حدث في 8 ساعات| قرارات جديدة للحكومة.. والصحة تنفي وجود "فيروس مميت"

08:42 م الأربعاء 30 أكتوبر 2019

حدث في 8 ساعات

كتب-أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية مختلفة، أبرزها موافقة مجلس الوزراء على عدة قرارات من بينها تعويضات لأسر ضحايا حوادث "بئر العبد" الإرهابية، ونفي وزارة الصحة وجود أي فيروسات أو ميكروبات وبائية تسبب أمراضًا معدية للمواطنين في الهواء.

ويستعرض مصراوي أبرز الأحداث خلال الساعات الماضية:

الحكومة توافق على قرارات جديدة

وافق مجلس الوزراء في اجتماعة اليوم الأربعاء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 141 لسنة 2014، بتنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، الخاص بالتعديل الرابع لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أرضي)، والذي تم توقيعه في القاهرة بتاريخ 15 سبتمبر 2019، ويهدف هذا التعديل إلى إتاحة مبلغ جديد للمشروع بقيمة 3 ملايين و500 ألف دولار أمريكي؛ كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك للاستمرار في تحقيق أهداف المشروع المتمثلة في زيادة إنتاجية صغار المزارعين، وتقوية الروابط بين صغار المزارعين وقنوات التسويق المختلفة، إلى جانب زيادة الصادرات ومبيعات الانتاج المحلي من المحاصيل البُستانية والمُصنّعة.

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، على قيام وزارة المالية بإبرام العقود اللازمة لتنفيذ مشروع ميكنة تحصيل المدفوعات الحكومية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتعظيم دور مشروعات تكنولوجيا المعلومات التي تتبناها، والتي تهدف إلى تحصيل مستحقات الدولة.

لمزيد من التفاصيل عن قرارات الحكومة.. اضغط هنا

الصحة تنفي وجود "فيروسات مميتة"

نفت وزارة الصحة والسكان، وجود أي فيروسات أو ميكروبات وبائية تسبب أمراضًا معدية للمواطنين في الهواء، إضافة لعدم رصد أي حالات مصابة بالالتهاب السحائي الوبائي بين تلاميذ المدارس بجميع محافظات الجمهورية.

جاء ذلك في بيان لوزارة الصحة، اليوم الأربعاء، ردًا على ما تم تداوله ببعض مواقع التواصل الاجتماعي عن انتشار فيروسات مميتة في الهواء تهدد حياة المواطنين.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن مصر تطبق نظام ترصد للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية والذي يعد واحدًا من أنجح برامج الترصد على مستوى العالم بشهادة المنظمات والجهات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، موضحًا أنه يتم إجراء تقييم دوري لنظام الترصد في مصر من خلال منظمة الصحة العالمية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن "نظام ترصد الأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية" يقوم بتغطية كافة المناطق الجغرافية ومحافظات الجمهورية، وقادر على الاكتشاف المبكر لأي حالة مصابة بمرض معدي، لضمان سرعة التعامل معها واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، إضافة إلى انتشار فرق الترصد للأمراض المعدية والوبائية في كافة المستشفيات ومديريات الشؤون الصحية على مستوى الجمهورية، فضلاً عن وجود غرفة الطوارئ الوقائية المركزية والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة لمتابعة الأحداث الصحية بكافة المحافظات".

تعويضات لأسر ضحايا حوادث "بئر العبد"

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على اعتبار ضحايا الحادث الإرهابي على كمين بقرية تفاحة – مركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء في 27 سبتمبر الماضي، وكذلك حادث سقوط قذيفة مجهولة على مزرعة زيتون بالقرية ذاتها في 12 أكتوبر الجاري، وحادث سقوط قذيفة مجهولة على تجمع "أبو المعراج" في جنوب الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء في 19 أكتوبر الجاري، من الشهداء.

كما وافق المجلس على صرف تعويضات لأسر الشهداء والمصابين في هذه الحوادث؛ بحيث يتم صرف مساعدة مالية قيمتها 100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد بناء على تقرير الطب الشرعيّ، وتقرير النيابة العامة، كما يتم صرف مساعدة مالية بقيمة 100 ألف جنيه لكل حالة عجز كلي وفقاً لقرار القومسيون الطبي، على أن تقوم وزارة الصحة والسكان بموافاة وزارة التضامن الاجتماعي بتقرير القومسيون، متضمناً نسبة العجز الناتجة عن الإصابات الأخرى وتأثيرها الوظيفي على حياة المصابين وقدرتهم على العمل والإنتاج يتم بموجبه صرف نسبة من مبلغ المائة ألف جنيه.

أزمة فواتير الكهرباء والمياه

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حرصه على متابعة مشاكل المواطنين وشكاويهم المتعلقة بفواتير الكهرباء والمياه والغاز، موضحا أنه راجع الخطط مع مسؤولي الشركات والوزراء المعنيين، ووجد أن المشكلة الحقيقية في التحصيل والمحصلين، فيحدث تأخير في بعض القراءات لتزيد الفواتير بشكل غير مخطط، وهو ما تمت مراجعته مع رؤساء الشركات.

وأضاف "مدبولي"، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء بمقر مجلس الوزراء، أنه خلال 4 سنوات من اليوم، ستكون كل عدادات الكهرباء في مصر مسبقة الدفع أو ذكية لننهى العامل البشري تماماً من عملية القراءة، ليتجه المواطن لـ"يضبط بنفسه استهلاكه؛ لأنه عارف هو قد إيه؟!".

وأوضح أن الأمر سيستغرق وقتاً أكثر في قطاعات المياه والغاز لكن سيتم استبدالها، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه يتم التعامل مع شكاوى المواطنين بشأن الفواتير.

طقس الـ 48 ساعة

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن حالة طقس يوم الخميس المقبل ستكون استمرارًا للطقس المعتدل على السواحل الشمالية والقاهرة حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا مائل للبرودة ليلا.

وأكدت الهيئة أن الرؤية تقل في الصباح الباكر خاصة على شمال البلاد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد والرياح معتدلة تنشط على جنوب سيناء وخليج السويس والبحر الأحمر.

وتصل درجات الحرارة على السواحل الشمالية لـ26 درجة، والقاهرة 27، وشمال الصعيد 29، والجنوب 31 درجة.

وأكدت الهيئة أن طقس الجمعة المقبل، سيكون معتدل على السواحل الشمالية والقاهرة حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا مائل للبرودة ليلا.

وأكدت الهيئة أن الرؤية تقل في الصباح الباكر خاصة على شمال البلاد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد والرياح معتدلة تنشط على جنوب سيناء وخليج السويس والبحر الأحمر.

وتصل درجات الحرارة على السواحل الشمالية لـ26 درجة، والقاهرة 27، وشمال الصعيد 29، والجنوب 31 درجة.

وعن الظواهر الجوية التس ستحدث على مدار الـ3 أيام المقبلة، أكدت هيئة الأرصاد الجوية أنها تتمثل في الشبورة الكثيفة والتي تصل لحد الضباب على السواحل الغربية والشمالية حتى شمال سيناء، بينما سيكون الجو غائما على القاهرة مع وجود شبورة كثيفة، وتمتد هذه الشبورة حتى شمال الصعيد، لكن حالة الجو ستكون مشمسة على الصعيد.

مشروع قانون جديد للحفاظ على الذوق العام

تقدمت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون بشأن الحفاظ على الذوق المصري العام؛ يُجرم كل ما من شأنه المساس بالذوق العام والتقليل من احترام الثقافة والتقاليد المصرية أو الإساءة إليها.

وأوضحت عجمي، في بيان اليوم الأربعاء، أن مشروع القانون يُطبق على مرتادي الأماكن العامة، تحت تنسيق مشترك من وزارة الداخلية والجهات المعنية طبقا لما يرد في اللائحة التنفيذية للقانون، موضحة أن الإخلال بالذوق العام يأخذ عدة أشكال وتحدد الجهات المعنية نوع العقوبة المفروضة وفقا للمخالفة المرتكبة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر التلفظ بأي قول أو إصدار أي فعل في الأماكن العامة قد تؤدي للإضرار بالمتواجدين وإخافتهم أو تعرضهم للخطر.

لمعرفة نص مشروع القانون.. اضغط هنا

طوارئ لمواجهة "النوات"

تواصل وزارة الموارد المائية والري بمختلف قطاعتها، الاستعداد لمجابهة الأزمات المتعلقة بموسم الشتاء للتعامل مع السيول والنوات، وتحديدًا نوة "المكنسة" المتوقع أن تضرب البلاد خلال شهر نوفمبر المقبل.

وقال المهندس عاشور عبدالكريم، رئيس الهيئة العامة لحماية الشواطىء بوزارة الري، إن الهيئة استعدت لمجابهة النوات الشتوية من خلال توفير وسائل الحماية المختلفة من أبرزها: تغذية الشواطئ بالرمال التي تعرضت للتآكل وضخ مزيد من المصدات المائية لحماية الشواطئ والممتلكات العامة، مشيرًا إلى أن أعمال الحماية تُنفذ على البحرين الأحمر والمتوسط بالتنسيق مع الجهات المختلفة.

وأضاف عبد الكريم، لمصراوي، أن نوة "المكنسة" واحدة من أشد النوات التي تتعرض لها البلاد، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تضرب البلاد شهر نوفمبر المقبل وتستمر 4 أيام.

موعد أول رحلة عمرة

أعلن علاء الغمري، عضو غرفة شركات السفر والسياحة، أن موعد انطلاق أولى رحلات العمرة إلى الأراضي المقدسة يوم 20 فبراير المقبل ولا نية للتأجيل إطلاقا، بعد انتهاء التجهيزات الفنية لبوابة العمرة المصرية، وربطها مع الوزارات المعنية ومنافذ الخروج.

وقال الغمري، لمصراوي، اليوم الأربعاء، إن توثيق عقود وكالات العمرة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين على بوابة العمرة المصرية بالغرفة، ما زال جاريا منذ فتح الباب منتصف الشهر الجاري دون أي مشكلات تذكر، على أن يكون آخر موعد 14 فبراير المقبل ولا نية لمد الفترة المحددة أمام الشركات مرة أخرى إطلاقا.

إعلان