إعلان

ماذا قال خبراء السياحة عن خطط الوزارة لتفعيل نظام "النزيل الخفي"؟

05:30 ص الأحد 12 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:
تخطط وزارة السياحة حاليًا، لتفعيل نظام "النزيل الخفي" (Mystery guest) الذي يزور الفندق للتفتيش عليه دون معرفة إدارته، ووضع معايير خاصة بالسلامة المهنية والصحية بالفنادق لضمان وجود منظومة متكاملة لجودة الخدمات الفندقية.

وتعاونت وزارة السياحة، مع غرفة المنشآت الفندقية لوضع الشروط المرجعية لاختيار الخبير وتحديد مهامه (TOR)، وعقد عبدالفتاح العاصي رئيس قطاع الفنادق، والدكتورة سها بهجت مستشارة الوزيرة للتدريب، والدكتورة نورا سالم مستشارة الوزيرة للعلاقات الدولية، عدة اجتماعات مع أحمد الوصيف، رئيس غرفة المنشآت الفندقية في هذا الشأن، والتنسيق مع منظمة السياحة العالمية لترشيح خبير دولي في هذا المجال يفضّل أن يكون على دراية بالسوق المصري، ما سيسهل عمله.

وناقشت وزارة السياحة قبل أيام، مع الخبير السياحي الفرنسي "آلان فوتر" المتخصص في تصنيف الفنادق، لمراجعة وتحديث المنظومة لتتماشى مع المعايير الدولية، تفعيل ذلك النظام في مصر.

الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعيتي مستثمري السياحة بمرسى علم وجنوب سيناء، علق على دراسة وزارة السياحة تفعيل نظام "النزيل الخفي" للتفتيش على الفنادق لضمان جودة الخدمات، قائلًا: "الإصلاح أولًا قبل أي شيء ومعالجة القصور داخل كل القطاعات السياحية".

وأضاف "عبداللطيف"، لمصراوي: "قبل موضوع النزيل الخفي، لا بد من الإصلاح أولًا، ومعالجة جميع مشاكل الفنادق من تدريب عاملين وإحلال وتجديد كل الفنادق في مصر"، لافتًا إلى أن معظمها مليئة بالمشكلات نتيجة السبع سنوات العجاف التي مرت بها السياحة المصرية، على حد وصفه.

وتابع: "النزيل الخفي في الوقت الحالي سيرصد ملاحظات كثيرة الجميع يعلم بها على أن يأتي بعدها الحل علمًا بأننا نعرف المشكلة والحل، ومن الأولى تفعيل مبادرة البنك المركزي كون الفنادق تعاني منذ 7 سنوات عجاف، ونحن في حاجة ماسة لتدريب وإحلال وتجديد".

رجل الأعمال كامل أبوعلي، رئيس جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر، وصف دراسة وزارة السياحة تفعيل نظام "النزيل الخفي" للتفتيش على الفنادق، بـ"الخطوة الجيدة"، وتسير مع التطوير والتحديث العالمي الجاري، وعلى الجميع أن يعي روح العصر.

وقال أبوعلي لمصراوي: "من الأولى ترتيب البيت السياحي الداخلي لوزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة أولًا وتطويرهما لمواكبة العصر، على أن يلي ذلك تنظيف الفروع التابعة للوزارة والبيت الخارجي الكبير"، موضحًا أن الوزارة بحاجة لخبراء أجانب في جميع المجالات السياحية، لوضع خطة عمل للوزارة، وليس فقط للفنادق.

فيما يرى الخبير السياحي سامح عبدالمنعم، عضو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، أن تفعيل نظام "النزيل الخفي" للتفتيش على الفنادق لضمان جودة الخدمات "قرار رائع"، لكن ينقصه التفعيل، قائلًا: "نظام كويس بس ياريت يطبق".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان