إعلان

"صورة للمكان بعد الاستجابة".. ننشر تفاصيل منظومة الرصد الإلكترونية للمخلفات في القاهرة

03:06 م الأربعاء 02 أكتوبر 2019

منظومة جديدة للقمامة في القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أطلقت وزارة البيئة، الاثنين الماضي، المنظومة الإلكترونية الجديدة لرصد المخلفات في بعض الأحياء بمحافظة القاهرة كمرحلة أولى، والتي يتولاها جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع للوزارة بالتعاون مع شركة إنفيرون أدابت Environ Adapt العاملة في مجال إدارة المخلفات.

وتعتمد منظومة الرصد الإلكتروني الجديدة على تطبيقين للهاتف أحدهما خاص بالجهات الحكومية والآخر خاص بالمواطنين والمجتمع المدني وذلك في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين الوزارة والشركة لمراقبة وإدارة منظومة المخلفات في عدد 7 محافظات هي (القاهرة - الجيزة - الإسكندرية - قنا - أسيوط - الغربية - كفرالشيخ).

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن المنظومة الرقمية الجديدة تأتي في إطار توجهات الدولة للتحول الرقمي وتقديم شكل جديد لمنظومة جمع ونقل وتدوير المخلفات، ويبدأ تفعيل منظومة الرصد في 6 أحياء بمحافظة القاهرة كمرحلة أولى تمهيدًا لتعميم المنظومة في باقي المحافظات.

وأكدت فؤاد، خلال إطلاق المنظومة، أن المنظومة الجديدة تستخدم أحدث الأدوات الرقمية التي يتم تطبيقها على المستوى الدولي لرصد التلوث وظاهرة تراكم المخلفات في الأحياء والمدن، موضحة أن المنظومة تتضمن استخدام تطبيق "DAWAR" على الموبايل لرصد المخلفات.

ويعتمد التطبيق على فكرة ربط المواطنين بالنظام إلكترونيًا تحقيقًا لمبدأ المشاركة المجتمعية كأحد أهداف التنمية المستدامة عبر تمكينهم من إرسال صور للمخلفات الموجودة بالشارع إلى الجهات المعنية بإدارة المنظومة ومنها شركات تجميع القمامة المصرح لها في كل منطقة خدمة للعمل على إزالتها، ليتسلم المواطن عبر التطبيق صورة حديثة للمكان بعد إزالة ورفع المخلفات التي أبلغ عن تواجدها.

وكشف المهندس مصطفى خيرت، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيرون أدابت Environ Adapt، عن تفاصيل عمل المنظومة الجديدة، وآلية التعامل معها على المستويين الحكومي والشعبي.

وقال خيرت، لمصراوي، إن هذه المنظومة تتضمن نظامين لكل منهما تطبيق على متجر الهاتف المحمول سواء للأندرويد أو الآيفون، يتعلق النظام الأول بالحكومة والمؤسسات مقدمة الخدمة للمواطنين حيث تتولى الشركة تدريب العاملين في هذه المنظومة الحكومية على استخدام التطبيق والتعامل مع الشكاوى الواردة فيما يتعلق بالتنسيق بين الجهات المعنية، حيث تتضمن كافة بيانات مقدمي الخدمة في كل منطقة بحيث يسهل الوصول إلى أي معلومة بشكل سريع تحقيقًا للاستجابة العاجلة للمشكلات والشكاوى.

وأشار إلى أن المنظومة الثانية تتعلق بالمواطن العادي من خلال تنزيل تطبيق تحت اسم "دور - DAWAR"، ويتضمن جزءًا توعويًا من خلال بيانات المنطقة التي يتواجد فيها الشخص وأحدث المعلومات المتعلقة بالاقتصاد الأخضر حول العالم.

وتابع الرئيس التنفيذي لشركة إنفيرون أدابت Environ Adapt: "لو رصد الشخص مخلفات في الشارع في أي منطقة من المناطق التي تعمل بها المنظومة يمكنه التقاط صورة بهاتفه المحمول والإبلاغ عن شكوى من خلال تطبيق -دور- وبمجرد الإبلاغ عن الشكوى ومعرفة مكانها السيستم بيكون عارف مين مقدم الخدمة في المنطقة دي ويبدأ التعامل مع الشكوى، وبعد الانتهاء من إزالة المخالفة موضوع الشكوى يتم نشر صورة للمكان بعد تنظيفه وإرساله للمواطن عبر التطبيق بعد موافقة الجهات المسؤولة عن المنظومة".

وأكد المهندس خيرت مصطفى، أنهم كانوا يعملون منذ أكثر من عام في أحياء المعادي وطرة، ولكن بشكل تجريبي، وبعد نجاح المنظومة في هذه الأحياء تقرر توسيع نطاق تطبيقها لتشمل 6 أحياء إجمالية كمرحلة أولى وهي (المعادي - طرة - مصر الجديدة - شبرا - روض الفرج - عابدين).

وقال اللواء عادل أبوحديد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إن وزارة البيئة هي المختصة بالدرجة الأولى بتطبيق هذه المنظومة الآلية للرصد الإلكتروني، وذلك من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

وأضاف أبوحديد، لـ"مصراوي"، أن المرحلة الأولى لتطبيق المنظومة في محافظة القاهرة تشمل 6 أحياء، مؤكدًا أن دور المحافظة الرئيسي يكمن في التعامل مع الشكاوى الواردة عبر التطبيق الإلكتروني، واتخاذ ما يلزم بشأن هذه الشكاوى وحلها استجابة للمواطنين، وإبلاغ وزارة البيئة بنتيجة الاستجابة للشكاوى المختلفة التي ترد إلى التطبيق من جانب المواطنين.

اقرأ أيضا:

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان