حدث في 8 ساعات| الحكومة تكشف توزيع منحة الـ500 جنيه على مستحقيها.. وتفاصيل زلزال دمياط

06:02 م السبت 05 ديسمبر 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- يوسف عفيفي:


شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية أبرزها، كشف تعديل قانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية، وبيان عاجل من الحكومة بشأن حقيقة إيقاف صرف معاشات ذوي الإعاقة، والبحوث الفلكية يكشف تفاصيل زلزال بقوة 5.6 درجة على بعد 500 كيلو شمال دمياط.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- مصدر حكومي: تعديل قانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية


كشف مصدر مطلع بوزارة التنمية المحلية، عن جهود حكومية في الوقت الحالي لتعديل قانون البناء الموحد.

وقال المصدر، لمصراوي، إنه يجري تعديل قانون البناء الموحد ولائحته التنفيذية بالتنسيق مع وزارتي الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والعدل، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة من أجل ضبط منظومة البناء والعمران في مصر والقضاء على فوضى البناء العشوائي التي انتشرت خلال السنوات الماضية.

- البحوث الفلكية: زلزال بقوة 5.6 درجة على بعد 500 كيلو شمال دمياط


سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم السبت، هزة أرضية جنوب تركيا وعلى بعد 500 كم شمال دمياط.

وقال المعهد في بيان اليوم، إن الهزة وقعت في تمام الساعة 2.44 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي، وذلك بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض 36.04 شمالًا وخط الطول 31.79 شرقًا، والعمق 90 كم.

- لم نسجل خطورة تذكر.. رئيس البحوث الفلكية يكشف تفاصيل زلزال اليوم

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الزلزال الذي وقع اليوم السبت، جاء بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح القاضي عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، أن محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد، سجلت الهزة في تمام الساعة 22.44 دقيقة، وتراوح عمقها بين 80 إلى 90 كم متر.

وأشار إلى أن بعض المواطنين، شعروا بالهزة في القاهرة ومدن الدلتا وبعض المدن المصرية الأخرى، مؤكدا عدم وجود خطورة تذكر على الأراضي المصرية.

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم السبت، هزة أرضية جنوب تركيا وعلى بعد 500 كم شمال دمياط.

وقال المعهد في بيان اليوم، إن الهزة وقعت في تمام الساعة 2.44 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي، وذلك بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض 36.04 شمالا وخط الطول 31.79 شرقا، وعلى عمق 90 كم.

- بقوة 5.2 ريختر.. خبير: زلزال القاهرة مركزه تركيا

كشف الدكتور أحمد بدوي رئيس الشبكة القومية للزلازل، تفاصيل الزلزال الذي تعرض له سكان القاهرة.

وقال لـ"مصراوي": "هناك زلزال شعر به سكان منطقة شرق القاهرة، بقوة 5.2 بمقياس ريختر، ضرب جنوب تركيا".

وأضاف بدوي، أن الشبكة القومية للزلازل لم يسجل أي خسائر بشرية.

- غدًا.. صرف الدفعة الأولى من المرحلة الثانية للمنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة


أعلنت لجنة دعم ومساندة العمالة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، عن بدء صرف الدفعة الأولى من المرحلة الثانية للمنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة؛ غدًا الأحد الموافق 6 ديسمبر، ولمدة 10 أيام متواصلة.

وبحسب بيان حكومي، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن صرف الدفعات الجديدة يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمد فترة صرف المنحة الرئاسية المقدمة لدعم ومساندة العمالة غير المنتظمة في ظل جائحة كورونا كمرحلة ثانية لمدة ثلاثة أشهر.​

- فئات.. الحكومة تكشف توزيع المستحقين لصرف المرحلة الثانية لمنحة الـ500 جنيه


أعلنت لجنة دعم ومساندة العمالة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، أن عدد العمالة التي قامت بتحديث بياناتها بلغ نحو 6 ملايين عامل؛ وهو الأمر الذي دفع اللجنة للتدقيق وتطبيق معايير الاستحقاق للصرف وإجراء أعمال التنقية مرة أخرى.

وقالت اللجنة، إنه بعد تطبيق المعايير بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية لتدقيق البيانات ومراجعتها؛ بلغ عدد المستحقين لصرف المنحة المقررة 2 مليون و260 ألف عامل.

ومن المقرر توزيع المستحقين للصرف "للمرحلة الثانية" من إجمالي مستحقي الصرف وفقًا لطبيعة المتقدم للمنحة على النحو التالي:

- 690 ألف عامل حاصل على الدعم من قبل في المرحلة الأولى.
- 110 آلاف عامل ممن قدموا بالمرحلة الأولى ولم تنطبق عليهم شروط الصرف نتيجة التسجيل الخاطئ لبيان الرقم القومي، وحدثوا بياناتهم بالمرحلة الثانية.
- 60.541 ألف عامل تنطبق عليهم الشروط من بين 96 ألف عامل تقدموا بالتحديث خلال المرحلة الثانية، من أصل 451 ألف عامل تقدموا بالشكاوى لعدم الصرف خلال المرحلة الأولى.
- 1.4 مليون عامل متقدم لأول مرة للمنحة.

- في هذه الحالة.. متى تتوجه لمنافذ صرف منحة الـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة؟


طالب الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المستفيدين بالمنحة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة، بعدم الذهاب لمنافذ الصرف المحددة إلا بعد تلقيهم رسالة نصية على التليفون المحمول، تفيد بتوجههم في ميعاد محدد لصرف المنحة.

وأضاف طلعت، أن ذلك يأتي في إطار الحفاظ على سلامتهم، وتطبيقا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأعلنت لجنة دعم ومساندة العمالة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، عن بدء صرف الدفعة الأولى من المرحلة الثانية للمنحة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة؛ غدًا الأحد الموافق 6 ديسمبر، ولمدة 10 أيام متواصلة.

وبحسب بيان حكومي، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن صرف الدفعات الجديدة يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمد فترة صرف المنحة الرئاسية المقدمة لدعم ومساندة العمالة غير المنتظمة في ظل جائحة كورونا كمرحلة ثانية لمدة ثلاثة أشهر.

- بيان عاجل من الحكومة بشأن حقيقة إيقاف صرف معاشات ذوي الإعاقة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله من أنباء بشأن إيقاف صرف المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة.

وقال المركز، في بيان، اليوم السبت، إنه تم التواصل مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإيقاف صرف المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة.

وأوضحت هيئة التأمين، أن الدولة مستمرة في الوفاء بالتزاماتها تجاه جميع أصحاب المعاشات، وأن المعاش هو حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه بأي حال من الأحوال، مُشيرةً إلى أن قانون حماية الأشخاص ذوي الإعاقة ينص على أنه إذا توافرت في المستحق من ذوي الإعاقة شروط الاستحقاق لأكثر من معاش طبقاً لأحكام قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات، فيتم الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة له بدون حدود.

وفي سياق متصل، تكون أولوية الاستحقاق في الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة له وفقاً للترتيب الآتي: المعاش المستحق عن نفسه، والمعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة، والمعاش المستحق عن الوالدين، والمعاش المستحق عن الأولاد، والمعاش المستحق عن الإخوة والأخوات، على أن يراعى عند الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة أن يجمع المستحق من الأشخاص ذوي الإعاقة من فئة الأزواج بين المعاش المستحق عن نفسه وبين المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة بدون حدود.

- الصحة للمواطنين: احذروا.. هذه السمكة تؤدي للوفاة


حذرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين من صيد أو تناول سمكة القراض السامة.
وقالت الوزارة عبر حسابها على موقع تويتر، اليوم السبت، إن السمكة سامة وتؤدي إلى الوفاة، وليس للسم مصل للشفاء، وتعرف بالسمكة الأشد فتكًا بالعالم.

وأوضحت أن هذه الأسماك تعرف بسمكة القراض أو السمكة النفيخة أو الأرنب، وتتميز بجلدها الرمادي.

ولفتت إلى أن السمكة تحتوي على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والنخاع والكبد واللحم.

- الأعلى للإعلام يقرر وقف برنامج ريهام سعيد.. ووقف أسامة كمال أسبوعين

بحث المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اليوم الشكاوى المقدمة ضد برنامج "صبايا الخير" المعروض على قناة النهار في ضوء ما ورد بالحلقة الخاصة بصيد الثعالب، وقرر المجلس وقف البرنامج لحين انتهاء التحقيقات مع مقدمة البرنامج والممثل القانوني لقناة النهار.

وبحث المجلس تقرير الرصد بشأن إعلانات ما يدعى أنه "شبكة قنوات الأولى للإعلام"، وقرر استدعاء الممثل القانوني لقناة "استرايك" الفضائية المملوكة لشركة الأولى، وبحث مدى قانونية إجراءات الترخيص المنتهي، ولم يتم تجديده أو توفيق الأوضاع وفقاً للقانون حتى الآن.

واستدعاء سميرة الدغيدي لسؤالها حول ما ورد بتقرير الرصد، خاصة أن المجلس لم يبت حتى الآن في طلب تعديل هيكل المساهمين لشركة الأولى، ولم يتم تقديم طلب للمجلس بتعديل اسم قناة "استرايك" المملوكة لشركة الأولى للإعلام أو شعارها.

وبحث المجلس الشكوى المقدمة من الشركة المصرية للاتصالات ضد برنامج 90 دقيقة على قناة المحور ومقدم البرنامج أسامة كمال، وقرر الموافقة على توصية لجنة الشكاوى بشأن ما تم من مخالفات بحلقة يوم 28 نوفمبر 2020، وإيقاف مقدم برنامج 90 دقيقة لمدة أسبوعين وتغريم القناة 100 ألف جنيه.

- شبورة وأمطار ورياح وأتربة.. الأرصاد تعلن الظواهر الجوية حتى الجمعة


أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أماكن سقوط الأمطار والظواهر الجوية خلال الأسبوع الجاري أيام "السبت، الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، الجمعة".

وجاءت التوقعات على النحو التالي:السبتأمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة 30% على بعض المناطق من: الإسكندرية، برج العرب، سيدي عبدالرحمن الضبعة، مطروح، رشيد، بلطيم، دمياط، بورسعيد، العريش، رفح.

شبورة مائية على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.

الأحد
أمطار خفيفة بنسبة 30% على مناطق من: دمياط، بورسعيد، العريش، رفح.شبورة مائية على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.نشاط رياح ورمال مثارة على بعض المناطق من غرب البلاد: السلوم، سيدي براني، مطروح، سيوة، الفرافرة، الواحات البحرية.

الاثنين
شبورة مائية على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.نشاط رياح على بعض المناطق من القاهرة الكبرى.نشاط رياح ورمال مثارة على بعض المناطق من شمال الصعيد: الفيوم، المنيا، بني سويف، أسيوط.

الثلاثاء
شبورة مائية على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.

الأربعاء
شبورة مائية على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.
الخميس
شبورة مائية على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.نشاط رياح ورمال مثارة على بعض المناطق من غرب البلاد: السلوم، سيدي براني، سيوة.

الجمعة
شبورة مائية على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.

- ما أسباب تأجيل موكب المومياوات الملكية؟ ومتى يُقام؟.. إليك أبرز التوقعات


حجبت وزارة السياحة والآثار، مسلة رمسيس الثاني التي تزين ميدان التحرير مرة أخرى، بالغطاء الذي ألقي عليها منذ أن تم نصبها بنجاح خلال الأشهر الماضية، كما اختفت الكباش التي تزين الميدان خلف الستار الذي ضرب عليها.

جاء ذلك بعد أيام مضت أُقيمت خلالها بروفات عديدة لموكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

ورغم نفي وزارة السياحة والآثار، بشكل رسمي، تنظيم الفعالية الخاصة بعملية نقل المومياوات الملكية في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، أمس الجمعة؛ فإن البروفات التي أجريت مؤخرًا في إطار الاستعداد للموكب، أثارت الفضول لدى قطاع كبير من الجماهير لديها شغف شديد بالحضارة المصرية القديمة.

إعلان