حدث في 8 ساعات| خطوات تملك شقة إسكان بالتمويل العقاري.. واستمرار المناورة "حسم 2020"

08:08 م السبت 11 يوليه 2020

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها، استمرار فعاليات مناورة "حسم 2020"، ومنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة تستقبل 110 آلاف شكوى وطلب واستغاثة، ووفاة طبيب شاب بكورونا في الفيوم،. وطرح 3401 قطعة أرض مقابر للمسلمين والمسيحيين في القاهرة الجديدة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي.

الجيش المصري يحمي ولا يهدد.. مناورة "حسم 2020" تواصل فعالياتها (فيديو)

نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع تحت عنوان "الجيش المصري يحمي ولا يهدد"، اليوم السبت، فعاليات المناورة العسكرية "حسم 2020"، وذلك في الجزء الخاص بالبحر؛ حيث شهدت على مدار الأيام الماضية مناورة عسكرية في البحر بمشاركة أفرع القوات المسلحة الرئيسية وبعض أسلحة الجيش.

كان الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، شهد المرحلة الرئيسية للمناورة الاستراتيجية "حسم 2020" التي نفذتها تشكيلات ووحدات المنطقة الغربية العسكرية، بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، والتي استمرت لعدة أيام في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، في حضور الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة القوات المسلحة.

110 آلاف شكوى وطلب واستغاثة.. مدبولي يستعرض جهود منظومة الشكاوى خلال يونيو 2020

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تلقى تقريراً، اليوم السبت، من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، تابع خلاله الجهود التي قامت بها المنظومة في الرصد والاستجابة لشكاوى المواطنين، خلال شهر يونيو 2020.

وأشاد مدبولي بسرعة تعامل المنظومة مع المشكلات المتنوعة والمستجدة، وهو ما ظهر جليًّا في سرعة التعامل مع شكاوى فيروس كورونا، وكذا شكاوى عدم الحصول على منحة العمالة غير المنتظمة، وشكاوى العالقين بالخارج طلبًا للعودة إلى أرض الوطن، وكذا شكاوى الإجازات الاستثنائية للموظفين، وغيرها من الملفات المستجدة، وفي الوقت نفسه التعامل بنفس الكفاءة مع المشكلات العادية التي ترد إليها باستمرار، سواء من تراكم القمامة، أو مخالفات البناء، أو البيروقراطية، وخلافه.

وأوضح الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، أن المنظومة استلمت 110 آلاف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر يونيو 2020، تم الانتهاء من فحص ومراجعة وتوجيه 92 ألف شكوى منها لجهات الاختصاص، كما تم حفظ 14 ألف شكوى لأسباب تتعلق بالتكرار، أو عدم الاختصاص، أو عدم صحة بيانات ومحتويات الشكوى، أو زوال أسبابها، وجار استكمال فحص 4 آلاف شكوى وطلب، تمهيدًا لاتخاذ اللازم بشأنها.

وأشار الرفاعي إلى أن 10 وزارات اختصت بالنصيب الأكبر بنسبة 76% من إجمالي الشكاوى خلال هذا الشهر، هي: الصحة والسكان، القوى العاملة، التضامن الاجتماعي، التموين والتجارة الداخلية، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الداخلية، التربية والتعليم، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، لافتًا إلى أن أعلى الوزارات إنجازًا للشكاوى الموجهة إليها خلال الشهر هي وزارات: الخارجية، الأوقاف، الكهرباء والطاقة المتجددة، التعليم العالي والبحث العلمي، القوى العاملة، البيئة، البترول والثروة المعدنية، الموارد المائية والري، التربية والتعليم والتعليم الفني، الصحة والسكان، والتموين والتجارة الداخلية.

بكل شفافية.. "الوزراء" يكشف استطلاعَي رأي لتقييم الطلاب إجراءات السلامة بامتحانات الثانوية

قال مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام، التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، اليوم السبت، إنه أجرى استطلاعَين لرأى طلاب الثانوية العامة؛ لمعرفة مدى اتباع الإجراءات الاحترازية في اللجان وتقييمهم هذه الإجراءات خلال الأسبوعين الأول والثاني للامتحانات (يومي 25 و28 يونيو 2020)، حيث بلغ حجم عينة الطلاب في الاستطلاعين نحو 4690 طالبًا وطالبة.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم تدخر فيه الدولة أي جهد لتوفير أجواء آمنة وصحية لطلاب الثانوية العامة أثناء تأدية الامتحانات بشكل يضمن الحفاظ على سلامتهم ويوفر أعلى معايير الأمان، ويبدد المخاوف من إجرائها، وكان هناك حرص على معرفة تقييم الطلاب بكل شفافية وتجرد -من خلال استطلاعات للرأي- للإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة، والتي تأتي في إطار خطة الدولة الشاملة لاحتواء ومكافحة انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى مدى التزام جميع المشاركين في المنظومة التعليمية بهذه الإجراءات.

وأشار الجوهري إلى أن الاستطلاع هدف إلى معرفة مدى اتباع الإجراءات الاحترازية على أبواب لجان امتحانات الثانوية العامة، كذلك مدى اتباع الإجراءات الاحترازية داخل الفصول، فضلاً عن التعرف على مدى التزام طلاب الثانوية العامة باتباع الإجراءات الاحترازية داخل اللجان، وملاحظاتهم على تطبيقها.

وفي ما يتعلق بمدى اتباع الإجراءات الاحترازية على أبواب لجان امتحانات الثانوية العامة، أشار الجوهري إلى أن جميع الطلاب بالعينة في الاستطلاعين محل المقارنة، أكدوا وجود بوابات تعقيم على مداخل كل اللجان، فضلاً عن أجهزة قياس درجة الحرارة، مبيناً أن الغالبية العظمى من الطلاب بالعينة في الاستطلاعين ذكروا وجود مَن يقوم بقياس درجة حرارتهم بنسبة 96.4% للأسبوع الأول، و99.2% للأسبوع الثاني.

وأضاف الجوهري أن جميع الطلاب تقريباً في الاستطلاعين أشاروا إلى وجود شخص يتأكد من ارتدائهم للكمامات بنسبة 99.3% في الأسبوع الثاني من الاستطلاع، مقارنة بـ99.1% في استطلاع الأسبوع الأول، بينما وصلت نسبة من أكدوا أن مسؤولي اللجان قاموا بتوفير كمامات لمن لا يرتدي من الطلاب إلى 96.4% في الأسبوع الثاني من الاستطلاع، مقارنة بـ91.1% في استطلاع الأسبوع الأول.

وارتفعت نسبة الطلاب بالعينة ممن أشاروا إلى توزيع أغطية للأحذية عليهم قبل الدخول إلى اللجان من 82.6% في استطلاع الأسبوع الأول، إلى 87.2% في استطلاع الأسبوع الثاني، وكذلك ارتفعت نسبة من ذكروا وجود شخص يقوم بتنظيم دخولهم إلى اللجان من 85.2% في استطلاع الأسبوع الأول، إلى 93% في استطلاع الأسبوع الثاني.

كما ذكر أكثر من نصف الطلاب بالعينة عدم وجود أية لوحات إرشادية لتوضيح التعليمات داخل اللجان والتي جاءت بنسبة 57.1% في استطلاع الأسبوع الأول، مقارنة بـ 58.5% في استطلاع الأسبوع الثاني

عقود موحدة ورخصة على مراحل.. 23 إجراءً من الحكومة لحل أزمة البناء المخالف

تناقش وزارات الإسكان والتنمية المحلية، ومحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية تعديل الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالمخططات الاستراتيجية المعتمدة لضبط العمران، بمحافظات (القاهرة - الجيزة - الإسكندرية).

وعقدت الوزارات المعنية والمحافظات اجتماًع أمس الأول من أجل بحث مقترحات الاشتراطات الجديدة للوصول إلى صيغة نهائية لها قبل طرحها للتطبيق.

وتضمنت المقترحات الجديدة ما يلي:

1- رفع كفاءة منظومة إصدار التراخيص، والتخطيط العمراني بالمحافظات.

2- تدريب الكوادر البشرية العاملة بتلك الإدارات.

3- استخدام أحدث الأنظمة التكنولوجية والعلمية، من أجل الارتقاء بمستوى العمران المصري.

4- تصحيح منظومة إصدار التراخيص، ومنع المخالفات للاشتراطات البنائية المحددة.

5- يجري مراجعة المخططات العمرانية والإشتراطات البنائية المعدلة في المحافظات وخاصة بمدن القاهرة والجيزة والإسكندرية خلال مدة أقصاها 3 أشهر.

6- المتابعة المستمرة لمراحل تنفيذ العمليات الإنشائية لأي مبني من خلال هذه الوحدة التي سيتم إنشاؤها لتسهيل عمليات البناء على المواطنين وإصدار رخصة بنائية للعقار ليكون صالحاً للإشغال.

7- تعديل الاشتراطات التخطيطية يتضمن 4 محاور رئيسية: تخفيض الكثافة البنائية والسكانية، وتخفيف الضغط على شبكات الطرق والمرافق، وتقييد الارتفاعات، وتوفير أماكن انتظار السيارات.

8- اقتراح إنشاء إدارة مركزية لإصدار التراخيص على مستوى محافظات الجمهورية، ويكون لها أفرع بالإدارات المحلية بالمحافظات.

9- اقتراح إصدار رخصة البناء على عدة مراحل لضمان الالتزام التام بالضوابط والاشتراطات البنائية.

10- تقديم إقرار مرفق بالرخصة النهائية بالتنازل عن أي أجزاء تضاف للمبنى، أو تحويل أجزاء من المبنى لنشاط آخر بالمخالفة للرخصة.

11- اعتبار الرخصة عقدا بين الدولة والمواطن، يلتزم كل منهما بما يخصه من التزامات.

12- تشديد العقوبات على المهندس الاستشاري المشرف على إصدار الترخيص والتنفيذ، والمقاول المُنفذ، في حالة المخالفة للاشتراطات البنائية، والتصدي لمخالفة تغيير النشاط للوحدات السكنية.

13- زيادة عدد المهندسين بالأحياء بالتنسيق مع وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

14- إنشاء خط ساخن بالمحافظات لتلقي بلاغات المواطنين عن أعمال البناء المخالف بما يحقق الردع السريع والتعامل الفوري مع المخالفات.

15- دراسة وقف توصيل المرافق للوحدات المخالفة بما يحقق ضبط منظومة الأداء.

16- إسناد عمليات تنفيذ الإزالات لشركات كبرى متخصصة لضمان جدية تنفيذ الإزالات حتى سطح الأرض وإزالة النواتج على نفقة المخالف.

17- الاستعانة بالتقنيات الحديثة لرصد ومتابعة المخالفات البنائية والتعديات على أراضي الدولة.

18- إنشاء أقسام استعلام بالوحدات المحلية تتيح للمواطن الحصول على شهادة معتمدة بمطابقة العقارات للتراخيص والاشتراطات البنائية، والتأكد من موقف الوحدات قبل عملية الشراء حتى لا يقع المواطن تحت طائلة القانون أو يتعرض لعمليات النصب.

19- مراجعة كود الجراحات في جميع العقارات، بما يتيح أماكن انتظار سيارات لكل الوحدات السكنية، ومنع انتظار السيارات بالشوارع، وخاصة فى محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية.

20- إعداد عقود موحدة للتمليك والإيجار للوحدات السكنية، بما يضمن حصول الدولة على مستحقاتها حال مخالفة الاشتراطات الواردة في التراخيص سواء بزيادة المساحات أو تغيير النشاط.

21- إصدار دليل استرشادي مبسط للتراخيص يضمن للمواطن التعريف بالأوراق والمستندات المطلوبة ومراحل الترخيص بما يمكنه من السير في الإجراءات، وسيتم تعميم هذا الدليل على المراكز التكنولوجية للأحياء والمراكز والمدن للعمل به وتقليل خطوات إصدار التراخيص.

22- إلزام جميع مالكي العقارات بطلاء واجهات المباني الأربع وعدم تركها على الطوب الأحمر وإعطاء مهلة زمنية محددة لتنفيذ ذلك.

23- عدم توصيل المرافق إلى العقارات غير المكتملة التشطيب بما يتلاءم مع النسق الحضاري والجمالي لكل منطقة.

6 مشكلات تعوق السياحة بجنوب سيناء.. والعناني يعد بحلها

كشف سامي سليمان، رئيس جمعية مستمثري السياحة بطابا ونويبع، عن عدد من المشكلات التي تعوق المجال السياحي بالمنطقة.

وأشاد بجهود وزيري السياحة والطيران في السعي المستمر لحل مشكلات القطاع، بالإضافة إلى لقاء المستثمرين السياحيين بجنوب سيناء للتعرف على إزالة المعوقات التي تواجه الحركة في مدينتي نويبع وطابتدا والعمل على حلها.

واستعرض سليمان لمصراوي، أهم المشكلات التي تعوق المجال السياحي بالمنطقة كالتالي:

1- مشكلة تقنين أوضاع المخيمات.

2- تفعيل رحلات الطيران إلى مطار طابا.

3- تطوير الطريق البري.

4- رفع كفاءة الخدمات الطبية والترفيهية.

5- عدم وجود رؤية تنموية لتنشيط السياحة في نويبع وطابا.

6- أزمة الديون المتراكمة على المستثمرين نتيجة لتدهور القطاع بسبب السيول والأحداث الدولية، وفيروس كورونا.

وعقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والأثار، والطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أمس مؤتمرا مع عدد من المستثمرين بمدينتي طابا ونويبع، لمناقشة لمشكلات والمعوقات التي تحد من حركة تنشيط السياحة في المدينتين.

وأكد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، خلال اللقاء، أنه بصدد دراسة وضع حلول لعدد من المشكلات التي طرحت خلال اللقاء، بالتعاون مع الوزارات الأخرى المعنية.

وأكد العناني، أنه سيرفع مشكلة الديون إلى المستويات الأعلى في الدولة، لدراسة الحالات التي تضررت بطرق غير مباشرة، والوصول إلى حلول ترضي الجميع.

وتعتبر هذه هي المرة الرابعة التي يزور فيها وزير السياحة والآثار، محافظة جنوب سيناء منذ توليه حقيبة الوزارة في ديسمبر الماضي، حيث حرص خلال هذه الزيارات على لقاء المستثمرين السياحيين بالمحافظة للاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم لدعم وزيادة حركة السياحة الوافدة للمحافظة.

من جانبه، أكد الطيار محمد منار وزير الطيران، أنه سيجري دراسة تيسير رحلات جوية سياحية لمطار طابا، لدعم القطاع السياحي بالمنطقة حتى عودة السياحة الى معدلاتها الطبيعية.

تابع حالات العزل بالفيوم.. وفاة طبيب شاب بكورونا

نعت النقابة العامة للأطباء، الدكتور ريمون عماد فرج الله، المدرس المساعد بقسم الباطنة بكلية الطب جامعة الفيوم، والذي توفي في عناية مستشفى قصر العيني الفرنساوي بعد إصابته بڤيروس كورونا المستجد.

وقالت النقابة في بيان اليوم السبت، إن الدكتور ريمون كان من أوائل من تابعوا وأشرفوا على علاج كثير من حالات العزل لمصابي كورونا بمستشفى العزل الجامعي بالفيوم، ويشهد له زملاؤه وطُلابه ومرضاه على أخلاصه وحُسن خلقه.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسرته ولكل مرضاه وأصدقائه وطلابه ولكل هيئة التدريس بجامعة الفيوم.

محافظة الجيزة: إغلاق جزئي لشارع الأهرام أمام مستشفى جنة و"فاطمة رشدي" في هذه التوقيتات

قالت محافظة الجيزة، اليوم السبت، إنه سيتم غلق جزئي لشارع الأهرام أمام شارع فاطمة رشدي لمدة 4 أيام، بدءًا من اليوم السبت وحتي الثلاثاء المقبل من الساعة 12 منتصف الليل حتى 5 صباحًا دون تعطيل الحركة المرورية.

وأعلنت محافظة الجيزة أن ذلك يأتي في إطار تنفيذ مشروع مترو الأنفاق الخط الرابع ونقل مرافق الغاز الطبيعي والمتعارضة مع مسار المشروع بما يستلزم إجراء الغلق الجزئي لشارع الأهرام بمناطق الأعمال من الساعة ١٢ منتصف الليل حتى الساعة ٥ صباحًا، بالتعاون مع قطاع أمن الجيزة والإدارة العامة لمرور الجيزة.

وأكدت محافظة الجيزة أن أعمال الغلق الجزئي لشارع الأهرام ستكون أمام مستشفى جنة بمنطقة المساحة بالاتجاه القادم من ميدان الجيزة إلى المنطقة الأثرية لمدة يومَين بدءاً من يوم الأحد الموافق 12/7/2020 حتى الإثنين 13/7/2020 من الساعة 12 صباحًا حتى 5 صباحاً دون تعطيل الحركة المرورية.

بالمواعيد والشروط.. "الإسكان" تطرح 3401 قطعة أرض مقابر للمسلمين والمسيحيين بالقاهرة الجديدة

تطرح وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ٢٦٤٩ قطعة أرض مقابر للمسلمين، و752 قطعة أرض مقابر للمسيحيين بمدينة القاهرة الجديدة.

وينشر "مصراوي"، تفاصيل التقديم والحصول على قطعة أرض لتنفيذ مقبرة عليها بمدينة القاهرة الجديدة، والتي جاءت على النحو التالي:

1- إتاحة قطع الأراضي لقاطني مدن (القاهرة الجديدة- العبور- الشروق).

2- الحصول على قطعة الأرض يكون بنظام حق الانتفاع.

3- يتم تقديم استمارة بيانات الحجز والمستندات اللازمة خلال الفترة من 9 أغسطس حتى 24 سبتمبر بمقر جهاز مدينة القاهرة الجديدة في مواعيد العمل الرسمية.

4- يشترط في المتقدم لحجز المقبرة، أن يكون شخصًا طبيعيًّا، مواطنًا مصري الجنسية وليس شخصًا معنويًّا (شركة- مؤسسة).

5- أن يكون من قاطني إحدى مدن (القاهرة الجديدة- العبور- الشروق).

6- أن لا يكون قد سبق تخصيص مقبرة (مبنى- أرض) له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج- الزوجة- الأولاد القصر).

7- لا يحق للأسرة الواحدة (الزوج- الزوجة- الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من مقبرة.

8- تم تحديد تخصيص ١٨٥٥ قطعة أرض مقابر للمسلمين، و٥٢٦ قطعة للمسيحيين بمدينة القاهرة الجديدة.

9- تخصيص ٣٩٧ قطعة أرض مقابر للمسلمين، و١١٣ قطعة للمسيحيين بمدينة العبور.

10- تخصيص ٣٩٧ قطعة أرض مقابر للمسلمين، و١١٣ قطعة للمسيحيين بمدينة الشروق.

مطار القاهرة يستقبل 15 رحلة دولية تقل 2538 راكبًا

قالت مصادر بمطار القاهرة الدولي، إن المطار استقبل، اليوم السبت، 15 رحلة طيران دولية، نقلت قرابة 2538 راكبًا من جنسيات مختلفة، قادمة من عدة وجهات سواء أوروبية أو عربية أو آسيوية أو إفريقية.

وأضافت المصادر أن صالات الوصول استقبلت 15 رحلة؛ منها رحلة قادمة من عمان أقلت مصريين عالقين بقطر بعد نقلهم عبر الخطوط العمانية إلى مسقط، بالإضافة إلى رحلات قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، والمملكة العربية السعودية، والإمارات، والبحرين، واليمن، وإثيوبيا، وعمان.

وتقوم سلطات المطار بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية وَفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة؛ لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس؛ خصوصًا في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار.

سرعة الرياح تتجاوز 11 مترا في الثانية.. البيئة تكشف تنبؤات جودة الهواء اليوم

أعلنت الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، عن تفاصيل حالة جودة الهواء اليوم السبت، على مختلف محافظات الجمهورية.

ويتم تقسيم المستويات الثلاثة لنوعية جودة الهواء إلى 3 ألوان (الأحمر ويرمز لمستوى نقاء منخفض يتراوح من 0 لـ3.3، والأصفر ويرمز لمستوى نقاء متوسط يتراوح من 3.4 لـ5.4، والأخضر يرمز لمستوى نقاء مرتفع يتراوح من 5.5 لـ10).

السبت

1- القاهرة الكبرى

تكون حالة الهواء جيدة على شمال وشرق وغرب ووسط وجنوب القاهرة، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا وتركيزها ليلا بسبب التهوية الحرجة والتي تصل إلى سيئة خلال ساعات الليل.

وتتراوح سرعة الرياح من 1.9 متر في الثانية إلى 9.8 متر في الثانية.

2- الدلتا

تكون حالة الهواء متوسطة على (دمياط – كفرالشيخ - المنصورة – كفر الزيات – البحيرة – شبين الكوم)، وجيدة على (الزقازيق - بلبيس – المحلة)، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا وتركيزها ليلا بسبب التهوية الحرجة والتي تصل إلى سيئة خلال ساعات الليل.

وتترواح سرعة الرياح من 0.2 متر في الثانية إلى 9.6 متر في الثانية.

3- الصعيد

تكون حالة الهواء جيدة على (أسوان - قنا – الأقصر - أسيوط ـ سوهاج - الفيوم - بني سويف - المنيا)، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا وتركيزها ليلا بسبب التهوية الحرجة والتي تصل إلى سيئة.

وتتراوح سرعة الرياح من 1.9 متر في الثانية إلى 9.6 متر في الثانية.

4- الساحل الشمالي

تكون حالة الهواء متوسطة على الإسكندرية وجيدة على مرسى مطروح، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا وتركيزها ليلا بسبب التهوية الحرجة والتي تصل إلى سيئة.

وتتراوح سرعة الرياح من 2 متر في الثانية إلى 10 أمتار في الثانية.

5- القناة وسيناء

تكون حالة الهواء متوسطة على (شمال سيناء – بورسعيد – الإسماعيلية)، وجيدة على (السويس - جنوب سيناء)، وتساعد العوامل الجوية على تشتيت الملوثات نهارا وتركيزها ليلا بسبب التهوية الحرجة والتي تصل إلى سيئة.

وتتراوح سرعة الرياح من 0.8 متر في الثانية إلى 11.3 متر في الثانية.

كيف ستتم زيادات إيجار الشقق القديمة في مشروع القانون الجديد؟ (4 فئات مستثناة)

قال النائب عاطف مخاليف إن مشروع القانون الذي يستهدف التقدم به إلى مجلس النواب خلال الفترة المقبلة بشأن منع توريث شقق الإيجار القديم يتكون من 4 محاور:

الأول يتعلق بالشقق المغلقة لمدة تزيد على 3 سنوات، وفي حال إثبات ذلك سواء كان لعدم الرغبة فيها أو عدم المنفعة، تؤول إلى مالك العقار.

الثاني يتعلق بالقيمة الإيجارية، لافتًا إلى أنه تم إقرار نحو 15 قانونا للإيجار خلال 100 عام، والقوانين خلال فترة الستينيات والسبعينيات تدخلت فيها الدولة وأفسدت العلاقة الإيجارية من خلال لجان التقييم التي كانت تخفض قيمة الإيجار لصالح الساكن على حساب المالك.

والإيجار ما قبل سنة 70 سيتم التعامل معه وفق سعر الفضة خلال تاريخ كتابة العقد وسعر جرام الفضة الآن وعلى أساسه يتم رفع الإيجار، ويمتد العقد لجيل واحد فقط وفرد واحد من الأبناء.

وفيما يتعلق بالعقود الإيجارية المحررة بعد عام 1970 وحتى القانون المدني رقم 4 لسنة 1996، سيتم زيادة القيمة الإيجارية بالنسبة للمؤجر الأصلي "كاتب العقد" بالنسبة التي تضاهيها بالفضة، وبالنسبة للجيل الأول من التوريث سيواكب الأسعار الحالية.

وِشدد على أنه توجد 4 فئات مستثناة من ذلك منها: بنت لم تتزوج، وولد معاق، وبنت مطلقة غير حاضنة، وأقل من 18 حتى 21 سنة، موضحًا أنه سيتم التعامل معهم بما يوازي قيمة الفضة.

وأكد: رب الأسرة يا رب يقعد 100 سنة والزوجة كمان، نحن نتحدث عن امتداد العقد للأبناء، سيكون لجيل واحد فقط ولشخص واحد مع مراعاة حالات الاستثناء السابقة، إلى جانب زيادة القيمة الإيجارية.

الحجز بعد أسبوع.. ما خطوات الحصول على شقة من الإسكان بالتمويل العقاري؟ (40 ألف جنيه مقدم)

أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن طرح أول إعلانات بيع الوحدات السكنية، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لمتوسطي الدخل، بعدد من المدن الجديدة بمساحات تتراوح بين 100م2 و150 م2 كاملة التشطيب، وبأسعار تبدأ من 364 ألف جنيه.

الطرح الجديد من صندوق الإسكان الاجتماعي يصل لـ2271 وحدة موزعة على مستوى 9 محافظات: وهي القاهرة - الجيزة – القليوبية – المنوفية - الشرقية – أسيوط – دمياط – المنيا – قنا)، والمشروعات (دار مصر – جنة – سكن مصر).

ويصل مقدم الحجز لشقق سكن مصر 40 ألف جنيه، وشقق دار مصر 60 الف جنيه وشقق جنة 80 ألف جنيه، بجانب مبلغ 500 جنيه كمصاريف للتسجيل (لا تُرد ولا تُسترد)، بداية من يوم 19 يوليو الجاري وحتى 20 أغسطس المقبل.

وجاءت مرحلة الحجز الإلكتروني على النحو التالي:

- الدخول على الموقع الإلكتروني للصندوق لإنشاء الحساب، حيث يقوم مقدم الطلب بإنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار، ويقوم بملء استمارة التسجيل ببياناته الأساسية.

- بعد إنشاء الحساب ستصل رسالة نصية (SMS) لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع.

- وتتضمن الرسالة رقماً كودياً يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل.

- يقوم مقدم الطلب بالدخول على حسابه والقيام بإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية، حيث يبدأ بملء البيانات الخاصة به من بيانات شخصية وعمل وسكن والحالة الاجتماعية وبيانات الزوج/الزوجة (إن وجدت)، ثم بعد ذلك يقوم مقدم الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة والمُوضحة بكراسة الشروط في ملف واحد بصيغة (PDF).

- بعد الانتهاء من رفع جميع المستندات يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحته الشخصية مع إظهار رسالة "تم ارسال طلبكم بنجاح"، على أن يتم تقديم اصل المستندات إلى جهة التمويل بعد تحويل ملف مقدم الطلب إليها.

- وبعد حوالي عشرة أيام من غلق باب الإعلان وسداد مقدمات جدية الحجز، سيتم إتاحة فترة تصل إلى 3 أسابيع تبدأ من الأحد 30/8/2020 حتى الأحد 20/9/2020 لحجز الوحدة السكنية من خلال دخول المواطن مرة أخرى على البوابة الإلكترونية للصندوق cservices.shmff.gov.eg.

- حيث يقوم بكتابة الكود الخاص بالوحدة السكنية المطلوب حجزها من النماذج المتاحة بكراسة الشروط المنشورة على الموقع، مع العلم أنه يمكن للعميل تعديل رغبة الحجز خلال تلك الفترة بحيث تكون العبرة بالاختيار النهائي للعميل، ولكن بشرط أن يكون مبلغ مقدم جدية الحجز السابق سداده كافيا لحجز الوحدة السكنية المُختارة.

إعلان