حدث في 8 ساعات| إصابات كورونا.. وأرقام جلوس الثانوية.. وظاهرة غريبة خلال الموجة الحارة

06:29 م الإثنين 11 مايو 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- محمد عاطف:

شهدت مصر، اليوم الاثنين، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، كان أبرزها إعلان وزارة الصحة انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وامتناع 7 آلاف طبيب عن التكليف، وتوقعت هيئة الأرصاد اندلاع موجة حارة تضرب البلاد وتستمر للأسبوع المقبل وتصاحبها ظاهرة غريبة، بالإضافة إلى تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة ببناء 250 ألف وحدة إسكان اجتماعي جديدة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- انخفاض ملحوظ.. الصحة: تسجيل 346 إصابة جديدة بكورونا و8 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، عن خروج 97 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2172 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 2655 حالة، من ضمنهم الـ 2172 متعافيا.

وأضاف أنه تم تسجيل 346 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 8 حالات جديدة.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الإثنين، هو 9746 حالة من ضمنهم 2172 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 533 حالة وفاة.

وعقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اليوم، اجتماعها الدوري مع الأطقم الطبية بمستشفيات العزل عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك لمتابعة سير العمل والاطمئنان على توفير كافة الاحتياجات ومتابعة تطبيق بروتوكولات العلاج المحدثة ومعايير مكافحة العدوى.

- ممثل دفعة تكليف الأطباء: هناك عجز كبير في الوحدات الصحية

قال أيمن فاروق، ممثل أطباء تكليف دفعة مارس 2020، إن النظام الجديد للتكليف تسبب في وجود عجز شديد في الوحدات الصحية، إذ تقوم الدفعات السابقة بالإخلاء من هذه الوحدات دون تكليف أطباء جدد عليها، لافتًا إلى وجود مستندات من المديريات الصحية يثبت العجز في هذه الوحدات.

وأضاف "فاروق" في مؤتمر صحفي عقدته النقابة اليوم الاثنين: "لدينا مشكلة في النظام الجديد منذ تطبيقه في سبتمبر، ودرسنا مشكلات النظام ورصدنا أولها وهي وجود عجز شديد في الوحدات الصحية، بجانب عدم جاهزية المستشفيات والمدربين بالزمالة، فضلا عن عدم وجود تدريب حقيقي، لأن الزمالة كانت تقبل ألفي طبيب وحاليا تقبل 8 آلاف طبيب بنفس العدد والمكان للتدريب وهذا يضر بأهم شهادة، بالإضافة لانقطاع فترة التدريب بالزمالة المصرية وهذا يضر بجودة التدريب".

وأوضح أن هناك "تضييق على الأطباء في اختيار التخصص وعلى مسار معين للزمالة المصرية وعدم فتح فرصة ترشيح للماجستير والدبلومة، ومنافسة الأطباء المعارين من الجامعة والأماكن الخارجية مع أطباء وزارة الصحة ويضيع عليهم أماكن حقيقية مميزة".

- 7 آلاف طبيب يمتنعون عن التكليف: "النظام به عيوب تهدد مستقبلنا"

أعلن أطباء تكليف دفعة مارس 2020، امتناعهم عن التسجيل في النظام الجديد المقرر حديثا من وزارة الصحة والسكان.

ويبلغ عدد أطباء دفعة مارس نحو 7 آلاف طبيب.

وقال الأطباء في بيان اليوم، إن "النظام الجديد به عيوب كثيرة تهدد مستقبلنا المهني كما أنه أثبت فشله عند تطبيقه على 800 طبيب مما يؤكد مخاوفنا وشكوكنا تجاه هذا النظام الجديد عند تطبيقه على آلاف من الأطباء الشباب".

- مدبولي يصدر قرارًا بإصدار وسام "تحيا مصر" لتكريم شهداء وضحايا الإرهاب

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 19 مكرر (ب) الصادر في 10 مايو 2020 قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رقم 1027، بإصدار وسام من طبقتين تحت مسمى (وسام تحيا مصر).

يأتي هذا طبقًا للمادة 15 من قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

وينص القرار على أن تكون الطبقة الثانية من الوسام مماثلة للطبقة الأولى، لكن بحجم أصغر، طبقًا للرسومات الواردة، وتكون الخامة نحاس.

ويتكون الوسام من نجمة سداسية الشكل مكونة من 12 شعبة 6 فضية و6 ذهبية يعلوها قرص ذهبي عبارة عن 6 نجوم.

- الأرصاد: ظاهرة غريبة الحدوث خلال الموجة الحارة الحالية

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن ظاهرة غريبة متوقع حدوثها خلال الموجة الحارة التي تضرب البلاد من اليوم الاثنين وحتى بداية الأسبوع المقبل.

وأضاف "شاهين"، لمصراوي، الاثنين: يشهد الطقس ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة، بجانب نشاط للرياح لكن سيكون محدودا على مناطق دون الأخرى، بجانب وجود الشبورة المائية الخفيفة في الصباح الباكر.

وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع نهاية الأسبوع الجاري، سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة، ورعدية أحيانا على سلاسل جبال البحر الأحمر ومحافظات شمال وجنوب الصعيد، لافتًا إلى أن هذا الظاهرة غريبة الحدوث في مثل هذا التوقيت من العام، ومن الممكن أن تصل الأمطار لحد السيول على بعض المناطق.

- ننشر الرابط.. "التعليم" تتيح الاستعلام عن أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إتاحة الاستعلام عن أرقام الجلوس للطلاب المتقدمين لأداء امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2019/2020، على الموقع الإلكتروني للوزارة بدءا من اليوم الاثنين الموافق 11 مايو 2020، جاء ذلك وفقًا لتوجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، للاستعداد الجيد لعقد الامتحانات، والحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب.

وأوضحت الوزارة، أنه يمكن للطالب الاستعلام عبر الرابط (http://emis.gov.eg)، كما أنه سيتم تسليم البطاقات الخاصة بأرقام الجلوس للمدارس اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 12 مايو 2020.

وقال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنه تم التنبيه على جميع لجان النظام والمراقبة بضرورة وضع تعليمات وآليات لتسليم بطاقات أرقام الجلوس وإبلاغ المدارس بها ومن بينها تشكيل أكثر من لجنة داخل المدرسة تكون مهمتها تسليم البطاقات وأن يكون التسليم فى فناء المدرسة ولا يسمح بدخول أكثر من فرد لاستلام رقم الجلوس، مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المتمثلة فى ارتداء الكمامات والقفازات.

إعلان