حدث في 8 ساعات| السيسي يزور مقر البرلمان اليوناني.. ورئيس الأركان يتابع عودة الحياة بشمال سيناء

07:20 م الخميس 12 نوفمبر 2020

الرئيس السيسي يزور مقر البرلمان اليوناني في أثينا

حدث في 8 ساعات| السيسي يزور مقر البرلمان اليوناني.. ورئيس الأركان يتابع عودة الحياة بشمال سيناء

كتب-أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية أبرزها، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي برلمان اليونان، وافتتاح رئيس الوزراء مجموعة مشاريع بمحافظة بورسعيد، وإعلان الأرصاد انخفاض درجات الحرارة ، وعدم صحة نقل الخدمات الحكومية للعاصمة الإدارية.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

الرئيس السيسي يزور مقر البرلمان اليوناني في أثينا

زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، مقر البرلمان اليوناني، في اليوم الثالث من زيارته الرسمية إلى أثينا، وكان في استقباله كونستانتين تاسولاس رئيس البرلمان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن رئيس البرلمان اليوناني رحب بزيارة الرئيس السيسي إلى اليونان، مستعرضاً العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين المصري واليوناني، والتي شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، من تعزيز الشراكة بين البلدين في مختلف المجالات.

بدوره، عبر الرئيس السيسي عن تقديره لزيارة البرلمان اليوناني، وتطلعه لأن تمثل هذه الزيارة المزيد من تعميق لعلاقات الصداقة التي تربط بين مصر واليوناني على مختلف الأصعدة، خاصةً في شقها البرلماني من خلال تبادل الزيارات البرلمانية بين البلدين، بما يساهم في تعزيز التواصل بين الشعبين والارتقاء بالتعاون الثنائي المشترك.

رئيس الأركان يتابع سير العمليات ومظاهر عودة الحياة الطبيعية بشمال سيناء

تابع الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مراحل سير العمليات العسكرية بشمال سيناء وإجراءات التأمين من مركز العمليات الدائم بالعريش.

وتفقد الفريق محمد فريد، الحالة الأمنية لعدد من الكمائن الأمنية المرتكزة على الطرق والمحاور الرئيسية وعدد من المنشآت التعليمية والإدارية والتنموية للتأكد من عودة الحياة الطبيعية، مشيراً إلى أهمية اتخاذ أقصى التدابير والإجراءات لتهيئة أفضل الأحوال المعيشية والإدارية للمواطنين وكذا عناصر القوات المسلحة المكلفة بالقضاء على العناصر الإرهابية وفرض السيطرة الأمنية الكاملة.

رئيس الوزراء يتفقد مشروع الإسكان الاجتماعي ببور فؤاد

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، مشروع الإسكان الاجتماعي ببورسعيد، المقام على مساحة 125 فدانا، ويضم 10 آلاف وحدة سكنية بمنطقة شرق كلية التربية الرياضية بمدينة بورفؤاد.

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه تم تخطيط الموقع بحيث يضم جميع الخدمات الأساسية، التي تشمل المدارس، وناد اجتماعي، ومكتبة عامة، ومولات ومحال تجارية، وغيرها من الخدمات التي تستهدف توفير كل مقومات الحياة للمواطنين المقيمين بالمشروع.

وأضاف وزير الإسكان أن المشروع يتكون من 403 عمارات سكنية بإجمالي 9542 وحدة سكنية و390 محلا تجاريا، ويضم الموقع مدرستين للتعليم الأساسي، ومدرسة للتعليم الثانوي، و3 مولات تجارية، وناديين اجتماعيين، بالإضافة إلى مكتبة عامة، كما يضم أماكن انتظار للسيارات.

ونوه الدكتور عاصم الجزار، بأن عدد العمارات التي تم طرحها تحت إشراف جهاز تعمير سيناء تبلغ 201 عمارة بإجمالي 4748 وحدة سكنية، إلى جانب 228 محلا تجاريا، ومن المخطط تسليم 137 عمارة بإجمالي 3190 وحدة سكنية شاملة المرافق، وتسليم 42 وحدة إدارية، و168 محلا تجاريا، خلال الفترة المقبلة.

ومن المتوقع تسليم 21 عمارة بإجمالي 489 وحدة سكنية، و7 وحدات إدارية، بالإضافة إلى 24 محلا تجاريا في يناير المقبل، إلى جانب 43 عمارة بإجمالي 1002 وحدة سكنية سيتم تسليمها في أبريل المقبل، تضم 18 وحدة إدارية و36 محلا تجاريا.

بارد ليلا والصغرى بالقاهرة 17.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الجمعة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود نهار غد الجمعة طقس معتدل على القاهرة والوجه البحري مع رياح معتدلة، وطقس لطيف على السواحل الشمالية الغربية معتدل على السواحل الشمالية الشرقية مع رياح معتدلة، وطقس معتدل على جنوب سيناء مع رياح معتدلة تنشط على البحر الأحمر وخليج السويس، وطقس معتدل على شمال وجنوب الصعيد مع رياح معتدلة.

كما يتوقع الخبراء أن يسود ليلا طقس بارد على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد مائل للبرودة على جنوب سيناء.

ومن المتوقع أن تتكون شبورة مائية صباحا على مناطق من السواحل الشمالية تكون كثيفة أحياناعلى الوجه البحري ومدن القناة، وسقوط أمطار متوسطة على بعض المناطق (السلوم- سيدي براني- مطروح)، إلى جانب سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على الإسكندرية.

الحكومة تكشف حقيقة نقل جميع الخدمات الحكومية للعاصمة الإدارية الجديدة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن نقل جميع الخدمات الحكومية للعاصمة الإدارية الجديدة.

ونفى مجلس الوزراء تلك الأنباء تماماً، مُشدداً على أن خدمات المواطنين ستظل متواجدة في أماكنها دون نقل أو تعطيل لأي منها، مُشيرا إلى أنه ستكون هناك نقلة نوعية في الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية لتسهيل وميكنة الأعمال والخدمات.

كما سيمثل التحول الرقمي إضافة مهمة في طريقة أداء الأعمال، لاسيما في الخدمات المقدمة للمواطنين، والتي لن تكون على الطريقة التقليدية، حيث سيقوم المواطن الراغب في الحصول على الخدمة بتقديم أوراقه في جهة واحدة، وتنتقل الأوراق تلقائياً بين باقي الجهات المقدمة للخدمة، الأمر الذي يساعد في تسهيل آلية العمل الجديدة.

وزير الرياضة يكشف شرط حضور الجماهير مباراة الأهلي والزمالك بنهائي أبطال أفريقيا

قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إنه لأول مرة في التاريخ يتم تنظيم نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والزمالك في مصر.

وتابع الوزير في كلمته بالمائدة المستديرة التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قائلا: "أنا أحسد على هذا التجاوب لأول مرة في التاريخ يكون هناك نهائي بطولة دوري أفريقيا في مصر بين الأهلي والزمالك كما أنه لأول مرة تحضر كل هذه الأسماء بهذا الثقل في هذه الندوة".

وطالب الوزير بضرورة وجود ورش عمل مؤكدا أنه لا يوجد خصومة مع الإعلام لكن يجب أن يكون هناك ضوابط خاصة في ظل تأثر الشباب بالإعلام.

وأكد "صبحي"، أن المباراة ستقام في استاد القاهرة، موضحا: "خاطبت الاتحاد الأفريقي والاتحاد المصري وسيحدد بناء عليه حضور جماهير أم لا طبقا لمتطلبات وزارة الصحة وإن شاء يكون فيه جماهير".

ضمن صفقة الـ 1300.. وصول 17 عربة سكة حديد إلى ميناء الإسكندرية

أعلن كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الخميس، استقبال ميناء الإسكندرية دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة، بإجمالي 17 عربة.

وذكر بيان أصدرته وزارة النقل أن إجمالي ما وصل حتى الآن من العربات بلغ 138 عربة، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب في الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر الموقعة بين هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة (ترانسماش) الممثلة للتحالف الروسي المجري، بقيمة مليار و16 مليوناً و50 ألف يورو.

وأكد وزير النقل، أن العربات الـ 17 هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية، وأن صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة بواقع 500 عربة درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 عربة درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة، فضلاً عن 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وأشار إلى أنه من المخطط وصول دفعات أخرى من العربات الجديدة خلال الشهر الجاري وفقاً لمعدل التوريد المتفق عليه مع الشركة المصنعة، لافتاً إلى أنه يتم تركيب العربات الجديدة فور وصولها مع الجرارات الجديدة ليتوالى تشغيل قطارات جديدة على خطوط السكك الحديدية، وذلك في إطار خطة التشغيل الشاملة التي تعتمد على تقديم أعلى مستوى من الخدمة لجمهور الركاب.

وأضاف أن الصفقة تساهم فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداول التشغيل، خاصة أن ذلك يتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية لهيئة السكة الحديد الجارى تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان، وتحسين وتطوير المحطات والورش.

وأكد أن جميع هذه الإجراءات والمشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها ساهمت فى زيادة معدلات السلامة والأمان فى تشغيل القطارات وتحسن مستوى الخدمة.

محافظ الجيزة يوجه بمراجعة تراخيص المطاعم والمراكب والعائمات والمراسي بشارع النيل

وجه اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، بمراجعة كافة التراخيص الصادرة للمطاعم والمراكب والمراسي النيلية والعائمات المتواجدة بطول شارع النيل ومدى الالتزام بشروط التراخيص الممنوحة لأية منشأة على النيل.

جاء ذلك خلال جولة المحافظ التفقدية، اليوم الخميس، لأعمال التطوير الجاري تنفيذها بعدد من المحاور المرورية بأحياء (الدقي - العجوزة - جنوب الجيزة - الهرم)؛ للوقوف على نسب تنفيذ الأعمال ومدى الالتزام بالجدول الزمني المحدد لها، وذلك في ضوء سعى المحافظة لسرعة إنهاء مشروعات الرصف والتطوير الجارية.

وشدد على مراجعة رسوم ساحات الانتظار المتواجدة أمام المطاعم والنوادي النيلية والنظر في كيفية تحقيق العائد الاستثماري منها خاصة بعد اكتمال أعمال تطوير الشارع.

وكلف المحافظ رئيس حي الدقي بتنفيذ إزالة فورية لمطبخ تابع لمطعم لإقامته بالمخالفة بمسار رصيف المشاة بشارع النيل، وإيقاف أعمال بناء مخالف لاستراحة غير مرخصة بمحيط أعمال التطوير على النيل، كما كلف مديرية الطرق وأحياء العجوزة والدقي بتوجيه إنذار لكل العائمات والنوادي النيلية بتوفيق أوضاعها والالتزام بالتراخيص الممنوحة وإزالة أي أسوار وكل ما يحجب رؤية النيل، لما لذلك من أهمية للمظهر العام للطريق ومتنفس حضاري للمترددين عليه.

وتفقد راشد - خلال جولته - أعمال وضع القواعد الخرسانية الخاصة بأعمدة الإنارة الديكورية بشارع النيل والتنسيق العام للشارع والجزيرة الوسطى، منوهًا بضرورة مراعاة المناسيب القياسية والالتزام بالمواصفات والجدول الزمني المحدد للأعمال.. مطالبًا بإزالة الحشائش وأية مواد قابلة للاشتعال؛ حفاظًا على السلامة العامة ورفع المخلفات وكل ما يسيء للمظهر العام للطريق.

وعلى صعيد متصل، أكد راشد - خلال تفقده لشوارع (قره بن شريك - النيل - السودان - المنشية - المنصورية - المريوطية - الإسكندرية الصحراوي - اللبيني - المحولات) - ضرورة مراعاة المواصفات الفنية بتلك المحاور المرورية الرئيسية وبما من شأنه التأثير بالإيجاب على السيولة المرورية وحركة المشاة.

السيسي من البرلمان اليوناني: ستجدون مصر دولة صديقة وداعمة لكم

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس البرلمان اليوناني، مؤتمرا صحفيا، اليوم الخميس، عقب اللقاء الثنائي الذي جمعهما.

وقال السيسي، في كلمته: "ستجدون دائما مصر الصديقة الداعمة لكم وللشعب اليوناني، وتحياتي للشعب اليوناني الصديق".

ورحب الرئيس بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان، موجها الشكر لرئيس البرلمان اليوناني لأنهم يوصلون صوت مصر لبرلمانات أوروبا.

وأضاف: كل الشكر لكم على حفاوة الاستقبال والضيافة العظيمة خصوصا في ظل جائحة كورونا التي اجتاحت العالم.

رئيس "الأعلى للإعلام": أنا زملكاوي وابني أهلاوي

قال كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنه يشجع نادي الزمالك، بينما يشجع نجله النادي الأهلي.

وأضاف جبر في تصريحات له على هامش المائدة المستديرة التي عقدها المجلس اليوم في إطار حملة نبذ التعصب الكروي قبل مباراة القمة في نهائي أفريقيا قائلا: "أنا زملكاوي وابني أهلاوي، وببقى مش عايزه يزعل لما الأهلي يتغلب وهو برضه مش بيبقى عايزني أزعل لما الزمالك يتغلب بتبقي روح طيبة".

ولفت جبر إلى أن المائدة المستديرة التي عقدت اليوم تهدف لنشر الروح الجيدة وتكون بداية حقيقية لنبذ التعصب، مؤكدا: "نفسي الجمهور يهتف باسم مصر".

إعلان