إعلان

وزير الري يبحث أزمة سد النهضة مع سفير سنغافورة بالقاهرة

03:26 م الأربعاء 18 ديسمبر 2019

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد مسعد:

بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، مع سفير سنغافورة لدى مصر دومينيك غوه؛ سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية.

وثمن وزير الري حرص السفير السنغافوري على الالتقاء به، في ضوء العلاقات الطيبة والتعاون المثمر بين مصر وسنغافورة.

وبحسب بيان اليوم، تأتي هذه الزيارة في إطار الزيارات التعارفية التي يقوم بها السفير السنغافوري لكبار المسئولين بالحكومة منذ توليه مهام منصبه.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين مصر وسنغافورة، وأوجه التعاون في مجال الموارد المائية والري وإمكانية التعاون في مشروعات تحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه.

وأكد الدكتور عبدالعاطي ضرورة استمرار دعم برامج بناء القدرات وتبادل الخبرات بين البلدين في تلك المجالات لما يتمتع به الجانب السنغافوري من خبرة في ذات الشأن.

كما استعرض الدكتور وزير الري مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي، وتناول التطوارت الأخيرة منذ اجتماع واشنطن بين وزراء خارجية الدول الثلاث وما تم الإتفاق عليه من عقد 4 جلسات تفاوضية برئاسته وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي .. مشيرا إلى الإجتماع الأول الذي عقد في أديس أبابا خلال الفترة من (15-16) نوفمبر الماضي، والاجتماع الثاني الذي عقد في القاهرة خلال الفترة من (2-3) ديسمبر الجاري، ثم اجتماع واشنطن في 9 ديسمبر الجاري، واللقاء المرتقب بالسودان يومي 21-22 ديسمبر الجاري.

وأشار وزير الري إلى أهم التطورات خلال المباحثات، مستعرضا الرؤية المصرية فيما يتعلق ببنود الملء والتشغيل .. موضحا أنه يأمل أن يحدث تقدم ملحوظ في الجولات القادمة.

من جانبه، أبدى سفير سنغافورة تفهمه لوجهة النظر المصرية والمخاطر السلبية التي قد تنتج عن عدم التوصل إلى رؤية مشتركة في الموعد المحدد، مع تأكيد الدكتور عبدالعاطي على حرص مصر في ظل ما تبديه من مرونة للوصول إلى اتفاق عادل يحقق مصالح الدول الثلاث.

وأوضح الدكتور عبدالعاطي حجم التحديات المائية التي تواجه مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية، وإتساع الفجوة بين الموارد والاستخدامات المائية، والتي يتم مواجهتها من خلال تنمية الموارد المائية بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي بعد المعالجة وذات النوعية الجيدة والمياه الجوفية الضحلة وتحلية مياه البحر، بالإضافة لقيام مصر باستيراد منتجات ومحاصيل زراعية تمثل مياها افتراضية بما يوازي 34 مليار متر مكعب سنويا.

ووجه وزير الري الشكر للسفير السنغافوري .. معربا عن أمله في استمرار التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات خلال الفترات القادمة.

فيديو قد يعجبك: