حدث في 8 ساعات| إعلان إجازة عيد الفطر.. والحكومة تقر المواعيد الجديدة لحظر التجوال

08:33 م الأحد 17 مايو 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم الأحد، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها إعلان إغلاق المحال والمتنزهات خلال إجازة عيد الفطر، وموعد امتحانات الثانوية العامة، بجانب إعلان إجازة عيد الفطر، بالإضافة إلى تحذير الأرصاد من شدة الحرارة خلال الأيام المقبلة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

الحكومة: حظر وإغلاق المحال والمتنزهات خلال إجازة عيد الفطر

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الأحد،عن غلق جميع المحلات التجارية والمطاعم والحدائق والمتنزهات بداية من يوم الأحد المقبل وحتى 29 مايو الجاري، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي أن الحكومة قررت أيضًا توسيع حظر التجوال، على أن يبدأ في الخامسة مساءً حتى السادسة اعتبارا من يوم الأحد أيضًا.

وقال مدبولي، إن عيد الفطر فرصة كبيرة لانتشار فيروس كورونا"، موضحا أن الهدف من الإجراءات التي تتخذها الحكومة خلال عيد الفطر هو تقليل انتشار الفيروس.

مدبولي يعلن رسميًا موعد امتحانات الثانوية العامة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه تقرر بدء امتحانات الثانوية العامة في الـ21 من يونيو المقبل.

رئيس الوزراء: أجازة عيد الفطر 3 أيام

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن أجازة عيد الفطر المبارك من الأحد للثلاثاء، مشيرا إلى أنه طبقًا للحسابات الفلكية، فإن السبت المقبل هو وقفة عيد الفطر المبارك.

وأضاف في المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم، أن فترة عيد الأضحى المبارك ستشهد تكدسا من المواطنين، لذلك سيتم اتخاذ إجراءات الهدف منها الحفاظ على صحة المواطنين.

مدبولي يحدد 4 جهات تعود للعمل تدريجيًا في النصف الثاني من يونيو

قال الدكتور مصصطفى مدبولي، إنه اعتبارًا من منتصف يونيو سيتم العودة تدريجيًا لفتح النوادي ومراكز الشباب والمطاعم، بإجراءات محددة، وسيتم في النصف الثاني من شهر يونيو، العودة التدريجية لبعض الشعائر الدينية، وسنناقش الآليات وقتها مع فرض إجراءات احترازية.

رئيس الوزراء: فتح المحلات والمولات طوال الأسبوع حتى الثامنة مساء بعد العيد

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن عدد من الإجراءات التي سيتم تطبيقها بعد عيد الفطر المبارك.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأحد: "من يوم السبت، اللي بعد العيد، سيتم فتح كافة المحلات والمولات على مدار الأسبوع وعودة الحياة زي ما تم تطبيقه في رمضان ولمدة أسبوعين سيكون حتى الثامنة مساء".

وزير الأوقاف: بث صلاة العيد بالإذاعة والتلفزيون ومكبرات الصوت بالمساجد

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه سيتم بث صلاة عيد الفطر المبارك من أحد المساجد عبر الإذاعة والتلفزيون، على أن تكون الصلاة مقتصرة على العاملين بالمسجد.

وأشار وزير الأوقاف، في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، بمجلس الوزراء، أنه سيتم نقل تكبيرات العيد عبر مكبرات الصوات بالمساجد، مع استمرار الغلق، تجنبا للتجمعات.

تصل لـ44.. الأرصاد تحذر: طقس شديد الحرارة الأيام المقبلة

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الـ4 أيام المقبلة ستشهد ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، يصل لـ43 على القاهرة و44 على الصعيد، و38 على السواحل الشمالية.

وأضاف شاهين، لمصراوي، الأحد، أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة يعود لتأثر البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي، متوقعا أن يعود الطقس لحالته الطبيعية الجمعة المقبل.

وأشار شاهين إلى أن منخفض السودان الموسمي يعمل على تدفق كميات كبيرة من بخار الماء ونسب الرطوبة قادمين من بالبحر الاحمر، لافتًا إلى أن نسب الرطوبة تعمل على ارتفاع درجات الحرارة والاحساس الشديد بها، حيث تصل 80% على السواحل الشمالية ومن 70% إلى 60% على القاهرة وحتى مدن الصعيد.

وتابع: "تتسبب كميات بخار الماء القادمة من البحر الأحمر في تكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة على شمال وجنوب الصعيد، مما تتسبب في سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية على شمال وجنوب الصعيد، وتصل لحد السيول على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وأكد أنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة على القاهرة والسواحل الشمالية، تكون رعدية أحيانا على بعض من المناطق المتفرقة.

ووجه شاهين عدة نصائح للمواطنين أثناء ارتفاع درجات الحرارة، أهمها كثرة شرب السوائل بعد الإفطار وحتى السحور وتناول الأغذية المرطبة، وارتداء غطاء الرأس، وتجنب أشعة الشمس قدر الإمكان.

بعد وصولها لـ44 درجة.. 7 نصائح من الأرصاد لمواجهة الحرارة الشديدة

وجّه الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عدة نصائح للمواطنين، نظر لارتفاع درجات الحرارة إلى 44 درجة خلال الـ4 أيام المقبلة.
وأضاف شاهين، لمصراوي، أن حالة الطقس شديد الحرارة نتيجة تأثرنا بامتداد منخفض السودان الموسمي، متوقعا عودة حالة الطقس اإلى الحالة الطبيعية بداية من يوم الجمعة المقبل.

وجاءت النصائح على النحو التالي:

- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

- الإكثار من تناول العصائر والمشروبات خاصة المياه.

- تأخير وجبة السحور قدر الإمكان.

- عدم التواجد في أماكن سيئة التهوية.

- شرب الماء بكثرة بعد الإفطار.

- ارتداء ملابس فضفاضة وقطنية.

-ارتداء واقي الرأس لتجنب أشعة الشمس.

استشاري تطوير التحرير: إنهاء 100% من الأعمال ونهاية التشغيل التجريبي خلال أيام

كشف المهندس وليد عباس، مدير مشروع تطوير التحرير والاستشاري العام، عن تفاصيل أعمال التطوير الجارية بميدان التحرير.
وقال عباس، لمصراوي، اليوم الأحد، إنه تم الانتهاء من جميع أعمال تطوير الميدان بشكل كامل، وحاليا يتم إجراء اختبارات تشغيل نهائية قبل تسليم الميدان وإنهاء العمل داخل المشروع.
وأكد أن نسبة الإنجاز في المخطط العام لتطوير الميدان بلغت 100%، لافتا إلى أن العمل يسير على قدم وساق للانتهاء من أعمال التشغيل التجريبي.

وتابع: الكباش اتركبت في مكانها وفي وقت الاختبارات النهائية حاليا، بنهاية الأسبوع المقبل كل حاجة هتكون خلصانة تمامًا.
وحول موعد الافتتاح الرسمي للميدان أمام الجمهور، أوضح أنه لا توجد أي مواعيد مقررة حتى الآن وهذه ليست مسئوليتهم، مؤكدًا: لا توجد أي مواعيد رسمية للافتتاح حتى الآن.

يذكر أنه تم تقسيم ميدان التحرير إلى 6 أجزاء هي صينية الميدان وبها المسلة والكباش ومنطقة الجراج وعمر مكرم ومجمع التحرير وشارع ميريت، وتمت إعادة إحياء كل واجهات العقارات وطلائها وإزالة الإعلانات من الأسطح وواجهات المحلات وتوحيد المعالجة وإعادة العمارات للطابع الذي أنشأت عليه، إلى جانب خلق مسارات للمشاة.

الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال الجمعة المقبل

تستطلع دار الإفتاء المصرية، الجمعة المقبل، هلال شهر شوال لعام 1441 هجرية، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ويعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية عن مدى تحقق رؤية هلال شهر شوال من عدمه، وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد غروب شمس الجمعة الـ29 من رمضان 1441 هجرية، الـ22 من مايو لعام 2020.

ومن المقرر أن يبث التلفزيون المصري على الهواء مباشرة بيان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، حول رؤية هلال شهر شوال.

"التنمية المحلية" توضح حقيقة إصدار تراخيص بناء جديدة لمصادرة المبنى دون الرجوع للقضاء

أكد الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن المحافظات ملتزمة بقرار وقف إصدار تراخيص البناء لمدة 6 أشهر فقط.

وقال قاسم، لمصراوي، اليوم الأحد، إن هذا الوقف لمدة 6 أشهر هدفه مراجعة التراخيص الصادرة والتأكد من توافر الاشتراطات البنائية بها لمنع وجود أي مخالفات.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة، إلى أنه لم ترد إلى الوزارة أي تعليمات بشأن تحرير صور جديدة لتراخيص البناء تتضمن نص الترخيص على مصادرة المبنى دون الرجوع للقضاء حال مخالفات اشتراطات البناء.

وكانت صفحات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإعلامية تداولت أنباء عن توجيهات حكومية بتحرير نماذج جديدة لتراخيص البناء تتضمن مصادرة المبنى حال المخالفة دون الحاجة إلى اللجوء للقضاء، وأن إيقاف إصدار التراخيص الجديدة يعود لهذا السبب.

وأوضح الدكتور خالد قاسم، أن قرار إيقاف التراخيص 6 أشهر ينطبق على المبانى السكنية التابعة للمواطنين فقط واستثناء المنشآت الصناعية والسياحية والحكومية والقومية.

وأشار إلى أن القرارات ستطبق على المناطق بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية)، بالإضافة للإسكندرية مع إيقاف استكمال أعمال البناء للمباني الجاري تنفيذها لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات، وكذلك الأحياء السكنية ذات الكثافة السكانية العالية فقط بباقي المحافظات وطبقاً لرؤية المحافظ في هذا الشأن.

القوى العاملة: السماح للعمالة الوافدة المقيمة في الكويت بتجديد إقاماتهم المنتهية.. بشرط

تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًا عاجلا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت، في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول العمل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبحسب بيان اليوم، قال أحمد إبراهيم المستشار العمالي بالكويت، إن وزير الداخلية نائب رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت أصدر قراراً جديداً يسمح للعمالة الوافدة المقيمة في الدولة بتجديد اقاماتهم المنتهية، ولم يتمكنوا من تجديدها بسبب الظروف التي فرضها انتشار وباء كورونا.

وأوضح إبراهيم، أن القرار خص العمالة الوافدة التي انتهت إقاماتها منذ 1 يناير 2020 وحتى الآن, حتى ولو كانت موجودة خارج دولة الكويت، بشرط أن يبدي رغبته في منحة الإقامة ومستعد لدفع الغرامة المقررة دون إحالته إلى جهات التحقيق متى توافرت فيه الشروط المقررة لذلك

"أنا كويسة والموضوع بسيط".. أول تعليق من نائبة كفرالشيخ بعد عزلها بسبب كورونا

قالت النائبة هالة أبوالسعد عضو مجلس النواب عن دائرة كفرالشيخ، إنها أبلغت مجلس النواب، بإنها لن تشارك في أعمال الجلسات العامة خلال الأسبوع الحالي، لقيامها بعزل نفسها بمنزلها بسبب إصابة حارس العقار الذي تقطن فيه بكورونا.

وأكدت النائبة لـ"مصراوي" أن حالتها الصحية جيدة ولا تعاني من أي أعراض للمرض، ولكنها تعاونت مع وزارة الصحة بفرض عزل ذاتي على نفسها، حيث طالبت الوزارة من جميع سكان العقار المخالطين بعزل أنفسهم لمدة 14 يوما.

ووجهت النائبة رسالة للمواطنين قائلة: "يجب اتباع تعليمات وزارة الصحة والعمل على التباعد الاجتماعي".

وتابعت: "أنا الحمد لله كويسة.. الموضوع بسيط".

الزراعة: تحصين 700 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية

قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة ومديرياتها بالمحافظات قامت بتحصين 700 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية في 24 محافظة.

وأضاف محمود، في بيان له الأحد، أن جهود الدولة للسيطرة على الأمراض المستوطنة من خلال الحملات المكثفة التي تقوم بها مديريات الطب البيطري في كل المحافظات، ساهمت في السيطرة هذا العام على مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وحماية الثروة الحيوانية المصرية من هذه الأمراض المنتشرة في بعض الدول المجاورة، مناشدا المربين بالحرص على تحصين مواشيهم للمحافظة على المناعات العالية ضد تلك الأمراض والتى تأتي من حملات التحصين.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أنه تم تطهير أكثر من 93 ألف منشأة حكومية من فيروس كورونا وبياناتها كالتالي:

محافظة أسوان عدد الجهات التي تم تطهيرها 120، محافظة السويس عدد الجهات التي تم تطهيرها 15، محافظة بورسعيد عدد الجهات التي تم تطهيرها 149، محافظة القاهرة عدد الجهات التي تم تطهيرها 305، محافظة المنوفية عدد الجهات التي تم تطهيرها 1911، محافظة الجيزة عدد الجهات التي تم تطهيرها 24156، محافظة البحيرة عدد الجهات التى تم تطهيرها 1516، محافظة الاسماعيلية عدد الجهات التى تم تطهيرها 192، محافظة الوادى الجديد عدد الجهات التى تم تطهيرها 1438، محافظة مطروح عدد الجهات التى تم تطهيرها 300، محافظة القليوبية عدد الجهات التى تم تطهيرها 2171، محافظة بنى سويف عدد الجهات التى تم تطهيرها 319، محافظة البحر الاحمر عدد الجهات التى تم تطهيرها 963، محافظة الدقهلية عدد الجهات التى تم تطهيرها 1234، محافظة الفيوم عدد الجهات التى تم تطهيرها 1145، محافظة قنا عدد الجهات التى تم تطهيرها 249، محافظة الاسكندرية عدد الجهات التى تم تطهيرها 219، محافظة الشرقية عدد الجهات التى تم تطهيرها 25021، محافظة الغربية عدد الجهات التى تم تطهيرها 9318، محافظة دمياط عدد الجهات التى تم تطهيرها 461، محافظة كفر الشيخ عدد الجهات التى تم تطهيرها 303، محافظة الاقصر عدد الجهات التى تم تطهيرها 15249، محافظة المنيا عدد الجهات التى تم تطهيرها 1629، محافظة اسيوط عدد الجهات التى تم تطهيرها 3552، محافظة سوهاج عدد الجهات التى تم تطهيرها 699، محافظة شمال سيناء عدد الجهات التى تم تطهيرها 11، محافظة جنوب سيناء عدد الجهات التى تم تطهيرها 63، حيث وصل إجمالي ما تم تطهيره في الفترة من 14 مارس 2020 حتى 14 مايو 2020 الى 92702.

إعلان