حدث في 8 ساعات| مبارك يجري عملية جراحية.. وتفاصيل طقس 72 ساعة مقبلة

05:53 م الجمعة 24 يناير 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها تهنئة القوات المسلحة لوزارة الداخلية بعيد الشرطة والإعلان عن إجراء الرئيس الأسبق حسني مبارك، لعملية جراحية، بالإضافة إلى كشف الأرصاد حالة الطقس خلال الـ72 ساعة القادمة.

ويستعرض (مصراوي)، أبرز تلك الأحداث التي وقعت على مدار الـ8 ساعات الماضية:

- القوات المسلحة تهنئ وزير الداخلية بالذكرى الـ68 لعيد الشرطة

بعث الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقـوات المسلحة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربي، برقيـة تهنئـة إلى اللواء محمود توفيق وير الداخلية بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة 25 يناير 2020.

- الإسكان تكشف موعد تسليم 552 وحدة بـ"دار مصر"

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن جهاز مدينة القاهرة الجديدة، سيبدأ يوم 2 فبراير المقبل وحتى 12 أبريل المقبل في تسليم 552 وحدة سكنية (23 عمارة)، بمنطقة الأندلس الـ70عمارة، من وحدات المرحلة الأولى "كود 123"، والوحدات المتبقية بالدورين الأرضي والأخير بالمرحلتين الأولى والثانية "كود 423"، بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، بالمرحلة الأولى، للفائزين بها.

وقال المهندس جمال طلعت، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والقائم بأعمال رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة - في ببان الوزارة اليوم - "سيتم تسليم العمارات أرقام: (19 - 26 - 10 - 11- 12 - 13 - 14 - 3 - 4 - 5 - 6 - 41 - 42 - 43 - 44 - 45 - 46 - 47 - 48 - 49 - 50 - 51 - 52)، موضحًا أن على المواطن الفائز بالوحدة التوجه لبنك التعمير والإسكان فرع التجمع الخامس، لإنهاء إجراءات البنك، ثم التوجه لجهاز التجمع الثالث (مكتب خدمة المواطنين بالتجمع الثالث) بخطاب البنك، وذلك لتسجيل البيانات على الشبكة، واستلام خطاب للموقع لمعاينة واستلام الوحدة.

- "الصحة العالمية" عن فيروس الصين الغامض: "قاتل" ولا نعرف سببه

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم، إن المنظمة "لا تعلن حالة طوارئ صحية دولية بخصوص فيروس كورونا الجديد في الوقت الحالي".

وأوضح مدير عام المنظمة أن لجنة الطوارئ كانت منقسمة حتى يوم الأمس حول ما إذا كان وباء فيروس كورونا الجديد يمثل "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا".
للتعرف على التفاصيل:

- علاء مبارك عبر "تويتر": والدي أجرى عملية جراحية

قال علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، إن والده أجرى عملية جراحية أمس الخميس، دون أن يفصح عن تفاصيلها.

وأضاف مبارك في تدوينة عبر حسابه على تويتر، اليوم الجمعة: "أجرى والدي مساء أمس عملية جراحية، وحالته مستقرة وبخير والحمد والشكر لله".

- الأرصاد تعلن طقس الـ72 ساعة المقبلة

قال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن طقس اليوم الجمعة سيكون شديد البرودة خلال ساعات الليل، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تستمر البرودة حتى صباح غدٍ السبت خلال ساعات النهار مع سطوع آشعة الشمس.

وأضاف شاهين، في تصريحات لـ"مصراوي" اليوم، أنه من المتوقع مع تقدم ساعات النهار، زيادة كميات السحب على السواحل الشمالية، خاصة الشمالية الشرقية، إذ يشهد سقوط الأمطار المتوسطة الشدة، والتي تمتد إلى القاهرة والوجه البحري وبعض المناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وتكون متفرقة وخفيفة غير مؤثرة على الأنشطة اليومية.

"انخفاض منسوب المياه وتطبيق التراكمية".. الحكومة ترد على 14 شائعة مثيرة للجدل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، عدة شائعات تداولتها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أبرزها ما تردد عن استيراد مصر كميات كبيرة من الغاز الطبيعي لتغطية الاستهلاك المحلي، انخفاض شديد في منسوب مياه النيل مما يهدّد الزراعة المصرية، وتطبيق النظام التراكمي للثانوية العامة على الصفين الأول والثاني.
للتعرف على التفاصيل :

دار الإفتاء: فتاوى الإخوان ضد الدولة "تاريخ دموي ولا يزال"

قال المؤشر العالمي للفتوى (GFI) التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن جماعة الإخوان الإرهابية وعناصرها في الداخل والخارج لا تزال مستمرة في نشر دعاواها الخبيثة لإحداث الفوضى والتحريض على التظاهر والاحتجاجات ضد الدولة المصرية، عبر تقديم الدعم المادي والبشري لمجموعة من الفئات المأجورة لتنفيذ مخططاتها المسمومة.
للمزيد من التفاصيل:

وزير التعليم العالي: ندرس احتياجات مصر من علمائها في الخارج

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه تتم دراسة احتياجات مصر من علمائها بالخارج في تخصصات علمية عديدة مثل علوم الفضاء والتقنيات البازغة والخلايا الجذعية والعلوم الهندسية وغيرها.
وأضاف الوزير، في تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بواشنطن، أن الوزارة تتواصل مع المكاتب الثقافية المصرية حول العالم لاستقدام العلماء المصريين في إطار قاعدة البيانات التي يتم العمل على استكمالها بالتعاون مع وزارة الهجرة.

القوى العاملة" توضح حقيقة إجازة 25يناير

أصدرت وزارة القوى العاملة، منشوراً لمديريات القوى العاملة بالمحافظات لقيام المفتشين بمكاتب العمل بمتابعة التنفيذ الفعلي لقرار إجازة غدًا السبت، الموافق 25 يناير، بمصانع ومنشآت وشركات القطاع الخاص، وذلك بمناسبة عيد الشرطة.

وقال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن "عيد الشرطة" إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، مشيرا إلى أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.

وقدم وزير القوى العاملة، التهنئة إلى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية وهيئة الشرطة من ضباط وجنود، بهذه المناسبة التاريخية التي ضرب فيها رجال الشرطة البواسل أروع الأمثلة في أداء الواجب الوطني، من أجل الحفاظ على الوطن وأمنه واستقراره، راجيا دوام التوفيق والسداد لرجال الشرطة ولمصرنا الغالية العزة والكرامة والخير والسلام، في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- وفد من الإعلاميين الأفارقة يزور المجلس القومي للمرأة

استقبل المجلس القومي للمرأة، وفدًا من الإعلاميين الأفارقة، الذي يزور مصر حالياً؛ للتعرف على الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة المصرية، لتحسين أوضاع المرأة على كافة الأصعدة.

ورحبت الدكتورة منى الحديدي عضوة لجنة الإعلام بالمجلس، بالوفد في مصر "قلب إفريقيا" وفي المجلس، والذي يشكل مركز وبؤرة الاهتمام لكل ما يخص المرأة، مشيرة إلى الدور البارز الذي قامت به مصر في النهوض بملف المرأة.

وأشات إلى جهود المجلس القومي للمرأة لتمكين المرأة في كافة المجالات، والتفعيل من أدوارها المتعددة المختلفة على مستوى الأسرة وعلى مستوى العمل والمشاركة في النهوض بالمجتمع.

وقالت إن المرأة المصرية على مدار العصور كانت مصدرا للعطاء والتضحية والتنمية فمنذ عصر المصريين القدماء، كان للمرأة دور مهم خلدته الحضارة المصرية، مؤكدة أن المرأة المصرية تحظى بدعم كبير للغاية من قبل القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المدافع الأول عن المرأة.

البيئة: ربط مداخن محطة كهرباء أكتوبر بمنظومة رصد الانبعاثات

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة انتهاء أعمال الربط الإلكتروني لمنظومة الرصد الذاتي المستمر للانبعاثات لسبع وحدات بمحطة كهرباء 6 أكتوبر، حيث تم رصد كل من عناصر (ثاني اكسيد الكبريت، أكاسيد النيتروجين، اول اكسيد الكربون، الاكسجين، درجة الحرارة، معدل التدفق).

وقالت وزيرة البيئة في بيان اليوم، إنه تم ربط الإشارات الخاصة بأجهزة الرصد لتلك العناصر ومراجعة قراءات الأجهزة ومطابقتها مع قاعدة بيانات الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية، وذلك في إطار جهود الوزارة بجهازيها لإحكام السيطرة على الانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الكبرى.

أكبر وفد أمني روسي يختتم جولته بمطاري الغردقة وشرم الشيخ

اختتم وفد أمني روسي متخصص في أمن المطارات، الجمعة، جولته التفقدية بمطاري الغردقة وشرم الشيخ الدوليين، والتي استمرت 5 أيام داخل كل مطار.

وقالت مصادر بالطيران المدني، في تصريحات اليوم، إن الوفد الأمني الروسي هو الأكبر الذي يزور مصر، وتابع خلال جولته حركة الركاب داخل صالات السفر والوصول والمهبط، وقام بالتفتيش على طرق إنهاء الإجراءات الأمنية المتبعة على الركاب والعاملين، في إطار سعي الجانب الروسي لاستئناف الرحلات المتوقفة إلى المطارين منذ حادثة سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء أواخر أكتوبر 2015، ثم استئناف الرحلات إلى مطار القاهرة الدولي.

وأضافت المصادر أن الوفد الروسي ضمّ 16 خبيرًا متخصصًا في أمن المطارات والتأمين بالتنسيق مع الشركة المصرية للمطارات برئاسة الطيار عادل محجوب.

إعلان