إعلان

التعديلات الدستورية وأزمة جديدة لرئيس الزمالك.. ماذا حدث في البرلمان الأحد؟

01:00 ص الإثنين 25 مارس 2019

مجلس النواب

كتبت- ميرا إبراهيم:

شهد مجلس النواب عدة مناقشات أمس الاثنين، في مقدمتها بيان رسمي عن موافقة اللجنة العامة على التعديلات الدستورية وانتهاء مناقشتها تحت القبة قبل منتصف أبريل، كما وافق المجلس على الحساب الختامي لموازنة 2017-2018، وسط توصيات بضبط الحد الأقصى للأجور ومشروعات الصرف، كما أثارت عضويات الزمالك ومقاعد الوزراء أزمة داخل الجلسة العامة.

وإليكم أبرز الأحداث التي شهدها البرلمان..

- النواب: الوطنية للانتخابات تدعو لاستفتاء الدستور بعد 15 أبريل

أصدر مجلس النواب، بيانًا بشأن الإجراءات البرلمانية المتبعة، لنظر مقترح التعديلات الدستورية.

وقال المجلس إنه من المتوقع أن تنتهي هذه إجراءات تعديل الدستور داخل المجلس في حدود منتصف شهر أبريل، لتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين للاستفتاء عليها، حال موافقة المجلس عليها بالأغلبية المطلوبة.​للتفاصيل اضغط هنا..

- "عبدالعال" يداعب مرتضى: "هتعملي مشكلة مع الأهلي"

داعب الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، النائب مرتضى منصور، خلال قيام بعض النواب بالالتفاف حوله خلال انعقاد الجلسة العامة، قائلا: "أنت هتعملي مشكلة مع الأهلي".

وأضاف عبدالعال موجهًا حديثه لمرتضى خلال الجلسة العامة اليوم الأحد: "ياريت تجلس مكان ما الرياضيين بيجلسوا"، متابعًا: "أرى نائب يوقع على استمارة، لو عضوية الزمالك تطلع برة.. أنت هتعملي مشكلة مع الأهلي".للتفاصيل اضغط هنا..

- رفع الجلسة العامة للبرلمان بعد مناقشة الحساب الختامي للموازنة

رفع الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، والتي استمرت قرابة 5 ساعات، ناقش خلالها تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2017/2018، للتفاصيل اضغط هنا..

- النواب يفوض هيئة مكتبه لتحديد موعد مناقشة 12 طلبًا بشأن سياسة الحكومة

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، أمس الأحد، برئاسة علي عبدالعال على تفويض مكتبه (رئيس المجلس ووكيليه) لتحديد موعد مناقشة 12 طلبًا مقدمًا من النواب بشأن سياسة الحكومة، للتفاصيل اضغط هنا..

- عبدالعال: سيادة إسرائيل على الجولان ستجلب مزيدًا من الإرهاب على العالم

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إنه في خطوة جديدة تنتهك الولايات المتحدة الأمريكية كافة المواثيق والقرارات الأممية، وأبسط قواعد الشرعية الدولية، وتتخذ خطوة غير مشروعة وتخالف أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، تعترف فيها بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، وهو قرار صادر من غير مختص على أراض محتلة، للتفاصيل اضغط هنا..

- عبدالعال يكلف 3 لجان برلمانية بإعداد تشريع لمواجهة الزيادة السكانية

كلف الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والدينية والأوقاف، والشئون الصحية، بإعداد مقترح تشريعي في شأنه مواجهة الزيادة السكانية، للتفاصيل اضغط هنا..

- زيادة الموازنة.. ننشر توصيات دينية النواب للتعامل مع الجامعات الأزهرية

أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، جامعة الأزهر الشريف، بمعاملة طالبات المحافظات الحدودية ومنها محافظة الوادي الجديد، معاملة خاصة، في إجراءات تسكينهم بالمدينة الجامعية التابعة لجامعة الأزهر، واستثناءهم من المعايير المعمول بها بالجامعة، للتفاصيل اضغط هنا..

- وزير المالية أمام "النواب": اقتصادنا خرج من الوضع الصعب ونحقق فائضًا

توقع وزير المالية محمد معيط، أن تحقق مصر فائضًا في الموازنة العامة للدولة العام المالي 2019/ 2020 بدون خدمة الدين تبلغ نسبته 2% من الناتج القومي الإجمالي.. منوهًا إلى أنه تم تحقيق فائض مالي في 30 /6/ 2018 تقدر نسبته 0,1 % بقيمة 4 مليارات جنيه، للتفاصيل اضغط هنا..

- رئيس البرلمان: "غياب 23 رئيس لجنة من أصل 25.. ومش عارف أعمل معاهم إيه"

فوجئ الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان، بغياب 23 رئيس لجنة نوعية من أصل 25 عن الحضور داخل قاعة، للتفاصيل اضغط هنا..

- عبدالعال يحيل 6 مشروعات قوانين وقرار جمهوري إلى اللجان المختصة

أحال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، للجان المختصة، أمس الأحد، قرار رئيس الجمهورية رقم 126 لسنة 2019 بالموافقة على إلغاء اتفاقية إيجار منتهي بالتمليك بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الإسلامي للتنمية بشأن إيجار معدات لاستخدامها في مشروع تأهيل محطات الضخ لمياه الري والصرف بمبلغ لا يتجاوز 109 ملايين دولار الصادر بشأنها القرار رقم 351 لسنة 2014 إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، للتفاصيل اضغط هنا..

- "النواب" يستعرض التقرير العام للحساب الختامي للموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية

استعرض مجلس النواب في جلسته العامة أمس الأحد، التقرير العام للجنة الخطة والموازنة عن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة والحساب الختامي لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والحساب الختامي لموازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، والحساب الختامى للخزانة العامة عن السنة المالية 2017/2018، للتفاصيل اضغط هنا..

- رئيس البرلمان عن تنقية بطاقات التموين: إصلاح اقتصادي ليصل الدعم لمستحقيه

قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن مصر تصلح اقتصاديًا في السنوات الأخيرة وحتى الآن إصلاحًا غير مسبوق، وتطور البنية التحتية لجذب الاستثمارات، والتنمية الشاملة الحقيقية، للتفاصيل اضغط هنا..

فيديو قد يعجبك: