إعلان

مدير برنامج "السكر" بهارفارد: 25 نصيحة تقلل من خطورة المرض القاتل

09:51 م الجمعة 27 أبريل 2018

الدكتور أسامة حمدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قدم الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكر والغدد الصماء، مدير برنامج السكر في مستشفيات جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، 25 نصيحة ومعلومة لمرضى السكر، يمكن من خلالها تفادي أضرار المرض التي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأوقات.

وجاءت المعلومات والنصائح على النحو التالي:

١- مرض السكر نوعين رئيسيين: الأول يحدث عادة في عمر الأطفال ويحتاج للعلاج بالأنسولين مدى الحياة وبدون الأنسولين تحدث مضاعفات حادة، تسمى التسمم "الحمضي الكيتوني".

٢- مرض السكر من النوع الأول يصيب عادة الأطفال، حيث يهاجم جهاز المناعة البنكرياس لسبب غير معروف حتى الآن فيدمر الخلايا التى تفرز هرمون الأنسولين، وهو هرمون مهم جدًا للاستفادة من طاقة الغذاء، لذا يعالج مرضى السكر من النوع الأول بالأنسولين مدى الحياة.

٣- العلاج بالأنسولين ضرورة مهمة جدًا لمرضى السكر من النوع الأول وبعض مرضى السكر من النوع الثاني، فانخفاض كمية الأنسولين عن حاجة الجسم يؤدي للارتفاع الشديد في نسبة السكر في الدم وزيادة جرعاته عن المطلوب يؤدي للانخفاض الحاد للسكر في الدم وربما غيبوبة انخفاض السكر لذا يجب أن تحقن الجرعات المناسبة من الأنسولين لكمية الأكل بمساعدة طبيبك.

٤- انخفاض السكر الحاد عند مرضى السكر ينتج عادة من زيادة جرعة العلاج سواء كان إنسولين أو أقراص بالمقارنة لكمية الطعام وأعراضه الشعور بالجوع والرجفة والدوخة وزيادة سرعة ضربات القلب والعرق وعدم التركيز وفِي الحالات الشديدة التشنجات أو الغيبوبة، إذا كنت تعالج بالأنسولين وتعاني من هذه الأعراض فيجب استشارة طبيبك لتعديل جرعات الانسولين.

٥- مرض السكر من النوع الثاني هو عادة مرض وراثي يصاب به الأشخاص الذين لديهم تاريخ لمرض السكر في الأسرة، خاصة عند زيادة وزن جسمهم. إذا كان لديك تاريخ في الأسرة لمرض السكر فيجب أن تحافظ على وزنك وتمارس الرياضة بانتظام حتى لا تصاب مثلهم بمرض السكر.

٦- على الأقل واحد من كل خمسة بالغين في مصر مصاب حاليًا بمرض السكر من النوع الثاني، عادة مايكون هذا الشخص مصابًا أيضًا بالبدانة، خاصة في منطقة الخصر، فهناك ارتباط وثيق بين البدانة ومرض السكر من النوع الثاني.

٧- غالبية مرضى السكر من النوع الثاني يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهما بجانب مرض السكر من أهم أسباب أنسداد شرايين القلب والمخ، إذا كنت مريضًا بالسكر يجب عليك المحافظة على ضغط دمك ونسبة الكوليسترول في الدم في المعدلات الطبيعية.

٨- لو كنت مريضًا بالسكر يجب عليك قياس نسبة السكر التراكمي في الدم والمسماة A1C كل ٣-٦ أشهر وللمحافظة دائمًا على هذه النسبة أقل من ٧٪‏ لتجنب الإصابة بمضاعفات مرض السكر على العينين والكلى والأعصاب الطرفية وشرايين القلب والمخ.

٩- الكثيرون من مرضى السكر لا يدركون إصابتهم بالمرض فإذا كنت تشك في إصابتك بمرض السكر قم بتحليل نسبة السكر التراكمي والمسماة A1C في الدم. نسبة ٦،٥٪‏ أو أكثر تعني إصابتك بمرض السكر، يمكنك أيضًا قياس السكر صائمًا في الدم، فارتفاع السكر الصائم لأكثر من ١٢٦ يعني اصابتك بمرض السكر.

١٠- يمكن الكشف عن الاستعداد للإصابة بمرض السكر بقياس نسبة السكر التراكمي والمسماه A1C في الدم. فإذا كانت النسبة تتراوح بين ٥،٧-٦،٤٪‏ فهذا معناه أنك معرض للاصابة بمرض السكر. كذلك إن كان قياس السكر الصائم في الدم بين ١٠٠-١٢٦ فأنت على إستعداد للاصابة بمرض السكر.

١١- مرض السكر من النوع الثاني قليل الأعراض وأهم أعراضه زيادة مرات التبول والعطش والإرهاق العام وزغللة العين، وهي أعراض طفيفة تخدع المريض بأن المرض ليس بالخطورة الكافية للعلاج. ولكن استمرار ارتفاع نسبة السكر في الدم حتى بدون أعراض قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كفقد البصر والفشل الكلوي وفقد الإحساس بالقدمين وإنسداد شرايين القدمين والقلب والمخ.

١٢- إذا أخبرك طبيبك أنك معرض للسكر من النوع الثاني حاول أن تخفض وزنك بنسبة ٧-١٠٪‏، فأثبتت الأبحاث أن خفض الوزن بهذه النسبة والمحافظة عليها تقى من الإصابة بمرض السكر بنسبة ٥٨٪‏، حوالي ٣٠٪‏ من المعرضين للاصابة بالسكر يصابون به في خلال ٣-٥ سنوات.

١٣- إذا كنت مصابا بمرض السكر فثلاثية العلاج هى التغذية الصحيحة وخاصة خفض نسبة النشويات من السكر والخبز والأرز، والرياضة لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة يوميًا كالمشى ورياضات تقوية العضلات، والمداومة على العلاج الموصوف لك حتى لو إختفت الأعراض تمامًا.

١٤- إن كنت مريضًا بمرض السكر من النوع الأول يجب عليك قياس السكر على الأقل ثلاثة مرات يوميًا خاصة قبل الوجبات الثلاث وقبل النوم، وإذا كنت مريضًا بالسكر من النوع الثاني فيجب قياس نسبة السكر مرة لمرتين يوميًا قبل أو بعد الأكل.

١٥- إذا كنت مصابًا بمرض السكر فإن الغذاء دواء، يجب الامتناع أو الإقلال من بعض النشويات التى ترفع نسبة السكر في الدم كالسكر وما يدخل السكر في تكوينه كالحلويات والعصائر والمشروبات الغازية المحتوية على السكر كذلك النشويات المصنعة من دقيق القمح كالخبز الأبيض والمكرونة والمعجنات والفطائر وكذلك النشويات المحتوية على نسبة عالية من النشا كالبطاطس والأرز الأبيض ومنتجات الذرة والموز.

١٦- إذا كنت مريضًا بالسكر فالرياضة وزيادة النشاط البدني علاج فعال، يجب ممارسة الرياضة على الأقل ٣٠ دقيقة يوميا لفترات كل منها ١٠ دقائق، ويجب الحرص على ممارسة رياضات تقوية عضلات الساقين واليدين والأكتاف.

١٧- إذا كنت مريضًا بالسكر فإن علاج المرض بالحبوب أو الأنسولين لن يكون أبدًا كافيًا بدون تغيير نمط الأكل وممارسة الرياضة اليومية.

١٨- إذا كنت مريضًا بالسكر فيجب عليك فحص قاع العين كل عام، الكشف المبكر عن مضاعفات السكر على شبكية العين يُمكِّنك من العلاج المبكر والوقاية من إحتمال فقد النظر، كذلك يجب الكشف عن الزلال الدقيق والمسمى بالميكروألبومين في البول مرة كل عام، زيادة نسبة الميكروألبومين في البول ينبأ بمضاعفات السكر على الكلى فيمكن الوقاية من تطور تدهور الكلى وتجنب الفشل الكلوي.

١٩- إذا كنت مريضًا بالسكر فيجب أن تحافظ على ضغط دمك لأقل من ٨٠/١٤٠ وتخفض الكوليسترول الضار والمسمى LDL إلى أقل من ١٠٠ والامتناع بتاتًا عن التدخين لتقي نفسك من إنسداد شرايين الأطراف وشرايين القلب والمخ والتى قد تؤدي الى بتر الأطراف وجلطة القلب والشلل.

٢٠- مرض السكر كالسوس في الخشب لا تراه، لكنه يحدث تدميرًا كبيرًا لمعظم أجهزة الجسم ببطء وخاصة العينين والكلى والتهاب الأعصاب وفقد الإحساس بالقدمين وضيق شرايين الأطراف والقلب والمخ.

٢١- مرض السكر من النوع الثاني مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسِمنة فزيادة الوزن وخاصة في محيط الخصر كالكرش تزيد من فرص الإصابة بالسكر زيادةً هائلة.

٢٢- يجب على كل مريض للسكر متابعة الطبيب مرة كل ٣-٦ أشهر والمداومة على العلاج والتحليل اليومي للسكر في الدم والمحافظة علية في النسب المقبولة بممارسة الرياضة وتغيير نمط الآكل.

٢٣- مرضى السكر من النوع الأول أكثر عرضة للإصابة بانخفاض هرمون الغدة الدرقية وبهاق الجلد وبعض أنواع الأنيميا والحساسية للجلوتين في الغذاء مما ينتج عنه إسهال مزمن.

٢٤- إذا كنت مريضًا بالسكر من النوع الأول فيجب عليك أن تحمل ما يُعَرِّف الآخرين بمرضك كسوار في المعصم أو سلسلة في الرقبة أو بطاقة صغيرة في محفظتك مكتوب عليها أنا مريض بالسكر فقد تنقذ هذه المعلومة حياتك إذا أصبت بغيبوبة نقص السكر في مكان عام.

٢٥- إذا كنت مريضًا بالسكر وتعالج بالأنسولين فيجب عليك قياس نسبة السكر قبل قيادة السيارة والتوقف لقياس السكر عدة مرات إن كانت الرحلة طويلة مع حمل أقراص السكر أو عصير فاكهة محتوي على السكر معك في السيارة لتناوله في حالة شعورك بأعراض انخفاض السكر فبذلك تنفذ حياتك وحياة الآخرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان