• "الغطريفي" عن تجربة "أونا": اخترنا الجودة والعمق والتكنولوجيا البسيطة

    12:32 م الأربعاء 09 مايو 2018

    كتب- محمد قاسم:

    تصوير - علاء القصاص:

    عرض علاء الغطريفي، رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة أونا للصحافة والإعلام، اليوم الأربعاء، تجربة مؤسسة أونا التي تضم مواقع "مصراوي- أونا- يالاكورة- الكونسلتو" في عالم الصحافة الرقمية خلال فعاليات مؤتمر "القاهرة للإعلام" الذي يعقد في القاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

    وتحدث الغطريفي، خلال ندوة "قد يكون رقمي ولكن.."، عن استخدام التكنولوجيا في الصحافة، وتطبيق تقنية "كروس ميديا" في تناول القصص الصحفية والتي تعني الدمج والتكامل بين النص والصوت والصورة والجرافيك، بجانب إنتاج قصص عبر الأقمار الصناعية.

    وقال الغطريفي، إن مؤسسة أونا تضم مواقع "مصراوي- أونا- يالاكورة- الكونسلتو- مزيكا" وهي مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، مضيفا أن سوق الإعلام، يشهد 4 تحديات: "كثافة الأخبار وسرعة النشر والجودة والعمق باستخدام التكنولوجيا البسيطة".

    وأوضح رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة أونا، أن المؤسسة اختارت الجودة والعمق واستخدام التكنولوجيا البسيطة في تجربتها عن طريق تطبيق تقنية "كروس ميديا" في تناول القصص الصحفية، بجانب إنتاج قصص عبر الأقمار الصناعية.

    واستعرض الغطريفي، أبرز القصص التي أنتجتها تجربة أونا بطريق "كروس ميديا" في مقدمتها "لزاما علينا الرحيل" والتي تتحدث عن رحيل سكان منطقتي ماسبيرو والمكس بالإسكندرية، وكذلك "أفواه وأرانب" التي تتحدث عن الـ3 قرى الأكثر أنجابا في مصر، ورسائل "عيد الحب"، معقبا: "هدفنا إزاي ندلع القارئ عن طريق مادة صحفية معمقة تجمع بين الصور والموسيقى والفيديو".

    ولفت الغطريفي، إلى أن تلك التقنية الجديدة تجذب أيضا الإعلانات، مشيرا إلى قصة "حصاد عالم كرة القدم في 2017" والتي كانت شركة هواوي راعية لها.

    وأضاف أن إحدى القصص المعمقة التي نفذها فريق أونا، كانت التحقيق عن طريق الإحداثيات في "جوجل إيرث" بحادث محاول اغتيال وزيري الداخلية والدفاع في سيناء، ديسمبر من العام المنقضي، وثبت دقة التحقيق بعد ذلك بعدما تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن طريقة تنفيذ العملية في كلمته بأحد المؤتمرات.

    وقال رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة أونا، إن الكروس ميديا تتطلب 4 أشخاص: "صحفي، مصور، مصور مالتيميدا ومصمم ويب وجرافيك".

    وبدأت الندوة في الحادية عشر صباحا وتحدث فيها كل من: ميرفت أبوعوف أستاذ ممارس ورئيس سابق لقسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعلاء الغطريفي رئيس التحرير التنفيذي لمؤسسة أونا للإعلام، ونبيلة علجية بوشعالة رئيس قسم الصحافة في المدرسة العليا للصحافة بالجزائر، وشريف عبدالنور رئيس قسم الصحافة في جامعة البلمند بلبنان والعميد المشارك في كلية الدراسات العليا الأوروبية بسويسرا، ويديرها خالد البرماوي الكاتب الصحفي والمدرب والمستشار الإعلامي.

    يشارك في تنظيم المؤتمر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة أوسلو ميتروبوليتان بالنرويج، والبرنامج المصري لتطوير الإعلام، ومنتدى المحررين المصريين، ورابطة المحررين النرويجيين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان