حدث في 8 ساعات| السيسي يفتتح عددًا من المشروعات القومية.. تفاصيل طقس الثلاثاء

07:43 م الإثنين 29 يونيو 2020

حدث في 8 ساعات

(مصراوي):

شهدت مصر، اليوم الاثنين، مجموعة من الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كان أبرزها افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعدد من المشروعات القومية في شرق القاهرة، بالإضافة إلى إلى افتتاح متحف قصر البارون ومطار سفنكس والعاصمة الدوليين، وأول تحرك من الصحة بشأن حريق مستشفى في الإسكندرية أدى لمصرع 7 مصابين بفيروس "كورونا".

ويرصد مصراوي، أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- "لن نعود للفوضى وكل حاجة غلط هصلحها".. نص رسائل السيسي في ذكرى ثورة 30 يونيو

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن تنفيذ المشروعات الجديدة كان ضروريًا لموجهة البناء العشوائي المخالف وتنظيم حركة المرور وللمصلحة العامة.

ووجه الرئيس السيسي، في مداخلة له خلال افتتاحه عددا من المشروعات القومية اليوم الاثنين، عددًا من الرسائل للشعب المصري، قائلًا إن الدولة واجهت مشكلات الطرق بالقاهرة بسبب البناء المخالف، لافتًا إلى أن الدولة بذلت جهودا كبيرة منذ 5 سنوات لتطوير طرق القاهرة وكان لابد من الموازنة بين المصلحة العامة للمواطن والمصلحة العامة للدولة.

وتابع قائلًا: "خلال 6 سنوات الدولة صممت على البناء بمشاركة أبناء الوطن لتسهيل الحركة وعملنا على التيسير على المواطنين فى العاصمة القاهرة وإعادتها لرونقها".

وقال الرئيس السيسي معلقًا على صورة لزحام مروري في القاهرة إن الزحام المروري ينتشر في العديد من المحافظات في القاهرة والإسكندرية، وغيرها من المناطق في القاهرة الكبرى، متابعًا: "ليه المصريين سكتوا كده؟.. وليه المسئولين فضلوا لحد الشوارع ما بقت كده؟".

وأضاف الرئيس السيسي - خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية الجديدة - أن الشوارع المزدحمة لن يجدي معاها المرور، متابعًا: "قولت من 6 سنين.. نبني الدولة معًا وايدنا في ايد بعض، ونتحرك مع بعض لحل المسائل، واتكلمت مع الدكتور مصطفى مدبولي هنفتح في المريوطية والجيزة من أجل تسهيل حركة الناس".

- ​يطبق في 20 طريقًا.. السيسي يكشف نظام مراقبة الطرق السريعة حفاظًا على الأرواح

وجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الفريق كامل الوزير، بضرورة تطبيق نظام (ATS) على الطريق السريعة؛ للحفاظ على حياة المواطنين.

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة تنفيذ منظومة (ATS)، لتنظيم المرور؛ ولضبط السرعات والتحكم فيها، قائلًا: "عشان ماحدش يموت نفسه.. مش هنفرح بالسرعة".

وأضاف الرئيس أن النظام الحديث يتم خلاله إبلاغ صاحب السيارة بتجاوز السرعة من خلال رسالة قصيرة عبر الهاتف: "تدي إشارة للناس عبر التليفون إنها متجاوزة السرعة".

وأكد كامل الوزير أنه تم تشكيل لجنة من القوات المسلحة ووزارتي النقل والاتصالات؛ لبحث التنفيذ، وفاز بتنفيذ المنظومة تحالف دولي يضم بين شركاته شركة مصرية.

وأوضح الوزير أنه سيتم تمويل المشروع بالكامل من خلال التحالف، وعدم تحميل الدولة أي أعباء مالية، مؤكدًا أن التحالف سيستعيد التكلفة المالية من حصيلة بعض الخدمات ليس منها رسوم المرور أو الموازين أو الإعلانات.

وتابع وزير النقل بأنه سيتم التطبيق على 20 طريقًا جديدًا.

- السيسي: المشروعات القومية تتم وفقا لأعلى المعايير العالمية بأياد مصرية مخلصة

نشرت الصفحة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر موقع فيس بوك، بعض من كلام الرئيس أثناء افتتاح عدد من المشروعات القومية اليوم.

وقال الرئيس: "أود أن أعرب عن سعادتي البالغة وفخري واعتزازي بما شهدته اليوم خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بالقاهرة، من أداء متميز ونتائج باهرة لعمليات التطوير والبناء.

وتابع الرئيس: " أن عمليات التطوير والبناء تتم وفقا لأعلى المعايير العالمية بأياد مصرية مخلصة.. تحيا مصر".

- السيسي مداعبا وزير الأوقاف: جاي على الغلابة ومتمسك بالـ3 شهور مقدم في المطرية

قال اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه تم نقل 450 تاجرا من سوق الخميس بالمطرية، بالتنسيق مع وزارة الأوقاف.

وقال الفار، خلال استعراض المشروعات القومية التي تم تنفيذها الفترة الماضية، في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، بمجمع الجلاء، بحضور الرئيس السيسي، الاثنين، إنه سيتم نقل 700 تاجر آخرين من منطقة سوق الخميس، بالتعاون مع محافظ القاهرة.

وداعب الرئيس السيسي - الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف قائلا: "الدكتور مختار جاي على الحتة بتاع الغلابة متمسك بالـ3 شهور مقدم- في إشارة للمحال التابعة لهيئة الأوقاف بمنطقة سوق المطرية- وفيه ناس عنده واخدين أراض زراعية، ومش بيدفعوا فلوس".

وافتتح الرئيس السيسي، الاثنين، عددا من المشروعات القومية، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، بمجمع الجلاء.

- السيسي عن أحد العقارات المخالفة: "مين إداله الترخيص؟.. "محتاجين نتعلم نواجه مشاكلنا إزاي"

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة إلى المسئولين قائلا: "لازم نفكر إزاى نحل المشاكل.. أوعى تفتكر كمسئول هتحل مشكلة إلا لما تشوف وتفكر في الحل".

وأضاف الرئيس: في الروبيكى نفذنا مدينة الجلود، لكن ليه نلاقى عشوائيات في المدينة، والموضوع ده انتهى، حتى تصل الدولة إلى مجابهة التحديات، ولن نقبل الفوضى".

وأضاف الرئيس السيسي، أنه تم توسيع الطرق قائلا: "لازم نخلى بالك من اللي اتعمل واللى بيتعمل.. وفي أحد الكبارى لم تكن المشكلة فى تنفيذ الكوبري، حيث تم توسيع الطريق بشكل كامل أسفل الكوبري، ومن ثم بدأنا تنفيذ الكوبري، وأنا بقول للناس عاوزين نتصور حجم التكلفة المالية، وازاى هتكون المشكلة ازاى؟".

- الرئيس السيسي يتفقد قصر البارون بعد افتتاحه اليوم

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي قصر البارون، بعد أن تم افتتاح القصر بعد ترميمه.

ويتضمن القصر، مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية و الرسومات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة (هليوبوليس والمطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة من الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكي تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة في تلك الفترة الزمنية المميزة.

وبُني قصر البارون على طراز العمارة الهندية، حيث أسسه المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، ويقع القصر في شارع العروبة بمنطقة مصر الجديدة في القاهرة.

- السيسي: أمننا يمتد لكل نقطة يمكن أن تمس حقوق مصر التاريخية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن أمن مصر يمتد إلى كل نقطة يمكن أن تمس حقوق مصر التاريخية.

وأضاف على هامش افتتاح عدة مشروعات في شرق القاهرة منذ قليل: "رغم امتلاكها قدرة شاملة في محيطها الإقليمي لكنها تجنح للسلم ولا تعتدي على أحد، لكنها تتخذ من الإجراءات التي تحفظ حقها.. هذه هي سياساتها التي تتأسس على شرف".​

- الرئيس السيسي يشهد إطلاق الموقع الإلكتروني لمؤسسة الرئاسة


شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي إطلاق الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية، الذي يعد بمثابة التوثيق الرسمي الرقمي لكل فعاليات وأنشطة مؤسسة الرئاسة على نحو محدّث ولحظيّ.
ويستهدف الموقع تقديم كل الأخبار للمهتمين بالنشاط الرئاسي باللغة العربية والإنجليزية.

وقال وزير الاتصالات، عمرو طلعت، إن تنفيذ الموقع استمر لمدة 18 شهرا، حيث ينقسم إلى أبواب متعددة، أولها المعلومات الأساسية عن الدولة المصرية، ثم معلومات عن مؤسسة الرئاسة.

- السيسي: لن نعود إلى ما كنا عليه.. الموضوع ده انتهى وغير مقبول


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن كلمة "لم يجد مَن يحنو عليه أو يرفق به، مش مقصود بها الحنية والطبطبة؛ لكن الحنية الحقيقية إنك توفر الخدمات للناس".

جاء ذلك خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى السابعة لثورة 30 يونيو، التي عقدت اليوم الإثنين، بمجمع الجلاء، بحضور الرئيس السيسي.

وأضاف السيسي: "أنا باقول هو مفيش حد من 2002 مع كل تقديري للمسؤولين، ومش بقصد اللي في موقعي، اللى في موقعي مش بيعرف كل شيء، أنا مش باعمل إسقاط على حد؛ لكن المسؤول اللي في المحافظة أو في النقل، يحاول يحل المشاكل دي".

وتابع الرئيس: "الحنو اللي أنا أقصده، إن أنا أحاول أحل المشكلة وأسهل حياتك، الحنية للشعوب والدول أنك تنظر إلى المشاكل وتشوف ده يتحل إزاي".

- السيسي: "الحنية مش طبطبة.. لكن مشروعات وعمل"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه حين قال إن هذا الشعب لم يجد من يحنو عليه، كان يقصد بـ"الحنية" حل مشكلات المواطنين.

وأضاف خلال افتتاحه لعدد من المشروعات القومية، اليوم الاثنين: "الحنية على الشعوب والمواطنين مش طبطبة لكن حل مشكلات ومشروعات وعمل، مثل حل مشكلة الازدحام المروري، من خلال تنفيذ مشروعات الطرق والكباري".

وأوضح: "لما أقول إن الشعب لم يجد من يحنو عليه أو يرفق به، الحنية إنك توفر للناس أبسط حقوقها، وهي إنهم يمشوا بيسر وسلام".

- السيسي يعاتب المسئولين بسبب التكدس المروري: "كنتوا مستنيين إيه؟"

عاتب الرئيس عبد الفتاح السيسي، المسئولين طيلة الفترات الماضية. وعلق على إحدى الصور التي ظهرت في استعراض اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي تظهر التكدس المروري لشوارع القاهرة الكبرى، قائلا: "كنتوا مستنيين إيه؟!"

وأضاف السيسي: "أنا قلت نشاهد الصورة ونفكر فيها كويس، الصورة دي لكثير من الشوارع في المحافظات، محدش فكر يقول بلاش نبنى تاني في المحافظات دي، أو حتى لو هنبنى يبقى نخفض الارتفاعات".

وتابع الرئيس: "الصورة دي موجودة في مصر الجديدة، والعباسية والمطرية وبهتيم وشبرا كدا، كنتوا مستنيين إيه يا مصريين، وأنا بقصد المسؤولين، أنا بقول كدا عشان نستحضر الفهم ونواجه عمق المشكلة التي نتحدث عنها، هو الشكل ده ينتظم إزاي؟".

وأوضح الرئيس: "لما اتكلمنا من 6 سنين قلت إن إحنا هنبنيها مع بعض، كلنا ماشيين وبنتحرك مع بعض عشان نحل المسائل دي".

- نقلة حضارية.. فيلم يعرض المشروعات القومية التي يفتتحها الرئيس اليوم

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل، اليوم الإثنين، إلى مجمع الجلاء للقوات المسلحة؛ لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والقومية، والتي تشمل تطوير منطقة شرق القاهرة، وقصر البارون بعد ترميمه، ومطارَي سفنكس والعاصمة.

حضر الاحتفال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

بدأت الفعاليات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ أيمن عقل.

وعقب ذلك، تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "نقلة حضارية"؛ حيث استعرض الفيلم أهم الأماكن التاريخية التي تتميز بها العاصمة، من بينها قصر البارون الذي كان شاهد عيان على نشأة وتطور واحد من أجمل أحياء القاهرة؛ وهو حي هليوبوليس بمصر الجديدة.

- رئيس الوزراء: مصر الثاني أفريقيا في سرعة الإنترنت


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر احتلت المرتبة الثانية في سرعة الإنترنت على مستوى أفريقيا، بعد أن احتلت المركز 40.

وأضاف: هناك دراسة لوكالة التعاون الدولي اليابانية في 2002، أظهرت أن حركة الطرق ستتوقف في 2020 وأن سرعة السيارات لن تتجاوز 4 كيلومترات في الساعة داخل القاهرة.

- 30 صورة.. شاهد قصر البارون بعد انتهاء ترميمه

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، عددا من المشروعات القومية، على رأسها إعادة افتتاح قصر البارون امبان بحي مصر الجديدة، والذي انتهت وزارة السياحة والآثار، من ترميمه بتكلفة إجمالية بلغت 100 مليون جنيه.

اضغط هنا

- رئيس الهيئة الهندسية: نفذنا 2800 مشروع بتكلفة 1.1 تريليون جنيه

قال اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه تم تكليف الهيئة الهندسية بتنفيذ 2800 مشروع بتكلفة تنفيذية تقدر بـ 1.1 ترليون جنيه.

وأضاف الفار خلال كلمته اليوم أمام الرئيس السيسي، شارك في تنفيذ هذه المشروعات 1440 شركة مصرية، و9 ملايين مهندس وفني وعامل.

وأشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يتم حاليا إنشاء 14 مدينة من مدن الجيل الرابع، كما يتم تنفيذ أكثر من مليون وحدة إسكان اجتماعي، بجانب تطوير المناطق العشوائية.

- وزير الري: لدينا فجوة مائية تقدر بـ20 مليار متر مكعب سنويا

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر تعتمد على نهر النيل في 97% من مواردها، ويرتكز سكانها على 5% فقط من مساحتها وباقي المساحات صحراء.

وقال عبد العاطي، خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبري بحضور الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، إن الدولة المصرية لا تنتظر المشكلات لحلها؛ بل تتنبأ بها وتواجهها وتعد لها، مشيرًا إلى أنه لا توجد دولة في إفريقيا تعيد استخدام المياه أكثر من مرة وتكون عالية الملوحة إلا مصر.

وأشار وزير الري إلى أن هناك فجوة في المياه لدى مصر تقارب 20 مليار متر مكعب، لافتًا إلى أن مصر ثاني دولة في العالم من حيث نسبة استخدام المياه المعالجة.

- شبورة واضطراب ملاحة.. الأرصاد تعلن طقس الثلاثاء(بيان بالدرجات)


يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الثلاثاء، طقس مائل للحرارة نهارا، مع شبورة مائية صباحا، والرياح معتدلة، لطيف ليلا على القاهرة والوجه البحري، معتدل نهارا على السواحل الشمالية، مع شبورة مائية صباحا، والرياح معتدلة تنشط أحيانا، لطيف ليلا، حار نهارا على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوبه، والرياح معتدلة تنشط أحيانا، لطيف ليلا على الشمال، معتدل على الجنوب.

ويكون هناك نشاط رياح على جنوب سيناء وعلى خليج السويس مما يؤدى إلى اضطراب في الملاحة البحرية.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط: تكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.

وبالنسبة لحالة البحر الأحمر: تكون معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر:

العظمى الصغرى

القاهرة 35 22

الإسكندرية 29 23

وادي النطرون 32 21

طنطا 34 22

شبين الكوم 34 22

دمنهور 31 21

إعلان