حدث في 8 ساعات| السيسي يصل إلى برلين.. ومصرع 4 سقط عليهم برج كهرباء بالجيزة

05:32 م الأحد 17 نوفمبر 2019

كتب– أسامة علي:

شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة الألمانية برلين للمشاركة في قمة العشرين الأفريقية، إضافة إلى سقوط برج كهرباء بالجيزة ومصرع 4 أشخاص، وانسحاب وزير الصناعة من البرلمان، عقب هجوم وكيل المجلس عليه، بالإضافة إلى إعلان الأرصاد عن فرص سقوط أمطار خفيفة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو الآتي:

السيسي يصل إلى برلين

عرضت فضائية "اكسترا نيوز" فيديو يرصد لحظة وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى برلين للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين وأفريقيا.

ونظمت الجالية المصرية في ألمانيا، وقفة للترحيب بالرئيس السيسي في ألمانيا، رافعين الأعلام المصرية ومرددين: "تحيا مصر- تحيا مصر".

الكهرباء توضح سبب سقوط برج كهرباء

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن حادث محطة شرمة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، سببه قيام أحد عمال المقاولات بفك أحد أبراج الكهرباء القديمة التي تعبر النيل ويصل ارتفاعه إلى 80 مترًا، وجرى تكهينه والاستغناء عنه منذ فترة.

وأضاف المصدر في تصريحاته لـ"مصراوي"، أن الحادث وقع بعد اقتراب العمال من فك الجزء الأخير من البرج، ما أدى لسقوط وفيات وإصابات.

وتلقى مشرف غرفة عمليات الحماية المدنية في الجيزة، إشارة من شرطة النجدة بسقوط برج كهرباء بقرية سقيل بمركز أوسيم، وسقوط ضحايا ما بين وفيات ومصابين.

4 وفيات في سقوط برج كهرباء بالجيزة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، مصرع 4 مواطنين وإصابة 3 آخرين، اليوم الأحد، في انهيار برج كهرباء بمحطة سقيل مركز أوسيم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ7 سيارات إسعاف مجهزة نقلت المصابين إلى مستشفيي أوسيم المركزي وإمبابة العام، مشيرًا إلى أن الإصابات تراوحت ما بين كسور وجروح وكدمات بأماكن متفرقة بالجسد، مؤكدًا أن جميع الحالات تتلقى الرعاية والعلاج اللازم، فيما تم نقل المتوفين لمستشفى أوسيم.

انسحاب وزير الصناعة بعد هجوم وكيل البرلمان عليه

انسحب عمرو نصار وزير التجارة والصناعة من اجتماع لجنة الصناعة في مجلس النواب، اليوم الأحد.

وشهد اجتماع لجنة الصناعة برئاسة المهندس فرج عامر، مشادة حادة بين سليمان وهدان وكيل البرلمان والوزير، خلال مناقشة طلب إحاطة تقدم به وهدان حول احتكار عدد من المستوردين العلامات التجارية، كشف فيه أن كل ماركة يحتكرها مستورد واحد فقط في مصر.

وسأل الوزير هل تعرف أن البورسلين والسراميك مستورده شخص واحد وهو غير مصري؟، ليرد الوزير أنه لا يعرف، فقال وهدان بغضب إن كنت مش عارف تبقى "خيبة".

وصمت الوزير في غضب شديد ولم يعلق، وأكمل وهدان حديثه قائلًا: "إن كان الكلام مش عجبك اتفضل مع السلامة".

تخفيض أسعار 4 سلع تموينية بداية ديسمبر

قرر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اعتبارًا من أول ديسمبر المقبل، تخفيض أسعار 4 سلع تموينية أساسية، حيث سيكون سعر كيلو السكر بالبطاقات التموينية 8.5 جنيه بدلاً من 9.5 جنيه، وسعر عبوة زيت طعام واحد لتر خليط (صويا وعباد) ليصبح 17 بدلاً 19 جنيها، وسعر كيلو الأرز ليصبح 8 بدلاً من 9 جنيهات، وسعر كيلو الدقيق المعبأ بلاستيك 6.5 جنيه بدلاً من 6.75 جنيه في إطار السعي لتوفير السلع الغذائية على البطاقات التموينية بأسعار وكميات مناسبة.

فرص لسقوط أمطارة خفيفة

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، لـ"مصراوي"، أنه ما زالت فرص سقوط الأمطار الخفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية قد تمتد إلى شمال الدلتا، نتيجة الكتل الهوائية القادمة من جنوب أوروبا، لافتًا إلى أن هذه الكتل لن تسبب تغييرات جوهرية في الأحوال الجوية أو درجات الحرارة.

وعن درجات الحرارة أضاف شاهين أن درجات الحرارة على السواحل الشمالية 26 درجة خلال فترات النهار، و27 درجة على القاهرة وتتراوح بين 29 و30 درجة على شمال وجنوب الصعيد.

وتابع: "لكن درجات الحرارة ستنخفض خلال فترات الليل لتسجل متوسطها 18 وحتى 19 درجة على أغلب الأنحاء.

وأوضح مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية أنه لا توجد ظواهر جوية مؤثرة في الطرق، بخلاف الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد والطرق الزراعية.

التعليم تدرس تعديل نظام امتحان عربي أولى ثانوي

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تدرس إضافة نص متحرر وآخر مقرر على امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي.

جاء ذلك ردًا على طلب معلم لغة عربية، على أحد جروبات أولياء الأمور على "واتس أب".

وقال معلم اللغة العربية: "نطالب أن يشتمل الامتخان على نص متحرر ونص مقرر وموضوع قراءة متحرر وآخر مقرر ليتم الاستفادة مما يدرس لهم".

معاشات الشرطة في البرلمان

بدأ مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، اليوم الأحد، مناقشة تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، فيما يتعلق بمعاشات ضباط وأفراد الشرطة بعد العديد من الشكاوى بشأن سوء أوضاعها.

وتضمن تقرير اللجنة أن التعديلات جاءت توازيًا مع صدور القانون رقم 148 لسنة 2019 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات لكفالة أوجه الرعاية الاجتماعية وتحسين المعاشات وتوفير المزايا التأمينية للعاملين في الدولة؛ فقد كان من اللازم تعديل القانون رقم 109 لسنة 1971 بشأن هيئة الشرطة، حتى يتفق مع هذه الغاية ويسير في الاتجاه ذاته، الذي يؤكد على قيم التكافل الاجتماعي لمن انتهت خدمتهم لأسباب صحية، أو اجتماعية، أو بسبب استشهادهم أثناء الخدمة.

جاء المشروع مرتكزًا على محاور عدة لعل من أهمها ضرورة النظر في معاشات شهداء الشرطة ومصابي العمليات الأمنية بما تستحقه هذه الفئات من تقديم المزايا التأمينية لهم، والتأكيد على فلسفة القانون رقم 148 لسنة 2019 بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والنظر في التعويض التقاعدي للفئات المستحقة وفق ضوابط تتجانس مع الجهات ذاتها التي يصرف لها هذا التعويض، مع التأكيد على تحمل الخزانة العامة لهذا التعويض وأي مزايا تأمينية أخرى تقرها الدولة وتتسع لتشمل أعضاء هيئة الشرطة.

كيف ظهرت أبراج العاصمة الجديدة بعد 9 أشهر من العمل؟

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه جارٍ الانتهاء من الدور السادس بعدد من الأبراج التي يتم العمل بها بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أنه يتم العمل بالموقع على مدى الـ24 ساعة، من أجل إنجاز هذا المشروع القومي الفريد من نوعه في مصر، وسيكون مركزًا لريادة المال والأعمال.

وبدأ العمل في منطقة الأبراج منذ 25 فبراير الماضي، ووصلت بعض الأبراج إلى الدور السادس في أعمال التنفيذ.

وأوضح وزير الإسكان أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة تتولى شركة "CSCEC" الصينية، تنفيذ 20 برجًا بها، متعددة الأنشطة والاستخدامات، يتوسطها البرج الأيقوني، أعلى برج بأفريقيا، بارتفاع 385 متراً، ويتكون من 80 طابقا على مساحة حوالي 240 ألف م2، والذي يتم العمل به بالدور الحادى عشر، وقد بلغت مساحة الأساسات التي يبُني عليها البرج حوالي 3700 م2، بارتفاع 5 أمتار طولية، وتم صب القاعدة الخرسانية للبرج في 3 أيام متواصلة لكمية 18.500 متر م3 من الخرسانة المسلحة، وستتعدد استخدامات البرج بين الأنشطة التجارية والسكنية والفندقية.

إعلان