حدث في 8 ساعات| النواب يوافق على قانون "الكيانات الإرهابية".. والبيئة تحذر من تلوث الهواء

07:00 م الإثنين 10 فبراير 2020

حدث في 8 ساعات

كتب– أسامة علي:

شهدت مصر اليوم الاثنين، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، موافقة مجلس النواب على قانون الكيانات الإرهابية، وتحذير وزارة البيئة من مستويات تلوث الهواء، ومهاجمة عدد من رؤساء الأندية لجنة اتحاد الكرة، وإعلان الأرصاد حالة الطقس.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي..

- "النواب" يوافق مبدئيا على تعديل قانون "تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين"

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن "تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين".

وخلص تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شُقة ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومى، إلى أن مشروع القانون جاء تنفيذاً للالتزام الدستوري، هادفاً لمواكبة المعايير الدولية، ومراعاة للاعتبارات العملية التي كشف عنها تطبيق أحكام القانون.. كما أنه يأتي في ضوء ضرورة زيادة فعالية إجراءات مكافحة الإرهاب وتمويله على النحو الذي يساهم في الحد من هذه الجريمة، في إطار سعي الدولة لإحكام التشريعات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والعمل على تماشيها مع الأطر الدولية الصادرة في هذا الشأن، ومن أهمها: اتفاقية قمع تمويل الإرهاب لعام 1999، وقرار مجلس الأمن رقم 1373/2001.

ولفت التقرير إلى أن اللجنة قامت بإرسال خطابات أخذ رأي مجلس القضاء الأعلي، والمجلس الأعلي لمواجهة الإرهاب والتطرف، إعمالاً لنص المادة (185) من الدستور، والمادة الرابعة/8 من القانون رقم 25 لسنة 2018 بإنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب و التطرف.

- رئيس النواب: تعديل أحكام قانون "الكيانات الإرهابية" "تحفظي" و"مؤقت" لفترة معينة

قال رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، إن مشروع قانون تعديل بعض أحكام القانون "رقم 8 لسنة 2015 " في شأن "تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين" هو قانون "تحفظي" و"مؤقت" لفترة معينة تغطي الفترة مابين القبض على الشخص، والحكم القضائي النهائي على الشخص أو الكيان من المحكمة التي تفصل في كونه إرهابيا، أو كيانا إرهابيا من عدمه.

وأضاف، أن خطورة ظاهرة الإرهاب هي التي فرضت التعديل المطروح على قانون "الكيانات الإرهابية" الذي يستوفيى المعايير الدولية، مشيرًا إلى أن مصر اتبعت هذه المعايير من أجل تطبيق الإجراءات الواردة في نصوص المشروع ليصدر قانونًا وليس مجرد قرارات.

- باللون الأحمر.. البيئة تحذر من مستويات تلوث الهواء الأربعاء المقبل

أعلنت الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، عن تفاصيل حالة جودة الهواء على مدار الـ3 أيام المقبلة في مختلف محافظات الجمهورية والتي تشمل نسبة ومستويات التلوث في الهواء.

ويتم تقسيم المستويات الثلاثة لنوعية جودة الهواء إلى 3 ألوان (الأحمر ويرمز لمستوى نقاء منخفض يتراوح من 0 لـ3.3، والأصفر ويرمز لمستوى نقاء متوسط يتراوح من 3.4 لـ5.4، والأخضر يرمز لمستوى نقاء مرتفع يتراوح من 5.5 لـ10).

وتكون الفترة الحرجة هي الفترة التي تكون فيها الظروف الجوية مهيأة لتركيز الملوثات لترتفع عن الحد المقبول أو المسموح به.

وأوضحت الإدارة، تنبؤ حالة جودة الهواء على مدار 3 أيام تشمل (الاثنين - الثلاثاء - الأربعاء) في مختلف محافظات الجمهورية.

لمزيد من التفاصيل:

- باللون الأحمر.. البيئة تحذر من مستويات تلوث الهواء الأربعاء المقبل

- "العصار" و"فؤاد" يناقشان مع شركة سعودية مشروع تحويل المخلفات إلى طاقة

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وحسين العمودي صاحب مجموعة "حسين العمودي وشركاه" بالمملكة العربية السعودية وممثلي شركة (Christof) الألمانية، لمناقشة سبل تنفيذ مشروع جديد لتحويل المخلفات إلى طاقة.

وأشار "العصار" في بيان اليوم الاثنين، أنه سيتم دراسة المشروع بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية ووضع مقترحات بدء التنفيذ لما سيحققه من تطور في مجال تدوير المخلفات وتحويلها إلى طاقة مما يزيد من القيمة المضافة ويتماشى مع أهداف المشروع القومي لتدوير المخلفات، إلى جانب الخروج بمخرجات صناعية جديدة تلبي احتياجات السوق المحلي من الصناعات المختلفة والتي تعظم الدخل القومي وتوفر فرص عمل للشباب.

- مدبولي: نحن بحاجة لنقلة نوعية للترويج للاستثمار

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أول اجتماع لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بعد نقل تبعية ملف الاستثمار إلى رئاسة الوزراء؛ وذلك لحل المشكلات التي تواجه المستثمرين، واتخاذ كافة القرارات التي من شأنها تحقيق صالح الاستثمار في مصر.

واتخذ مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، عدد من القرارات، من بينها الموافقة على تطوير محطة الرفع والوحدات الملحقة، وتنفيذ شبكات الانحدار وملحقاتها بالمنطقة الحرة العامة ببورسعيد، وفى هذا الصدد أكد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بأعمال التشغيل والصيانة لهذه المحطات، وأن تكون هناك موارد ذاتية لتنفيذ هذه الأعمال، مشدداً على أن هذه هي مهمة المسئولين عن إدارة المناطق الحرة.

- الصغرى بالقاهرة 10.. الأرصاد تعلن حالة الطقس غدًا الثلاثاء (درجات حرارة)

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد، غدا الثلاثاء، طقس مائل للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء، غائم أحيانا، والرياح خفيفة إلى معتدلة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وشمال الصعيد وجنوبه وحلايب وشلاتين، نشطة تؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء والغردقة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة إلى مضطربة، مع ارتفاع الموج فيه من 2.2 إلى 2.7 متر، والرياح السطحية غربية، أما حالة البحر الأحمر فتكون معتدلة إلى مضطربة، مع ارتفاع الموج فيه من 2.2 إلى 2.7 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

- رؤساء أندية يهاجمون لجنة اتحاد الكرة ويتهمونها بالعمل لصالح "فيفا"

هاجم رؤساء الأندية، اللجنة الخماسية المعينة التي تدير اتحاد كرة القدم، بسبب قراراتها التعسفية الخاصة بنظام الهبوط والصعود في دورى القسمين والثاني والثالث وخفض عدد أعضاء الجمعية العمومية من 222 إلى 105 عضو.

وأوصت اللجنة بعدم الاعتداد بكل قرارات اللجنة الصادرة إلا بعد الرجوع للجمعية العمومية، فيما يخص نظام الهبوط والصعود وفيما يخص خفض عدد أعضاء الجمعية العمومية، على أن تعقد الجمعية خلال شهر على أقصى تقدير.

- "الصحة": مصر خالية من فيروس"كورونا".. ووضعنا خطة لمواجهة أي وباء

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس اللجنة الوطنية للوائح الصحية الدولية ورئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، إن الوزارة وضعت فيروس "كورونا" موضع الدراسة بالتوازي مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية لمنع دخول وانتشار الفيروس داخل البلاد، وتم وضع خطة متكاملة لمواجهة انتشار أي وباء.

وتابع "مصر خالية من أي إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا المستجد" حتى الآن، فمصر منذ اليوم الأول وضعت خطة لمنع دخول الفيروس للبلاد، من خلال تطبيق إجراءات حجر صحي قوية وصارمة في جميع المنافذ المعتمدة لجمهورية مصر العربية، إضافة لقصر رحلات دولة الصين على مطار القاهرة الدولي مع توفير جميع وسائل الرصد، وتفعيلها على مدار الساعة لكافة القادمين من مناطق متأثرة".

- وزير الأوقاف أمام "النواب": نسير في الاتجاه الصحيح بشأن تجديد الخطاب الديني

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح بشأن تحقيق تجديد الخطاب الديني على المستويات كافة، مشددا على أن الوزارة تعمل على تحقيق ذلك عبر نشر صحيح الدين وتدريب الأئمة والخطباء.

وأشار إلى أن مصر تحقق نجاحات كبيرة في تجديد الخطاب الديني عبر التنسيق مع الوزارات المختلفة وخصوصا وزارتي الثقافة والشباب وغيرها من الوزارات والجهات المعنية، منوها إلى أن الوزارة تعمل مع غيرها على بناء الشخصية السوية القادرة على تحقيق الهدف الأساسي هو البعد عن التطرف والغلو والإرهاب.

ولفت جمعة إلى دور أكاديمية تدريب الدعاة التابعة لوزارة الأوقاف ودورها الذي تقوم به، كاشفا عن قرب تخريج أول دفعة من هولاء الدعاة بعد تلقيهم كل أنواع العلوم وتدريبهم على فن الخطابة والتسلح بالعلم والأفكار الصحيحة عن الإسلام.

إعلان