حدث في 8 ساعات| كشف المحافظات الأقل إصابة بكورونا.. وتشييع جثمان رجائي الميرغني

06:57 م الأربعاء 03 يونيو 2020

فيروس كورونا

حدث في 8 ساعات| كشف المحافظات الأقل إصابة بكورونا.. وتشييع جثمان رجائي الميرغني

كتبـ يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها، تلقي الرئيس السيسي دعوة لزيارة التشيك فور انحسار جائحة كورونا، وإعلان المحافظات الأقل تسجيلا للإصابات بـ"كورونا"، وتشييع جنازة رجائي الميرغني ودفنه بمقابر الأسرة بـ15 مايو.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

فور انحسار جائحة كورونا.. السيسي يتلقى دعوة لزيارة التشيك

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من ميلوش زيمان، رئيس جمهورية التشيك.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس التشيكي أشاد بالعلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين، خاصةً على المستوى الأمني والاقتصادي والثقافي، مؤكداً حرص بلاده ودول تجمع "فيشجراد" على استمرار العمل على تطوير علاقاتهم مع مصر ودفعها إلى آفاق أرحب، وموجهاً الدعوة إلى الرئيس لزيارة التشيك فور انحسار جائحة كورونا.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

أكثر من 5 آلاف حالة عزل منزلي.. وزيرة الصحة: هذه المحافظات تُسجل أقل إصابات بـ"كورونا"

قدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عرضاً حول آخر المستجدات المتعلقة بموقف حالات الإصابة والوفاة نتيجة فيروس "كورونا" المستجد، وإجمالي الحالات التي تم شفاؤها وخرجت من المستشفيات، إلى جانب موقف الحالات التي تحولت نتائج التحاليل الخاصة بها من إيجابية إلى سلبية.

وتابعت وزيرة الصحة بأنه بتتبع معدلات الإصابة بفيروس "كورونا" على مستوى الجمهورية، وجد أن المحافظات السياحية، ومنها محافظات: مطروح، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والوادى الجديد، سجلت أقل عدد حالات إصابات، بينما سجلت محافظات القاهرة الكبرى معدلات إصابة أكبر عن باقي المحافظات، وهو ما دعا إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لزيادة عدد المستشفيات داخل تلك المحافظات الأكثر إصابة؛ بما يسهم في تقليل الاختناقات وتخفيف الضغط على مستشفيات العزل الموجودة بها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

تشييع جنازة رجائي الميرغني ودفنه بمقابر الأسرة بـ15 مايو

أقيمت منذ قليل، صلاة الجنازة على الكاتب الصحفى الراحل رجائي الميرغني وكيل نقابة الصحفيين الأسبق، الذي وافته المنية فجر اليوم الأربعاء، عقب صلاة الظهر أمام مقابر الأسرة بـ15 مايو على طريق الأوتوستراد، حيث يواري جثمانه الثرى.

وكان قد نعى ضياء رشوان نقيب الصحفيين، ببالغ الأحزان والأسى الجماعة الصحفية والنخبة المصرية وعموم المصريين، أحد رموز الصحافة المصرية الكاتب الصحفي والنقابى الكبير رجائي الميرغني وكيل نقابة الصحفيين الأسبق ونائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط السابق، والذي وافته المنية فجر اليوم الأربعاء، بعد مسيرة عطاء متواصل لوطنه ومهنته ونقابته لعقود طويلة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

لمناقشة فتح المساجد والنشاط الرياضي.. بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، منذ قليل، اجتماع الحكومة الأسبوعي عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"؛ لمتابعة عدد من الملفات.

وتناقش الحكومة خلال الاجتماع عددًا من الملفات، منها دور العبادة وحركة الطيران والسياحة الخارجية والنشاط الرياضي

هل ينقل المكيف والمراوح عدوى "كورونا"؟.. الصحة ترد رسميًا

قال الدكتور إيهاب عطية، مدير الإدارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة، إن المكيفات والمراوح قد تنقل عدوى فيروس "كورونا" من خلال نقل الرذاذ المتطاير من أي شخص مصاب داخل الغرفة.

وأضاف في فيديو توعوي نشرته وزارة الصحة، أن المكيفات تعمل على تقليب الهواء وأخذه وإعادة ضخه مرة أخرى، وهذا الأمر أيضا ينقل العدوى، وخاصة المكيفات المركزية التي تنقل الهواء من مكان لآخر، وأفضل أنواع المكيفات الذي يعتمد على أخذ هواء من الخارج وتكييفه مع الهواء في الداخل.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحرارة ترتفع غدا وتنخفض الجمعة.. الأرصاد: موجة تذبذب في الطقس

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس اليوم الأربعاء تشهد حالة من الاستقرار على معظم المناطق، بحيث يكون الطقس معتدل على القاهرة والوجة البحري ولطيف على الشواحل الشمالية، لكن شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

وأضاف شاهين، لمصراوي، أن درجات الحرارة تسجل اليوم على القاهرة 32 درجة وعلى السواحل الشمالية 26 درجة، وتتراوح بين 34 إلى 40 درجة، لافتًا إلى أن الحرارة سترتفع غدا على أغلب المناطق لتسجل 35 درجة، لكن رغم هذا تدور حول المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

تخفيفًا عن كاهل العملاء الصناعيين المتعثرين.. الحكومة تعفي الصناعة المحلية من 5.3 مليار جنيه

وافق مجلس الوزراء، على المقترحات المقدمة من جانب وزارة البترول والثروة المعدنية، بشأن البنود التعاقدية حتى مديونيات 31/12/2019؛ بهدف تخفيف الأعباء عن كاهل العملاء الصناعيين المتعثرين سواء أكانوا تابعين للقطاع الخاص، أم القطاع العام، أم قطاع الأعمال، وذلك في ضوء تزايد مديونياتهم الناتجة عن تطبيق البنود التعاقدية المنصوص عليها بعقود توريد الغاز الطبيعي المبرمة معهم؛ خصوصًا بعد توقف بعض المصانع عن العمل لعدم قدرتها على المنافسة وتراكم المديونيات المستحقة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، الذي عقد اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

يؤدي إلى آثار صحية خطيرة.. وزيرة البيئة تحذر من خطورة عدم التخلص الآمن من الكمامات

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الإجراءات التي كانت تتخذها الوزارة قبل صدور قرار مجلس الوزراء بفرض ارتداء "الكمامة" في الأماكن العامة، ووسائل النقل الجماعي، كانت تتمثل في "التوعية"، سواء بكيفية التعامل الآمن مع مهمات الوقاية الشخصية قبل إلقائها مع القمامة المنزلية، بالتنسيق مع وزارتي الصحة والدولة للإعلام، إلى جانب كيفية التخلص الآمن من النفايات الطبية من خلال تنفيذ حملات للمرور على المستشفيات، فضلاً عن تكثيف حملات التوعية من خلال السوشيال ميديا، للتوعية بكيفية التخلص الآمن من مهمات الوقاية الشخصية.

جاء ذلك خلال عرض الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً حول الأسلوب الآمن لجمع مهمات الوقاية الشخصية للتخلص منها، خلال مرحلة التصدي لفيروس كورونا المستجد.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

"التعليم" تكشف موعد إعلان أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية

كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، عن موعد إعلان أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية.

وقال "مجاهد"، لمصراوي، إن الوزارة تستعد للانتهاء من أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2019-2020 ثم تسليمها للطلاب، قبل منتصف يونيو الجاري.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

اخرجوا بأقل خسائر ممكنة.. غرفة الشركات توجه رسالة جديدة إلى القطاع السياحي

وجه محمد فاروق عضو غرفة شركات السياحة ورئيس السياحة الالكترونية بالغرفة، رسالة جديدة وعاجلة إلى القطاع السياحي والمواطنين ختصة النزلاء، وذلك بالتزامن مع عودة السياحة الداخلية وعودة تشغيل الفنادق وفقا للضوابط الصحية المعتمدة.

وقال فاروق في رسالته للقطاع عبر "مصراوي"، تفاءلوا بالخير وحافظوا على أنفسكم قدر المستطاع، واتبعوا الاجراءات الاحترازية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية ووضعتها وزارة الصحة المصرية للتماشي مع قرارات التعايش مع الواقع بخصوص فيروس كورونا، باﻹضافة إلى ضرورة تحسين السلوكيات والتغيير للأفضل من أجل الحفاظ على صحتنا العامة والمرور من الأزمة الحالية للخروج بأقل خسائر ممكنة خلال هذا الموسم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان