إعلان

"الإعلاميين" تخاطب "الأعلى للإعلام" لوقف مقدم "ملعب الزمالك"

02:22 م الإثنين 01 أبريل 2019

طارق سعدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى علي:

كشف طارق سعدة، القائم بأعمال نقيب الإعلاميين، أن النقابة أرسلت خطابًا إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بعدم قانونية وضع أحمد جمال مقدم برنامج "ملعب الزمالك" المذاع عبر قناة الرافدين، وعزت عبدالقادر مقدم البرامج بقناة الحدث، مطالبة بوقفهما عن العمل لحين تقنين وضعيهما؛ بعدما أحالهما المجلس إلى النقابة للتحقيق على إثر وقف برنامجي الزمالك اليوم والزمالك النهارده على قناتي المحور والحدث.

وأضاف سعدة، لمصراوي، الاثنين، أن النقابة خاطبت القنوات المختصة بعدم قانونية وضع مقدمي البرامج وأنهما يمارسان عملهما دون سند قانوني حتى الآن، ومن ثم لا يجوز ممارسة عملهما لحين تقنين وضعيهما بالانضمام للنقابة، على أن يمتثلا للتحقيق بعد ذلك.

وأشار سعدة، إلى أن المادة 88 من قانون 93 لسنة 2016، الخاص بإنشاء نقابة الإعلاميين، نصت على أن يُعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من مارس نشاطا إعلاميا بالمخالفة لقواعد القيد بجداول النقابة المقررة فى هذا القانون؛ ويعاقب بذات العقوبات كل من تحايل أو أدلى ببيانات أو معلومات غير صحيحة للقيد بجداول النقابة؛ أو انتحل صفة إعلامي؛ أو أخفى معلومات عن النقابة تؤثر سلبًا على حقوقها؛ ويؤول ما يعادل حصيلة الغرامة لصالح النقابة. وبناء عليه التقيت الأستاذ مكرم محمد أحمد وقلت له أنت مسؤول عن المؤسسات الإعلامية ولا بد أن تخاطب القنوات كي تجبر العاملين بها لتقنين أوضاعهم، وهو ما أيده الأستاذ مكرم وأبدى استعدادا كبيرا جدا على تنفيذه.

وتابع أن المادة 89 من نفس القانون نصت على: "إن لم يقنن الشخص وضعه يعرض القناة التي تبيح له الممارسة الإعلامية دون الحصول على العضوية أو تصريح مزاولة المهنة للإغلاق"، حيث خاطبت المجلس الأعلى والقنوات المختلفة بعدم صحة الموقف القانوني لأحمد جمال وعزت عبدالقادر، بعدما أصدر المجلس الأعلى للإعلام من قبل قرارا بوقف برنامج الزمالك على شاشتي المحور والحدث وأحال الاثنين للتحقيق في نقابتهما المختصة ولما بحثت عنهما في الجداول وجدت أنهما غير موجودين.

وشدد سعدة على أن هناك تنسيقًا وتعاونًا الفترة القادمة لضبط المشهد الإعلامي بين النقابة والمجلس والقنوات، مهيبًا بكل وسائل الإعلام والإذاعات بالسعي لتقنين أوضاع العاملين بها وإلا عرضت نفسها لعقوبة الغلق.

في سياق متصل، كشفت مصادر لمصراوي، أن أحمد جمال تواصل بالفعل مع المستشار القانوني لنقابة الإعلاميين للبدء في إجراءات تقنين أوضاعه والانضمام لعضوية النقابة، بعد علمه بخطاب النقابة بشأنه.

فيديو قد يعجبك: