الحكومة ترد على 13 شائعة.. منها "رفع سن المعاش وإلغاء امتحانات النقل"

01:16 م الجمعة 23 أكتوبر 2020

اجتماع مجلس الوزراء


كتب- محمد نصار:

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها وذلك خلال الفترة من 16 وحتى 23 أكتوبر الجاري.

وردت الحكومة في تقريرها الأسبوعي على 13 شائعة على النحو التالي:

إعلان

التضامن تنفي إطلاق روابط إلكترونية جديدة للاستعلام عن برنامج تكافل وكرامة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن إطلاق روابط إلكترونية جديدة للاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة.

وقال المركز، في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، اليوم الجمعة، إنه تم التواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإطلاق أي روابط إلكترونية جديدة سواء للاستعلام أو الشكاوى الخاصة ببرنامج تكافل وكرامة.

وأوضحت أن الاستعلام إلكترونياً عن البرنامج يتم فقط من خلال المنصة الإلكترونية "بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة" التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي ""https://tk.moss.gov.e، مُشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مدشني تلك الروابط المزيفة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة ترد على أنباء تحديد 5 أيام أسبوعياً لري الأراضي الزراعية

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن تحديد الحكومة 5 أيام أسبوعياً لري الأراضي الزراعية.

وقال المركز، في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، اليوم الجمعة، إنه تم التواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتحديد أيام الري للأراضي الزراعية.

وأوضحت الزراعة، انتظام عملية ري الأراضي الزراعية طوال فترة الموسم الزراعي، مُشيرةً إلى تطبيق استراتيجية لتحويل الري بالغمر إلى الري الحديث، وذلك تماشياً مع استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه وزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية.


لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تنفي نقص الكميات المعروضة من السكر على البطاقات التموينية

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن نقص الكميات المعروضة من السكر على البطاقات التموينية.

وقال المركز الإعلام، في بيان توضيح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات، إنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لنقص الكميات المعروضة من السكر على البطاقات التموينية بأي محافظة من محافظات الجمهورية، مُوضحةً انتظام ضخ كميات وفيرة من السلع بما فيها السكر يومياً بالأسواق وجميع فروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي، وأن المخزون الاستراتيجي من السكر آمن ويكفي حاجة المستهلكين لمدد كافية، مُشددةً على شن حملات تفتيشية على الأسواق.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تنفي إيقاف الإجراءات الرقابية على شحنات القمح المستوردة من الخارج

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن إيقاف الإجراءات الرقابية على شحنات القمح المستوردة من الخارج

وقال المركز الإعلام، في بيان توضيح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات، إنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإيقاف الإجراءات الرقابية على شحنات القمح المستوردة من الخارج، مُوضحةً أن جميع شحنات القمح المستوردة تخضع لعمليات الفحص والرقابة من قبل إدارة الحجر الزراعي المصري، للتأكد من مدى مُطابقتها لكافة المواصفات القياسية العالمية، وذلك حرصاً على سلامة المحاصيل الزراعية المُستوردة وصحة المواطنين.

وتقوم إدارة الحجر الزراعي المصري، بفحص كافة الشحنات من الحبوب لضمان خلوها من الآفات، حيث إن هناك إجراءات يتم اتخاذها قبل استيراد أي شحنة قادمة من الخارج، للتأكد من مدى مطابقة الشحنة للمواصفات القياسية، وإذا تبيَّن أنَّ الشحنة غير مُطابقة للمواصفات يتم رفضها، مع إخطار الدولة برفض الشحنة المُخالفة من خلال تحرير إخطار رفض رسمي يتم إعداده طبقاً للمعايير الدولية، وإرساله إلى الدولة التي جرى رفض الشحنة الواردة منها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة ترد على "شائعة" غياب الإجراءات الوقائية داخل المدارس (بيان رسمي)

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن غياب الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدي للعدوى داخل المدارس

وقال المركز الإعلام، في بيان توضيح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات، إنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لغياب الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدي للعدوى داخل المدارس، مُشددةً على التزام كافة المدارس بتطبيق الضوابط والإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا والتي تتمثل في ارتداء الكمامة ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي ومنع التكدسات، إلى جانب الالتزام بقواعد النظافة العامة، وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة الطلاب.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تنفي اصدار تراخيص بناء جديدة للعقارات حتى 4 أدوار

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن استصدار تراخيص بناء جديدة للعقارات حتى 4 أدوار.

وقال المركز الإعلام، في بيان توضيح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات، إنه تواصل مع وزارة التنمية المحلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستصدار أي تراخيص بناء جديدة للعقارات حتى 4 أدوار، مُشددةً على استمرار قرار وقف إصدار أي تراخيص بناء جديدة في المناطق غير المصرح لها بالبناء، لحين الانتهاء من وضع الاشتراطات البنائية الجديدة، مُوضحةً أنه تم السماح فقط باستئناف أعمال البناء لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء قبل وقف تراخيص البناء، وذلك بهدف مواجهة ظاهرة البناء العشوائي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تصدر بياناً للرد على شائعة جديدة بشأن "أسعار الكهرباء"

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن زيادة أسعار الكهرباء للقطاع الصناعي.

وقال المركز الإعلامي، في بيان توضيح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات، إنه تواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لزيادة أسعار الكهرباء للقطاع الصناعي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات جديدة في هذا الشأن، مُوضحةً استمرار العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في أبريل الماضي بتخفيض سعر الكيلو وات/ ساعة للقطاع الصناعي بواقع 10 قروش، وتثبيت العمل به لمدة 5 سنوات، وذلك في إطار جهود الدولة لدعم القطاعات المتضررة جراء أزمة فيروس كورونا.

ووفقاً لهذا القرار، فإن الموازنة العامة للدولة ستتحمل قيمة تخفيض سعر الكيلو وات/ساعة للقطاع الصناعي والمقدرة بنحو 22 مليار جنيه دعماً للقطاع الصناعي خلال السنوات الخمس القادمة بعد تثبيت سعر الكهرباء للقطاع الصناعي.
وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

"مجلس الوزراء" ينفي حذف مستحقي معاش تكافل وكرامة من البطاقات التموينية
أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن حذف مستحقي معاش تكافل وكرامة من البطاقات التموينية.

وقال المركز الإعلامي، إنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لحذف أي من مستحقي معاش تكافل وكرامة من البطاقات التموينية، موضحةً أنه تم إصدار بطاقات تموينية جديدة لنحو 50 ألف أسرة مستفيدة من برنامج تكافل وكرامة في يوليو الماضي، ليصل إجمالي عدد البطاقات التموينية للمستفيدين من البرنامج إلى150 ألف بطاقة، مُشددةً على تقديم الدعم لجميع الأسر المستحقة دون استبعاد أي منها، وذلك في إطار حرص الدولة على دعم الفئات الأكثر احتياجاً.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة ترد على شائعة إلغاء الامتحانات بصفوف النقل للعام الدراسي الجديد (بيان رسمي)

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن إلغاء الامتحانات بجميع صفوف النقل خلال العام الدراسي الجديد.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء الامتحانات بجميع صفوف النقل خلال العام الدراسي الجديد، مُوضحةً أن الامتحانات ستعقد بنظام التقييم فقط للصفوف من KG1 حتى الصف الثالث الابتدائي، أما بالنسبة للصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثانوي العام، فإن الامتحانات ستعقد في مواعيدها المحددة وفقاً للخريطة الزمنية دون أي تغيير، مُشددةً على الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية في ظل جائحة كورونا.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تحسم الجدل حول رفع سن المعاش للعاملين بالدولة إلى 65 عاماً

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن رفع الحكومة سن المعاش للعاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى 65 عاماً خلال العام المالي الحالي.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لرفع سن المعاش للعاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى 65 عاماً خلال العام المالي الحالي، مُوضحةً أن السن القانوني للخروج على المعاش هو 60 عاماً، وفقاً لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، على أن يتم توحيد سن المعاش ليصبح 65 عاماً، اعتباراً من يوليو عام 2040، للعاملين بالجهاز الإداري للدولة والعاملين بالخارج، وذلك بهدف المساواة بأصحاب الأعمال والعمالة غير المنتظمة، وتوحيد المزايا التأمينية للجميع.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

ارتفعت رغم كورونا.. الحكومة تنفي تأثر حركة الملاحة بقناة السويس

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن تأثر حركة الملاحة بقناة السويس بزعم اتخاذ حركة التجارة مساراً برياً بديلاً.

وقال المركز، في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات والرد عليها، اليوم الجمعة، إنه تم التواصل مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتأثر حركة الملاحة بقناة السويس بزعم اتخاذ حركة التجارة مساراً برياً بديلاً.

وأوضحت أن حركة الملاحة بالقناة تسير وفق المعدلات الطبيعية، حيث ارتفع عدد السفن العابرة للقناة إلى 4474 سفينة، بحمولات تصل إلى 280.3 مليون طن خلال الربع الثالث من 2020 رغم التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا.

وأشارت إلى أن النقل البحري عبر القناة يعد الأقل تكلفة من أي وسيلة نقل برية أخرى، كما ستظل القناة المسار الأقصر والأكثر أمناً للربط بين الشرق والغرب.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تصدر بياناً بشأن الثانوية العامة: لا تغيير للمناهج والامتحان في يونيو

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن تغيير منهج الصف الثالث الثانوية العام للعام الدراسي 2020/2021،

وقال المركز الإعلام، في بيان توضيح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات، إنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتغيير منهج الصف الثالث الثانوي العام للعام الدراسي 2020/2021، مُوضحةً أن مناهج الصف الثالث الثانوي المقررة هذا العام كما هي دون أي تغيير أو اختلاف عن العام الدراسي السابق، مناشدةً أولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق وراء هذه الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

هل تُلغى "القصة" من مقرر اللغة العربية بكافة المراحل؟.. "التعليم" ترد

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن إلغاء القصة من مقرر اللغة العربية بكافة المراحل التعليمية.

وقال المركز الإعلام، في بيان توضيح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات، إنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء القصة من مقرر اللغة العربية بكافة المراحل التعليمية، مشيرةً إلى أن الهدف من تدريس القصة هو إكساب الطلاب المهارات اللغوية والفكرية التي تساعدهم في كتابة الموضوعات المختلفة، مُحذرةً من الانسياق وراء تلك الشائعات التي تستهدف تضليل الطلاب وأولياء الأمور وإفساد العملية التعليمية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان