حدث في 8 ساعات| الري تنفي معلومات مغلوطة عن اتفاق سد النهضة.. والأرصاد تحذر

05:57 م الجمعة 17 يناير 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد مسعد:

شهدت الساعات القليلة الماضية، أحداثًا مهمة على الساحة المحلية، أبرزها إصدار وزارة الري بيان عن مفاوضات سد النهضة، والأرصاد تحذر المواطنين من الأمطار، والحكومة تعلن 25 يناير إجازة للعاملين في القطاع الخاص.

ويستعرض "مصراوي" أبرز الأحداث التي وقعت على مدار الـ8 ساعات الماضية:

الري تصدر بيانًا عن مفاوضات سد النهضة: مواقع مغرضة ذكرت معلومات خاطئة

أكدت وزارة الموارد المائية والري أن بعض المواقع المغرضة تناولت معلومات خاطئة عن الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن، والبيان الختامي الصادر عن الاجتماع، والذي تناول العديد من النقاط المهمة، والتي سبق الإشارة لبعضها في اجتماع واشنطن في 9 ديسمبر الماضي.

وذكرت الوزارة -في بيان اليوم الجمعة- أنه تم التحدث عن كميات المياه المراد تخزينها وسنوات الملء عبر الإشارة إلى أن الملء سيكون طبقًا لهيدرلوجية النهر بمعنى أن تتوقف على كميات الفيضان المتغيرة من سنة إلى أخرى، وهذا المفهوم لا يعتمد على عدد السنوات والكميات المخزنة كل عام بشكل محدد أو ثابت إنما اعتمادًا على هيدرولوجية النهر وحالة الفيضان.

للمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الساعات المقبلة (ارتدوا الجواكت)

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الساعات المقبلة تشهد فرصًا لسقوط الأمطار متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية حتى شمال الدلتا، وخفيفة إلى متوسطة على القاهرة وجنوب الدلتا وشمال الصعيد.

وأضاف شاهين في تصريحات لـ"مصراوي"، اليوم الجمعة، إن هناك "حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الأيام الجارية، حيث تشهد سقوط أمطار ونشاطًا للرياح، مما يزيد من الإحساس بالبرودة".

ولفت إلى انخفاض درجات الحرارة على القاهرة حيث تصل إلى 17 في ساعات النهار، وليلًا إلى 11 درجة، فيما تتراوح في محافظات الدلتا نهارًا بين 10 إلى 12 درجة.

وأوضح شاهين أن الأمطار غير مؤثرة على الأنشطة اليومية بالقاهرة، لكنه طالب يارتداء الملابس الشتوية (خاصة الجواكت)، لأنه مع نشاط الرياح يزداد الإحساس بالبرودة.

القوى العاملة: 25 يناير إجازة للعاملين بالقطاع الخاص

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن السبت 25 يناير 2020 "عيد الشرطة" إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003.

وقال "سعفان" في بيان اليوم الجمعة، إنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، إضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.

وتقدم وزير القوى العاملة، إلى اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، وهيئة الشرطة من ضباط وجنود، بأخلص التهاني وأصدق التمنيات بهذه المناسبة التاريخية التي ضرب فيها رجال الشرطة البواسل أروع الأمثلة في أداء الواجب الوطني، من أجل الحفاظ على الوطن وأمنه واستقراره، راجيًا دوام التوفيق والسداد، ولمصرنا الغالية العزة والكرامة والخير والسلام، في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

الإسكان تعلن تفاصيل الإعلان الـ12 للسكن الاجتماعي

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه سيتم خلال الأيام المقبلة، بدء إجراءات الاستعلام الميداني على ملفات المُتقدمين للحجز بالإعلان الـ12 بالإسكان الاجتماعي، بالمناطق التي يزيد عدد الوحدات السكنية المتاحة بها على عدد الحاجزين.

وأشارت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في بيان اليوم، إلى أنه سيتم فرز جميع طلبات المتقدمين للحجز بالإعلان الـ12، بالمناطق التي يزيد عدد الحاجزين بها على عدد الوحدات السكنية المتاحة، لمراجعة البيانات والمستندات المسجلة على النظام، والتي يتم وفقاً لها تحديد أولويات العملاء.

وقالت إنه سيتم الإعلان في وقت لاحق بمجرد الانتهاء من الفرز، عن إتاحة نظام إلكتروني خلال فترة محددة لاستقبال التظلمات من العملاء المُتقدمين على الإعلان ممن يحق لهم تقديم تظلمات وغير المنطبق عليهم الشروط، وذلك في ضوء الإجراءات المعمول بها في هذا الشأن، مع العلم بأنه سيتم متابعة موقف العملاء أولا بأول وموافاتهم من خلال الرسائل النصية، بموقف طلباتهم المتقدمين عليها، تيسيراً عليهم، وتوفيراً للوقت والجهد المبذول.

للمزيد تعرف على التفاصيل (اضغط هنا)

ماس كهربائي بسكن طبيبات مستشفى الدمرداش ليلًا.. والنقابة: لا إصابات

قالت نقابة الأطباء بالقاهرة، إن حريقًا نشب في سكن طبيبات مستشفى الدمرداش التابع لجامعة عين شمس، قبل منتصف ليل الجمعة، بسبب ماس كهربائي.

وأكدت النقابة -في بيان اليوم- عدم وجود إصابات جراء الحريق، حيث حضرت الحماية المدنية وتمكنت من السيطرة على الحريق.

وأوضحت النقابة أنها تابعت الموقف حرصا على سلامة الأطباء والعاملين، وتلافيا لحدوث أي "كارثة".

كما طالبت نقابة الأطباء، وزارة الصحة بمعرفة آخر مستجدات مسابقة تصميم سكن الأطباء والتمريض بالمستشفيات، والذي أطلقته الوزارة أواخر 2018.

ولم تعلق جامعة عين شمس على الحادث، فيما حاول "مصراوي" الاتصال بالدكتور أيمن صالح مدير مستشفيات جامعة عين شمس، لكنه لم يرد.ش

أمطار على القاهرة والجيزة

شهدت عدة مناطق بالقاهرة الكبرى، اليوم الجمعة، سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة، مع انخفاض في درجات الحرارة.

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فرص سقوط الأمطار تستمر حتى صباح الأحد المقبل، متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية حتى شمال الدلتا، وخفيفة إلى متوسطة على القاهرة وجنوب الدلتا وشمال الصعيد.

وأضاف شاهين في تصريحات لـ"مصراوي"، اليوم الجمعة، إن هناك "حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الأيام الجارية، حيث تشهد سقوط أمطار ونشاطًا للرياح، مما يزيد من الإحساس بالبرودة".

ولفت إلى انخفاض درجات الحرارة على القاهرة حيث تصل إلى 17 في ساعات النهار، وليلًا إلى 11 درجة، فيما تتراوح في محافظات الدلتا نهارًا بين 10 إلى 12 درجة.

وفاة طبيبة ثالثة جراء حادث "طبيبات المنيا".. ومصدر: حالتها كانت حرجة

أكد مصدر طبي بمعهد ناصر، وفاة الطبيبة نورا كمال، إحدى المصابات جراء حادث السير الذي وقع يوم الأربعاء الماضي، لميكروباص يقل طبيبات كنّ في طريقهن لحضور تدريب بمعهد تدريب الأطباء التابع لوزارة الصحة بالعباسية.

وقال المصدر في تصريحات لمصراوي، إن الطبيبة نورا كمال توفيت ظهر اليوم الجمعة، مضيفًا أن "حالتها كانت حرجة منذ الحادث".

وكانت الدكتورة نورا كمال في حالة حرجة بالعناية المركزة بمعهد ناصر منذ الحادث، إذ كانت تعاني من نزيف بالمخ وكسر بالحوض والفخذ اليسرى، وفقًا للتقرير الطبي الصادر عن معهد ناصر.

أسفر الحادث عن وفاة 4 أشخاص بينهم طبيبتان، إلى جانب الدكتورة نورا كمال اليوم، فضلًا عن إصابة 15 آخرين.

وأكد مجلس النقابة في بيان اليوم، إن "النقابة لن تترك حق الطبيبات الذي أهدر حياتهن التعنت والتعسف الإداري".

النقل: خطة لرفع كفاءة 1120 مزلقانًا للسكة الحديد

عقد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعًا موسعًا مع الشركات المنفذة لمشروعي تطوير مزلقانات ومحطات السكك الحديدية؛ لمتابعة معدلات تنفيذ هذه المشروعات الهامة، وذلك بحضور رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية.

وقالت وزارة النقل، في بيان اليوم الجمعة، إن الوزير استعرض معدلات التنفيذ الخاصة بمشروع المزلقانات حيث تم الانتهاء من الأعمال المدنية لـ648 مزلقانًا من إجمالي 1102 مزلقان، كما تم الانتهاء من أعمال التحكم لـ 418 مزلقانًا من إجمالي 1120 مزلقانًا.

ووجّه الوزير بضرورة العمل على مدار الساعة للانتهاء من هذا المشروع، وفقًا للجدول الزمني، موضحًا أن تطوير المزلقانات سيؤدي إلى زيادة معدلات السلامة والأمان ورفع كفاءة التشغيل على الشبكة.

وفيما يتعلق بالمحطات، استعرض وزير النقل معدلات تنفيذ المشروع حيث يوجد بالسكة الحديد 705 محطة منهم 115 محطة يتم تطوير أرصفتها وبنيتها الأساسية و147 يتم إعادة تأهيلها وتطويرها بالكامل، ليصل عدد المحطات التي يتم تطويرها 262 محطة، موضحا أن إجمالي ما يتم إنفاقه على تطوير وإعادة تأهيل المحطات يبلغ 1.7 مليار جنيه.

ووجّه وزير النقل بسرعة الانتهاء من تطوير محطات السكك الحديدية التي يجري تطويرها حاليل مثل محطة دمنهور ومحطة مصر بالإسكندرية وغيرها من المحطات، كما وجه بنزول كافة قيادات السكة الحديد لمتابعة معدلات التنفيذ الخاصة بالمزلقانات والمحطات في مواقع التنفيذ وموافاته بتقارير أسبوعية عن تقدم الأعمال.

وأشار إلى أن لجانًا من قطاع المتابعة بالوزارة ستقوم بجولات مفاجئة لمتابعة سير العمل في هذه المش، كما شدد على ضرورة مراعاة عوامل السلامة والأمان بالمحطات التي يتم تطويرها حفاظا على سلامة الركاب.

زاهي حواس يكشف أسرار أبوالهول لوفد من البنك الدولي

رافق عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، وفدًا من البنك الدولي خلال زيارتهم لمنطقة آثار الهرم، اليوم الجمعة، بدعوة من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

واستمع وفد البنك الدولي، الذي يزور مصر حاليًا، لشرح عن تاريخ منطقة الأهرامات الأثرية وتنثال أبو الهول من الدكتور زاهي حواس، الذي أوضح أن تمثال أبو الهول يرجع للملك "خفرع" مؤسس الهرم الثاني، نافيًا الادعاءات التي تتردد بوجود مدينة مفقودة تحت أبو الهول، مؤكدًا أنها لا تمت للواقع بأية صلة، وليس لها أي دليل علمي على الإطلاق، ولدينا صور للحفر الذي تم أسفل أبو الهول تبين أن "أبو الهول" صخرة صماء لا يوجد أسفلها أى ممرات.

وتحدث حواس عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة التي تقوم بها وزارة الآثار وعن حفائره بوادي القرود بالوادي الغربي، وعن خبيئة العساسيف، مشيرًا إلى أوبرا توت عنخ آمون التي سوف تعرض في دار الأوبرا المصرية قبل افتتاح المتحف المصري الكبير كما ستعرض أيضًا في الذكري المؤية لاكتشاف مقبرة الملك "توت عنخ آمون" في عام 2022.

وأشار حواس، خلال لقائه الوفد، إلى أن أهم كشف في القرن الـ21 هو اكتشاف بردية وادي الجرف التي تحدثنا عن أسرار كثيرة في بناء هرم خوفو، وفي ختام الزيارة أهدى "حواس" وفد البنك الدولي مجموعة من كتبه التاريخية المتميزة.

وعقب زيارة وفد البنك الدولي لمنطقة آثار الهرم ، توجه برفقة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي لزيارة مشروع المتحف المصري الكبير المقرر افتتاحه فى الربع الاخير من العام الحالي.

"إلغاء دعم الخبز و200 جنيه مزورة".. الحكومة ترد على 10 شائعات أثارت جدلًا

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، عدة شائعات تداولتها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أبرزها ما تردد عن اعتزام الحكومة إلغاء دعم الخبز نهائياً بداية من يوليو 2020، وتداول عملات ورقية مزيفة فئة الـ"200 جنيه"، واستيراد الحكومة شحنات تقاوي فاسدة.

ويستعرض "مصراوي" رد مجلس الوزراء على 10 شائعات هذا الأسبوع:

للمزيد من التفاصيل.. (أضغط هنا)

إعلان