إعلان

وزيرة بحرينية سابقة: صناعة الإعلام في العالم العربي تمر بأزمة شديدة

05:34 م الثلاثاء 08 مايو 2018

سميرة إبراهيم وزيرة الإعلام البحرينية السابقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قالت سميرة إبراهيم بن رجب، وزيرة الإعلام البحرينية السابقة، إن صناعة الإعلام في العالم العربي تمر بأزمة شديدة.

وأضافت إبراهيم في كلمتها بندوة "هل يمكن للمؤسسات الأكاديمية مساعدة وسائل الاعلام؟" بمؤتمر القاهرة للإعلام المنعقد في الجامعة الأمريكية: "البرامج الحوارية العربية جميعها متواضعة وذات طابع محلي ولا تستطيع مخاطية الخارج، وليس لدينا وكالة أنباء عربية ذات تأثير عالمي".

وأكدت أن التقارب بين الجامعات والمؤسسات الصحفية أمر هام للغاية لكنه ليس المفتاح الوحيد لنهضة صناعة الإعلام، متابعةً: "لا أعتقد أن التقارب بين العمل الأكاديمي والصناعة الإعلامية في الوقت الحالي مفتاح الحل الذي يعول عليه البعض في مساعدة وسائل الإعلام على مواكبة التطور التكنولوجي".

وأوضحت أن "الكليات الاعلامية في الوطن العربي في ذيل الترتيب بين الكليات الاعلامية في العالم، والإعلانات جميعها أفكارها قديمة وتقليدية وكذلك هناك غزو للأفلام الأجنبية، ولا توجد خبرة فيمن يقودون الإعلام العربي".

وأردفت: "يجب أن تكون هناك بحوث عربية منشورة تتعلق بالدراسات الصحفية، وللأسف الشديد العقود المبرمة وبروتوكولات التعاون بين الجامعات والمؤسسات الصحفية تكاد تكون معدومة".

وانطلقت فعاليات مؤتمر القاهرة للإعلام، الثلاثاء، بالجامعة الأمريكية، بالتعاون مع جامعة أوسلو ميتروبوليتان بالنرويج، والبرنامج المصري لتطويـر الإعلام، ومنتـدى المحرريـن المصريين، ومؤسسة أونا للصحافة والإعلام التي تضم (مصراوي -يالاكورة- أونا- الكونسلتو)، والتي يرأس تحريرها الكاتب الصحفي مجدي الجلاد.

فيديو قد يعجبك: