حدث في 8 ساعات| السيسي يكلّف بإنشاء "أهالينا 3".. وحقيقة إغلاق المقاهي بسبب مباراة القرن

06:40 م الجمعة 27 نوفمبر 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- يوسف عفيفي:


شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالبدء الفوري في إنشاء التجمع السكني "أهالينا 3" بشرق القاهرة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- السيسي يكلف الهيئة الهندسية بالبدء الفوري في إنشاء التجمع السكني "أهالينا 3" بشرق القاهرة


"تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، سير العمل ومعدلات الإنجاز في بعض المواقع الخاصة بمشروعات تطوير شبكة الطرق والمرافق بالقاهرة، بما في ذلك عدد من المحاور الرئيسية بشرق العاصمة، ومنها محور صلاح سالم الممتد إلى الكلية الحربية ومنطقة مطار القاهرة وجسر السويس، مروراً بمحور الدائري الذي يربط تلك المنطقة بطريق القاهرة / السويس، ومدينة القاهرة الجديدة".

واطلع الرئيس على تفاصيل الخطوات التنفيذية والإنشائية بتلك المواقع من المشرفين الهندسيين، موجهًا بإنشاء أكبر توسعة ممكنة للحارات المرورية للطرق لتحقيق انسيابية الحركة وكذلك لاستيعاب الزيادة المستقبلية المتوقعة لتنقل المواطنين.

ووجّه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالبدء الفوري في إنشاء التجمع السكني "أهالينا 3" امتدادا لسلسلة تجمعات "أهالينا" السكنية التي تم إنشاؤها، لتوفير سكن لائق ومكتمل المرافق والخدمات الحديثة للمواطنين من أهالي المناطق العشوائية، وذات الظروف المعيشية الصعبة الجاري تطويرها في محيط شبكة المحاور والطرق الجديدة ولتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم.

- الأرصاد تكشف توقعات طقس نهائي القرن وتوجه نصائح للجماهير


كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، توقعات الطقس اليوم الجمعة خلال مباراة القرن بين فريقي الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وتوقع خبراء الأرصاد، أن يكون طقس اليوم الجمعة مستقرًا مع وجود فرص لسقوط أمطار خفيفة على القاهرة، مؤكدين أنها لن تؤثر على سير أحداث اللقاء.

وشدد الخبراء على أن حالة عدم الاستقرار ما زالت مستمرة على محافظات السواحل الشمالية والدلتا، واستمرار سقوط الأمطار.

ونصح الخبراء، المواطنين بأغلب المحافظات، بضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، خلال الخروج لمتابعة المباراة في الأندية والكافيهات؛ نظرًا لبرودة الجو خلال فترة إقامة المباراة.

- التنمية المحلية: الانتهاء من تطوير 30 مجزرا بتكلفة 1.2 مليار جنيه قبل يونيو 2021


تلقى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، تقريراً حول المتابعة الميدانية والزيارات لقطاع التنمية الريفية والحضرية بالوزارة لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع تطوير ورفع كفاءة مجازر المرحلة الأولى بمحافظات الجمهورية وذلك بالتعاون مع ممثلي الجهاز المركزي للتعمير والمحافظات وذلك لعدد 30 مجزرا في 18 محافظة من المخطط الانتهاء منها وتشغيلها قبل 30 يونيو 2021 وتمثل الأعلى في معدلات الذبيح ونسب التنفيذ.

وأشار اللواء محمود شعراوي، إلى أن التكلفة الإجمالية لمجازر المرحلة الأولى تصل إلى حوالي 1.2 مليار جنيه وبلغت نسبة الأعمال على أرض الواقع في تلك المجازر حوالي 56%، وتصل طاقة الذبيح بها سنوياً لحوالي 375 ألف رأس، مشيراً إلى أنه من المقرر خلال مطلع شهر ديسمبر المقبل أن يتم الانتهاء من مجزرين هما رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر بتكلفة إجمالية 31.3 مليون جنيه ويخدم 50 ألف مواطن وبطاقة ذبيح 2482 رأس سنويا، ولقانة في محافظة البحيرة وذلك بتكلفة إجمالية 29 مليون جنيه ليخدم 11 قرية تابعة بعدد سكان 35 ألف نسمة وبطاقة ذبيح 2634 رأس سنويا.

- هل تغلق الحكومة المقاهي والكافيهات أثناء مباراة نهائي القرن؟.. مصدر يجيب


كشف مصدر بوزارة التنمية المحلية، حقيقة غلق المقاهي والكافيهات مساء اليوم خلال مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في نهائي القرن الأفريقي.

وقال المصدر، لمصراوي، اليوم: "شغالة.. طبقا للمواعيد المحددة بقرار وزير التنمية المحلية والساعات المضافة للخميس والجمعة".

ويستضيف ستاد القاهرة الدولي، في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة، لقاء نهائي دوري أبطال أفريقيا بين قطبي كرة القدم المصرية الأهلي والزمالك.

فيما كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، توقعات الطقس اليوم الجمعة خلال مباراة القرن بين فريقي الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ونصح الخبراء، المواطنين بأغلب المحافظات، بضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، خلال الخروج لمتابعة المباراة في الأندية والكافيهات؛ نظرًا لبرودة الجو خلال فترة إقامة المباراة.

- وزيرا الأوقاف والهجرة ومحافظ دمياط يفتتحون مساجد الصفا والرحمة والنخيل برأس البر


شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، افتتاح مساجد الصفا والرحمة والنخيل بمدينة رأس البر، والذين تم بناؤها بالجهود الذاتية وساهمت وزارة الأوقاف في توفير الفرش بها، وتطوير مآذنها في إطار خطة الوزارة لإنشاء وتجديد المساجد.

ومن جانبها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم عن سعادتها في مشاركة وزير الأوقاف هذه الافتتاحات للمساجد الجديدة، وهذا اتباع لمسار بدأه الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني افتتاح مسجد الفتاح العليم، وكذلك حضور فضيلة الإمام الأكبر افتتاح كاتدرائية العاصمة الإدارية، موضحة أن هذه هي القيم المصرية الأصيلة.

وأكدت وزيرة الهجرة أن رسائل اليوم دليل على عظمة مصر الرائدة في التعايش والتسامح من خلال الأذان في مساجدها والأجراس في كنائسها، ولابد للشباب أن يحافظوا على نعمة هذا الوطن الذي منحنا الله إياه.

- أداء صلاة الجنازة على الحقوقي حافظ أبوسعدة بمسجد حسين صدقي بالمعادي


أدى العديد من المصلين صلاة الجنازة على الحقوقي الراحل حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عقب صلاة الجمعة بمسجد حسين صدقي بالمعادي ، بجوار أكاديمية السادات وفندق المعادى.
وتم تشييع الجثمان إلى مقابر الراحة بطريق العين السخنة بالقاهرة الجديدة.
كانت نهاد أبوالقمصان، رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة، أعلنت مساء أمس الخميس، وفاة زوجها الدكتور حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.
ونعت "أبوالقمصان" الراحل عبر حسابها على فيسبوك "حب عمري وأبو أولادي وأعظم رجل شفته وعشت معاه، وطول عمرى مسنودة عليه الدكتور حافظ أبو سعدة المحامي والمناضل الحقوقي"، وطالبت محبيه بالدعاء له.

- وزير الإسكان: طرح 81 وحدة بمباني المجمعات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان


صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم طرح 81 وحدة صناعية بمبانى المجمعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة بالمجمعين (ب ، ج) بالمنطقة الجنوبية (6 ملايين م2) بمدينة العاشر من رمضان، وذلك بأنشطة مختلفة بمساحة حوالي (702م2) للوحدة، على أن يتم تخصيص الوحدات بنظام القرعة العلنية.

وأضاف المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان والمشرف على جهاز تنمية خليج السويس، أن الأنشطة المتاحة للوحدات الصناعية المطروحة عبارة عن صناعات (هندسية – كيماوية – بلاستيكية – نسيجية – غذائية - خشبية)، مشيراً إلى أن كراسات الشروط يتم سحبها من مقر الجهاز بالكيلو 54 طريق مصر/الإسماعيلية الصحراوي، وتقديم المستندات خلال الفترة من يوم الثلاثاء 1/12/2020، وحتى الثلاثاء 15/12/2020، وموعد إجراء القرعة العلنية 29/12/2020، بمقر الجهاز.

- تعرض الإذاعية إيناس جوهر لوعكة صحية ونقلها إلى المستشفى


تعرضت الإعلامية الكبيرة والإذاعية الشهيرة إيناس جوهر، رئيس الإذاعة الأسبق، لوعكة صحية، ألزمتها الدخول للعلاج فى المستشفى، وهو ما كشف عنه بعض الأصدقاء والمقربين منها، حيث دعوا لها بالشفاء العاجل، وأن تمر هذه المحنة بسلام.

وإيناس جوهر هي إذاعية كبيرة، عينت في الإذاعة المصرية في عام 1969 في وظيفة مذيعة وقارئة نشرة في البرنامج العام، ثم مذيعة وقارئة نشرة الأخبار ومقدمة للبرامج في إذاعة الشرق الأوسط، وعينت نائب لرئيس شبكة الشرق الأوسط، ثم رئيساً لشبكة الشرق الأوسط في أكتوبر 2000 حتى 18 مارس 2005 ، ثم رئيسة الإذاعة في 19 مارس 2005.

إعلان