حدث في 8 ساعات| الإعلان عن شقق إسكان اجتماعي.. وانطلاق ثاني اجتماعات سد النهضة

05:55 م الإثنين 02 ديسمبر 2019

حدث في 8 ساعات

كتب- محمد عبدالناصر:

شهدت البلاد في الـ8 ساعات الأخير، من اليوم الاثنين، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، انطلاق الاجتماع الثاني على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث (مصر، السودان، إثيوبيا) في القاهرة، وتفاصيل الإعلان عن شقق إسكان اجتماعي بمشاركة الشركات.

ويرصد "مصراوي"، أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية على النحو الآتي:

الإعلان عن شقق إسكان اجتماعي بمشاركة الشركات (3 غرف وصالة)

قالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه تم وضع أسس وشروط لمشاركة المطورين العقاريين في تنفيذ شقق الإسكان الاجتماعي، لافتة إلى أن الصندوق وافق بشكل مبدئي على أسس وآليات مشاركة المطورين في تنفيذ أحد المشروعات القومية الكبيرة.

وأضافت عبدالحميد لـ"مصراوي"، أن اختيار المطورين للمشاركة في تنفيذ شقق الإسكان الاجتماعي، ستكون وفقًا للملائة المالية والفنية لكل شركة، بجانب أقل الأسعار التي سيتم تقديمها وأفضل المواصفات الخاصة بالتشطيبات والتنفيذ.

وتابعت: "آليات تخصيص الأراضي للمطورين ستكون لا تقل عن 75 فدانًا منها 30% من هذه المساحة لتنفيذ شقق الإسكان الاجتماعي، والـ70% ستخصصهم الشركة للبيع الحر في السوق".

وزير التموين يضع حجر أساس أول منطقة لوجستية بالمنوفية:

وضع الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور هاني الفقي، رئيس مجلس إدارة شركة ستونز ديستركت للتطوير والاستثمار العقاري، اليوم الاثنين، حجر الأساس لإنشاء أول منطقة لوجستية بمحافظة المنوفية، علي مساحة 54600 متر مربع باستثمارات 2 مليار جنيه.

وتقام المنطقة اللوجيستية بالتعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية ممثلا عن وزارة التموين ومحافظة المنوفية وشركة ستونز ديستركت للتطوير والاستثمار العقاري، وهي الشركة المنفذة للمشروع، وتضم مول تجاري وفندق ومنطقة تجارية خدمية علي أعلى طراز الأنظمة الدولية لإدارة المناطق التجارية.

وقال وزير التموين، خلال وضع حجر الأساس، إن إقامة المناطق اللوجيسيتية تمثل تطورًا كبيرًا في حركة التجارة الداخلية وتؤدي إلى إنتاج السلع بجودة عالية وبشكل مستمر دون حدوث أزمات وبأسعار مناسبة للمواطنين، مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة تتطلب الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لإسراع عملية التنمية والبناء.

الأرصاد تعلن بيان حالة طقس 48 ساعة (شبورة وأمطار ونصائح):

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس اليوم الاثنين مائلة للدفء على أغلب الأنحاء نهارا في ظل وجود حالة من البرودة تنشط خلال ساعات الليل.

وأضاف شاهين لمصراوي، أن فرص سقوط الأمطار تكون فقط على السواحل الشرقية وخفيفة إلى متوسطة على بهض المناطق، كما تتواجد السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد مع ارتفاع نسب الرطوبة، ما يتسبب في تكون الشبورة المائية في الصباح الباكر.

وأشار إلى أن متوسط درجات الحراة خلال الـ48 ساعة المقبلة على القاهرة والوجه البحري من 21-22، وتتراوح على السواحل الشمالية من 21-22، وعلى شمال الصعيد من 22-23، وعلى جنوب الصعيد من 25-26.

بدء التحويل لحاجزي شقق الإسكان الاجتماعي (مدن ومحافظات):

أتاحت وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، التحويل للحاجزين ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي وانطبقت عليهم شروط الحجز، أو بأماكن لا تتوافر بها وحدات سكنية، وذلك حتى 1 فبراير المقبل.

- الحاجزون الذي يمكنهم تطديم طلب للتحويل (https://cservices.shmff.gov.eg) ضمن الإعلان الثامن كراسة شروط "حمراء/زرقاء"، والإعلان التاسع، والإسكان القومي من 2005 : 2009، بجانب إسكان النقابات لمحدودي الدخل، على أن يكونوا ممن هم خارج أولوية الوحدات المتوافرة والوحدات الجاري تنفيذها بـ(المدن/ المراكز).

وشملت شروط وخطوات التحويل، عدم استرداد مقدم جدية الحجز بالإعلان الأصلي المقدم عليه، وعدم سبق التخصيص على نفس المشروع الأصلي المقدم عليه، بعد قبول الطلب يتم التوجة إلى أحد مكاتب البريد خلال 30 يوما من تاريح نتيجة القبول، كما يتم سداد 35 جنيها جدية تحويل.

وزير التموين: حذفنا هؤلاء فقط من قاعدة بيانات الدعم:

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن كل الأرقام القومية والأسماء الموجودة لدى الوزارة سليمة، وتم حذف كل المُكرر وغير المُعرف.

وأضاف مصيلحي على هامش وضع حجر الأساس للمنطقة اللوجستية بالمنوفية، أنه بتاريخ 7 نوفمبر 2018 أصبح لدى الوزارة قاعدة بيانات سليمة، بواقع 64 مليون مستفيد من التموين، و71 مليون مستفيد من دعم الخبز، وأن القاعدة متكاملة لدى هيئة الرقابة الإدارية وتعمل بالتعاون مع وزارة الاتصالات وبعض الخبراء على قياس مدى الاحتياج بناءً على معدلات الاستهلاك والإنفاق وليس الدخل، مؤكدا أن التظلمات مفتوحة لكل من تم شطبه بالخطأ.

وزير الري الإثيوبي: نركز على إيجاد حلول للنقاط الفنية لسد النهضة:

قال سيلشي بيكيلي وزير الري الإثيوبي، إن مصر والسودان وإثيوبيا، يركزون على إيجاد حلول للنقاط الفنية، مشيرا إلى أهمية دور المراقبين ومشاركتهم المميزة.

وأضاف بيكيلي خلال كلمته التي ألقاها بالجلسة الأولى للاجتماع، أن إثيوبيا ملتزمة بالحصول على المياه لتشغيل السد وتوليد الكهرباء، لافتا إلى أن المشروع يحقق التنمية للشعب الإثيوبي للقضاء على الفقر.

وأبدى وزير الري الإثيوبي، تفاؤله بالاجتماع الثاني الذي تستضيفه القاهرة، قائلا: لقد نجحت اجتماعاتنا في التطرق للجوانب الفنية الأكثر تعقيدا بالتنسيق مع مصر والسودان.

تحذيرات من غرفة السياحة للمواطنين بشأن حجز العمرة

جددت غرفة شركات السياحة، تحذيرها للمواطنين الراغبين في أداء العمرة من خطورة التعامل في حجز رحلات العمرة، مع السماسرة والوسطاء الذين يجوبون المحافظات للترويج لبرامج وهمية وبأسعار مرتفعة.

ويحسب بيان اليوم الاثنين، أكدت الغرفة أنه طبقا لقرار رئيس الوزراء فإن شركات السياحة هي الوحيدة التي لها حق تنظيم رحلات العمرة.

وأضافت أنه حرصا من بوابة العمرة المصرية على حقوق المواطنين وحمايتهم من الوقوع فريسة لعمليات النصب والاحتيال فقد تم تسجيل كافة شركات السياحة المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة على البوابة ليقوم المواطن بالاختيار من بينها.

وزير الري: عجزنا 21 مليار متر مكعب:


قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن الاجتماع الثاني الذي تستضيفه القاهرة يناقش قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

ولفت عبدالعاطي، خلال كلمته التي ألقاها اليوم الإثنين إلى أن مصر ترغب في التوصل إلى حلول تضمن حقوق مصر المائية وقواعد تضمن لإثيوبيا توليد الطاقة الكهربائية في أقرب وقت ممكن بما يضمن عدم تأثر دولتي المصب من عمليات التخزين.

وأكد علي أن مصر دولة تعاني من ندرة المياه وبعجز سنوي تجاوز 21 مليار متر مكعب سنويا، وتستورد 34 مليار متر مكعب سنويا لسد الفجوة الغذائية.

جهاز القاهرة الجديدة يطلق خدمة تسجيل قراءة عدادات المياه عبر "واتسآب"

أعلن المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، عن إطلاق خدمة إرسال قراءة عدادات المياه عبر تطبيق "واتسآب"، وذلك حرصًا من الجهاز على الارتقاء بمنظومة مياه الشرب بالمدينة، على أن تتضمن الرسائل (رقم المنطقة - رقم الاشتراك - اسم المشترك - قراءة العداد)، مشيرًا إلى أنه لن يلتفت لأية رسائل ترد للمنظومة دون البيانات السابقة والمواعيد المحددة.

وقال "النجار"، في بيان اليوم، إنه تم تخصيص الرقم 01119006611، لتلقي قراءات العدادات بالتجمع الخامس، والرقم (01119006166)، لتلقي قراءات عدادات المياه بالتجمع الأول، والرقم (01119006004)، لتلقي قراءات عدادات المياه بالتجمع الثالث والقطامية، والرقم (01113336030)، لتلقي قراءات عدادات المياه لكبار العملاء.

إعلان