حدث في 8 ساعات|30 فئة تستفيد من منحة الـ500 جنيه.. ومدى تطبيق الحظر بسبب كورونا

06:31 م الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

الدكتورة هالة زايد

حدث في 8 ساعات| 30 فئة تستفيد من منحة الـ500 جنيه.. وظاهرة فلكية لن تحدث قبل عام 2035

كتب- محمد عبدالناصر:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات "تنمية سيناء ومنطقة جنوب الوادي بشرق العوينات وتوشكي"، كما أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن 56% من عدد وفيات كورونا في مصر، كان لديهم أعراض أخرى مصاحبة للفيروس، وهم من أصحاب الأمراض المزمنة.

وينشر "مصراوي" أبرز ما جاء خلال الـ8 ساعات الماضية:

السيسي يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات "تنمية سيناء وشرق العوينات وتوشكي":

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أركان حرب صلاح الدين ناصر مساعد مدير عام جهاز المشروعات للخدمة الوطنية، بحسب بيان صحفي.

وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات "تنمية سيناء ومنطقة جنوب الوادي بشرق العوينات وتوشكي"، كما اطلع الرئيس على جهود تهيئة مكونات البنية الأساسية لتلك المشروعات القومية الكبري، موجهاً سيادته بالإسراع في معدلات التنفيذ، وتكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية، سعياً لتحقيق الهدف الاستراتيجي المنشود لزيادة الرقعة العمرانية والزراعية، وإنشاء مجتمعات جديدة، وتوفير فرص العمل بتلك المناطق من أرض مصر.

ترقبوا موعد ومكان الصرف.. 30 فئة تستفيد من منحة الـ 500 جنيه:

فتحت الحكومة المصرية، باب تسجيل البيانات الشخصية، على المنحة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة، عبر رابط الموقع الإلكتروني لمجلس الوزراء.

ويبحث الكثير من المواطنين الراغبين في الحصول على المنحة، عن كيفية التقديم والفئات التي ستستفيد منها، ويرصد "مصراوي" وفقا لموقعي تسجيل البيانات، شريطة عدم حصول المتقدم على تأمين من أية جهة أخرى، وذلك على النحو التالي:

أمن ـ فني ميكانيكي صيانة ـ مندوب (فني ـ مبيعات) ـ مشغل كمبيوتر ـ عامل زراعي عام ـ عامل بناء عام ـ نجار مسلح (طوبار) ـ نجار إنشاءات (باب وشباك) ـ عامل تركيب البلاط (مبلط) ـ مساعد عامل طلاء المباني ـ لحام عام ـ حداد ـ كهربائي تركيب لوحات العدادات والطاقة ـ مساعد كهربائي إصلاح وصيانة ـ أجهزة التبريد و التكييف ـ ريس بحري ـ عامل إنتاج ـ عامل ـ عمال الزراعة ـ عمال الصيد ـ مقاولات عامة ـ مقاول خدمات ـ مناجم ومحاجر ـ ملاحات ـ عمال منشأة مؤقتة ـ عمال البحر ـ عمال الموانئ ـ عمال الآثار ـ عمال الساحات والميادين ـ مهن أخرى.

تجاوزت مرحلة الحلال.. وزير الأوقاف: تنظيم النسل ضرورة شرعية ووطنية:

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن هناك دول كثيرة عدد السكان بها أقل من عدد الأطفال الذين يتم إنجابهم في مصر سنويًا.

وأضاف خلال أولى فعاليات منتدى الحوار الثقافي، الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء، بمقر أكاديمية الأوقاف بأكتوبر، أن الزيادة في السكان التي تحدث في مصر كل عام معناه إنشاء دولة جديدة سنويا، كلما زاد مستوى الوعي كان ذلك يصب في مصلحة الوطن.

وتابع وزير الأوقاف: قوله تعالى "للذكر مثل حظ الأنثيين" خاص بأحكام بالمواريث فقط، ولكن الآن يتم تطبيقه في شتى المجالات بتمييز الأبناء عنها، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ولد وبنت.

الليلة في سماء العالم.. ظاهرة فلكية لن تحدث قبل عام 2035:

تشهد سماء العالم، مساء اليوم الثلاثاء، ظاهرة فلكية لن يراها البشر مرة أخرى إلا في عام 2035، وتتمثل في مقابلة كوكب المريخ مع الشمس، لأول مرة منذ عام 2018.

وكشف الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن تفاصيل الظاهرة، تتمثل في أن كوكب المريخ في مقابلة مع الشمس، حيث سيكون الكوكب الأحمر في أقرب وضع له بالنسبة الأرض ويضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس.

وأضاف "تادرس"، لمصراوي، أن الكوكب الأحمر "المريخ" سيكون أكثر إشراقا من أي وقت آخر من العام وسيكون مرئيا طوال الليل، وهو أفضل وقت لمشاهدة المريخ وتصويره، لافتًا إلى أن الظاهرة ليس لها أية أضرار على نشاط الإنسان بصفة عامة على الأرض، ويتابعها هواة الفلك والمهتمين برصد السماء لروعة المنظر وأخذ صور احترافية لها.

هل تطبق مصر الحظر مجددًا حال زيادة إصابات كورونا؟.. وزيرة الصحة توضح:

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه لا عودة للغلق الكامل أو الجزئي بالبلاد حال عودة إصابات فيروس كورونا مجددًا بالموجة الثانية لانتشار الفيروس.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لوزيرة الصحة، ضمن فعاليات اليوم الثاني لاجتماع الدورة الـ ٦٧ للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، بعد انتخابها بالإجماع، أمس، من قبل اللجنة رئيسًا للدورة التي تعقد إلكترونيًا لأول مرة عبر الإنترنت بمشاركة وزراء الصحة وممثلون رفيعو المستوى من 22 دولة لإقليم شرق المتوسط، لمناقشة بعض القضايا الصحية خاصة جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بمقر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بمصر.

وأضافت الوزيرة: "لا عودة للغلق الكامل أو الجزئي وهذا من الدروس المستفادة للموجة الأولى.

٨٠٠ ألف طلب للتحول من نظام الممارسة إلى عدادات كودية:

قال مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه تم تلقي ٨٠٠ ألف طلب للتحول من نظام الممارسة إلى عدادات كودية؛ وإن ذلك يأتي استمرارًا للمتابعة الدورية لعمل المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء التي أطلقتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في الأول من يوليو الحالي.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم الثلاثاء، أنه منذ تفعيل المنصة حتى ١٣ أكتوبر الجاري، استقبلت ٧٠ ألف زائر يوميًّا من خلال أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة التليفونات المحمولة.

وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع، وكان أكثرها عددًا شركات القناة ومصر العليا ومصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، وتواصل المنصة استقبال عدد كبير من الاستفسارات ويتم الرد عليها مباشرة، وذلك من خلال خدمة الاستفسارات والشكاوى على المنصة الإلكترونية.

وزيرة الصحة: 56% من وفيات كورونا مصابون بأمراض مزمنة:

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن 56% من عدد وفيات كورونا في مصر، كان لديهم أعراض أخرى مصاحبة للفيروس، وهم من أصحاب الأمراض المزمنة.

وأضافت: "سارعنا ونحن في الذروة في يونيو لإنشاء مبادرة للكشف وعلاج الأمراض المزمنة لفئة المواطنين فوق 40 سنة".

وأوضحت وزيرة الصحة أنه خلال أول 3 شهور من المبادرة تم الكشف على قرابة ربع مليون مواطن، بينما تم الإسراع مؤخرًا في المبادرة وصولًا للكشف على 8 ملايين نسمة في آخر شهر، عبر 20 ألف فريق عمل ثابت ومتحرك.

أول تحرك من "الهجرة" بعد الاعتداء على مواطن مصري بالأردن

أجرت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اتصالا بالسفير شريف كامل سفير مصر فى الأردن، للوقوف على أبعاد واقعة الاعتداء على مصري بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك على إثر تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو للاعتداء على مواطن مصري على يد مجموعة من الشباب هناك.

من جانبها، أكدت وزيرة الهجرة، أنها تتابع عن كثب واقعة الاعتداء على مواطن مصري بالمملكة الأردنية الهاشمية، إثر تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو الاعتداء، وهناك تعاون وتنسيق مع السلطات والجهات المعنية بالأردن لمتابعة سير التحقيقات الخاصة بالواقعة.

وأعربت وزيرة الهجرة عن شكرها للسفارة المصرية بالأردن على رد فعلها السريع في التعامل مع الواقعة والإلمام بكافة تفاصيلها والتواصل مع المواطن، كما تم على الفور تخصيص محام للدفاع عن حق المواطن المصري في هذه الواقعة، بما يضمن حقه القانوني الكامل.

مستشار الرئيس للصحة: خطط وقائية شديدة بالمدارس والجامعات في العام الدراسي

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إن عقد امتحانات إلكترونية لطلاب الثانوية العامة السنوات النهائية في الجامعات، كان أمر في غاية الصعوبة، لذلك تم وضع خطط تأمينية شديدة أثناء الامتحانات كلفت الدولة ملايين الجنيهات".

وأضاف عوض تاج الدين، خلال أولى فعاليات منتدى الحوار الثقافي، الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء، بمقر أكاديمية الأوقاف بأكتوبر، أنه تم خطط وقائية شديدة جدا من فيروس كورونا سيتم تطبيقها خلال العام الدراسي الذي يبدأ السبت المقبل.

ولفت مستشار رئيس الجمهورية، إلى أن القدرة على التربية والمحافظة على الطفل، تختلف باختلاف عدد الأبناء، وهدفنا بناء إنسان قوي.

إعلان