حدث في 8 ساعات| توجيه رئاسي بشأن المخابز.. و3 ظواهر جوية تضرب البلاد

07:34 م الثلاثاء 04 فبراير 2020

حدث في 8 ساعات

حدث في 8 ساعات| توجيه رئاسي بشأن المخابز.. و3 ظواهر جوية تضرب البلاد

كتب- محمد عبدالناصر:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الحكومة بشأن متابعة جهود الدولة لتطوير منظومة المخابز على مستوى الجمهورية، بجانب إعلان الهيئة العامة للأرصاد وجود فرص لسقوط الأمطار خفيفة ومتوسطة على أغلب الأنحاء، ووجود نشاط مثير للرياح المحملة بالرمال والأتربة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

السيسي يستعرض تطوير منظومة المخابز

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التموين والتجارة الداخلية، والمالية، والداخلية، ورئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ونائب وزير المالية للخزانة العامة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة جهود الدولة لتطوير منظومة المخابز على مستوى الجمهورية، وسبل معالجة التحديات القائمة في هذا الصدد.

وجه الرئيس السيسي بالتنسيق بين الجهات المعنية لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحديث كافة جوانب منظومة المخابز وتداول الخبز على مستوى الجمهورية، بما فيها تشديد الرقابة، وتكثيف المتابعة والجولات الميدانية، بما يضمن ضبط الأداء والتسهيل على المواطنين، مع التركيز في هذا الإطار على الأماكن والفئات الأكثر احتياجاً.

التذكرة بـ25 جنيه.. تفاصيل أول أتوبيس كهربائي

أعلنت شركة مواصلات مصر عن بدء تشغيل الأوتوبيس الكهربائي X-Bus بشوارع القاهرة في خط عبد المنعم رياض- القاهرة الجديدة.

وقال عباس مراد، متحدث الشركة، إن انطلاق الأوتوبيس الجديد يأتي بتحالف تقوده الهيئة العربية للتصنيع وتشارك فيه عدة شركات أبرزها مواصلات مصر و12 شركة اخرى.

وينطلق الأوتوبيس الكهربائي الذي يضم 44 مقعدا من ميدان عبد المنعم رياض متجهًا إلى القاهرة الجديدة ويتوقف في 4 محطات رئيسية في بداية رحلة الانطلاق وصولًا إلى محطة الوصول "محطة اللوتس" بالتجمع الخامس، وتصل سعر التذكرة داخل الكارت الذكي "مواصلاتي" 18 جنيها وخارج الكارت 25 جنيها.

قطع المياه عن 5 مناطق بالقاهرة

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، قطع المياه عن بعض المناطق، لقيامها بتحويل مسار خط المياه قطر 1000م3 بشارع فريد سميكة، ضمن أعمال تطوير كباري مصر الجديدة.

وأوضحت الشركة في بيان الثلاثاء، أنه سيتم قطاع المياه عن مناطق (عين شمس الشرقية – منطقة عرب الجسر – شارع عزيز المصري ومتفرعاته – عزبة النخل الشرقية – الهايكستب)، اعتباراً من الساعة 9 صباح غدا الأربعاء الخامس من فبراير، وحتى التاسعة مساء.

وأهابت الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة.

الأرصاد: موجة عدم استقرار تبدأ الأربعاء:

قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك فرص لسقوط الأمطار الخفيفة، غدا الأربعاء، على السواحل الغربية، وتكون متوسطة وغزيرة على السواحل الشمالية وشمال سيناء، ومتوسطة الشدة على مناطق من الوجه البحري، وخفيفة على القاهرة، بداية من الخميس وحتى الأحد المقبل.

وأشار إلى أنه يوجد نشاط مثير للرياح المحملة بالرمال والأتربة، تصل للعاصفة على بعض المناطق المكشوفة، تؤدي إلى حدوث حركة اضطراب في الملاحة بالبحرين الأحمر والمتوسط.

ولفت إلى أن سرعة الرياح على السواحل الشمالية تتراوح من 40 إلى 50 كم والقاهرة من 35 إلى 40 ك/س، حتى الأحد المقبل.

"الشقة بـ400 ألف بنبيعها بـ225".. "الإسكان" توجه نصيحه للحاجزين

قالت مي عبدالحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن حجم المستلمين للشقق ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي تجاوز 280 ألف حاجز، لافتة إلى أن تكلفة تنفيذ المشروع بلغت 60 مليار جنيه، ونحتاج 190 مليار حتى يكتمل مشروع المليون وحدة سكنية.

وأضافت عبدالحميد لـ"مصراوي"، أن التكلفة الحقيقية للشقة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي تقارب الـ400 ألف جنيه، وتم تخصيصها للحاجزين بـ184 ألف في آخر إعلان، كما يتم بناء شقق حاليًا بسعر 225 ألف جنيه ضمن الإعلان العاشر.

وأشارت إلى ان الدولة تتحمل فارق التكلفة، فيما يتحمل البنك المركزي تكلفة دعم الفائدة، حيث يتم تخصيص الشقة بنظام التمويل العقاري بفائدة 7%، وحجم الدعم الذي يقدمة البنك المركزي يصل إلى 100 ألف جنيه في الوحدة، مضيفة أن الصندوق يقدم دعمًا مباشرًا للحاجز بحد أقصى 40 ألف جنيه.

ماذا يحدث في حالة عدم تسجيل الهاتف على البطاقة؟

قال الدكتور عمور مدكور مستشار وزير التموين لتكنولوجيا المعلومات، إن قيام المواطن بتسجيل رقم الهاتف الخاص به على البطاقة التموينية أمر مهم للغاية، مضيفًا أن المواطن الذي لن يسجل رقم هاتفه، لن يتم وقف بطاقته: "في النهاية هو حر في اختياره".

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه في إطار حرص الوزارة على استكمال قواعد بيانات المستفيدين من المنظومة التموينية، فأنها تهيب بالمواطنين أصحاب البطاقات التموينية والتي يظهر لهم عبارة "برجاء تسجيل رقم الموبايل" على بون الصرف، الدخول على موقع دعم مصر.

إقبال كثيف على معرض الكتاب في أخر يوم

شهدت الساعات الأولى، من اليوم الأخير، لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، إقبالاً كثيفا من الأسر المصرية، وشهدت قاعات وصالات العرض، زحاماً شديداً، وسط توقعات، بزيادة الإقبال، في الساعات المقبلة.

وبدأت فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة والدولي للكتاب، والتي تعقد تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.

3 ظواهر جوية تضرب البلاد

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الثلاثاء، طقس مائل للدفء نهارًا، شديد البرودة ليلًا، مع وجود شبورة في الصباح في الوجه البحري، وغائم أحيانًا على مناطق القاهرة الكبرى، والرياح معتدلة.

وقال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، إنه بداية من اليوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس المقبل، تشهد محافظات الجمهورية عدة تغيرات وظواهر جوية.

وبالنسبة للسواحل الشمالية الغربية السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، يكون الطقس معتدلًا نهارًا، شديد البرودة ليلًا، مع وجود شبورة في الصباح وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة والرياح معتدلة.

حملة لفحص منظومة التوجيه للسيارة إلنترا HD

وجه جهاز حماية المستهلك شركة جي بي غبور أوتو، ببدء الفحص لمنظومة التوجيه للسيارة هيونداى إلنترا HD، حفاظا على أمن و سلامة المواطنين.

وأوضح جهاز حماية المستهلك في بيان اليوم الثلاثاء، أن حملة الفحص مجانية لمنظومة التوجيه للسيارة إلنترا HD (العفشه الأمامية)، بدءا من إنتاج سبتمبر 2018 وحتى يونيو 2019 كإجراء وقائي.

وأضاف الجهاز، أنه يمكن التواصل من خلال الاتصال على الخط الساخن لشركة جي بي غبور اتو 16661 للحجز و تحديد موعد في أقرب مركز خدمة دون أي تكاليف أو رسوم على العميل.

إعلان