملة في قطاع التخزين واللوجستيات وإدارة المخزون باستخدام أحدث الوسائل والتكنولوجيات العالمية في قطاع التجارة‪.

‏‪‪وقال الدكتورعلى المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم الانتهاء من المواصفات الفنية للمستودعات الاستراتيجية، وجار طرحها على كبار المطورين، وإن التكلفة الاستثمارية لإنشاء هذه المستودعات العملاقة تصل إلى 3 مليارات جنيه لكل مستودع استراتيجي بإجمالي تكلفة تقدر بـ21 مليار جنيه لعدد 7 مستودعات؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ حيث وجه بالاستمرار في تأمين وزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية علي مدار العام، وهو ما تقوم به الوزارة حاليًّا لتوفير كل السلع للمواطنين بشكل مستمر، وإن إنشاء مثل هذه المخازن الاستراتيجية سيعزز من زيادة المخزون الاستراتيجي للمنتجات لمده تصل إلى 8 أو 9 أشهر‪ .

ووجه المصيلحي بتخصيص أجزاء داخل المستودعات الاستراتيجية؛ لتشمل المجمدات والمبردات بجانب أيضًا السلع الأساسية الأخرى.

ننشر جداول امتحانات الدور الثاني للثانوية الأزهرية

أعلن الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، جداول امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية وجدولي الإعدادية والثانوية للبعوث (الدور الثاني للعام الدراسي 2019 /2020م، والتي تبدأ من يوم السبت الموافق 12 سبتمبر2020، بواقع مادتين في اليوم الواحد.

وأكد وكيل الأزهر على أنه تم وضع الجدول بدقة عالية حتى يتنسى للطلاب المراجعة والاستذكار، والاستعداد جيدًا للامتحانات، متمنيًا التفوق والنجاح للجميع.

وأعلن الشيخ صالح عباس، أن نسبة النجاح للشهادة الثانوية الدور الأول للقسم العلمي بلغت 72%، بينما بلغت نسبة القسم الأدبي 64%، بنسبة نجاح عامة 67.66%، من إجمالي المتقدمين وعددهم 115443 طالبًا حيث حضر منهم 113987 طالبًا، وبلغت نسبة نجاح العلوم الإسلامية 100%.

وكانت قد بلغت النسبة المئوية للنجاح العام الماضي 2018/ 2019 (49.98)% كنسبة عامة، ونسبة النجاح للقسم الأدبي 41.78% أما القسم العلمي 67.78%.

انهيار عقار بشارع قصر النيل.. وجارٍ إنقاذ السكان

تلقت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بمحافظة القاهرة بلاغا يفيد بانهيار عقار في شارع قصر النيل.

وانتقل اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، بحسب بيان، على الفور لموقع العقار رقم 50 بشارع قصر النيل والذي انهار منذ قليل وجارٍ عمليات إنقاذ السكان.

إنقاذ 14 في عقار قصر النيل المنهار ونقل 2 للمستشفى

قالت محافظة القاهرة، إنه تم انقاذ 14 شخصا وإسعاف 2 بموقع عقار قصر النيل المنهار حتى الأن ونقل شخصين لمستشفى أحمد ماهر.

وتلقت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بمحافظة القاهرة بلاغا يفيد بانهيار عقار في شارع قصر النيل.

وانتقل اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، على الفور لموقع العقار رقم 50 بشارع قصر النيل والذي انهار منذ قليل وجاري عمليات الإنقاذ للسكان.

مركزه أسوان.. القومي للبحوث: شبكة الرصد سجلت وقوع زلزال صباح اليوم

قال الدكتور أحمد بدوي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الشبكة القومية للزلازل رصدت زلزالاً صباح اليوم بلغت قوته 3.2 بمقياس ريختر.

وأضاف بدوي، في تصريحات خاصة لمصراوي، الشبكة سجلت الزلزال في تمام الساعة 6:10 صباح اليوم السبت، وأن مركزه بحيرة ناصر في أسوان.

وأوضح أن الزلزال قوته 3.2 ريختر، ولم يكن له أي توابع، لافتًا إلى أن الزلزال لم يشعر به أحد.

إعلان