إعلان

"يوم صُلبَ المسيح".. ما هي الجمعة العظيمة التي يحتفل بها الأقباط اليوم؟

09:33 م الجمعة 26 أبريل 2019

البابا تواضروس يترأس صلاة الجمعة العظيمة بالكاتدرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

يحتفل الأقباط اليوم، باليوم السادس من أسبوع "آلام السيد المسيح"، والمعروف بـ"الجمعة العظيمة"، والتي تُعد أخر جمعة تسبق عيد القيامة المجيد.

وشهد هذا اليوم تاريخيًا، صَلب السيد المسيح -وفقًا للديانة المسيحية-، ووفاته بمدينة القدس.

يُطلق على هذا اليوم مسميات عدة، منها: الجمعة العظيمة، جمعة الآلام، جمعة الصلبوت، وتبدأ صلوات الكنائس من السادسة صباحًا حتى السابعة مساءًا دون توقف، وفيها يتم ترديد الألحان بالطريقة "الحزايني".

القمُص عبدالمسيح بسيط كاهن كنيسة السيدة العذراء بشبرا الخيمة، قال لمصراوي، اليوم، إن "الجمعة العظيمة" تمتليء بصلوات التسابيح ولا يتم صلاة قداس بها، إلى جانب قراءات أسفار العهد القديم ومزمور يُتلى بلحنٍ يسمى "الإدريبي"، إلى جانب نصوص من الأناجيل الأربعة تسرد الأحداث المتعلقة بصلب السيد المسيح.

وأوضح كاهن كنيسة السيدة العذراء، أن "السيد المسيح كان برفقة تلاميذه بجبل الزيتون بالقدس يوم خميس العهد، واليهود علموا مكانه، وقبضوا عليه، وبدأت محاكمته مساء الخميس، وحتى صباح الجمعة"، لافتًا أنه "حكم عليه بالصلب من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا".

وأشار بسيط إلى أن السيد المسيح تم دفنه قبل غروب شمس يوم "الجمعة العظيمة".

تتسم الاحتفالات في هذا اليوم بالحزن والاتشاح باللون الأسود، ويُمنع خلاله المظاهر الاحتفالية المبهجة حتى مساء غدًا السبت.

من أهم طقوس الأقباط فى قداس "الجمعة العظيمة"، اصطحاب الزهور والورود لإحياء تذكار دفن السيد المسيح عقب صلبه، بنهاية المراسم الدينية للصلوات.

ويصوم الأقباط في هذا اليوم إلزاميا، وينقطعون عن الطعام والشراب منذ منتصف ليل الخميس وحتى عصر الجمعة، ثم يفطرون على الخل، اقتداءا بالسيد المسيح الذى أجبره الجنود الرومان على شرب الخل وهو معلقا على الصليب، كذلك يتناول الأقباط وجبة الفول في "الجمعة العظيمة" التى تعتبر تقليدا قبطيًا معروفًا منذ القدم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان