إعلان

"طائرات مراقبة وغرف عمليات".. كيف استعدت مؤسسات الدولة للاستفتاء؟

08:58 م الجمعة 19 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:
تصوير- محمد حسام الدين:

أعلنت عدد من وزارات ومؤسسات الدولة، جاهزيتها واستعداداتها للاستفتاء على التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان منذ عدة أيام، وتنطلق غدًا السبت.

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات، المواطنين للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام 19 و20 و21 من الشهر الجاري للمصرين بالخارج، و20 و21 و22 للمصريين في الداخل.

من جانبها، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، اتخاذ جميع الإجراءات المرتبطة بالتعاون مع وزارة الداخلية في تنظيم أعمال تأمين الاستفتاء، حيث تشترك في تأمين الاستفتاء بعناصرها في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية وقيادات وهيئات وإدارات القوات المسلحة، بالتنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية والهيئة الوطنية للانتخابات وجميع الأجهزة المعنية بالدولة.

وحرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على التأكد من تفهم جميع القوات المشاركة للمهام المكلفة بها لحماية المواطنين والتصدي لكل التهديدات التي يمكن مجابهتها، والتدريب على كيفية تأمين ومعاونة المواطنين والتصرف في مواجهة المواقف الطارئة بالتعاون مع قوات الشرطة وعناصر الأمن في محيط اللجان، واتخاذ جميع الترتيبات لمراقبة وتأمين الاستفتاء بكل المحافظات باستخدام طائرات المراقبة الأمنية والتصوير الجوي وسيارات البث المباشر.

وعززت عناصر من القوات المسلحة إجراءات التأمين للمنشآت الهامة والأهداف الحيوية بالدولة بالتعاون مع عناصر وزارة الداخلية، واتخاذها كافة إجراءات اليقظة لتأمين المجرى الملاحي لقناة السويس ومنع محاولات التسلل والتهريب على جميع الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، والتصدي لأي عدائيات محتملة من شأنها عرقلة عملية الاقتراع.

طوارئ بالصحة
وزارة الصحة، أعلنت وضع خطة شاملة للتأمين الطبي للاستفتاء، تشمل الدفع بـ2087 سيارة إسعاف مجهزة يتم توزيعها بمحيط لجان الاستفتاء بالمحافظات، فضلًا عن تكثيف تواجد الفرق الطبية بجميع المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بها للقصوى.

وأشارت الوزارة إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة على مدار الساعة، وتخصيص الخط ساخن "16474" لتلقى البلاغات والاستفسارات.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، إن خطة التأمين الطبي تشمل رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف وقطاع الرعاية الحرجة والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث.

وأشار إلى التنسيق بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض بأقسام الطواريء بالمستشفيات، ومراجعة أرصدة الدم على مستوى الجمهورية بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة؛ للتأكد من توافر مخزون استراتيجي كافي، مؤكدا توافر 26 ألف كيس دم من مختلف الفصائل، و40 ألف كيس بلازما، وذلك بمراكز خدمات نقل الدم القومية، والإدارة العامه لبنوك الدم، ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصه، وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والهيئة العامة للتأمين الصحي والمؤسسة العلاجية.

وأكد أنه تم تدعيم المستشفيات بأرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، لافتا إلى أنه تم منع كافة الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاستفتاء، خاصة لأقسام "الطوارئ"، و"الرعايات المركزة"، و"الحروق".

غرفة عمليات بالتنمية المحلية
أعلنت وزارة التنمية المحلية، تشكيل غرفة عمليات رئيسية تشمل مجموعة عمل للتنسيق مع مجلس الوزراء، ومتابعة البيانات الصادرة من المحافظات ومراجعتها أثناء فترة الاستفتاء.

وأشار اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات فرعية بالمحافظات بمشاركة 54 من العاملين بالوزارة لضمان سرعة ودقة ومتابعة تسجيل البيانات وتذليل أى عقبات يمكن أن تواجه الاستفتاء فى المحافظات والتواصل مع غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة والوقوف على كافة المستجدات فى عملية الإستفتاء بالمحافظات أولاً بأول.

وأشار اللواء "شعراوي"، إلى تجهيز بعض التسهيلات الخاصة لمساعدة كبار السن و ذوى الاحتياجات الخاصة للمشاركة في الاستفتاء، والتنسيق مع المحافظات ومدراء الأمن لتجهيز المقرات ووضع الخطط اللازمة لتأمين المقار وتجهيزها والإقامة للقضاة المشرفين على اللجان الانتخابية وتوفير كافة سبل الإعاشة للمسؤولين عن تأمين تلك المقار، والتأكد من توفير كافة اللوجيستيات اللازمة لها، ونشر سيارات إطفاء وإسعاف فى محيط اللجان لتكون مستعدة لأى طوارئ.

وأكد الوزير ضرورة إزالة أي إشغالات بالقرب من المراكز الانتخابية ورفع المخلفات أولاً بأول.

أما على نطاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فصرح عادل عبدالغفار المتحدث باسم الوزارة بأن أيام الاستفتاء على الدستور خلال الفترة من 20-22 أبريل هي أيام عمل بكافة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.

ووجه وزير التعليم العالي، رؤساء الجامعات ورؤساء المراكز والمعاهد والهيئات البحثية وعمداء المعاهد العليا التابعة للوزارة بتيسير إدلاء منتسبي المجتمع الأكاديمي للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية؛ من خلال منح الأساتذة والعاملين والطلاب نصف يوم بالتناوب على مدار ثلاثة أيام وفقا للظروف والجداول الدراسية بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية والمعاهد العليا، بما يمكنهم من المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وعلى نطاق قطاع الكهرباء، قرر المهندس محمد السيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناه لتوزيع الكهرباء تشكيل غرفة عمليات رئيسية برئاسته، وكذلك غرف عمليات فرعيه بكل قطاع من قطاعات الشركة المختلفه برئاسة رئيس القطاع المختص، وذلك لمتابعة التعديلات الدستورية.

وأصدر رئيس الشركة تعليمات بتشكيل فرق طواريء بكافة قطاعات الشركة مجهزة بأحدث الأجهزة والسيارات لمواجهة أي طوارئ، وكذلك تجهيز كافة وحدات التوليد الطوارئ بكافة قطاعات الشركة لمواجهة أي عطل مفاجيء.

وتفقد رئيس الشركة اليوم الجمعة، الإدارة العامة لوسائل النقل والإدارة العامة للطواريء؛ للتأكد من جاهزية كافة السيارات ووحدات الطواريء وتوزيعها على قطاعات الشركة بمحافظات الإسماعيلية، السويس، بورسعيد، الشرقية، البحر الأحمر، جنوب سيناء، شمال سيناء، والعاشر من رمضان والمدن الجديدة.

فيديو قد يعجبك: