"خطة النواب" تنتقد غياب الحكومة وتطالب باستدعاء رئيس "الأعلى للجامعات"

02:18 م الأربعاء 30 يناير 2019

مجلس النواب

كتب أحمد على
أخطرت اللجنة الفرعية للخطة والموازنة، برئاسة النائبة سيلفيا نبيل، الحكومة بغياب ممثلي وزارتي التخطيط والبحث العلمي، عن اجتماع اللجنة، دون أي اعتذار، وواصلت اللجنة في اجتماعها المنعقد اليوم، مناقشة موزانات وزارات التعليم العالي والاتصالات والتضامن الاجتماعي.

إعلان

وانتقد النائب طلعت خليل، تأخر استلام الكتب الدراسية، وعدم وصولها في الموعد المناسب، ونبه نحو غموض عمل هيئة تعليم الكبار، ومركز تعليم الكبار؛ رغم اقتطاع ميزانبة كبيرة لهما من أموال الدولة، وتساءل: ماذا قدما خلال السنوات القادمة؟
وقالت سيلفيا نبيل، إن وزارة التربية والتعليم لا تنفذ المستهدف في بناء الفصول، ويوجد غموض في إنفاق الأموال لعدد من المخصصات، بجانب المخالفة في إنفاق بعض الأموال في غير المخصص لها وغموض الإنفاق على برنامج المشاركة الاجتماعية.
وأوصت اللجنة الفرعية للخطة والموازنة، باستدعاء رئيس المجلس الأعلى للجامعات؛ لمناقشة ملف التعليم العالي خلال الربع الأخير للعام المالي الماضي.
قال النائب طلعت خليل، إن وزارة التعليم العالي لا تربط بين التعليم وسوق العمل، ولا توجد تخصصات حديثة، مهندسو البترول لا يعملون رغم نقص الوظائف في مجال البترول، موضحًا أن الخدمة الصحية التابعة للجامعات يجب توحيدها، وإعادة هيكلة المراكز الطبية كي تتحسن الخدمة.
وقالت النائبة سيلفيا نبيل إن تكلفة البرامج بها أخطاء، ولا توجد معلومات للتنافسية، ولايوجد تنسيق بين وزارتي التعليم العالي والتخطيط، وقالت إن فرع جنوب السودان النابع لجامعة الإسكندرية لا يعمل وله مخصصات مالية، وفرع الخرطوم جامعة القاهرة لا يعمل، ويأخذ 10 ملايين جنيه سنويًا من الموازنة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة لمناقشة المنفذ الفعلي للسنة المالية 2027-2018 لوزارة التعليم العالي.
وتناقش اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماعها المنعقد الأن برئاسة النائبة سيلفيا نبيل ، المنفذ الفعلي للسنة المالية 2027-2018 لوزارة التعليم العالي، وبحضور ممثلين عن وزارات المالية والتخطيط والإسكان والتضامن والنقل والتعليم العالي والاتصالات والتربية والتعليم.

إعلان