إعلان

السكان أم الملاك.. مَن المستفيد مِن هدم عقارات "26 يوليو"؟

08:59 م السبت 11 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قاربت أزمة مثلث ماسبيرو على الانتهاء مع نجاح أجهزة محافظة القاهرة في إزالة جميع عقارات المنطقة باستثناء 10 عقارات متبقية منها متنوعة ما بين العادية والتراثية.

وشكَّل إخلاء مثلث ماسبيرو أزمة كبيرة؛ نظرًا للتشابك بين أطرافه، وتعاملت محافظة القاهرة مع فئات كثيرة من المواطنين من بينهم ملاك الأرض والسكان وشاغلي المحال التجارية.

وقال اللواء إبراهيم عبدالهادي، رئيس حي بولاق أبو العلا، إن مثلث ماسبيرو، الذي تم إصدار قرار من مجلس الوزراء في 2015، بإعادة تطويره، تمتد حدوده من شارع الجلاء إلى منطقة 26 يوليو حتى كورنيش النيل.

وأضاف "عبدالهادي"، في تصريحات تلفزيونية، أن القرار ينص على هدم جميع العقارات في هذه الحدود، عدا مبنى الخارجية وماسبيرو وأحد الفنادق هناك، والقنصلية الإيطالية، متابعًا أنه لم يتبقى سوى 5 عقارات في منطقة 26 يوليو، سيتم الانتهاء منها نهاية العام.

يقول حارس العقار رقم 56 بشارع 26 يوليو، والمجاور للعقار 54 الذي يهدم في الوقت الحالي، إن جميع العقارات الموجودة في الشارع يمتد عمرها لسنوات طويلة، ومؤجرة بنظام الإيجار القديم الذي يورث بعد وفاة المستأجر، ولا يعود للمالك.

ويضيف حارس العقار، لمصراوي، أن ملاك هذه العقارات لا يتحصلون منها على قيمة إيجارية تذكر في الوقت الحالي، متابعًا: "العقار رقم 56 يتكون من 6 طوابق يضم كل منها 4 شقق ليصل إجمالي شقق العقار إلى 24 شقة بجانب 6 محال تجارية، لا يتحصل منها المالك على 2000 جنيه شهريًا".

ويتابع حارس العقار، أن الأمر ينطبق على كافة العقارات في شارع 26 يوليو، وهو ما جعل ملاك هذه الأرض الأكثر استفادة من مشروع التطوير، لافتًا إلى أنهم سيحصلون على قيمة مادية لأملاكهم حتى وإن لم تكن عادلة، بدلًا من القانون الذي يمنعهم من التمتع بأملاكهم وينحاز للمستأجرين.

صبحي عبدالعزيز، مساعد رئيس حي بولاق أبوالعلا، والمشرف على عمليات الإخلاء والهدم، قال إن التعويضات التي يحصل عليها أهالي 26 يوليو مختلفة من حيث القيمة المادية.

وأوضح مساعد رئيس الحي، لمصراوي، أنه يتم التعامل على 3 مستويات فيما يتعلق بالتعويضات (تعويضات لشاغلي المحال التجارية - تعويضات لقاطني الوحدات السكنية - تعويضات لملاك الأرض).

ونوه "عبدالعزيز"، إلى أنه "تم تقدير متر الأرض في المحال التجارية بالنسبة لشاغليها بـ7 آلاف جنيه، بينما تقدر قيمة الشقة للسكان وفقًا لعدد الغرف، ويكون لكل غرفة تعويض مادي يصل إلى 60 ألف جنيه، إلى جانب 40 ألف أخرى بعد قيمة التعويض وفقًا لعدد الغرف في الشقة".

وبالنسبة للفئة الثالثة المستفيدة من مشروع تطوير المثلث وهي فئة ملاك الأرض، ذكر مساعد رئيس الحي، أنه سيتم تعويض كل صاحب أرض 3 تعويضات (تعويض عن الأرض - تعويض عن المباني - تعويض عن الأنقاض).

وقال المشرف على عمليات الهدم، إنه لم يتم حتى الآن تحديد سعر متر الأرض في شارع 26 يوليو بالنسبة للملاك، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيتم بعد الانتهاء من عمليات الهدم للمباني المطلة على الشارع، لافتًا إلى أن أسعار متر الأرض للملاك في المثلث كانت تتراوح ما بين 10 إلى 15 ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك: