• محمد فايق لمصراوي: "لائحة الجزاءات" لا تتوافق مع حرية الصحافة

    07:01 م الأربعاء 20 مارس 2019
    محمد فايق لمصراوي: "لائحة الجزاءات" لا تتوافق مع حرية الصحافة

    محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

    كتب ـ حاتم أبوالنور:

    قال محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن قضية حرية الصحافة والإعلام تتطلب مراجعة لائحة الجزاءات الخاصة بها بكافة وسائلها سواء المطبوعة أو المرئية أو الإلكترونية، موضحا أن حرية الصحافة والإعلام سبب نهضة الأمم.

    وأضاف في تصريحات لمصراوي، الأربعاء، أن لائحة الجزاءات الجديدة التي أقرها المجلس الأعلى للإعلام لا تتوافق مع الحق في حرية الرأي والتعبير، داعياً إلى مراجعتها وتنقيتها بما يتوافق مع أحكام الدستور والقانون، فقانون تنظيم الصحافة والإعلام من المفترض أن يكون سببًا في نهضة الأمم والدفع إلى أفكار وإبداعات تواكب النهضة دون قيود على الحرية الإعلامية.

    وأوضح أن بنود اللائحة الجديدة بها "عوار" وجرى صياغتها على نحو يجعلها تتعارض مع نصوص الدستور والقانون، على اعتبار أن السلطة القضائية صاحبة الحق الأصيل في إصدار أحكام الإدانة والعقاب طبقًا للقانون.

    وعقد المجلس القومى لحقوق الإنسان اجتماعا اليوم الأربعاء، برئاسة محمد فائق رئيس المجلس، وبحضور السفير مخلص قطب الأمين العام للمجلس وأعضاء المجلس؛ لمناقشة عدة ملفات من ضمنها لائحة الجزاءات للوسائل الإعلامية، والتي أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

    وقال بيان صادر عن المجلس القومى لحقوق الانسان، إن المناقشات كشفت أن بنود هذه اللائحة تضمنت قيوداً على ممارسة حرية الرأى والتعبير والصحافة بكافة وسائلها سواء المطبوعة أو المرئية أو الإلكترونية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان