حدث في 8 ساعات| الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت.. وهذه الفئات يستقطع 1% من رواتبها

07:35 م الجمعة 03 يوليو 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد مسعد:


شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، كان أبرزها تحذير الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة، وتفاصيل مغادرة 27 رحلة مطار القاهرة الدولي، وإزالة سور مخالف لأحد أعضاء مجلس النواب، ونقابة الصحفيين تعلن شروط استئناف العمل النقابي، و12 فئة ينطبق عليها استقطاع 1% من راتبها.

ويرصد (مصراوي) أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية كالتالي:

- شديدة الحرارة والرطوبة 85%.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس السبت

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن طقس السبت يشهد استمرار درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية بحوالي درجتين حيث تسجل القاهرة 38 درجة.

وأضافت شاكر لـ"مصراوي" الجمعة، أن يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية حار رطب على الوجه البحري والقاهرة شديد الحرارة جنوبًا ونهارًا، كما يسود طقس لطيف شمالًا معتدل جنوبًا، موضحة أن الرياح معتدلة على معظم الأنحاء.

وأشارت إلى ارتفاع نسب الرطوبة، يزيد من الإحساس بارتفاع الحرارة وتتراوح الرطوبة من 80-85% تقريبًا في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر، ما يؤدي إلى تكون الشبورة المائية على الطرق الزراعية ولكنها غير مؤثرة على حركة المرور والسفر على الطرق.

- 27 رحلة تغادر المطار لعدة دول وعليها 3500 راكب

غادرت مطار القاهرة الدولي اليوم الجمعة، 27 رحلة طيران دولية إلى عدة وجهات مختلفة بالخارج وعلى متنها 3500 راكب، وذلك بعد عودة حركة الطيران المنتظم بالمطارات المصرية تنفيذا لقرار مجلس الوزراء مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة سواء داخل المطار أو على متن الطائرات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ على صحة وسلامة المسافرين.

وقالت مصادر بالمطار: "تشهد صالات السفر منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، مغادرة 27 رحلة دولية في طريقها لعدة دول بالخارج منها الكويت، والسعودية، والإمارات، وألمانيا، وإيطاليا، والنمسا، والولايات المتحدة الأمريكية".

- موعد للبت قبل تسليم الأوراق.. التعليم تعلن ضوابط استقبال طلبات الندب للمعلمين

أصدرت وزارة التعليم والتعليم الفني، تعليماتها بشأن تلقي طلبات الندب للمعلمين والعاملين بالوزارة.

واشترطت الوزارة في ظل انتشار فيروس كورونا، على الراغبين في تقديم طلبات الندب اتباع التعليمات التالية

تجميع الإدارات النوعية المختصة بالمديريات طلبات الندب الكلي للمعلمين أو العاملين التي يقدمون طلب ندب إلى خارج المديرية أو المحافظة أو خارج التربية والتعليم أو أي مصلحة آخرى وتعرض عرضا شخصيًا مجمعة بنهاية اليوم الذي سيحدد لكل مادة علي مديري عموم المديرية ومن ثم علي وكيل أول الوزارة مع الالتزام بالقرار رقم 202 والتعليمات المنظمة بهذا الشأن.

- عدم ترك الأوراق للتداول ويعطى لكل معلم موعد البت في الطلب لحين تسليمه للأوراق ويتم البت من خلال جهات الاختصاص بالمديرية والإدارات التعليمية.

- جميع المكاتبات الصادرة تكون مكتوبة بالكمبيوتر وليس بخط اليد ولن يتم النظر لأي مكاتبات لا تراعي ذلك.

- على الشخص التقدم بطلبه بنفسه.

- مراعاة المستوى الوظيفي عند المخاطبة.

- وزير التنمية المحلية يوجّه بالتحقيق في واقعة سقوط عقار مخالف على حفار خلال إزالته​

أجرى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، اتصالاً هاتفياً باللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، لمتابعة واقعة انهيار عقار مخالف أثناء عملية إزالته على حفار وبداخله سائقه بمنطقة بشيتل التابعة لمركز ومدينة أوسيم.

وحرص شعراوي، على الاطمئنان على سلامة وصحة السائق ووجه بإجراء الكشف الطبي اللازم له ، حيث أكد المحافظ أنه لم يصب بأي أذى كما أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات بين المشاركين في حملة الإزالة، والحفار الذي سقط عليه العقار انكسر جزء في مقدمته.

وأضاف المحافظ، أن العقار المنهار عبارة عن فيلا تم بناءها بشارع الكباش ببشتيل بدون الحصول على التراخيص اللازمة ومخالفة القانون وذلك على ارتفاع 4 طوابق بمساحة 350 مترًا تقريبًا.

ووجه اللواء محمود شعراوي، بإحالة الواقعة للتحقيق لعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامة العاملين في حملة الإزالة وعدم تطبيق المعايير الهندسية في عملية الإزالة مما تسبب في سقوط العقار فوق الحفار.

- 10 ضوابط.. عودة العمل بنقابة "الصحفيين" بكامل طاقته غدًا

أعلن محمد شبانة، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أنه بداية من السبت 4 يوليو سيعود مبنى نقابة الصحفيين للعمل بكامل طاقته وبمواعيد العمل المتبعة من العاشرة صباحًا وحتى الثالثة والنصف عصرًا، حيث سيغلق المبنى بعد مواعيد العمل الرسمية.

وأضاف شبانة، في بيان، الجمعة، أن النقابة اتخذت كافة التدابير الاحترازية اللازمة منذ تفشي فيروس كورونا بشهر مارس الماضي وتم تطبيقها بحزم لصالح الصحفيين مما جعل مبنى النقابة آمنا ولم تظهر فيه حالة اشتباه واحدة، لافتا إلى أنه لولا استجابة الصحفيين لهذه الإجراءات ما كان هذا النجاح لمبنى النقابة.

وتابع: ومع عودة المبنى للعمل بكامل طاقته يرجى من جميع الزملاء الصحفيين والزائرين ومرتادي مبنى النقابة الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية المتبعة والتي سيتم تنفيذها بداية من السبت وتشمل ما يلي:

اضغط هنا

- الري: استجابة برلماني لإزالة سور مخالف على النيل على نفقته الخاصة


قال المهندس علاء خالد، رئيس قطاع حماية وتطوير النيل، إنه في إطار ما تشهده مصر من إعلاء لمبادئ سيادة القانون والشفافية، نفذ القطاع وبالتنسيق مع أحد أعضاء مجلس النواب عن إحدى دوائر الوجه القبلي بالإزالة الطوعية بمعرفته وعلى نفقته الخاصة لسور مخالف أقامه دون ترخيص بالمنطقة المحظورة لنهر النيل بإحدى قرى الوجه القبلي، وذلك تحت إشراف وتواجد أجهزة قطاع تطوير وحماية نهر النيل المعنية .
وتجدر الإشارة إلى أن ذلك السلوك يأتي كأحد ثمار مبادئ دولة سيادة القانون والتي توليها الدولة المصرية جل اهتمامها وترعاها وتنميها القيادة السياسية الواعية.

ووجه الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، بضرورة استمرار المزيد من الجهد في سبيل عودة نيلنا الخالد بلا تعديات وإرساء دعائم دولة القانون وتنفيذه على الجميع، وعدم التهاون حيال أي تعدي ومجابهته بكل قوة.​

- تشمل القطاع الخاص.. 12 فئة ينطبق عليها استقطاع 1% من الرواتب في قانون المساهمة التكافلية

يصوت مجلس النواب، الأحد المقبل، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الاوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية، باقتطاع نسبة 1% من صافي دخل العاملين ونسبة 0.5% من صافي المستحق من المعاش.

ويجيز القانون، إعفاء العاملين بالقطاعات المتضررة اقتصاديا من تلك المساهمة كليا أو جزئيًا، بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية والوزير المعني.

وينشر (مصراوي) الفئات التي ينطبق عليها نص القانون على النحو التالي:​ اضغط هنا

- 250 ألف شقة إسكان وتراخيص البناء.. ننشر الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء "انفوجرافيك

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، انفوجرافيك سلط من خلاله الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، خلال الفترة من 27 يونيو حتى 3 يوليو 2020، وتضمن الموافقة على عدد من القرارات، فضلاً عن الاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى ما قام به من أنشطة.

وجاء في الانفو جرافيك، أنه تمت الموافقة على عدد من القرارات، تشمل الموافقة على قرار بأن يكون يوم الخميس 2 يوليو 2020، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، بدلًا من يوم الثلاثاء.

اضغط هنا

- منع الأكياس البلاستيك.. ننشر ضوابط استئناف الأنشطة البحرية خلال أزمة كورونا

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن إصدار الدليل الإرشادي الأول للرحلات البحرية السياحية بنطاق المحميات الطبيعية والمناطق المتاخمة لها لاستئناف الأنشطة البحرية أثناء فترة وباء كورونا المستجد (كوفيد 19)، وذلك في إطار توجه العالم نحو التعايش مع الفيروس مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من انتشاره.

وأوضحت الوزيرة، أن الدليل يهدف إلى وضع الإجراءات المطلوبة لتجنب التاثيرات البيئية التي قد تنجم عن الأنشطة السياحية البحرية في ضوء الضوابط والاشتراطات الوقائية الصادرة عن وزارة السياحة والآثار لاستئناف السياحة مع تجنب انتشار أو الإصابة بفيرس كورونا المستجد بنطاق المحميات الطبيعية والمناطق المتاخمه لها بجمهورية مصر العربية.

إعلان